زيلينسكي يعزو أسباب التعديل الوزاري إلى الحاجة «لطاقة جديدة»

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ف.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ف.ب)
TT

زيلينسكي يعزو أسباب التعديل الوزاري إلى الحاجة «لطاقة جديدة»

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ف.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أن أوكرانيا «في حاجة إلى طاقة جديدة» بعد عامين ونصف العام من الحرب مع روسيا، وذلك في معرض تفسيره التعديل الوزاري الذي جرى وشمل خصوصاً وزير الخارجية.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، قال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإيرلندي سايمون هاريس في كييف إن «بعضهم كان يتولى منصب وزير منذ خمس سنوات ونحن في حاجة إلى طاقة جديدة».

وأعلن الحزب الحاكم ليل الثلاثاء استقالة ستة سياسيين أوكرانيين على الأقل، بينهم وزراء، وإقالة مستشار رئاسي في سياق تعديل وزاري كبير.

ووزير الخارجية دميترو كوليبا الذي كان في واجهة الدبلوماسية الأوكرانية خلال الحرب هو أبرز وزير يقدّم استقالته.

وقال رئيس البرلمان الأوكراني رسلان ستيفانتشوك على وسائل التواصل الاجتماعي إن «المجلس الأعلى الأوكراني تلقّى رسالة الاستقالة» من كوليبا، مضيفاً أن المجلس سيصوّت على الطلب قريباً.

شغل الوزير البالغ 43 عاماً المنصب منذ عام 2020، وتوجّه من دولة إلى أخرى حول العالم منذ الغزو الروسي في 2022 لحشد الدعم الغربي لكييف وفرض عقوبات على موسكو.

وتشمل قائمة المستقيلين وزراء العدل والصناعات الاستراتيجية وحماية البيئة.


مقالات ذات صلة

ما أهمية التوغل الأوكراني في كورسك الروسية؟

تحليل إخباري جندي أوكراني داخل ناقلة مدرَّعة في منطقة سومي الأوكرانية على الحدود مع روسيا (أ.ب)

ما أهمية التوغل الأوكراني في كورسك الروسية؟

أوكرانيا كانت في حاجة إلى أخذ زمام المبادرة من خلال توغلها في كورسك وتغيير سير الأحداث فقد كان الخطاب السائد هو حرب استنزاف بلا أمل

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا جنود أوكرانيون ينتظرون خارج منشأة تعليمية عسكرية بعد أن أصابتها صواريخ روسية في بولتافا شرق أوكرانيا (أ.ف.ب)

روسيا: استهدفنا مركز تدريب يضم جنوداً ومدربين أجانب في بولتافا الأوكرانية

أعلنت روسيا الأربعاء أن الضربة الصاروخية الدامية التي شنّتها الثلاثاء على مدينة بولتافا وسط أوكرانيا، استهدفت «مركز تدريب» عسكريا، وأنها حققت كل «أهدافها».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا (أ.ف.ب)

وزير الخارجية الأوكراني يُقدِّم استقالته

قدّم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، استقالته، وفق ما أعلن رئيس البرلمان الأربعاء، في إطار تعديلات وزارية كبيرة.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا ضابط شرطة وعمال طوارئ يحملون شخصاً مصاباً جرى إنقاذه من مبنى سكني تضرر خلال غارة روسية في لفيف (رويترز) play-circle 00:33

سبعة قتلى بضربات روسية على لفيف في غرب أوكرانيا

أسفرت ضربة روسية على وسط مدينة لفيف التاريخي في غرب أوكرانيا عن مقتل سبعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا الرئيس الأميركي جو بايدن (إ.ب.أ)

بايدن يدين القصف الروسي «المخزي» لمدينة بولتافا الأوكرانية

دان الرئيس الأميركي جو بايدن، بشدة «الهجوم المخزي» الذي شنّته روسيا بالصواريخ على مدينة بولتافا الأوكرانية، متعهداً إمداد كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بيدرو سانشيز يتعهد مواصلة إسبانيا «الضغط» على نتنياهو

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (د.ب.أ)
TT

بيدرو سانشيز يتعهد مواصلة إسبانيا «الضغط» على نتنياهو

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (د.ب.أ)

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الأربعاء إن بلاده «ستواصل الضغط» على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمام المحكمة الجنائية الدولية، وأعاد تأكيد دعمه الكامل للقضية الفلسطينية.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، في معرض خطابه عن التوجّهات الرئيسية لسياسته للعام المقبل، أكد سانشيز أن مدريد تعتزم الحفاظ على موقفها المنتقد تجاه إسرائيل في الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) بين الجيش الإسرائيلي وحركة «حماس» في قطاع غزة.

وأدت هذه الحرب إلى مقتل ما لا يقل عن 40861 شخصا، وفقا لوزارة الصحة التابعة لـ«حماس». وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم غير مسبوق لحركة «حماس» على جنوب إسرائيل. وأدى الهجوم إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون.

ومن بين 251 شخصا احتجزوا رهائن خلال هجوم «حماس» على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، لا يزال 97 منهم في غزة، من بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

وأشار سانشيز الذي اعترفت حكومته بدولة فلسطين في 28 مايو (أيار) تزامنا مع اعتراف آيرلندا والنرويج، إلى أن «القمة الثنائية الأولى بين إسبانيا وفلسطين» ستعقد بحلول نهاية العام.

وأضاف: «سنواصل دعم شعب غزة، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والضغط على نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية».

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب في مايو (أيار) إصدار مذكرات توقيف دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي وعدد من قادة «حماس» بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.

كذلك، انضمت إسبانيا، على غرار دول أخرى، إلى قضية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، حيث تتهم بريتوريا إسرائيل بارتكاب «إبادة جماعية» في غزة.

ولجأت جنوب أفريقيا في نهاية ديسمبر (كانون الأول) إلى محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، وتقدّمت بشكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها المبرمة عام 1948 في هجومها على غزة.

وتابع سانشيز: «سنعزز علاقاتنا مع الدولة الفلسطينية التي اعترفنا بها أخيرا»، مشيرا إلى أن القمة الثنائية الإسبانية الفلسطينية الأولى يفترض أن تؤدي إلى توقيع «كثير من اتفاقات التعاون».