مستشارو ترمب يثيرون الجدل بدعونهم إلى إعادة اختبار الأسلحة النووية

دونالد ترمب خلال المناظرة مع الرئيس جو بايدن (أ.ف.ب)
دونالد ترمب خلال المناظرة مع الرئيس جو بايدن (أ.ف.ب)
TT

مستشارو ترمب يثيرون الجدل بدعونهم إلى إعادة اختبار الأسلحة النووية

دونالد ترمب خلال المناظرة مع الرئيس جو بايدن (أ.ف.ب)
دونالد ترمب خلال المناظرة مع الرئيس جو بايدن (أ.ف.ب)

دعا مستشارو الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى إعادة اختبار الأسلحة النووية الأميركية، إذا جرى انتخابه مجدداً، مما يثير مخاوف من اندلاع سباق تسلح عالمي جديد، وفق صحيفة «نيويورك تايمز».

نشر روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي السابق لترمب، مقالاً في مجلة «فورين أفيرز»، يتضمن دعوة لإجراء اختبارات نووية جديدة، قائلاً إن واشنطن يجب أن تختبر أسلحة نووية جديدة للتحقق من موثوقيتها وسلامتها في العالم الحقيقي.

الغواصة النووية الروسية «كازان» (أ.ف.ب)

وأشار إلى أن هذا الاختبار سيكون الأول منذ عام 1992، مؤكداً أن الهدف منه هو الحفاظ على التفوق التقني والعددي للولايات المتحدة على الترسانات النووية للصين وروسيا.

ووفق الصحيفة، منذ نهاية الحرب الباردة في عام 1992، توقفت الولايات المتحدة عن إجراء اختبارات نووية فعلية، واعتمدت، بدلاً من ذلك، على تقنيات متقدمة ونماذج حاسوبية للتحقق من فعالية أسلحتها.

ترمب يعرض مذكرة وقّعها للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني في 8 مايو 2018 (أ.ب)

لكن هذه الخطوات لقيت انتقادات من بعض الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس الذين يرونها غير كافية لضمان فعالية الترسانة الأميركية.

مخاوف من سباق تسلح عالمي

في المقابل، يحذر منتقدو هذه الدعوات من أن استئناف الاختبارات النووية يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من الاختبارات من قِبل دول أخرى، مما يهدد بزعزعة استقرار النظام العالمي، وزيادة خطر نشوب حروب نووية.

وصف إرنست مونيز، وزير الطاقة السابق في إدارة أوباما، الفكرة بأنها سيئة للغاية، مشيراً إلى أن هذه الخطوة قد تجعل العالم أقل أماناً.

وحتى الآن، لم يتضح ما إذا كان ترمب سيتبنى هذه الدعوات، في حال فوزه بفترة رئاسية جديدة.

وفي بيان مشترك، وصف مديرا حملته، كريس لاكيفيتا وسوزي وايلز، الدعوات بأنها مضللة وسابقة لأوانها، ولم يكشفا عن موقف المرشح بشكل صريح.

التأثير على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

ووفق الصحيفة الأميركية، سيشكل استئناف الاختبارات النووية انتهاكاً لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، الموقَّعة في عام 1996، والتي تهدف إلى كبح جماح سباق التسلح النووي.

ويشير الخبراء إلى أن مواقع الاختبارات في روسيا والصين جاهزة بالفعل، وقد تشرع هاتان الدولتان في إجراء اختبارات جديدة إذا بدأت الولايات المتحدة ذلك.

ويرون أن إعادة اختبار الأسلحة النووية قد تؤدي إلى سباق تسلح جديد يمكن أن يكون أكثر شمولاً وابتكاراً وفتكاً.

وحذّر الدكتور سيغفريد هيكر، المدير السابق لمختبر لوس ألاموس للأسلحة، من أن الصين ستستفيد أكثر من استئناف الاختبارات، مقارنة بالولايات المتحدة، مما قد يفتح الباب أمام إعادة إشعال سباق تسلح عالمي على حساب السلام والأمن الدوليين.


مقالات ذات صلة

​بايدن يرفض التنحي ويدعو الديمقراطيين إلى «وحدة الصف»

الولايات المتحدة​ يدفع بعض الديمقراطيين نحو ترشيح كامالا هاريس بدلاً عن الرئيس جو بايدن (رويترز)

​بايدن يرفض التنحي ويدعو الديمقراطيين إلى «وحدة الصف»

تزداد موجة الدعوات الديمقراطية للرئيس الأميركي جو بايدن بالتخلي عن طموحاته لانتزاع ولاية رئاسية ثانية ورغم ذلك يصر على البقاء في السباق وتحدي المشككين.

رنا أبتر (واشنطن)
العالم يخيِّم ظل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب المرشح لولاية ثانية في البيت الأبيض على قمة الناتو المقبلة (رويترز)

قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن يخيم عليها ظل ترمب

يخيم ظل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، المرشح لولاية ثانية في البيت الأبيض، على قمة يعقدها حلف شمال الأطلسي واشنطن، رغم عدم مشاركته فيها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض (أ.ب)

ما التعديل 25 للدستور الأميركي الذي يسمح بإقصاء بايدن؟

في الوقت الذي يؤكد فيه الرئيس الأميركي بايدن، قدرته على مواصلة السباق الرئاسي، بدأ عديد من الأصوات تتساءل عن إمكانية استخدام التعديل 25 من الدستور ضده.

أحمد سمير يوسف (القاهرة)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (رويترز)

هل تستطيع هاريس هزيمة ترمب في انتخابات الرئاسة الأميركية؟

يقول ديمقراطيون بارزون، إن هاريس ستكون الخليفة الطبيعي للرئيس جو بايدن، إذا رضخ للضغوط المتزايدة، وتخلّى عن ترشيح الحزب الديمقراطي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن لدى وصوله إلى مطار فيلادلفيا لاستئناف حملته الأحد ويبدو في استقباله مشرّعون من الولاية (أ.ف.ب)

بايدن يعود إلى مسار حملته رغم ضغوط دعوات الانسحاب

يعود الرئيس الأميركي جو بايدن إلى مسار حملته الانتخابية الأحد عازماً على الصمود رغم الضغوط المتزايدة من السياسيين الديمقراطيين لحمله على التخلي عن ترشحه، وذلك…

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

​بايدن يرفض التنحي ويدعو الديمقراطيين إلى «وحدة الصف»

يدفع بعض الديمقراطيين نحو ترشيح كامالا هاريس بدلاً عن الرئيس جو بايدن (رويترز)
يدفع بعض الديمقراطيين نحو ترشيح كامالا هاريس بدلاً عن الرئيس جو بايدن (رويترز)
TT

​بايدن يرفض التنحي ويدعو الديمقراطيين إلى «وحدة الصف»

يدفع بعض الديمقراطيين نحو ترشيح كامالا هاريس بدلاً عن الرئيس جو بايدن (رويترز)
يدفع بعض الديمقراطيين نحو ترشيح كامالا هاريس بدلاً عن الرئيس جو بايدن (رويترز)

تزداد الدعوات الديمقراطية للرئيس الأميركي جو بايدن بالتخلي عن طموحاته لانتزاع ولاية رئاسية ثانية، ومعها يزداد إصرار بايدن على البقاء في السباق وتحدي المشككين.

وبالتزامن مع عودة المشرعين إلى واشنطن لاستئناف مهامهم بعد عطلة عيد الاستقلال الأميركي، كتب بايدن رسالة إليهم رافضاً بشكل قطعي التنحي، ودعاهم إلى إظهار وحدة الصف بوجه منافسه الجمهوري دونالد ترمب. وقال بايدن في الرسالة: «لدينا 42 يوماً قبل المؤتمر الديمقراطي الحزبي و119 يوماً قبل الانتخابات. أي ضعف أو غياب في الوضوح بمهمتنا سيساعد ترمب ويؤذينا».

عاد الكونغرس للانعقاد بعد عطلة عيد الاستقلال (أ.ف.ب)

يأتي هذا بعدما أعرب عدد من كبار الديمقراطيين عن تخوفهم الشديد من إصرار بايدن على الاستمرار في السباق الرئاسي، وتراجع حظوظه في هزيمة منافسه الرئيس السابق ترمب الذي يتقدم في استطلاعات الرأي بشكل ملحوظ منذ المناظرة الرئاسية الأولى.

وفي آخر التطورات، قال نواب ديمقراطيون بارزون لزملائهم إنهم يرغبون في رؤية مرشح آخر غير بايدن بوصفه مرشح الحزب الأساسي، ومن هؤلاء كبير الديمقراطيين في لجنة القوات المسلحة آدم سميث، الذي عرض مخاوفه إلى جانب ديمقراطيين آخرين مثل كبير الديمقراطيين في اللجنة القضائية جيري نادلر خلال اتصال جمع نواب الحزب بزعيمهم حكيم جيفريز، الذي لا يزال متحفظاً حتى الساعة في اتخاذ موقف علني معارض لبايدن أو داعم له.

زعيم الديمقراطيين حكيم جيفريز يتحدث في مؤتمر صحافي أمام الكونغرس 27 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

انتقادات «وراء أبواب مغلقة»

ورغم أن هذه الدعوات الأخيرة حصلت خلف أبواب مغلقة، فإن سميث سبق وتحدث علناً عن تحفظاته، مشيراً في مقابلة مع شبكة «إن بي سي» إلى أنه واثق بأن كامالا هاريس، نائبة الرئيس، تستطيع هزيمة ترمب بشكل ساحق في حال تنحي بايدن. لكن سميث ردد ما يكرره الديمقراطيون بين بعضهم بعضاً: «القرار يعود لبايدن في هذا الشأن»، فقال: «قبل أن نخوض في نقاش حول من يجب أن يحل مكانه، على الرئيس أن يتخذ قراراً حول ما إذا كان بايدن هو هذا الشخص». وتابع سميث: «أعتقد أن على بايدن أن يخصص وقتاً للحديث مع أشخاص خارج دائرته المقربة، ويتحدث مع أشخاص يحترمهم، أشخاص موضوعيين، ويتخذ القرار الصحيح للبلاد».

كانت كلمات مبطنة وتحمل رسائل واضحة للبيت الأبيض. وبالإضافة إلى أن سميث يمثل قيادات الحزب البارزة في مجلس النواب، فهو يخوض كذلك سباقاً لانتزاع مقعد مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا، ومواقفه تعكس مواقف الديمقراطيين الذين يتخوفون من تأثير أداء بايدن المثير للجدل في المناظرة على مقاعدهم في الانتخابات التشريعية، خصوصاً في الولايات المتأرجحة.

يسعى بايدن إلى مواجهة منتقديه والمشاركة في أحداث انتخابية (أ.ف.ب)

تنحي قبل المؤتمر الحزبي

وفيما لا يزال أغلبية الديمقراطيين متحفظين عن دعوة بايدن علناً للتنحي وتسليم الشعلة لبديل، يحذر البعض من أن الوقت لا يصب لصالح المشككين، فبايدن سوف يصبح مرشح الحزب بشكل رسمي بالتزامن مع انعقاد فعاليات المؤتمر الحزبي الوطني في الـ19 من الشهر المقبل، وذلك بعد حصوله على الـ3896 مندوباً لانتزاع الترشيح الرسمي. ومن المتوقع أن تعمد اللجنة الديمقراطية الوطنية على عقد تصويت افتراضي قبل موعد المؤتمر نظراً لقوانين ولاية أوهايو التي تتطلب أن يكون المرشح الرسمي على لوائحها قبل السابع من أغسطس (آب).

وهذا يعني أن على الحزب، وبايدن، اتخاذ قرار بشأن مصيره قبل هذا الموعد لتجنب أي إحراج علني خلال المؤتمر وأثناء عملية التصويت. ومن المؤكد أن يكثف الديمقراطيون مساعيهم للتنسيق ومحاولة وضع خطة تعيد التوازن إلى صفوفهم. وبدأت بوادر هذه المساعي بالظهور مع إلغاء اجتماع مقرر مساء الاثنين لأعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين بقيادة السيناتور مارك وارنر الذي كان من أول الساعين في المجلس لدفع بايدن خارج السباق، عوضاً عن ذلك سيتم طرح القضية في غداء الحزب الأسبوعي يوم الثلاثاء.

امتحان «الناتو»

وبانتظار المؤتمر الحزبي، تتوجه الأنظار إلى أداء بايدن في قمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» التي تعقد الأسبوع الحالي في واشنطن، ويأمل الديمقراطيون أن يتمكن الرئيس الأميركي من تقديم صورة أفضل عن أدائه خلال فعاليات القمة، التي يعدها بعض أعضاء الحزب الفرصة الأخيرة لبايدن لمواجهة منتقديه وإثبات أهليته للفوز بولاية ثانية.