فرق تايوانية تضاعف جهود إنقاذ عشرات الأشخاص المحاصرين داخل الأنفاق

غداة أعنف زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999

أعضاء فريق البحث والإنقاذ يعملون خارج مبنى مائل في أعقاب الزلزال الذي ضرب مدينة هوالين شرق تايوان (أ.ب)
أعضاء فريق البحث والإنقاذ يعملون خارج مبنى مائل في أعقاب الزلزال الذي ضرب مدينة هوالين شرق تايوان (أ.ب)
TT

فرق تايوانية تضاعف جهود إنقاذ عشرات الأشخاص المحاصرين داخل الأنفاق

أعضاء فريق البحث والإنقاذ يعملون خارج مبنى مائل في أعقاب الزلزال الذي ضرب مدينة هوالين شرق تايوان (أ.ب)
أعضاء فريق البحث والإنقاذ يعملون خارج مبنى مائل في أعقاب الزلزال الذي ضرب مدينة هوالين شرق تايوان (أ.ب)

كثف عناصر الإنقاذ في تايوان، الخميس، جهود الوصول إلى عشرات الأشخاص المحاصرين في أنفاق طرق سريعة، فيما بدأ المهندسون عملية واسعة لإصلاح الأضرار غداة أعنف زلزال تشهده الجزيرة منذ ربع قرن.

ولقي عشرة أشخاص حتفهم وأصيب أكثر من ألف بجروح في الزلزال الذي ضرب الأربعاء بقوة 7.4 درجات، لكن معايير البناء الصارمة والتوعية الواسعة من مخاطر الكوارث ساهمتا على ما يبدو في تفادي كارثة كبرى في الجزيرة، كما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأمضى العشرات من سكان هوالين، التي تعرضت لأسوأ الأضرار، ليلتهم خارج شققهم التي كانت لا تزال تتعرض لهزات ارتدادية، فيما بدأت عملية هندسية كبيرة لإصلاح الطرق المتضررة وتدعيم المباني المائلة.

هزات ارتدادية

وأظهرت مقاطع مسجلة الخميس، نشرها مركز عمليات الطوارئ المركزي، مروحية تقوم بطلعتين لانتشال ستة عمال مناجم علقوا في مقلع جبس بمقاطعة هوالين قرب مركز الزلزال. ويعلم عناصر الإنقاذ أماكن وجود 12 شخصاً آخر ما زالوا عالقين في شبكة أنفاق قوية في المقاطعة، تنتشر في الطرق التي تعبر الجبال والهضاب المؤدية إلى مدينة هوالين من ناحية الشمال والغرب.

وتقطّعت السبل بمئات الأشخاص في فندق فخم ومركز لأنشطة الشباب قرب حديقة تاروكو الوطنية، بعد أن قُطعت الطرق المؤدية إليها جراء انزلاقات التربة.

وقال رئيس الوزراء تشين شين جين، بعد اطلاعه على العمليات في مركز عمليات الطوارئ في هوالين: «آمل أن نتمكن من استخدام الوقت اليوم للعثور على جميع الأشخاص المحاصرين والمفقودين ومساعدتهم».

وتعرّضت الجزيرة لأكثر من 300 هزة ارتدادية بعد الزلزال الأول، وحذرت الحكومة السكان من خطر حدوث انزلاقات تربة أو سقوط صخور في حال خرجوا للأرياف للاحتفال بمهرجان تشينغ مينغ، وهو عيد رسمي بدأ الخميس ويستمر يومين. وفي هذه المناسبة، تزور العائلات تقليدياً مقابر الأجداد لتنظيفها وإضاءة الشموع.

إغلاق منطقة المبنى السكني المنهار في أعقاب الزلزال الذي ضرب هوالين في تايوان (إ.ب.أ)

بدورها، حذّرت الرئيسة تساي إينغ ون في رسالة ليلاً: «لا تذهبوا إلى الجبال إلا في حال الضرورة».

وبحسب أحدث بيانات المركز الوطني لإدارة الكوارث بلغت حصيلة الزلزال عشرة قتلى و1067 جريحاً. وتتواصل السلطات مع أكثر من 600 شخص محاصرين في أنفاق أو مناطق معزولة، لكنها فقدت الاتصال بـ38 شخصاً يُعتقد بأنهم سالمون.

الزلزال الأعنف منذ 1999

قرابة الساعة الرابعة بعد الظهر فُتحت طريق سريعة تؤدي إلى حديقة تاروكو الوطنية. وتمكن عناصر الإنقاذ من الوصول إلى مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين تقطعت بها السبل قبل نحو 30 ساعة. وقدموا لهم الماء وطلبوا من البعض التوجه إلى خيم لتقديم إسعافات أولية. وقال ديفيد تشين، الذي يعمل في فندق «سليكس بليس» الفخم الواقع في عمق الجبال: «من الجميل أن نكون على قيد الحياة».

سكان ينقذون طفلاً من مبنى منهار جزئياً في مدينة هوالين شرق تايوان (أ.ب)

وفي هوالين، بات المبنى أوراناس، ذو الواجهة الزجاجية الذي انحنى بزاوية 45 درجة بعد انهيار نصف طابقه الأول، بمثابة رمز للزلزال. واختار أكثر من 100 شخص النوم في خيم في مركز إيواء أقيم في مدرسة ابتدائية ليل الأربعاء، فيما تواصلت الهزات الارتدادية. وقال الأستاذ في جامعة دونغوا هندري سوتريستنو (30 عاماً)، وهو من إندونيسيا: «نخشى أنه عندما تحدث هزات ارتدادية كبيرة قد يكون من الصعب كثيراً بالنسبة لنا الإجلاء مرة أخرة، خصوصاً مع طفل». وشرح لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أنه اختبأ تحت طاولة مع زوجته وطفليهما عندما وقع الزلزال، قبل أن يغادروا شقتهم. وأضاف: «لدينا كل الأشياء الضرورية، بطانيات، ومرحاض ومكان للراحة».

والزلزال الذي وقع الأربعاء هو الأعنف منذ ذلك الذي ضرب تايوان في 1999 بقوة 7.6 درجات، مودياً بـ2400 شخص في أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ الجزيرة.


مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا

آسيا عناصر من البحث والإنقاذ يتدربون على محاكاة لإخلاء ضحايا تسونامي في إندونيسيا (إ.ب.أ)

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر شرق إندونيسيا، اليوم السبت، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
آسيا رسم بياني لزلزال (متداولة)

زلزال بقوة 5.9 درجة قبالة كامتشاتكا الروسية

قال «المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل»، إن زلزالاً بقوة 5.9 درجة وقع قبالة الساحل الشرقي لمنطقة كامتشاتكا الروسية، اليوم (الجمعة).

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم جانب من أعمال منتدى جزر المحيط الهادئ في نوكي ألوفا اليوم (إ.ب.أ)

تزامناً مع انعقاد قمة إقليمية... زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب تونغا

ضرب زلزال بلغت قوته 6.9 درجة اليوم (الاثنين)، تونغا الواقعة في المحيط الهادئ، حسبما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

«الشرق الأوسط» (نوكي ألوفا)
شؤون إقليمية أشخاص ينتظرون حافلة في كهرمان مرعش المتضررة بالزلزال في 28 مايو 2023 (أ.ف.ب)

بعد 25 عاماً على «كارثة مرمرة»... إسطنبول تعيش مخاوف زلزال كبير

600 ألف مبنى سكني يقطنها نحو 2.5 مليون نسمة معرضة للانهيار في الدقائق الأولى من زلزال محتمل يهدد إسطنبول.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي نقطة تفتيش حدودية بالقرب من معبر نصيب بين الأردن وسوريا 29 سبتمبر 2018 (رويترز)

زلزال بقوة 4.8 يهز الحدود بين الأردن وسوريا

قال مركز أبحاث علوم الأرض الألماني (جي إف زد)، إن زلزالاً بقوة 4.8 درجة هز منطقة الحدود الأردنية - السورية، اليوم (الجمعة).

«الشرق الأوسط» (عمّان)

«سيرة ترمب» سينمائياً في أميركا... قريباً

ترمب في تجمع انتخابي
ترمب في تجمع انتخابي
TT

«سيرة ترمب» سينمائياً في أميركا... قريباً

ترمب في تجمع انتخابي
ترمب في تجمع انتخابي

من المقرر طرح فيلم «ذي أبرينتيس» المثير للجدل والمستوحى من سيرة دونالد ترمب، في صالات السينما الأميركية قبل شهر من الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني).

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن صحيفة «لوس أنجليس تايمز»، أن استوديوهات «برياركليف إنترتاينمنت» تعتزم طرح الفيلم في 11 أكتوبر (تشرين الأول). ويصور الفيلم سنوات شباب الملياردير ترمب بمظهر الشاب الوصولي الساذج بعض الشيء، والذي ينحرف عن مبادئه عندما يكتشف حيل السلطة إلى جانب معلمه المحامي روي كوهن.

وحظي الفيلم الذي أخرجه الإيراني - الدنماركي علي عباسي، باهتمام واسع في مهرجان «كان»، لكنه أثار غضب ترمب الذي وعد فريقه باتخاذ إجراءات قانونية ضد منتجي العمل.