وزير الدفاع الأميركي يستأنف مهامه الثلاثاء

TT

وزير الدفاع الأميركي يستأنف مهامه الثلاثاء

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في البنتاغون (أرشيفية - د.ب.أ)
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في البنتاغون (أرشيفية - د.ب.أ)

يتوقع أن يستأنف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مهامه، الثلاثاء، بعدما تعافى من علاج خضع له في ظل تخدير عام إثر نقله إلى المستشفى في ضاحية واشنطن، وفق ما نقل البنتاغون عن أطبائه في بيان الاثنين. وكتب الأطباء: «نتوقع تعافياً ناجحاً»، مع «عدم توقع إقامة أطول في المستشفى» لوزير الدفاع الذي أُدخل الأحد إلى وحدة العناية المركزة بسبب مشكلة في المثانة.

وأُدخل وزير الدفاع الأميركي إلى قسم العناية المركزة بسبب مشكلة في المثانة، بعدما فوّض إلى نائبته القيام بمهامه، الأحد، وفق ما أعلن البنتاغون، علماً بأنه مصاب بسرطان البروستاتا.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون بات رايدر، في بيان، إن نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس «تسلّمت الوظائف والمهام»، مضيفاً أنه تم إبلاغ البيت الأبيض والكونغرس بذلك.

وأفاد البنتاغون، في بيان لاحق، نقلاً عن أطباء وزير الدفاع، بأن أوستن «أُدخل إلى قسم العناية المركّزة في مركز (وولتر ريد) العسكري الطبي للحصول على العناية والخضوع للمراقبة».

نائبة وزير الدفاع الأميركي كاثلين هيكس (أرشيفية - أ.ف.ب)

يأتي ذلك بعد أسابيع على الكشف عن أن أوستن (70 عاماً) أبقى زيارته السابقة إلى المستشفى سريّة، ولم يبلغ الرئيس جو بايدن مباشرة عن تشخصيه بالسرطان، ما أثار انتقادات في وقت تواجه الولايات المتحدة أزمات في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

اختفى أوستن فعلياً عن الحياة العامة للخضوع للعلاج جراء إصابته بسرطان البروستاتا في ديسمبر (كانون الأول) ومرة أخرى في يناير (كانون الثاني) بعدما عانى من مضاعفات.

وهذه المرة، صدر الإعلان بعد نحو الساعتين عن إدخاله المستشفى بعد ظهر الأحد.

وأشار رايدر بداية إلى أن وزير الدفاع اصطحب معه أنظمة اتصال سريّة، وسيحافظ على «وظائف ومهام مكتبه».

لكن بعد ساعات، صدر إعلان بأن هيكس ستتولى مهامه.

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في واشنطن (أرشيفية - أ.ف.ب)

وجاء في آخر بيان نُسب إلى الطبيبين في مركز «وولتر ريد» العسكري الطبي جون مادوكس وغريغوري تشيسنت: «من غير الواضح في هذه المرحلة مدة بقاء الوزير أوستن في المستشفى»

وأكد البيان: «لا يتوقع أن تؤثر مشكلة المثانة الحالية على تعافيه الكامل المتوقع. ولا تزال توقعات شفائه من السرطان ممتازة».

تجنّب الأضواء

اعتذر أوستن، هذا الشهر، بعدما واجه انتقادات سياسية شديدة لإخفائه دخوله المستشفى سابقاً.

وقال للصحافيين في الأول من فبراير (شباط): «كان عليّ أن أُخبر الرئيس بتشخيصي بمرض السرطان».

وأوضح حينها أنه ما زال يتعافى، إذ عانى من ألم في ساقه بينما استخدم عربة غولف للتنقل داخل البنتاغون.

يأتي غيابه في وقت تواجه الولايات المتحدة أزمة متصاعدة في الشرق الأوسط؛ حيث تتعرّض القوات الأميركية في العراق وسوريا إلى هجمات يومية تقريباً تشنّها فصائل مدعومة من إيران ردّاً على دعم واشنطن لإسرائيل.

يعد الوزير أيضاً شخصية رئيسية في إطار مساعي إدارة بايدن للمحافظة على دعم مواجهة أوكرانيا للغزو الروسي، بينما يرفض الأعضاء الجمهوريون في الكونغرس الموافقة على تمويل إضافي لتقديم مساعدات عسكرية لكييف.

ودعا الكثير من النواب الجمهوريين إلى إقالة أوستن، لكن بايدن أكد أنه ما زال يثق بوزير الدفاع رغم أنه انتقد تصرّفه غير الحكيم لإخفاء مرضه.

يعرف أوستن بأنه موظف عام غير مسيّس يشعر بالارتياح في أوساط الجنود الأميركيين، بينما يحرص بشدّة على خصوصيته ويتجنّب الأضواء، وهو أمر أسهم في قراره إخفاء تشخيصه بالسرطان.

لكنه أقر بأن «تولّي وظيفة من هذا النوع يعني فقدان جزء من الخصوصية التي يتوقعها معظمنا. لدى الشعب الأميركي الحق في معرفة إن كان القادة يواجهون تحديات صحية قد تؤثر على قدرتهم على أداء مهامهم، ولو بشكل مؤقت».


مقالات ذات صلة

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب

الولايات المتحدة​ 
ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب

بلقائه الرئيس الأميركي السابق، وربما اللاحق، دونالد ترمب، أكمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، مظلته الأميركية، التي شملت وقفة في الكونغرس

هبة القدسي (واشنطن) نظير مجلي (تل أبيب)
الولايات المتحدة​ 
بايدن وهاريس في فيلادلفيا 3 فبراير 2023 (أ.ب)

بعد دعم أوباما... هاريس تقترب من الترشيح الديمقراطي

اقتربت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس من انتزاع ترشيح الحزب الديمقراطي رسمياً لخوض سباق الرئاسة أمام دونالد ترمب، بعد التأييد الذي حظيت به علناً من الرئيس.

علي بردى (واشنطن) هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ 
الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)

بايدن «يحمي» اللبنانيين في أميركا من الإبعاد

أعطى الرئيس الأميركي جو بايدن اللبنانيين الموجودين في بلاده «حماية من خطر الإبعاد لمدة تصل إلى 18 شهراً»، عازياً القرار إلى «تدهور الأوضاع الإنسانية في جنوب.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

بايدن سيعلن عن خطط لإصلاح المحكمة العليا يوم الاثنين

كشفت صحيفة «بوليتيكو» أن الرئيس الأميركي سيعلن عن خطط لإصلاح المحكمة العليا، يوم الاثنين، حيث سيدعم تحديد فترات ولاية القضاة وقواعد أخلاقية قابلة للتنفيذ.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ونائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس (أ.ف.ب)

استطلاع: ترمب يتقدم بفارق ضئيل على هاريس في السباق للبيت الأبيض

أظهر استطلاع لصحيفة «وول ستريت جورنال» أن مرشح الجمهوريين للبيت الأبيض دونالد ترمب يتقدم بفارق نقطتين مئويتين على كامالا هاريس المرشحة المحتملة عن الديمقراطيين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب


ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)
ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)
TT

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب


ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)
ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)

بلقائه الرئيس الأميركي السابق، وربما اللاحق، دونالد ترمب، أكمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، مظلته الأميركية، التي شملت وقفة في الكونغرس ولقاءين مع الإدارة الديمقراطية، برئيسها جو بايدن، ونائبته، وربما خليفته بعد أشهر قليلة، كامالا هاريس، آملاً في الحصول على تجديد التعهد المطلق بأمن إسرائيل.

وقال ترمب بحضور نتنياهو: «لقد قمت بتأييد حقّ إسرائيل في مرتفعات الجولان والقدس، ونقلنا السفارة، وأوقفنا الاتفاق النووي الإيراني، وهو ربما أفضل شيء قمنا به، ولم نمنحهم أموالاً... ولم يكن أحد يشتري نفطهم، والآن أصبحوا دولة غنية، وهذا أمر مؤسف، لأنه كان من الممكن أن تكون هناك صفقة تنقذ الشرق الأوسط».

في تل أبيب، قالت مصادر سياسية إن المسؤولين الأميركيين أظهروا «عدم تأثر» من خطاب نتنياهو في الكونغرس، وبدا أنهم يعدّونه عرضاً مسرحياً لساعة انقضت، وراحوا يتحدثون معه في «أمور العمل بجدية»، وأن المطلوب الآن الكفّ عن الانجرار وراء اليمين المتطرف في حكومته وإنقاذ صفقة وقف إطلاق النار في غزة.