ترمب يعترض على تأجيل محاكمة التشهير

يؤثر على جدوله بالتزامن مع الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير

رسم فني لترمب ومحاميته خلال جلسة المحكمة الاثنين (أ.ب)
رسم فني لترمب ومحاميته خلال جلسة المحكمة الاثنين (أ.ب)
TT

ترمب يعترض على تأجيل محاكمة التشهير

رسم فني لترمب ومحاميته خلال جلسة المحكمة الاثنين (أ.ب)
رسم فني لترمب ومحاميته خلال جلسة المحكمة الاثنين (أ.ب)

تأجلت جلسة محاكمة التشهير في نيويورك التي كان من المفترض أن يدلي فيها الرئيس السابق، دونالد ترمب، بشهادته ضد الكاتبة إي جان كارول التي تتهمه بالتشهير بها.

وقرر القاضي لويس كابلان تأجيل الجلسة ليوم الثلاثاء، بعد إصابة أحد المحلفين بـ«كوفيد» وشكوك في إصابة إلينا هابا محامية ترمب بالفيروس أيضاً.

وساد جدل حول قرار القاضي بتأجيل الجلسة إلى يوم الثلاثاء، بسبب تعارض انعقادها مع الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير؛ حيث كان ترمب يخطط للإدلاء بشهادته صباح الاثنين في المحكمة، ثم العودة إلى نيوهامشير للمشاركة في فعاليات انتخابية.

رسم فني للقاضي لويس كابلان خلال جلسة محاكمة ترمب بالتشهير الاثنين (رويترز)

وطالب فريق دفاع ترمب بتأجيل الجلسة إلى يوم الأربعاء، إلا أن القاضي رفض، مشيراً إلى أن ترمب باستطاعته الحضور أو إنابة فريق المحامين الذي يمثله، وليس باستطاعته تغيير جدول المحكمة وفقاً لما يتناسب مع جدوله.

ويواجه ترمب (77 عاماً) قضية تشهير بسبب تعليقاته في عام 2019 التي وصف فيها الكاتبة إي جان كارول (80 عاماً) بأنها كاذبة، وقامت بتزوير هجوم جنسي عليها في منتصف التسعينات، في غرفة تبديل الملابس بمتجر «بيرجدورف غودمان»، في مانهاتن في نيويورك، واتهمها بتلفيق الاتهامات لبيع مذكراتها.

وقد حكمت هيئة محلفين في محاكمة سابقة العام الماضي بغرامة 5 ملايين دولار للكاتبة في مجلة «إل»، بعد أن اقتنعت المحكمة بأن ترمب اعتدي عليها جنسياً في عام 1996، وأدلى بتعليقات تشهيرية للتقليل منها. وقد تلقت كارول تهديدات متكررة ورسائل مضايقة من أنصار ترمب، بعد تقدمها برفع الدعوى واتهام ترمب بالاعتداء الجنسي عليها.

الكاتبة الصحافية إي جان كارول تغادر المحكمة الفيدرالية في مانهاتن بعد تأجيل جلسة محاكمة التشهير ضد الرئيس السابق دونالد ترمب إلى الثلاثاء (أ.ف.ب)

أدلة التشهير

ولأسباب قانونية معقدة، تم تقسيم مطالبات كارول بالتشهير في دعويين قضائيتين، ولذا تعقد هذه المحاكمة الثانية التي تسعى فيها الكاتبة للحصول على تعويض بمبلغ 10 ملايين دولار. وتستمع هيئة محلفين مكونة من 9 أشخاص إلى أدلة التشهير التي تقدم بها فريق ادعاء الكاتبة كارول، لتحديد المبلغ الذي يجب أن يدفعه ترمب لكارول مقابل التشهير بها في يونيو (حزيران) 2019.

ووضع القاضي لويس كابلان معايير وحدوداً لشهادة ترمب، مشدداً على أنه لا يستطيع أن ينكر أنه اعتدى عليها جنسياً بعد أن تم الحكم لصالحها، وإدانة ترمب بواقعة الاعتداء الجنسي، ولن يُسمح لترمب بالقول إنها كاذبة، وإنها قامت بتلفيق الادعاءات، أو إن لديها دوافع سياسية أو مالية. وحذر القاضي من احتمالات طرد ترمب من قاعة المحكمة إذا قام بالمقاطعة والصياح بأن المحاكمة مطاردة ساحرات.

وألقت الكاتبة إي جان كارول بشهادتها الأسبوع الماضي، وقالت إن إنكار ترمب لواقعة الاعتداء واتهامها بالكذب، دمر سمعتها كصحافية تقول الحقيقة. وقدم فريقها من المحامين شريطاً يظهر فيه الرئيس السابق وهو يمزح بشأن الاعتداء على النساء بالقوة، بينما صاح ترمب بصوت عالٍ واصفاً شهادتها بالمخادعة، لدرجة أن القاضي هدد بطرد ترمب من قاعة المحكمة إذا استمر في المقاطعة، وظل ترمب صامتاً طول جلسة المحكمة، ثم عقد مؤتمراً صحافياً انتقد فيه القاضي، ووصفه بأنه «قاضٍ بغيض»، وكرر ادعاءاته بأنه يواجه «مطاردة ساحرات»، وأن اتهامات كارول له بالاعتداء قصة ملفقة ومختلقة.

الرئيس ترمب أمام محكمة مانهاتن الاتحادية في نيويورك صباح الاثنين (أ.ب)

أربع قضايا

ويواجه ترمب -المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية- 4 قضايا جنائية، إضافة إلى قضية مدنية تتعلق بالاحتيال المالي، والدعوى القضائية التي رفعتها إي جان كارول، وهو ما يجعل ترمب يتنقل بين حضور جلسات المحاكم وبين حضور الفعاليات الانتخابية. ولا يترك الرئيس السابق فرصة في رحلاته إلى المحاكم من دون أن يستغلها للحصول على تغطية إعلامية، ويخاطب بانتظام كاميرات التلفزيون خارج قاعات المحاكم، مكرراً انتقاداته لما يتعرض له من تسييس قضائي ومحاولات لعرقلة تقدمه في الانتخابات نحو البيت الأبيض.


مقالات ذات صلة

بايدن يحاول طمأنة المانحين بعد أدائه السيئ في المناظرة

الولايات المتحدة​ الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)

بايدن يحاول طمأنة المانحين بعد أدائه السيئ في المناظرة

حضر الرئيس الأميركي جو بايدن ثلاث فعاليات لجمع التبرعات لحملته الانتخابية، وحاول طمأنة المانحين الأكثر سخاءً قائلاً إنه قادر على الفوز في الانتخابات الرئاسية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ جو وجيل بايدن خلال فعالية انتخابية برالي في نورث كارولاينا الجمعة (رويترز)

بايدن بعد المناظرة: أعلم كيفية تأدية مهمة الرئاسة

أكّد الرئيس الأميركي، جو بايدن، عزمه على مواصلة خوض السباق الرئاسي، رغم أدائه الذي وُصف بـ«الكارثي» في المناظرة التي خاضها أمام منافسه الجمهوري دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الخصمان بايدن وترمب في مناظرة «سي إن إن» (رويترز)

«برنامج واقعي» من «الفشل والكذب والعدوانية»... كيف قرأ العالم مناظرة ترمب وبايدن؟

رصدت شبكة «بي بي سي» تغطية وسائل الإعلام العالمية للمناظرة المثيرة للجدل بين الرئيس الأميركي جو بايدن وخصمه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن وترمب في مناظرة الـ«سي إن إن» (رويترز)

«إهانة عنصرية»... انتقادات لترمب لاستخدام كلمة «فلسطيني» في مناظرته مع بايدن

أدان مدافعون عن حقوق الإنسان أمس (الجمعة)، ما قاله الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عن الفلسطينيين خلال مناظرة الخميس مع الرئيس جو بايدن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب يتحدث في تجمع انتخابي في تشيسابيك بولاية فيرجينيا (أ.ب)

ترمب يطالب بالإفراج عن المتهمين بالهجوم على مبنى الكونغرس

أكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أمس (الجمعة) أن الأشخاص الذين جرى اعتقالهم فيما يتعلق بهجوم السادس من يناير 2021 يجب إطلاق سراحهم فوراً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بايدن يحاول طمأنة المانحين بعد أدائه السيئ في المناظرة

الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)
الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)
TT

بايدن يحاول طمأنة المانحين بعد أدائه السيئ في المناظرة

الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)
الرئيس جو بايدن وزوجته يصلان إلى قاعدة ماكجواير الجوية في نيوغيرسي (أ.ب)

حضر الرئيس الأميركي جو بايدن ثلاث فعاليات لجمع التبرعات لحملته الانتخابية، السبت، وحاول طمأنة المانحين الأكثر سخاءً قائلاً إنه قادر على الفوز في الانتخابات الرئاسية على الرغم من أدائه السيئ في المناظرة ضد سلفه دونالد ترمب.

وقال المرشح الديموقراطي في إحدى فعاليات جمع التبرعات التي نظمت في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي في شمال شرق الولايات المتحدة: «لم أمض ليلة رائعة لا أنا ولا حتى ترمب». وأضاف: «أعدكم بأننا سنفوز في هذه الانتخابات»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهتها، دافعت جيل بايدن بقوة عن زوجها البالغ 81 عاماً، في مواجهة الدعوات لسحب ترشيحه، قائلة إن «جو ليس الشخص المناسب لهذا المنصب فحسب، بل إنه الشخص الوحيد لهذا المنصب».

وتوجه كلاهما إلى نيوغيرسي، السبت، للمشاركة في فعالية لجمع التبرعات حضرها أيضاً حاكم الولاية الديموقراطي فيل مورفي.

وقال الرئيس الأميركي: «أتفهم قلقكم بعد المناظرة»، مضيفاً: «سأقاتل بقوة أكبر».

وبات ترشيح بايدن موضع شكوك، منذ أدائه السيئ خلال المناظرة ضد ترمب ليل الخميس.

ودعت هيئة تحرير صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية العريقة، الجمعة، بايدن، إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض غداة مناظرته مع ترمب.

وكتبت الصحيفة في افتتاحية نشرت مساء الجمعة: «بايدن كان رئيساً مثيراً للإعجاب. في ظل قيادته، ازدهرت الأمة وبدأت في معالجة سلسلة تحديات طويلة الأمد، وبدأت الجروح التي فتحها ترمب في الالتئام. لكن أعظم خدمة عامة يمكن أن يؤديها بايدن الآن هي أن يعلن أنه لن يستمر في الترشح لإعادة انتخابه».

وفي هذا المقال الافتتاحي بعنوان «لخدمة البلاد، يجب على الرئيس بايدن أن يغادر السباق» إلى البيت الأبيض، وصفت «نيويورك تايمز»، بايدن، بأنه «ظل زعيم»، بعد أن «فشل في اختباره الخاصّ».

يرى محللون أن اختيار الديموقراطيين بديلاً من بايدن سينطوي على مخاطر سياسية عدة، وسيتعين على بايدن أن يقرر بنفسه الانسحاب لإفساح المجال أمام مرشح آخر قبل مؤتمر الحزب.

إذا قرّر بايدن الانسحاب، سيجتمع الديموقراطيون في أغسطس (آب) في شيكاغو في ما يُعرف بالمؤتمر «المفتوح»، حيث سيعاد خلط الأوراق، لا سيما أصوات المندوبين الذي صوّتوا للرئيس.

وسيكون هذا السيناريو غير مسبوق منذ عام 1968 حين تعيّن على الحزب إيجاد بديل من الرئيس ليندون جونسون بعد أن سحب الأخير ترشّحه في خضم حرب فيتنام.

ولم تنضم أي شخصية في الحزب الديموقراطي حتى الآن إلى الأصوات التي تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق. وكرر الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون دعمهما لبايدن الجمعة.