أوستن في جولته الأفريقية... «أمن» و«إرهاب» و«فاغنر»

وزير الدفاع الأميركي شكر نيروبي على استعدادها لقيادة قوة متعددة الجنسيات في هايتي

وزير دفاع أميركا لويد أوستن يلقي كلمة في نيروبي الاثنين (أ.ب)
وزير دفاع أميركا لويد أوستن يلقي كلمة في نيروبي الاثنين (أ.ب)
TT

أوستن في جولته الأفريقية... «أمن» و«إرهاب» و«فاغنر»

وزير دفاع أميركا لويد أوستن يلقي كلمة في نيروبي الاثنين (أ.ب)
وزير دفاع أميركا لويد أوستن يلقي كلمة في نيروبي الاثنين (أ.ب)

حملت جولة وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الأفريقية، 3 عناوين لمهمات رئيسية، تسعى الإدارة الأميركية لتحقيقها على المدى المباشر والقصير، على الأقل بحسب التصريحات الأميركية، هي: تأمين الدعم للمهمة الأمنية في هايتي، وتعزيز الشراكات مع الدول الحليفة لمواصلة التصدي للجماعات الإرهابية، ومواجهة التمدد الروسي عبر مرتزقة «فاغنر»، وتداعيات الانقلابات العسكرية.

ووقّعت الولايات المتحدة وكينيا اتفاقاً دفاعياً، يوم الاثنين، يهدف إلى تعزيز جهود مكافحة الإرهاب في شرق أفريقيا، ودعم جهود كينيا لأخذ زمام المبادرة لقيادة المهمة الأمنية في هايتي، التي تعيش عنفاً غير مسبوق من العصابات.

وزيرا دفاع أميركا لويد أوستن... وكينيا أدن دوالي يوقعان على اتفاقية تعاون عسكرية في نيروبي الاثنين (أ.ب)

وبعد توقيعه مع وزير الدفاع الكيني، أدن دوالي، اتفاقية مدتها 5 سنوات، قال أوستن، إن الولايات المتحدة «ممتنة لكينيا لقيادتها في معالجة التحديات الأمنية في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم»، شاكراً نيروبي على استعدادها لأخذ قيادة القوة الأمنية متعددة الجنسيات في هايتي. وقال إن إدارة بايدن ستعمل مع الكونغرس لتأمين التمويل، البالغ 100 مليون دولار، الذي تعهدت به لمهمة هايتي الأسبوع الماضي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأضاف أن «الولايات المتحدة مستعدة لدعم هذه المهمة من خلال تقديم مساعدة مالية ولوجيستية قوية». وتعهدت كينيا بإرسال ألف ضابط أمن إلى هايتي؛ لمواجهة عنف العصابات الذي تصاعد منذ اغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويز في يوليو (تموز) 2021. وكانت المهمة الأمنية، التي لم يوافق عليها مجلس الأمن بعد، قد طلبها رئيس وزراء هايتي، أرييل هنري، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

حركة «الشباب» والإرهاب

وفيما يتعلق بالمعركة الإقليمية ضد حركة «الشباب»، قال أوستن إن الحكومة الأميركية تقدّر بشدة شراكتها مع كينيا في مواجهة الجماعة المسلحة.

وزيرا دفاع أميركا لويد أوستن... وكينيا أدن دوالي مع ضباط بعد التوقيع على اتفاقية تعاون عسكرية في نيروبي الاثنين (أ.ب)

وأثناء وجوده في جيبوتي، يوم الأحد، أشاد أوستن بالقوات الصومالية لإحرازها «تقدماً مثيراً للإعجاب» في القتال ضد حركة «الشباب»، لكنه حذر من أن الجماعة الإرهابية لا تزال قادرة على «تصدير الإرهاب من الأماكن غير الخاضعة للحكم». والتقى أوستن الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، في جيبوتي في إطار زيارته الأولى للقارة الأفريقية بوصفه وزيراً للدفاع. وفي وقت سابق، التقى أوستن الرئيس الجيبوتي ووزير الدفاع، وشكرهما على استضافة القاعدة الأساسية للولايات المتحدة في أفريقيا، ودعم الصومال في حربه ضد الجماعات المتطرفة.

ويواصل الجيش الصومالي والميليشيات العشائرية المتحالفة معه طرد مقاتلي حركة «الشباب» من وسط الصومال بوصفه جزءاً من الهجوم العسكري في البلاد منذ أعلن الرئيس «حرباً شاملة» ضد المسلحين في أغسطس (آب) 2022.

ومن المتوقع أن ينسحب 3 آلاف من قوات الاتحاد الأفريقي من الصومال بنهاية الشهر الحالي، على أن تنسحب قوات الاتحاد الأفريقي كافة بحلول نهاية العام المقبل. وحذر مراقبون من أن الانسحاب المبكر لتلك القوات، قد يؤدي إلى تكرار ما حصل في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي، وسيطرة «طالبان» على البلاد.

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في نيروبي الاثنين (إ.ب.أ)

«فاغنر» الروسية

حظيت روسيا بحصة مهمة في زيارة أوستن، حيث أكد للصحافيين في جيبوتي، يوم الأحد، أن مجموعة «فاغنر» الروسية المرتزقة، «لا تزال تتمتع بحضور كبير في القارة». وفي الوقت نفسه، يقول مسؤولو الدفاع الأميركيون إن الولايات المتحدة لم تشهد انسحاباً كبيراً لتلك المجموعة، بعد مقتل زعيمها يفغيني بريغوجين الشهر الماضي.

وقال مسؤول دفاعي كبير، إنه بعد مرور أكثر من شهر على وفاته، لم تشهد الولايات المتحدة حتى الآن «تحولاً حاسماً» في علاقة «فاغنر» بالكرملين، أو علامات على أن موسكو استوعبت عمليات المجموعة في جميع أنحاء أفريقيا. وقال أوستن للصحافيين (الأحد): «أعتقد أن ما ستراه في المستقبل هنا هو على الأرجح بعض المنافسة داخل الرتب لمعرفة مَن سيكون القائد التالي. أعتقد بأنك سترى أيضاً احتمال تحرك الحكومة الروسية إما لاستبدال نوع آخر من العناصر بـ(فاغنر)، أو استخدام القوات الروسية لدعم جهودها في القارة». وأضاف أوستن أنه من المرجح أن تكون قوات «فاغنر» قادرة على الحفاظ على وجودها في أفريقيا على المدى القريب، لكنها ستكافح من أجل القيام بذلك على المدى المتوسط إلى الطويل دون دعم من الحكومة الروسية.

وقال أحد كبار المسؤولين للصحافيين إن بعض الحكومات أعربت عن أسفها للمسؤولين الأميركيين بعد السماح لشركة «فاغنر» بالعمل في بلدانها. وقال مسؤولون أميركيون أيضاً إن هناك دلائل على أن قوات «فاغنر» تحاول «استغلال» الوضع السياسي في النيجر منذ أن سيطرت القوات العسكرية على السلطة وأطاحت الرئيس من السلطة في يوليو، دون الخوض في تفاصيل. وفي حين تحتفظ واشنطن بنحو ألف جندي داخل النيجر في عملياتها لمكافحة الإرهاب، قال أوستن إنه لم تستأنف تلك العمليات، مع القوات النيجرية، ولكنها قامت بمهام استخباراتية ومراقبة واستطلاع لحماية قواتها من التهديدات المحتملة، حيث تم نقل بعض الجنود إلى قاعدة أخرى.


مقالات ذات صلة

أفريقيا شرطي صومالي خلال مسيرة ضد صفقة ميناء إثيوبيا وأرض الصومال على طول الشارع الرئيسي العاصمة في مقديشو - 11 يناير 2024 (رويترز)

ضربات للجيش الصومالي بمسيّرات تركية أسفرت عن مقتل مدنيين

ندّدت منظمة العفو الدولية الثلاثاء بضربتين شنّهما الجيش الصومالي بمسيّرات تركية ما أدى إلى مقتل 23 مدنياً في مارس ودعت إلى إجراء تحقيق

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
أفريقيا قوات عسكرية صومالية تقف بالقرب من سفينة البحرية التركية التي رست في ميناء مقديشو بعد توقيع اتفاقية دفاعية واقتصادية بين الصومال وتركيا في مقديشو الثلاثاء (رويترز)

الصومال يعلن تصفية 70 من عناصر «حركة الشباب»

قضى الجيش الصومالي على أكثر من 70 عنصراً من «حركة الشباب الإرهابية» وأصاب 30 آخرين نتيجة عمليات عسكرية في منطقة تبر موغي التابعة لولاية غلمدغ

أحد أفراد قوة شرطة بونتلاند البحرية يقف في حراسة بغاروي بولاية بونتلاند الصومالية (أ.ب.أ)

مقتل أكثر من 30 عنصراً من «حركة الشباب» الإرهابية في الصومال

أعلنت الحكومة الصومالية مقتل أكثر من 30 عنصراً في صفوف «حركة الشباب» الإرهابية المرتبطة بـ«تنظيم القاعدة» في منطقة عرفودا بمحافظة مدغ.

«الشرق الأوسط» (مقديشو )
أفريقيا أحد أفراد قوة الشرطة البحرية يقف للحراسة على ساحل بوساسو في منطقة بونتلاند شبه المستقلة بالصومال (رويترز)

مقتل العشرات جراء هجوم لجماعة «الشباب» في الصومال

ذكرت تقارير أن جماعة «الشباب» المسلحة شنت هجومين بوسط الصومال أسفرا عن مقتل 53 جندياً على الأقل. وفجَّرت الجماعة مركبات محمَّلة بالمتفجرات أمام ثكنة عسكرية.

«الشرق الأوسط» (مقديشو )

بعد أدائه الكارثي بالمناظرة... ديمقراطيون يضغطون على بايدن للتنحي

المرشح الديمقراطي للرئاسة الرئيس الأميركي جو بايدن بينما يتحدث المرشح الجمهوري للرئاسة والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في أثناء مناظرتهما في أتلانتا 27 يونيو 2024 (رويترز)
المرشح الديمقراطي للرئاسة الرئيس الأميركي جو بايدن بينما يتحدث المرشح الجمهوري للرئاسة والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في أثناء مناظرتهما في أتلانتا 27 يونيو 2024 (رويترز)
TT

بعد أدائه الكارثي بالمناظرة... ديمقراطيون يضغطون على بايدن للتنحي

المرشح الديمقراطي للرئاسة الرئيس الأميركي جو بايدن بينما يتحدث المرشح الجمهوري للرئاسة والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في أثناء مناظرتهما في أتلانتا 27 يونيو 2024 (رويترز)
المرشح الديمقراطي للرئاسة الرئيس الأميركي جو بايدن بينما يتحدث المرشح الجمهوري للرئاسة والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في أثناء مناظرتهما في أتلانتا 27 يونيو 2024 (رويترز)

بعد المناظرة الكارثية التي خاضها جو بايدن في مواجهة منافسه الجمهوري دونالد ترمب، يضغط معسكر الديمقراطيين على الرئيس الأميركي جو بايدن ليكون «صادقاً» بشأن حالته الصحية، فيما تزداد التساؤلات حول مسؤولية مساعديه المقربين، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال عضو مجلس النواب مايك كويغلي، وهو ديمقراطي عن إيلينوي (شمال)، الثلاثاء، لشبكة «سي إن إن»: «علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا بشأن أنها لم تكن مجرد ليلة مروعة».

ورأت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة الديمقراطية نانسي بيلوسي، الثلاثاء، أنه من «المشروع» التساؤل حول الحالة الصحية للرئيس بايدن بعد المناظرة. وقالت بيلوسي التي لا تزال تحظى بنفوذ واسع داخل حزبها، على قناة «MSNBC»: «أعتقد أنه من المشروع أن نتساءل ما إذا كان هذا فصلاً فقط أو أنها حالة دائمة».

من جهته، قال السيناتور شيلدون وايتهاوس، الاثنين، لشبكة «WPRI - TV» المحلية، إن «الناس يريدون التأكد من أن (...) الرئيس وفريقه صادقون معنا بشأن حالته»، وأن مناظرة الخميس «كانت فعلياً حالة شاذة». وعبر هذا الديمقراطي، ممثل ولاية رود آيلاند (شمال شرق)، عن «روعه» إزاء المناظرة التي جرت مع الرئيس الجمهوري السابق، والتي ظهر فيها بايدن مرتبكاً جداً وتائهاً بالكامل في بعض اللحظات.

ووجّه أول برلماني ديمقراطي، اليوم الثلاثاء، دعوة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي مشيراً، بين أمور أخرى، إلى أدائه الكارثي في المناظرة الانتخابية التي جرت، الخميس، في مواجهة منافسه الجمهوري دونالد ترمب، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وكتب ممثل ولاية تكساس لويد دوغيت في بيان لوسائل الإعلام الأميركية: «آمل أن يتخذ القرار الصعب والمؤلم بالانسحاب. أدعوه بكل احترام للقيام بذلك». وأضاف: «لقد أنقذ الرئيس بايدن ديمقراطيتنا عبر تخليصنا من ترمب عام 2020. ويجب ألا يسلمنا إلى ترمب عام 2024».

الرئيس الأميركي جو بايدن ينظر إلى أسفل أثناء مشاركته في المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات 2024 مع الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في استوديوهات «سي إن إن» بأتلانتا بجورجيا في 27 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

ومنذ المناظرة الأخيرة، لم يجر الرئيس الأميركي بايدن أي مقابلة في بث مباشر، ولم يعقد أي مؤتمر صحافي؛ لأن ذلك كان سيضطره، كما حصل خلال المناظرة التي استمرت 90 دقيقة على شبكة «سي إن إن» في مواجهة منافسه الجمهوري، إلى التحدث مباشرة ودون ملقن. الاثنين، عند انتهاء خطابه القصير جداً بشأن قرار المحكمة الأميركية العليا المتعلق بحصانة ترمب، سألته صحافية ما إذا كان يعتزم الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض، لكنه غادر القاعة دون الرد.

أسئلة كثيرة تزداد التساؤلات حول مسؤولية الدائرة المقربة من الرئيس الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاماً، وتحديداً بعض المستشارين القدامى مثل رون كلاين وأنيتا دان ومايك دونيلون، وزوجته جيل بايدن. والموقف المتغطرس أحياناً الصادر عن معسكر بايدن الذي يتحدث عن «كتيبة من الجبناء»، رداً على دعوات سحب ترشيحه، يثير استياء الديمقراطيين.

تظهر استطلاعات الرأي صعوبة في ترجيح كفة أي من المرشحين، ومن خلال المطالبة بمناظرة بدءاً من يونيو (حزيران)، كان بايدن يأمل في اكتساب زخم في مواجهة ترمب.

وقال السيناتور بيتر ويلش: «ألوم فريق الحملة؛ لأنه تجاهل الأسئلة التي يطرحها الناس». وفي مقابلة مع موقع «سيمافور»، نشرت الثلاثاء، دعا هذا الديمقراطي من ولاية فيرمونت (شمال شرق) إلى «مواجهة الواقع». وأشارت مقالات نشرت في الآونة الأخيرة، وخصوصاً في موقعي «أكسيوس» و«بوليتيكو»، إلى رئيس لا يكون بكامل نشاطه العملاني إلا بين العاشرة صباحاً والرابعة بعد الظهر، وأنه لا يقرأ سوى ملاحظات مكتوبة بطريقة تجنبه أي إزعاج.

منذ انتخابه، تراجعت قدرات الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة شفوياً وجسدياً. حتى الآن، لا يزال البيت الأبيض يرفض كل الأسئلة المتعلقة بالحدة الفكرية لبايدن، وأحياناً بغضب لافت.

وقد أدى تحقيق أجرته صحيفة «وول ستريت جورنال» مؤخراً، أشار إلى «تراجع قدرات» الرئيس، إلى سيل من الانتقادات الحادة خصوصاً من جانب فريقه الإعلامي.

مرت عدة أشهر منذ أن توقف الرئيس الأميركي الذي تعثر وسقط علناً عدة مرات، عن استخدام الممر الكبير لطائرته، مفضلاً درجاً أقصر وأكثر ثباتاً. منذ بضعة أسابيع، أحاط نفسه أيضاً بمستشارين للانتقال من البيت الأبيض إلى مروحيته المجهزة في الحديقة ما يجنبه لقطات الكاميرا الطويلة لمشيته المتصلبة جداً. ولم يعقد الرئيس الأميركي الذي كان عرضة على الدوام لزلات، مؤتمراً صحافياً منذ يناير (كانون الثاني) 2022، وقلل من الأحاديث مع الصحافيين. ويمضي الديمقراطي كل عطلات نهاية الأسبوع في أحد منازله في ولاية ديلاوير دون برنامج رسمي.

وحين زار بايدن فرنسا في الآونة الأخيرة في مناسبة الاحتفالات بذكرى انزال الحلفاء في النورماندي عام 1944، توجه مباشرة من المطار إلى الفندق الذي يقيم فيه، حيث بقي في الداخل ليوم كامل دون أي ظهور علني.