الإعصار «ميلتون» يهدد المكسيك وفلوريدا

الإعصار «ميلتون» (أ.ب)
الإعصار «ميلتون» (أ.ب)
TT

الإعصار «ميلتون» يهدد المكسيك وفلوريدا

الإعصار «ميلتون» (أ.ب)
الإعصار «ميلتون» (أ.ب)

اشتدت قوة الإعصار «ميلتون»، الاثنين، إذ يتوقع أن تضرب رياح عاتية وعواصف شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، قبل أن يصل إلى فلوريدا بحلول الأربعاء.

ويأتي الإعصار الأخير في خليج المكسيك مباشرة بعد الإعصار «هيلين» الذي أوقع أكثر من 225 قتيلاً في ولايات عدة. وصدرت أوامر لبعض سكان فلوريدا بإخلاء مناطقهم للمرة الثانية خلال بضعة أسابيع. وأفاد «المركز الوطني الأميركي للأعاصير» بأن «ميلتون» إعصار «خطير جداً من الفئة الرابعة» على مقياس من 5 درجات وتصاحبه رياح وصلت سرعتها إلى 240 كيلومتراً في الساعة.

وحذّر من تسبب العواصف بارتفاع منسوب المياه بنحو 1.5 متر قبالة شبه جزيرة يوكاتان وبأمواج كبيرة ومدمّرة على الساحل. ويتوقع أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى حدوث فيضانات في فلوريدا. وما زال عناصر الطوارئ يسابقون الزمن لتقديم المساعدات بعد الإعصار «هيلين».

يرجّح باحثون أن التغيّر المناخي يلعب دوراً في زيادة حدة الأعاصير ومدتها نظراً إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

وأعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس حالة الطوارئ في 51 من مقاطعات الولاية الـ67 تحسباً للإعصار «ميلتون» الذي يتوقع أن تكون «تداعياته كبيرة». ودعا إلى إزالة الركام الذي خلّفه الإعصار «هيلين» قبل وصول «ميلتون». وقال: «يتعيّن إزالة أكبر قدر ممكن من هذا الركام في أسرع وقت... يشكّل الأمر خطراً على سلامة (السكان) وسيفاقم الأضرار التي قد يتسبب بها (ميلتون) مع تطاير الركام».

وتم إطلاع الرئيس جو بايدن على آخر التطورات المرتبطة بالإعصار ليصدر بياناً يؤكد فيه أن إدارته تعد «الموارد لإنقاذ حياة» السكان.

ضرب الإعصار «هيلين» سواحل فلوريدا كعاصفة من الفئة الرابعة متسبباً بأمطار غزيرة وفيضانات في بلدات نائية في ولايات شملت حتى كارولاينا الشمالية وتينيسي. وكان الإعصار الذي ضرب فلوريدا في 26 سبتمبر (أيلول) الكارثة الطبيعية الأكثر تسبباً بسقوط قتلى في البر الرئيسي للولايات المتحدة منذ الإعصار كاترينا عام 2005، علماً بأن حصيلة القتلى ما زالت ترتفع.

وترك الإعصار سكان المناطق الجبلية خصوصاً من دون كهرباء ومياه للشرب.


مقالات ذات صلة

ألبوم مصنوع من النفايات... «كولدبلاي» يطلق إصداره الجديد

يوميات الشرق فريق «كولدبلاي» البريطاني في جولته الموسيقية الأخيرة (إنستغرام)

ألبوم مصنوع من النفايات... «كولدبلاي» يطلق إصداره الجديد

يصدر غداً الألبوم العاشر في مسيرة «كولدبلاي»، الفريق الموسيقي الأكثر جماهيريةً حول العالم. أما ما يميّز الألبوم فإنه مصنوع من نفايات جمعت من أنهار جنوب أميركا.

كريستين حبيب (بيروت)
الاقتصاد الفرقة التفتيشية التابعة للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي (الشرق الأوسط)

السعودية تعالج أكثر من 1.3 ألف مشكلة بيئية في 90 يوماً

تمكن مفتشو الرقابة في المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي من معالجة نحو 1363 بلاغاً بيئياً خلال الربع الثالث.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تشكل النساء نسبة 33 % من فريق مفتشي البيئة وقادته في «محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية» (الشرق الأوسط)

الجولة رقم 5000 في محمية «محمد بن سلمان الملكية» بإشراف «العنقاوات»

سيّرت «هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية» الجولة رقم 5000. بإشراف أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في السعودية، والأكبر في الشرق الأوسط.

غازي الحارثي (الرياض)
الاقتصاد المملكة ترسّخ مبدأ مكافحة التصحر ومقاومة الجفاف (واس)

وكيل «البيئة»: السعودية تقود جهوداً عالمية لمكافحة التصحر في مؤتمر «كوب 16»

لمناسبة انعقاد مؤتمر «كوب 16» لمكافحة التصحر في السعودية، كان لـ«الشرق الأوسط» لقاءٌ مع الدكتور أسامة بن إبراهيم فقيها، وكيل وزارة البيئة ومستشار رئاسة «كوب 16»

هلا صغبيني (الرياض)
يوميات الشرق الحلول دائماً موجودة (أ.ب)

سفينة تاريخية تتحوَّل أكبر حاجز اصطناعي للشعاب المرجانية

تُعدّ «إس إس» أكبر سفينة ركاب بُنيت على الإطلاق داخل الولايات المتحدة، بجانب امتلاكها الرقم القياسي لأسرع عبور عبر المحيط الأطلسي في رحلتها الأولى عام 1952.

«الشرق الأوسط» (فلوريدا)

ترمب يلقي باللوم على «الجينات السيئة» في ارتكاب المهاجرين غير الشرعيين للجرائم

ترمب خلال تجمّع انتخابي في لاس فيغاس بنيفادا 13 سبتمبر (رويترز)
ترمب خلال تجمّع انتخابي في لاس فيغاس بنيفادا 13 سبتمبر (رويترز)
TT

ترمب يلقي باللوم على «الجينات السيئة» في ارتكاب المهاجرين غير الشرعيين للجرائم

ترمب خلال تجمّع انتخابي في لاس فيغاس بنيفادا 13 سبتمبر (رويترز)
ترمب خلال تجمّع انتخابي في لاس فيغاس بنيفادا 13 سبتمبر (رويترز)

زعم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الاثنين، أن المهاجرين غير الشرعيين في بلاده الذين ارتكبوا جرائم لديهم «جينات سيئة»، وفقاً لما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية.

وقالت الصحيفة إن التصريح الذي أدلى ترمب به خلال مقابلة مع الإذاعي هيو هيويت أثناء انتقاده سياسات نائبة الرئيس كامالا هاريس بشأن أمن الحدود يعد أحدث مثال لخطاب الرئيس السابق الذي يجرد المهاجرين من إنسانيتهم ​​ويحتقرهم.

واتهم ترمب هاريس «بالسماح للناس بالمرور عبر حدود مفتوحة، 13 ألفاً منهم قتلة»، مكرراً زعماً يشوه البيانات التي أصدرتها الحكومة الفيدرالية مؤخراً.

قال ترمب: «أعتقد أن هذا في جيناتهم، ولدينا كثير من الجينات السيئة في بلدنا الآن. لقد دخل 425 ألف شخص إلى بلدنا لا ينبغي لهم أن يكونوا هنا، وهم مجرمون».

ويزعم ترمب وحلفاؤه أن البيانات التي أصدرتها هيئة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك، الشهر الماضي، للكونغرس، تُظهر أن إدارة الرئيس جو بايدن أطلقت سراح أكثر من 13 ألف مهاجر غير شرعي أدينوا بارتكاب جرائم قتل.

والحقيقة هي أن البيانات تعود إلى عقود، قبل فترة طويلة من تولي بايدن منصبه، وتشمل المجرمين المدانين الذين يمكن سجنهم خارج نطاق سلطة إدارة الهجرة والجمارك.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن المحلل السياسي ريتشارد حنانيا، رئيس مركز الدراسات الحزبية والآيديولوجية قوله: «أنا لا أدافع عادة عن تصريحات ترمب، وهو هنا يطلق كذبة القتلة البالغ عددهم 13 ألفاً المفرج عنهم»، لكن حنانيا لفت إلى أن المرشح الجمهوري «محق في أن الإجرام وراثي إلى حد كبير».

ويواجه ترمب ردود فعل عنيفة بسبب خطابه الذي يستهدف المهاجرين غير الشرعيين منذ أن بدأ الترشح للرئاسة في عام 2015، لكن لغته أصبحت أكثر قتامة وتشهيراً في حملته الأخيرة.

قال ترمب إن المهاجرين غير الشرعيين «يسممون دماء بلادنا»، لدرجة أنه دعا إلى إبعاد المهاجرين القانونيين، مثل المهاجرين الهايتيين في سبرينغفيلد بولاية أوهايو.

وقام ترمب ومرشحه لمنصب نائب الرئيس جيه. دي. فانس، بتضخيم مزاعم كاذبة بأن المهاجرين يأكلون الحيوانات الأليفة.

المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال إلقاء خطاب انتخابي في بنسلفانيا (رويترز)

وسبق أن طرح ترمب هذا الموضوع في عام 2020، عندما أشاد بحشد بتجمع انتخابي في ولاية مينيسوتا ذات الأغلبية البيضاء لامتلاكهم «جينات جيدة»، كما روّج لـ«نظرية سباق الخيل»، وهي الفكرة المأخوذة من أن الأشخاص ذوي الصفات المتفوقة سينقلون هذه القوى إلى أطفالهم.

وقال ترمب: «لديكم جينات جيدة، أنتم تعرفون ذلك، أليس كذلك؟ ألا تصدقون ذلك؟ نظرية حصان السباق هل تعتقدون أننا مختلفون جداً؟ لديكم جينات جيدة في مينيسوتا».

ولقد انتقدت هاريس وبايدن ترمب مراراً وتكراراً بسبب اللغة التي استخدمها لتشويه المهاجرين، مع التركيز بشكل خاص على ادعائه أن المهاجرين غير المسجلين «يسممون الدماء»، وربطا ذلك التصريح بالزعيم النازي أدولف هتلر، الذي زعم أن اليهود كانوا يعرِّضون الألمان لـ«تسمم الدم».

وفي المقابل، رفض ترمب ذلك، قائلاً العام الماضي إنه «ليس تلميذاً لهتلر».

وفي الشهر الماضي اتهم ترمب إدارة الرئيس جو بايدن ونائبته هاريس بأنها أدخلت إلى الولايات المتحدة «معتدين على أطفال ومغتصبين (...) من كل أنحاء العالم، واستخدمت القضاء لسجن خصومه السياسيين»، من دون أن يثبت مزاعمه.