هاريس تختار حاكم مينيسوتا مرشحاً لمنصب نائب الرئيس

تُظهر هذه الصورة المدمجة في 2 أغسطس 2024 نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في 22 يوليو 2024 وحاكم ولاية مينيسوتا تيم وولتز في 3 يوليو 2024 (أ.ف.ب)
تُظهر هذه الصورة المدمجة في 2 أغسطس 2024 نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في 22 يوليو 2024 وحاكم ولاية مينيسوتا تيم وولتز في 3 يوليو 2024 (أ.ف.ب)
TT

هاريس تختار حاكم مينيسوتا مرشحاً لمنصب نائب الرئيس

تُظهر هذه الصورة المدمجة في 2 أغسطس 2024 نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في 22 يوليو 2024 وحاكم ولاية مينيسوتا تيم وولتز في 3 يوليو 2024 (أ.ف.ب)
تُظهر هذه الصورة المدمجة في 2 أغسطس 2024 نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في 22 يوليو 2024 وحاكم ولاية مينيسوتا تيم وولتز في 3 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

كشف أشخاص مطلعون لوكالة «رويترز» للأنباء، اليوم (الثلاثاء)، أن مرشحة «الحزب الديمقراطي» لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس اختارت حاكم ولاية مينيسوتا تيم وولتز؛ ليكون المرشح لمنصب نائب الرئيس.

وتيم وولتز (60 عاماً) حاكم ولاية من الغرب الأوسط الأميركي، وتُعدّ من الولايات الأساسية في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو معروف باتخاذه تدابير عُدّت تقدمية منذ توليه منصب حاكم الولاية في عام 2019.

وكانت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ضمنت ترشيح «الحزب الديمقراطي» لها لتخوض أمام المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب، الانتخابات الرئاسية التي تُجرى بعد أقل من 100 يوم.

وندد فريق حملة المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب، الثلاثاء، باختيار كامالا هاريس حاكم ولاية مينيسوتا ليكون مرشحها لمنصب نائب الرئيس، واصفا إياه بأنه «متطرف ليبرالي خطر». وقالت كارولين ليفيت الناطقة باسم فريق حملة الرئيس الجمهوري السابق: «على غرار كامالا هاريس، تيم وولتز هو متطرف ليبرالي خطر، وحلم هاريس - وولتز» بتحويل الولايات المتحدة إلى صورة كاليفورنيا يشكل «كابوسا لكل أميركي».

وتيم غير معروف كثيرا خارج ولاية مينيسوتا، وله مسار غير تقليدي للسياسيين الأميركيين، إذ كان سابقا أستاذ جغرافيا ومدربا لكرة القدم الأميركية. وسينضم اعتبارا من هذا المساء إلى هاريس في مهرجان انتخابي تعقده في فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا. وسيزوران لاحقا عدة ولايات محورية أخرى، في جولة تستمر حتى السبت وستظهر تفاهمهما وانسجامهما.

وقالت هاريس إنها «فخورة» باختيار وولتز على بطاقتها لخوض الانتخابات.

وعلّق وولتز على اختيار هاريس له، قائلاً عبر منصة «إكس»: «إنه شرف عظيم أن أنضم إلى كامالا هاريس في هذه الحملة. أنا معكم بكل قوتي. تُظهِر لنا نائبة الرئيس هاريس سياسة ما هو ممكن. وهذا يذكرني قليلاً باليوم الأول من المدرسة».

وتابع: «لذا، فلنعمل على إنجاز هذا الأمر، أيها الرفاق... انضموا إلينا».

وبنسيلفانيا من الولايات الأساسية التي ساهمت في فوز جو بايدن بالرئاسة في 2020 وسيتعين على الديمقراطيين الفوز بها مجددا في نوفمبر القادم حسب «وكالة الصحافة الفرنسية». وسيتيح تيم وولتز لهاريس جذب قاعدة ناخبة أوسع نطاقا من تلك التي تميل للتصويت لها أساسا، كما سيساعدها على التعويض عن بعض نقاط ضعفها. واضطرت المرشحة الديمقراطية للرئاسة إلى حسم خيارها في أسبوعين فقط، في حين تستغرق عملية الاختيار هذه عادة أشهرا، وذلك بعد الصدمة التي أحدثها بايدن في 21 يوليو (تموز) بإعلان سحب ترشيحه لولاية ثانية وتأييده ترشيح نائبته.

ظروف التعيين

نجحت هاريس خلال أسبوعين في تعويض تخلفها عن ترمب في نوايا التصويت وشهدت تدفق مبالغ طائلة من التبرعات، ما أعطى زخما لانطلاقة حملتها، ويتعين عليها الآن الحفاظ على هذه الدينامية في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وبقي الترقب لمعرفة مرشحها لنيابة الرئاسة حتى اللحظة الأخيرة، وكانت قائمة المرشحين المحتملين تتضمن بالأساس عدة رجال من البيض، وبينهم حاكم ولاية بنسيلفانيا جوش شابيرو والسيناتور عن ولاية أريزونا رائد القضاء السابق مارك كيلي.

وفي منتصف يوليو (تموز)، بعد أيام قليلة على تعرضه لمحاولة اغتيال في بنسيلفانيا، اختار ترمب جاي.دي. فانس ليكون مرشحه لمنصب نائب الرئيس، وهو سيناتور أربعيني عن ولاية أوهايو، وهي ولاية صناعية أيضا في الغرب الأوسط الأميركي.

لكن فانس أثار سلسلة من القضايا والسجالات، مثبتا أنه عبء على حملة الرئيس السابق أكثر مما هو ورقة رابحة بيده. وسيتوجه فانس في الأيام المقبلة إلى بعض الولايات التي سيزورها أيضا الثنائي الديمقراطي، لحمل رسالة ترمب التي تتهم خصوصا هاريس بأنها مسؤولة عن أزمة الهجرة.

ويتهم ترمب منافسته المولودة من أب جامايكي أسود وأم هندية بأنها أصبحت مؤخرا تقدم نفسها كـ«امرأة سوداء» لحسابات سياسية، وحمّلها يوم الاثنين مسؤولية مشاكل أسواق المال الأميركية التي تشهد حالة ذعر.

وتشير المرشحة الديمقراطية التي تركز حملتها بشكل خاص على حماية الحق في الإجهاض، بانتظام إلى تجاوزات ترمب وتلخص الانتخابات بسؤال واحد: «في أي نوع بلد نريد أن نعيش؟ بلد الحرية والتعاطف ودولة القانون أم بلد الفوضى والخوف والكراهية؟».


مقالات ذات صلة

مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟

الولايات المتحدة​ مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟

مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟

اختارت كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية، اليوم (الثلاثاء)، حاكم مينيسوتا تيم وولتز، ليكون نائباً لها في السباق إلى البيت الأبيض.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

ماسك يعيد رفع دعوى ضد مؤسسي «أوبن إيه آي»... ما السبب؟

أعاد الملياردير إيلون ماسك أمس (الاثنين) رفع الدعوى التي سبق وتقدّم بها قبل أن يسحبها، ضد المشاركين في تأسيس «أوبن إيه آي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)

واشنطن تبعث برسائل تطالب إيران بعدم التصعيد

حض وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في اتصالات أجراها، الاثنين، جميع الأطراف في الشرق الأوسط على تجنب «التصعيد».

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
المشرق العربي الرئيس الأميركي جو بايدن يصافح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض في واشنطن بالولايات المتحدة في 19 يوليو 2021 (رويترز)

بايدن يناقش تهدئة التوترات الإقليمية مع ملك الأردن

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ناقشا، الاثنين، الجهود المبذولة لتهدئة التوتر في الشرق الأوسط.

هبة القدسي (واشنطن)
المشرق العربي قائد القيادة الأميركية الوسطى «سينتكوم» الجنرال مايكل كوريلا (أ.ب)

قائد الجيش الأميركي في الشرق الأوسط يصل إلى إسرائيل

وصل قائد القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل، الاثنين، لتقييم الوضع الأمني وسط التوترات.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب )

مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟

مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟
TT

مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟

مدرس سابق وحاكم مينيسوتا... من هو تيم وولتز نائب هاريس الجديد؟

اختارت كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية، اليوم (الثلاثاء)، حاكم مينيسوتا تيم وولتز، ليكون نائباً لها في السباق إلى البيت الأبيض، ويؤكد هذا التعيين السيرةَ المهنية غير النمطية لهذا المدرس السابق الذي أصبح حاكماً، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

لا يحظى الرجل بشهرة خارج حدود ولايته مينيسوتا، لكن هذا الستيني برز في الأسابيع الأخيرة من خلال انتقاداته المتكررة لدونالد ترمب وأعضاء فريقه الذين وصفهم «بالرجال غريبي الأطوار».

وقال هذا الرجل الودود خلال تجمع انتخابي: «إننا لا نخشى من الرجال غريبي الأطوار»، مضيفاً: «ثقوا بتجربتي معلماً، المتنمرون لا يملكون أي نفوذ».

حاكم مينيسوتا تيم وولتز يصافح نائبة الرئيس كامالا هاريس (أ.ف.ب)

أمضى هذا المتحدر من نبراسكا سنوات عديدة في عالم التدريس، ولا سيما لمادة الجغرافيا، وكان مدرباً لكرة القدم الأميركية.

كما أنه قام بالتدريس لبضعة أشهر في الصين، مباشرة بعد أحداث القمع الدامي في ساحة تيان أنمين في ربيع عام 1989.

بعد سنوات، قال أمام لجنة تابعة للكونغرس الأميركي الذي كان عضواً فيه لمدة 12 عاماً: «حقيقة أن أكون في مدرسة ثانوية صينية في هذه اللحظة الحاسمة بدت لي حقاً أمراً جوهرياً».

عندما سرت التكهنات الأولى حول تعيينه نائباً لكامالا هاريس، تساءل بعض مستخدمي الإنترنت عما إذا كان الثنائي في العمر نفسه، وأرفقوا رسائلهم بصورة تيم وولتز برأس أصلع.

ورد الحاكم على منصة «إكس» بحس فكاهي قائلاً: «كنت مشرفاً على مقصف لمدة 20 عاماً. لا يمكنك القيام بهذه المهمة دون أن تشد شعرك».

حاكم مينيسوتا تيم وولتز يتحدث خلال حدث انتخابي للحزب الديمقراطي (أ.ف.ب)

جورج فلويد

في يناير (كانون الثاني) 2019، أصبح تيم وولتز حاكماً لمينيسوتا، وهي ولاية تقع في منطقة البحيرات العظمى، على الحدود مع كندا.

وبعد مرور نحو عام، اضطر إلى إدارة أزمتين رئيسيتين: جائحة «كوفيد 19»، ووفاة الأميركي الأسود جورج فلويد اختناقاً بعدما ضغط شرطي أبيض بركبته على عنقه.

وارتفعت حدة التوتر في مينيابوليس، أكبر مدينة في الولاية، لتشكل انطلاق موجة كبيرة من المظاهرات المناهضة للعنصرية، والتي شهدتها الولايات المتحدة لعدة أشهر.

ويتهم الجمهوريون الحاكم بالتساهل الشديد في مكافحة الجريمة، بينما يشيد الديمقراطيون، في المقابل، بسجله في حماية الحق في الإجهاض.

بعد أن أصدرت المحكمة العليا في يونيو (حزيران) 2022، قراراً بإلغاء الحماية الدستورية للإجهاض، التزم تيم وولتز بجعل ولايته ملاذاً للنساء الراغبات بالإجهاض.

ثم انتقلت عيادة تقع في ولاية داكوتا الشمالية المجاورة، والتي كانت أكثر قمعية، إلى الجانب الآخر من الحدود.

في مارس (آذار) 2024، شارك في أول زيارة إلى عيادة تقدم خدمات الإجهاض، قامت بها نائبة الرئيس كامالا هاريس التي يأمل الآن في الوصول معها إلى البيت الأبيض.