ستشهد منافسة حادة... هاريس تعود لبنسلفانيا قبل مناظرة ترمب

كامالا هاريس تتحدث في نورث هامبتون نيو هامبشاير (أ.ب)
كامالا هاريس تتحدث في نورث هامبتون نيو هامبشاير (أ.ب)
TT

ستشهد منافسة حادة... هاريس تعود لبنسلفانيا قبل مناظرة ترمب

كامالا هاريس تتحدث في نورث هامبتون نيو هامبشاير (أ.ب)
كامالا هاريس تتحدث في نورث هامبتون نيو هامبشاير (أ.ب)

قبل شهرين من إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية، تقوم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، الخميس، بجولة في ولاية بنسلفانيا التي من المتوقع أن تشهد منافسة حادة.

وستزور هاريس بيتسبرغ، إحدى أكبر المدن في هذه الولاية والمعروفة بأنها معقل سابق للصناعة الأميركية.

ومن المقرّر أن تلتقي في المدينة ناخبين، قبل مواجهة المرّشح الجمهوري دونالد ترمب، الثلاثاء، في مناظرة في فيلادلفيا، وهي من أكثر اللقاءات المنتظرة في هذه الانتخابات.

وانقلب مشهد الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، بعد انسحاب الرئيس جو بايدن في منتصف يوليو (تموز) لتحلّ مكانه نائبته كامالا هاريس مرشحةً للحزب الديمقراطي. وحتى الآن، تتقارب هاريس وترمب في استطلاعات الرأي، في وقت لم يتواجها فيه بعد في أي مناظرة.

ومن المقرّر أن تجري المناظرة الأولى بينهما في العاشر من سبتمبر (أيلول) عند الساعة 21:00 على شبكة «آي بي سي».

وخلال نقاش في بنسلفانيا نقلته شبكة «فوكس نيوز»، الأربعاء، اتهم ترمب «آي بي سي» بالتحيّز ضده، وقال إن هاريس ستحصل على الأسئلة مسبقاً، من دون تقديم أي دليل على ذلك.

وقال الرئيس الأميركي السابق: «إنهم سيّئون حقاً، وأعتقد أن الكثير من الناس سيراقبونهم ليروا مدى سوئهم ومدى ظلمهم».

«يو إس ستيل» تهدد

من جهة أخرى، من المتوقع أن تطغى على زيارة نائبة الرئيس إلى ولاية بنسلفانيا، الخميس، النقاشات الساخنة بشأن صفقة شراء شركة صناعة الصلب الأميركية «يو إس ستيل» من قبل شركة «نيبون ستيل» اليابانية.

وتهدّد الشركة بإغلاق مقرّها ومصانعها في بنسلفانيا في حال فشل صفقة شرائها التي يعارضها البيت الأبيض. وأكدت المرشحة الديمقراطية، الاثنين، خلال تجمّع لحملتها الانتخابية، أنّها تريد إبقاء الشركة تحت إدارة أميركية.

وكان الرئيس جو بايدن صرّح مرّات عدة بأنّه يريد عرقلة صفقة الاستحواذ التي أُعلنت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مقابل مبلغ 14 مليار دولار، وتم تعليقها بسبب عدم الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

كذلك، تعهّد دونالد ترمب بمعارضة عملية البيع هذه إذا انتُخب رئيساً.

عمّال الياقات الزرقاء

وتعدّ هذه القضية حساسة بشكل خاص، خصوصاً أن بنسلفانيا قد تكون الولاية التي ستشهد المنافسة الأكثر حدّة في الانتخابات الرئاسية. فقد فاز فيها ترمب بفارق ضئيل في عام 2016، بينما فاز جو بايدن بفارق ضئيل في عام 2020.

وابتعد العديد من العمّال ذوي الياقات الزرقاء (العمال الذين يعملون في المهن الحرفية واليدوية) في هذه الولاية الواقعة في شمال شرقي البلاد، والتي تعاني تراجعاً صناعياً، عن الديمقراطيين للانضمام إلى معسكر دونالد ترمب. غير أنّ كامالا هاريس تعوّل على مشاريع البنية التحتية الكبرى التي أطلقها جو بايدن، والتي توفّر فرص عمل، وعلى دعم النقابات لاستعادة الولاية.

من جهته، يعوّل ترمب على شعبيته بين سكان الأرياف.

وسيتحدث المرشح الجمهوري الذي زار بنسلفانيا، الأربعاء، للمشاركة في تجمّع للناخبين، أمام نادٍ في نيويورك، حيث سيتطرّق إلى تفاصيل برنامجه الاقتصادي.


مقالات ذات صلة

الادعاء ودفاع ترمب يعودان إلى المحكمة بعد توقف طويل

الولايات المتحدة​ دونالد ترمب (أ.ف.ب)

الادعاء ودفاع ترمب يعودان إلى المحكمة بعد توقف طويل

يتواجه الادعاء العام والدفاع عن دونالد ترمب في القضية الفيدرالية التي تستهدفه بتهمة محاولة قلب نتائج انتخابات 2020، اليوم الخميس، في المحكمة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق دونالد ترمب خلال مشاركته في حدث لـ«أمهات من أجل الحرية» بواشنطن في 30 أغسطس (رويترز)

بنسلفانيا وجورجيا الجائزتان الكبريان في المنافسة بين هاريس وترمب

أظهرت استطلاعات منافسة حادة بين نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، والرئيس السابق ترمب في 6 ولايات متأرجحة، منها بنسلفانيا وجورجيا بوصفهما جائزتين كبريين.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب... من عالم الثروة والعقارات إلى البيت الأبيض

دونالد ترمب... من عالم الثروة والعقارات إلى البيت الأبيض

يحاول ترمب في انتخابات عام 2024 تكرار تجربته الانتخابية الناجحة عام 2016، للعودة إلى البيت الأبيض.

علي بردى (واشنطن)
يوميات الشرق دونالد ترمب راقصاً في أحد تجمّعاته الانتخابية بولاية ميشيغان شهر يوليو الماضي (إ.ب.أ)

دونالد ترمب يرقص... وأصحاب الأغاني يتذمَّرون

قضت محكمة في أتلانتا الأميركية بمنع المرشّح الجمهوري دونالد ترمب من استخدام إحدى الأغاني في تجمّعاته الانتخابية، وذلك بعد اعتراض ورثة كاتب الأغنية.

كريستين حبيب (بيروت)
الولايات المتحدة​ المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في مؤتمر في واشنطن الجمعة 30 أغسطس 2024 (أ.ب)

ترمب: لدي «خطة محدّدة» بشأن أوكرانيا لكنني سأحتفظ بـ«المفاجأة»

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في بودكاست بثّ الثلاثاء، أنّ لديه «خطة محدّدة» لإنهاء الحرب في أوكرانيا، لكنّه لن يكشف عنها للحفاظ على «المفاجأة».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

فيديو: إقالة قائد مدمرة أميركية بعد فضيحة صورة له حاملاً بندقية مزودة بمنظار مقلوب

TT

فيديو: إقالة قائد مدمرة أميركية بعد فضيحة صورة له حاملاً بندقية مزودة بمنظار مقلوب

فيديو: إقالة قائد مدمرة أميركية بعد فضيحة صورة له حاملاً بندقية مزودة بمنظار مقلوب

أعفى سلاح البحرية الأميركية قائد إحدى مدمراته، المتمركزة في الشرق الأوسط لحماية حاملة الطائرات «يو إس إس ثيودور روزفلت»، من منصبه إثر انتشار صورة له على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يحمل بندقية مزودة بمنظار مقلوب، مما أثار سخرية واسعة، وفقاً لصحيفة الـ«إندبندنت».

وتداولت الصحف الأميركية، وعلى رأسها «سان دييغو يونيون تريبيون»، خبر إعفاء الضابط البحري كاميرون ياست، قائد المدمرة «يو إس إس جون ماكين»، من مهامه بعد 4 أشهر من الواقعة.

وذكرت «البحرية» أن ياست أقيل من منصبه يوم الجمعة بسبب فقدان الثقة بقدرته على قيادة المدمرة الموجهة للصواريخ، التي تنفذ مهمة في خليج عمان.

الصورة التي تسببت في الجدل كانت قد نُشرت في أبريل (نيسان) الماضي في حسابات «البحرية الأميركية» على وسائل التواصل الاجتماعي، وظهر ياست في وضعية إطلاق النار ببندقية، لكن مع وجود خطأ في تركيب المنظار، فقد كان مقلوباً.

وأثارت الصورة موجة من السخرية والانتقادات، خصوصاً من مشاة البحرية الأميركية، الذين نشروا رداً ساخراً على حساباتهم مع تعليق يشير إلى صحة تركيب الأسلحة على سفنهم الحربية.

ورغم حذف الصورة لاحقاً، فإن الأضرار كانت قد حدثت بالفعل، حيث علّقت «البحرية» في بيان لاحق: «شكراً للجميع على الإشارة إلى خطأ منظار البندقية. أزيلت الصورة تمهيداً لتدريب إضافي».

في ضوء هذا الحادث، عُينت الكابتن أليسون كريستي، نائب قائد «سرب المدمرات (21)»، قائدة للمدمرة خلال عملياتها الجارية في المنطقة.

وتعمل هذه القوات البحرية في إطار تعزيز الدفاعات في الشرق الأوسط، خصوصاً مع تصاعد التوترات واحتمال تدخل الولايات المتحدة لحماية إسرائيل في حال وقوع أي هجوم إيراني.

تأتي هذه التغييرات في وقت حساس، فقد أعادت القوات الأميركية تموضع حاملات الطائرات في المنطقة. ومن المقرر أن تحل «يو إس إس جون ماكين» مكان «آيزنهاور»، التي عادت إلى الوطن بعد انتشار طويل تضمن حماية الشحن التجاري في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، في مهمة وصفتها «البحرية» بأنها الأكثر كثافة منذ الحرب العالمية الثانية.