بايدن وترمب وهايلي يتنافسون على أصوات فلوريدا وتبرعاتها

صورة مركبة لبايدن وترمب (أ.ب)
صورة مركبة لبايدن وترمب (أ.ب)
TT

بايدن وترمب وهايلي يتنافسون على أصوات فلوريدا وتبرعاتها

صورة مركبة لبايدن وترمب (أ.ب)
صورة مركبة لبايدن وترمب (أ.ب)

تشهد ولاية فلوريدا، هذا الأسبوع، تركيزاً انتخابياً متزايداً، مع زيارات كل من الرئيس الديمقراطي جو بايدن، ومنافسه اللدود الرئيس السابق دونالد ترمب، والمرشحة الجمهورية نيكي هايلي، حيث يسعى كل منهم إلى إقامة حملات وفعاليات لجمع التبرعات من كبار المانحين الأثرياء في الولاية، ومن كبار المستثمرين وأصحاب الشركات، في المركز المالي الشهير بالولاية، الذي يطلق عليه «وول ستريت ساوث».

ووفقاً للبيت الأبيض، يسافر بايدن (الثلاثاء) إلى مطار بالم بيتش، ويشارك في حفل استقبال انتخابي في مدينة جوبيتر بولاية فلوريدا، ثم يشارك في حفل آخر في مدينة ميامي يقيمه ملياردير صندوق التحوط الشهير، هنري لوفر، وشركة «كورج» للمحاماة. وقد جمعت حملة بايدن 97 مليون دولار خلال الربع الرابع من عام 2023 بتبرعات قياسية بلغت 117 مليون دولار، وهو ما يعد رقماً قياسياً لمرشح ديمقراطي في هذه المرحلة من الدورة الانتخابية.

بايدن ينزل من الطائرة الرئاسية لدى عودته من ساوث كارولينا إلى واشنطن الأحد الماضي (أ.ب)

ولن يكون بايدن المرشح الوحيد الذي يغازل دولارات الأثرياء في الولاية الغنية، حيث يخطط ترمب لإقامة فعاليات عدة في مقر إقامته في منتجع مارالاغو، وهو المنتجع الذي أطلق عليه لقب «البيت الأبيض الجنوبي» خلال فترة ولايته الرئاسية، لأنه كان دائم السفر إليه، واستضاف قادة وزعماء العالم وعقد اجتماعات رئاسية فيه.

هايلي تستقطب كبار المانحين

وتشارك المرشحة الجمهورية نيكي هايلي في حفل لجمع التبرعات في مدينة ميامي، (الأربعاء)، تقيمه مجموعة «ستار وود كابيتال» ومدير صندوق التحوط، ران أوتش. ورغم خسارة هايلي في كل من أيوا ونيوهامبشير، وكما تشير استطلاعات الرأي إلى أنها تتخلف بشكل كبير عن ترمب في ولاية كارولينا الجنوبية، فإن حملتها تأمل في المضي قدماً حتى انتخابات «الثلاثاء الكبير» في مارس (آذار) المقبل.

وتراهن حملة هايلي على العزف على وتر الإحباطات لدى تيارات داخل الحزب الجمهوري؛ بسبب التكلفة السياسية التي دفعها الحزب في الانتخابات التشريعية في 2022؛ بسبب الولاء لترمب. وتُركز انتقاداتها على السن المتقدمة لكل من ترمب وبادين، وتشكّك في قدراتهما العقلية.

واحتلت هايلي المركز الثاني في انتخابات نيوهامبشير خلف ترمب، الذي تصدر السباقين في أيوا ونيوهامبشير، ويعد المرشح الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، إلا أن بعض كبار المانحين ينظرون إليها بوصفها المنافس الوحيد لترمب، وتسعى حملتها لاستقطاب دعم كبار المانحين، الذين لا يريدون أن يكون السباق إلى البيت الأبيض مباراة بين بايدن وترمب.

وتحظى حملة هايلي بدعم كبير من عمالقة «وول ستريت» في نيويورك، الذين يقيمون لها حفلاً لجمع التبرعات في مدينة المال التي تسمى «التفاحة الكبيرة»، (الثلاثاء).

مؤيد لترمب خارج تجمع انتخابي للمرشحة نيكي هايلي في ساوث كارولينا الأحد الماضي (أ.ب)

50 مليون دولار

جمعت حملة نيكي هايلي عبر لجنة العمل السياسي التابعة لها، «Stand for America Fund»، ما يزيد على 50 مليون دولار خلال النصف الثاني من عام 2023، وتفوّقت على ترمب في حجم التبرعات لحملته التي بلغت 46 مليون دولار، وفقاً لما أعلنته لجنة العمل السياسي التابعة لترمب والمتحالفة مع حركة «MAGA».

وقالت حملة هايلي، في بيان، إنها جمعت 2.6 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي فقط بعد الانتخابات التمهيدية في نيوهامبشير. وتخطط الحملة لما لا يقل عن 13 حفلاً لجمع التبرعات في 5 ولايات، بدءاً من نيويورك، وفلوريدا، ثم كاليفورنيا، وكارولينا الجنوبية، وتكساس.

ويثير هذا الدعم من كبار المانحين لحملة هايلي حفيظة ترمب، الذي هدد في تغريدة على منصة «تروث سوشيال»، الأربعاء الماضي، أي شخص يواصل تمويل حملة هايلي بالانتقام منه، واستبعاده إذا فاز بالرئاسة.

ترمب يتحدث في لقاء انتخابي في لاس فيغاس بنيفادا السبت الماضي (أ.ف.ب)

سباق طويل

ويبدي مسؤولو حملة بايدن سعادة لبقاء هايلي في السباق، ومنافستها الشرسة لترمب، بما يطيل من أمد المنافسة داخل الحزب الجمهوري، ويجبر حملة ترمب على تخصيص جانب كبير من مواردها ووقتها لمهاجمتها.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن ينحصر السابق بين ترمب وبايدن، مع توقعات أن تكون الحملة الانتخابية لعام 2024 واحدة من أطول الحملات في التاريخ الحديث، حيث ستدخل حملتا بايدن وترمب حلبة صراع ومعارك مبكرة، وتستمر لـ9 أشهر تقريباً، وهي فترة أطول بكثير من سباقات الانتخابات الرئاسية السابقة. ويواجه الرجلان انتقادات بوصفهما المرشحَين الأكبر سناً، إذ يبلغ ترمب 77 عاماً، مقابل بايدن البالغ من العمر 81 عاماً.

أموال فلوريدا

وتأتي ولاية فلوريدا في المرتبة الثانية بعد ولاية كاليفورنيا في حجم التبرعات، التي يضخها كبار المانحين في الولاية في خزائن الحملات الرئاسية. ووفقاً للجنة الانتخابات الفيدرالية، فقد بلغت مساهمة المانحين من ولاية فلوريدا 23.3 مليون دولار حتى الربع الثالث من عام 2023، وسجلت الولاية في عام 2020 خامس أكبر مصدر لأموال الحملات الانتخابية الرئاسية. وتملك فلوريدا 30 صوتاً في المجمع الانتخابي.


مقالات ذات صلة

قضايا ترمب الجنائية تعود إلى الواجهة في جورجيا وفلوريدا

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب متحدثاً قبيل جلسة لمحكمة الجنايات في مانهاتن الثلاثاء (رويترز)

قضايا ترمب الجنائية تعود إلى الواجهة في جورجيا وفلوريدا

تحركت القضايا الجنائية ضد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وأنضاره في كل من جورجيا وفلوريدا وأريزونا على رغم استمرار محاكمته بقضية «أموال الصمت» في نيويورك.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بارون ترمب مع والده دونالد ترمب (أرشيفية - أ.ف.ب)

بارون ترمب ينسحب من أول نشاط سياسي له في الحزب الجمهوري

انسحب بارون ترمب، أصغر أنجال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الجمعة، من أول ظهور سياسي مقرر له بصفته مندوباً خلال مؤتمر الحزب الجمهوري الذي يعقد في يوليو.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ يسعى الديمقراطيون إلى الحفاظ على أغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ (رويترز)

10 ولايات قد تحسم السيطرة على مجلس الشيوخ الأميركي

يراهن الحزبان الديمقراطي والجمهوري على 10 ولايات للسيطرة على مجلس الشيوخ، في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبلة.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا ترمب مشاركاً في حدث انتخابي بولاية نورث كارولاينا 2 مارس (رويترز)

«زلات» ترمب السياسية تهدد حظوظه الانتخابية

يحذر جمهوريون من تسبب ادعاءات ترمب بسرقة الانتخابات وبعض تصريحاته النارية في «تنفير» جزء من الناخبين.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية بجورجيا في 9 مارس (رويترز)

هل تنجح استراتيجية ترمب في تأجيل المحاكمات المرفوعة ضده؟

نجحت استراتيجية «إغراق» المحاكم بالاعتراضات وطلبات التأخير بتأجيل محاكمات ترمب في 4 قضايا جنائية.

إيلي يوسف (واشنطن)

بايدن يحاول طمأنة المانحين بعد أدائه السيئ في المناظرة

الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)
الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)
TT

بايدن يحاول طمأنة المانحين بعد أدائه السيئ في المناظرة

الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)
الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)

حضر الرئيس الأميركي جو بايدن ثلاث فعاليات لجمع التبرعات لحملته الانتخابية، السبت، وحاول طمأنة المانحين الأكثر سخاءً قائلاً إنه قادر على الفوز في الانتخابات الرئاسية على الرغم من أدائه السيئ في المناظرة ضد سلفه دونالد ترمب.

وقال المرشح الديموقراطي في إحدى فعاليات جمع التبرعات التي نظمت في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي في شمال شرق الولايات المتحدة: «لم أمض ليلة رائعة لا أنا ولا حتى ترمب». وأضاف: «أعدكم بأننا سنفوز في هذه الانتخابات»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهتها، دافعت جيل بايدن بقوة عن زوجها البالغ 81 عاماً، في مواجهة الدعوات لسحب ترشيحه، قائلة إن «جو ليس الشخص المناسب لهذا المنصب فحسب، بل إنه الشخص الوحيد لهذا المنصب».

وتوجه كلاهما إلى نيوغيرسي، السبت، للمشاركة في فعالية لجمع التبرعات حضرها أيضاً حاكم الولاية الديموقراطي فيل مورفي.

وقال الرئيس الأميركي: «أتفهم قلقكم بعد المناظرة»، مضيفاً: «سأقاتل بقوة أكبر».

وبات ترشيح بايدن موضع شكوك، منذ أدائه السيئ خلال المناظرة ضد ترمب ليل الخميس.

ودعت هيئة تحرير صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية العريقة، الجمعة، بايدن، إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض غداة مناظرته مع ترمب.

وكتبت الصحيفة في افتتاحية نشرت مساء الجمعة: «بايدن كان رئيساً مثيراً للإعجاب. في ظل قيادته، ازدهرت الأمة وبدأت في معالجة سلسلة تحديات طويلة الأمد، وبدأت الجروح التي فتحها ترمب في الالتئام. لكن أعظم خدمة عامة يمكن أن يؤديها بايدن الآن هي أن يعلن أنه لن يستمر في الترشح لإعادة انتخابه».

وفي هذا المقال الافتتاحي بعنوان «لخدمة البلاد، يجب على الرئيس بايدن أن يغادر السباق» إلى البيت الأبيض، وصفت «نيويورك تايمز»، بايدن، بأنه «ظل زعيم»، بعد أن «فشل في اختباره الخاصّ».

يرى محللون أن اختيار الديموقراطيين بديلاً من بايدن سينطوي على مخاطر سياسية عدة، وسيتعين على بايدن أن يقرر بنفسه الانسحاب لإفساح المجال أمام مرشح آخر قبل مؤتمر الحزب.

إذا قرّر بايدن الانسحاب، سيجتمع الديموقراطيون في أغسطس (آب) في شيكاغو في ما يُعرف بالمؤتمر «المفتوح»، حيث سيعاد خلط الأوراق، لا سيما أصوات المندوبين الذي صوّتوا للرئيس.

وسيكون هذا السيناريو غير مسبوق منذ عام 1968 حين تعيّن على الحزب إيجاد بديل من الرئيس ليندون جونسون بعد أن سحب الأخير ترشّحه في خضم حرب فيتنام.

ولم تنضم أي شخصية في الحزب الديموقراطي حتى الآن إلى الأصوات التي تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق. وكرر الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون دعمهما لبايدن الجمعة.