شولتس يدعو إلى استثناء اليمين المتطرف من التحالفات بعد الانتخابات في ألمانيا

المستشار الألماني يصف نتائج الانتخابات بـ«المريرة»

المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)
المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)
TT

شولتس يدعو إلى استثناء اليمين المتطرف من التحالفات بعد الانتخابات في ألمانيا

المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)
المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)

حضّ المستشار الألماني، أولاف شولتس، الأحزاب الرئيسية، اليوم (الاثنين)، على الوقوف في وجه «حزب البديل من أجل ألمانيا» المتطرّف، بعدما حقق الحزب مكاسب تاريخية في انتخابات محلية نُظّمت في مقاطعتين بالشرق.

وقال شولتس على «فيسبوك» إن هناك «دعوة الآن لجميع الأحزاب الديمقراطية إلى تشكيل حكومات مستقرة من دون متطرّفين يمينيين» في مقاطعتَي تورينغن وساكسونيا، واصفاً نتائج الأحد بأنها «مقلقة».

ويبرز اليمين المتطرف بوصفه لاعباً رئيسياً في ألمانيا بعد نتائجه القياسية في اقتراعين إقليميين شرق البلاد، مما زاد من إضعاف ائتلاف يسار الوسط بزعامة أولاف شولتس قبل عام من الانتخابات البرلمانية.

ووصف شولتس نتائج الانتخابات في ولايتي تورينغن وساكسونيا بأنها «مريرة». وفي الوقت نفسه، أعرب المستشار عن ارتياحه لأن «التوقعات المتشائمة» التي كانت تشير إلى احتمال سقوط حزبه «الاشتراكي الديمقراطي» تحت عتبة الخمسة في المائة (المؤهلة للتمثيل في البرلمان) لم تتحقق.

وجاء في أول رد فعل من المستشار على النتائج، التي نشرها شولتس؛ بصفته نائباً في البرلمان الاتحادي، على «إنستغرام»، القول: «نتائج الانتخابات يوم الأحد مريرة؛ حتى بالنسبة إلينا. ومع ذلك، فإن (الحزب الاشتراكي) تماسك. لقد نفذنا معاً حملة انتخابية جيدة وواضحة». وأضاف: «يتضح من ذلك أن النضال يؤتي ثماره. الآن يجب علينا الاستمرار في العمل من أجل جذب مزيد من الدعم والتأييد».

يذكر أن «الحزب الاشتراكي» حصل في الانتخابات البرلمانية في ولايتي ساكسونيا وتورينغن شرق ألمانيا على 7.3 في المائة و6.1 في المائة على التوالي، وهي أسوأ نتيجة يسجلها الحزب منذ عام 1990، كما تعدّ النتيجة في تورينغن هي الأسوأ على الإطلاق لـ«الحزب الاشتراكي» في أي انتخابات برلمانية محلية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية». وأشار شولتس إلى أن ما يقلقه على نحو خاص هي النتائج التي حققها حزب «البديل من أجل ألمانيا» في ساكسونيا وتورينغن؛ حيث حصل الحزب؛ المصنف من الاستخبارات الداخلية على أنه «يميني متطرف»، على أكثر من 30 في المائة من الأصوات في كلتا الولايتين. وقال شولتس: «لا يمكن ولا ينبغي لبلادنا أن تعتاد ذلك. (حزب البديل) يضر بألمانيا؛ فهو يضعف الاقتصاد، ويفرق المجتمع، ويدمر سمعة بلادنا. يتعين الآن على جميع الأحزاب الديمقراطية أن تعمل على تشكيل حكومات مستقرة دون وجود لليمينيين المتطرفين».

وجاء رد فعل المستشار على نتائج الانتخابات هذه المرة أسرع مما كانت عليه الحال بعد هزيمة «الحزب الاشتراكي» في انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة حيث كان الحزب حصل على 13.9 في المائة فقط من الأصوات مسجلاً بذلك أسوأ نتيجة له في انتخابات على المستوى الوطني منذ 130 عاماً. في ذلك الوقت، أدلى شولتس بتصريحاته في اليوم التالي؛ فقط بعد أن طلب منه ذلك خلال مؤتمر صحافي مع ضيف من الخارج؛ الأمر الذي قوبل بانتقادات من داخل «الحزب الاشتراكي». ويبدو أن نشر شولتس رد فعله الآن بصفته نائباً في البرلمان الاتحادي يعود إلى عَدِّ الانتخابات والحملات الانتخابية شؤوناً حزبية.

وكان تينو كروبالا، الرئيس المشارك لـ«حزب البديل من أجل ألمانيا» المناهض للمهاجرين والمعروف بمواقفه المؤيدة لروسيا والذي حقق انتصاراً غير مسبوق أمس (الأحد)، حذر بأنه «لن تكون هناك سياسة من دون (حزب البديل من أجل ألمانيا)»، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأصبح «حزب البديل من أجل ألمانيا» القوة السياسية الرائدة في تورينغن، وحل ثانياً خلف المحافظين في ساكسونيا، وهما ولايتان من ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.


مقالات ذات صلة

الجزائر تقر تدابير خاصة لتأمين الانتخابات الرئاسية

شمال افريقيا صورة واحدة للمرشحين الثلاثة للانتخابات الجزائرية (الشرق الأوسط)

الجزائر تقر تدابير خاصة لتأمين الانتخابات الرئاسية

غلق كل الأسواق الأسبوعية بكل أنواعها، بالإضافة إلى منع سير مركبات نقل مواد البناء، وصهاريج الوقود، وتأجيل كل التظاهرات الرياضية والثقافية.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
شمال افريقيا رجل الأعمال التونسي والنائب السابق المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال (لقطة من فيديو)

توقيف مرشح للرئاسة التونسية بشبهة تزوير التزكيات

تتهم المعارضة هيئة الانتخابات، بقطع الطريق أمام شخصيات معارضة من خلال وضع شروط مشددة للترشح للرئاسة

«الشرق الأوسط» (تونس)
شمال افريقيا رجل الأعمال التونسي والنائب السابق المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال (لقطة من فيديو)

توقيف المرشح الرئاسي التونسي العياشي زمال

قال عضو في حملة المرشح الرئاسي التونسي العياشي زمال، لوكالة «رويترز» للأنباء، إن الشرطة ألقت القبض عليه.

«الشرق الأوسط» (تونس)
أوروبا اليمين المتطرف الألماني يفوز لأول مرة في انتخابات إقليمية (أ.ف.ب)

استطلاعات: اليمين المتطرف الألماني يفوز لأول مرة في انتخابات إقليمية

فاز حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف لأول مرة في انتخابات إقليمية؛ إذ حصل على ما بين 30.5 و33.5 في المائة من الأصوات بولاية تورينغن.

«الشرق الأوسط» (برلين)
شمال افريقيا عبد القادر بن قرينة (وسط) متزعم حملة مؤيدي الرئيس المترشح (إعلام الحملة)

الجزائر: غياب الاستقطاب وعنصر التشويق عن حملة «الرئاسية»

تجنب المرشحون تبادل الهجمات سواء كانت شخصية أو تتعلق بالبرامج في التجمعات الميدانية أو في التدخلات الدعائية عبر وسائل الإعلام.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)

روسيا: مؤسس «تلغرام» يدفع ثمن استقلاله عن الغرب

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أ.ف.ب)
TT

روسيا: مؤسس «تلغرام» يدفع ثمن استقلاله عن الغرب

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أ.ف.ب)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، إن بافيل دوروف مالك ومؤسس تطبيق «تلغرام»، الذي أُلقي القبض عليه في فرنسا، كان «حراً جداً» في إدارة منصته للتواصل الاجتماعي، وإن استقلاله عن الغرب هو سبب اعتقاله.

ووضع قاضٍ فرنسي الأسبوع الماضي دوروف، المولود في روسيا، رهن تحقيق رسمي للاشتباه في تورطه في «إدارة منصة على الإنترنت تسمح بمعاملات غير مشروعة وبالاتجار في المخدرات وممارسة الاحتيال وتصوير اعتداءات جنسية على أطفال».

وذكر لافروف، في كلمة أمام طلاب معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، الذي تديره وزارة الخارجية، أن التحقيق مع دوروف جزء من خطة سياسية أكبر للغرب لبسط سلطته على روسيا.

وأضاف، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء، «كان بافيل دوروف حراً جداً، ولم يستمع إلى نصائح الغرب بتعديل أفكاره». وتدعم روسيا دوروف ومشاريعه التكنولوجية الآن بعد سنوات من ممارستها ضغطاً عليه.

ألقي القبض على دوروف (39 عاماً)، في مطار بورجيه بباريس، الأسبوع الماضي، بموجب مذكرة تتعلق بإدارة تطبيق «تلغرام»، حيث تخضع المنصة للتدقيق بسبب استخدامها من قِبل الجماعات الإرهابية والمتطرفين.

وجد رجل الأعمال نفسه في قلب عاصفة إعلامية، حيث تم وضعه تحت التحقيق الرسمي بتهمة جرائم عدة تتعلق بالنشاط الإجرامي على منصة الرسائل التي أسسها.

بافيل دوروف مالك ومؤسس «تلغرام» (رويترز)

وفي حين أُطلق سراحه من الحجز، الأربعاء، يجب أن يظل في فرنسا تحت الإشراف القضائي، مع تحديد الكفالة بمبلغ 5.56 مليون دولار (5 ملايين يورو).

وأثار القبض على دوروف خلافاً حول حرية التعبير، وتسبب في مخاوف خاصة في كل من أوكرانيا وروسيا، حيث تحظى منصة «تلغرام» بشعبية كبيرة، وأصبحت أداة اتصال رئيسية بين العسكريين والمواطنين خلال حرب موسكو على جارتها.