اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي السابق بتهمة الاحتيال

القضية تتعلق بأنشطة تجارية في متنزّه «ديزني لاند العسكري»

صورة التقطتها وزارة الدفاع الروسية يناير 2015 تُظهر نائب وزير الدفاع السابق بافيل بوبوف في الصورة الرسمية بموسكو (أ.ب)
صورة التقطتها وزارة الدفاع الروسية يناير 2015 تُظهر نائب وزير الدفاع السابق بافيل بوبوف في الصورة الرسمية بموسكو (أ.ب)
TT

اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي السابق بتهمة الاحتيال

صورة التقطتها وزارة الدفاع الروسية يناير 2015 تُظهر نائب وزير الدفاع السابق بافيل بوبوف في الصورة الرسمية بموسكو (أ.ب)
صورة التقطتها وزارة الدفاع الروسية يناير 2015 تُظهر نائب وزير الدفاع السابق بافيل بوبوف في الصورة الرسمية بموسكو (أ.ب)

أمرت السلطات الروسية باحتجاز مسؤول عسكري روسي سابق بتهمة الاحتيال، اليوم (الخميس)، في أحدث اعتقال رفيع المستوى لمسؤول عسكري كبير، فيما يبدو أنه تحقيق شامل في إساءة استخدام المنصب من أعلى مستويات القيادة العسكرية بالبلاد، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

وذكرت وكالات الأنباء الروسية الرسمية، الخميس، أن نائب وزير الدفاع السابق، بافيل بوبوف، يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات إذا تم اتهامه وإدانته بعد احتجازه للاشتباه في ارتكابه احتيالاً.

وتتعلق القضية المرفوعة ضد بوبوف بأنشطة تجارية في متنزّه باتريوت بارك مترامي الأطراف في موسكو، الذي يسمى أحياناً «ديزني لاند العسكري» في روسيا.

تم تصميم باتريوت بارك، وهو مشروع مفضل لوزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو، لإلهام الوطنية في الأجيال الشابة بروسيا، حيث تُعرض فيه الأسلحة السوفياتية والروسية.

يحتوي المتنزه على ميدان رماية، وقاعدة جوية، ومتاحف، ومركز مؤتمرات، وكاتدرائية ضخمة باللون الكاكي للقوات المسلحة الروسية، والتي تتميز بفسيفساء للجنود السوفيات والروس. وبحسب الكرملين، تبرع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصياً بالمال لتكليف الأيقونة الرئيسية للكنيسة.

يُعد بوبوف الآن ثامن شخصية عسكرية رفيعة المستوى يتم اعتقالها بتهمة الاحتيال أو الرشوة أو إساءة استخدام المنصب في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك نائب وزير الدفاع تيمور إيفانوف، الذي تم اعتقاله بتهمة الرشوة في أبريل (نيسان) ثم فصل من منصبه. بدأت الاعتقالات قبل وقت قصير من استبدال بوتين لوزير الدفاع سيرغي شويغو بخبير اقتصادي، أندريه بيلوسوف. ويشير المحللون إلى أن الاعتقالات هي علامة على أن الفساد الأكثر فظاعة في وزارة الدفاع لن يتم التسامح معه بعد الآن.

نائب وزير الدفاع الروسي السابق بافيل بوبوف يتوجه إلى حضور المنتدى العسكري التقني الدولي في منتزه باتريوت التابع للقوات المسلحة الروسية في كوبينكا أغسطس 2022 (أ.ب)

تجديد ممتلكاته على حساب الدولة

وقالت وكالة «تاس» الروسية إن نائب وزير الدفاع السابق، بوبوف، كان مسؤولاً عن تطوير وصيانة منتزه باتريوت، وهو متهم بتجديد ممتلكاته الخاصة في منطقة موسكو على نفقة المنتزه. وهو متهم بالاحتيال إلى جانب مدير المنتزه، واللواء فلاديمير شيستيروف، نائب قسم الابتكارات بوزارة الدفاع الروسية، وكلاهما محتجز بالفعل.

وقالت سفيتلانا بيترينكو من لجنة التحقيق الروسية لوكالة أنباء «تاس» الرسمية، إن بوبوف أجبر الشركات التي كانت لديها عقود مع باتريوت بارك على القيام بأعمال في «شققه خارج المدينة دون دفع ثمنها».

وأضافت بيترينكو أنه بالإضافة إلى قطعة أرض بها منازل خارج موسكو، فإن بوبوف وعائلته يمتلكون «كثيراً من العقارات في مناطق مرموقة بموسكو ومنطقة موسكو ومنطقة كراسنودار» جنوب روسيا.

وقالت بيترينكو لوكالة «تاس» إن العقارات تبلغ قيمتها الإجمالية 500 مليون روبل (5.5 مليون دولار) وأن المحققين يعملون على تحديد ما إذا كان قد تم الحصول عليها بشكل قانوني.

وكان بوبوف نائباً لوزير الدفاع الروسي من عام 2013 إلى يونيو (حزيران) من هذا العام، عندما تم فصله بموجب مرسوم رئاسي. ويأتي اعتقاله بعد وقت قصير من اعتقال نائب وزير الدفاع السابق الجنرال دميتري بولغاكوف بموسكو في يوليو (تموز).

ووفقاً لوكالة «تاس»، فإن بولغاكوف متهم بالاختلاس على نطاق واسع. وبحسب ما ورد، أشرف بولغاكوف على إنشاء نظام لتوريد حصص غذائية منخفضة الجودة للقوات الروسية بأسعار مُبالغ فيها. وإذا ثبتت إدانته، فإنه يواجه عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن.

وكان بولغاكوف نائباً لوزير الدفاع من عام 2008 إلى سبتمبر (أيلول) 2022، عندما تم فصله. وكان مسؤولاً عن الخدمات اللوجستية بالجيش في ذلك الوقت.


مقالات ذات صلة

الكرملين يحذّر من تحويل قضية مؤسس «تلغرام» إلى «اضطهاد سياسي»

أوروبا مؤسس تطبيق «تلغرام» الفرنسي - الروسي بافيل دوروف (أ.ف.ب)

الكرملين يحذّر من تحويل قضية مؤسس «تلغرام» إلى «اضطهاد سياسي»

صرّح الكرملين، اليوم، بأن القضية القانونية التي تستهدف مؤسس تطبيق «تلغرام» الفرنسي-الروسي بافيل دوروف الذي أُوقف في فرنسا، يجب ألا «تتحول إلى اضطهاد سياسي».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا سيدتان تسيران بالقرب من الكرملين (رويترز)

بينهم صحافيون... روسيا تحظر دخول 92 مواطناً أميركياً

أعلنت روسيا، اليوم (الأربعاء)، منع 92 مواطناً أميركياً من دخول أراضيها، بينهم صحافيون في وسائل إعلام بارزة متهمون بنشر «معلومات خاطئة».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا لقطة تُظهر محطة كورسك للطاقة النووية (أ.ف.ب)

الكرملين: هناك أدلة على محاولة أوكرانيا مهاجمة محطة كورسك النووية

اتهم الكرملين مجدداً أوكرانيا بأنها مسؤولة عن شن هجمات على محطة كورسك للطاقة النووية الواقعة غرب روسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا  عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي (أرشيفية-موقع أعماق)

روسيا تعلن توقيف 3 «إرهابيين» خططوا لمهاجمة كنيسة

نقلت وكالة «ريا نوفوستي» للأنباء عن مصدر مطلع أن المعتقلين أعضاء في تنظيم «داعش» الإرهابي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا جنود أوكرانيون يتجمعون حول مركبة صغيرة في بوكروفسك في أثناء استعدادهم للتوجه إلى المعركة (رويترز)

لماذا تسعى روسيا إلى الاستيلاء على بوكروفسك في شرق أوكرانيا؟

تقترب القوات الروسية من مدينة بوكروفسك ذات الأهمية الاستراتيجية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، مما دفع بعض السكان إلى إخلائها خوفاً من سقوطها.

«الشرق الأوسط» (كييف)

الرئيس الفرنسي يبدأ زيارة رسمية لصربيا تاركاً الأزمة السياسية في باريس وراءه

ماكرون يترك باريس غارقة بأزمتها ويبحث عن عقود تجارية مع صربيا (رويترز)
ماكرون يترك باريس غارقة بأزمتها ويبحث عن عقود تجارية مع صربيا (رويترز)
TT

الرئيس الفرنسي يبدأ زيارة رسمية لصربيا تاركاً الأزمة السياسية في باريس وراءه

ماكرون يترك باريس غارقة بأزمتها ويبحث عن عقود تجارية مع صربيا (رويترز)
ماكرون يترك باريس غارقة بأزمتها ويبحث عن عقود تجارية مع صربيا (رويترز)

لم يجد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حرجاً في مغادرة باريس للقيام بزيارة رسمية من يومين «الخميس والجمعة» إلى صربيا فيما البلاد تغرق في أزمة سياسية عنوانها صعوبة الإتيان بحكومة جديدة تحل محل الحكومة المستقيلة المكلفة تصريف الأعمال منذ أكثر من شهر.

ورغم المشاورات المستفيضة التي قام بها ماكرون فما زالت الصورة ضبابية والأزمة تتفاقم.

بلغراد تستقبل ماكرون (أ.ف.ب)

ماكرون قرر منفرداً، في يونيو (حزيران) الماضي حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة خسرها معسكره وحلت «الجبهة الشعبية الجديدة» التي تضم أحزاب اليسار والوسط في المرتبة الأولى. لكن رئيس الجمهورية رفض تسمية لوسي كاستيه، مرشحة الجبهة المذكورة، لتشكيل الحكومة العتيدة بحجة افتقارها للأكثرية في الندوة البرلمانية الجديدة والحاجة لـ«الاستقرار المؤسساتي».

وأثار قرار ماكرون حفيظة تشكيلات «الجبهة» التي اتهمته بـ«التنكر» لمبادئ الديمقراطية لا بل «الانقلاب عليها والدوس على نتائج الانتخابات». وقرر حزب «فرنسا الأبية» أحد مكونات «الجبهة» الأكثر تشدداً والذي يقوده المرشح الرئاسي السابق جان لوك ميلونشون السير بمقترح لتنحية ماكرون بسبب «إخلاله بوظيفته» فيما اليسار وعدد من الاتحادات الطلابية دعوا إلى التعبئة الشعبية ونقل المعركة إلى الشارع وحددوا السابع من سبتمبر (أيلول) موعداً لمظاهرات احتجاجية كبرى.

طائرة رافال متعددة المهام تشكل العمود الفقري لسلاح الجو الفرنسي (أ.ف.ب)

فشل ماكرون

لا يبدو حتى اليوم ورغم مرور ثمانية أسابيع على الإعلان عن نتائج الانتخابات أن رئيس الجمهورية قد عثر على الحل الذي يمكنه إغلاق ملف الفراغ الحكومي. والثابت أنه لا يريد تسليم مفاتيح السلطة التنفيذية لليسار إن مع وزراء من «فرنسا الأبية» أو من دونهم. وأمله الأكبر كان أن ينجح في إحداث انقسام داخل جبهة اليسار بحيث ينفصل عنها الاشتراكيون ويقبلون الانضمام إلى حكومة مختلطة من المعسكر الرئاسي المسمى «الكتلة الوسطية» ومن اليمين التقليدي ممثلاً بحزب «الجمهوريون» الذي يتمتع بـ47 مقعداً في البرلمان.

بيد أن جبهة اليسار ما زالت، حتى اليوم، صامدة رغم بروز تيار داخل الحزب الاشتراكي يميل إلى الاستجابة لدعوة ماكرون والابتعاد عن «فرنسا الأبية». كذلك، فإن لوران فوكيز، رئيس حزب «الجمهوريون»، رفض انضمام حزبه إلى الكتلة الوسطية «معسكر ماكرون» وربط دعمه لحكومة يشكلها بتبينها لمجموعة من النصوص التشريعية التي يريد أن يقرها البرلمان الجديد.

الرئيس الصربي ألكسندر فوتيتش يأمل توقيع عقد شراء 12 طائرة رافال فرنسية الصنع خلال زيارة الرئيس ماكرون لبلغراد (أ.ف.ب)

ومن غير الاشتراكيين من جهة، واليمين التقليدي من جهة أخرى، لن ترى حكومة النور إلا إذا أراد ماكرون الابتعاد عن الأحزاب السياسية والذهاب باتجاه حكومة من المسؤولين على المستويات المحلية بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية.

ولذا، بادر الأربعاء إلى الاجتماع، فرادى، مع عدة شخصيات محلية، من اليمين واليسار لاستكشاف مخرج ما يمكنه من التغلب على أزمة كان هو شخصياً في أساس اندلاعها. كذلك لم يطو بعد صفحة الإتيان برئيس حكومة من «التقنيين» أي من غير لون سياسي لفترة محددة بانتظار أن يتمكن الربيع القادم من حل البرلمان مجدداً.

هذه الهموم حملها ماكرون معه إلى بلغراد بعد أن أعلن مساء الأربعاء انطلاق الألعاب البارا-أولمبية «رياضات المعاقين» بحضور مجموعة من القادة، وذلك في احتفال أريد له أن يضاهي الألعاب الأولمبية الأم. لكن ماكرون لم يلجأ هذه المرة إلى إعلان «هدنة أولمبية» جديدة رغم الرهان على أن الألعاب ستجتذب أنظار المواطنين بحيث تتراجع السياسة إلى المقام الثاني كما حصل في الأسابيع الأخيرة. من هنا، جهدت مصادر الإليزيه في تبرير الزيارة إلى صربيا من خلال إبراز أهميتها من عدة جوانب أولها التأكيد على أن باريس تسعى لإلحاق بلغراد بالركب الأوروبي علماً بأن صربيا عازمة على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي على غرار دول وسط وشرق أوروبا. ومن المفترض أن تكون أوكرانيا ومولدوفا الأقرب للالتحاق ببروكسل.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مستقبلاً الخميس على مدخل الإليزيه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)

تأتي زيارة ماكرون إلى بلغراد تلبية لدعوة من الرئيس الصربي ألكسندر فوتيتش الذي زار باريس في أبريل (نيسان) الماضي. وبهذه المناسبة أعلن ماكرون أن «مستقبل صربيا داخل الاتحاد الأوروبي وليس في مكان آخر». وصربيا قدمت ترشيحها رسمياً للانضمام إلى الاتحاد في العام 2009. إلا أن قبول عضويتها يثير الكثير من الاعتراضات بالنظر للعلاقات القوية التي تربطها بروسيا. ورغم الضغوط الأوروبية والأميركية، فقد رفضت بلغراد دوماً السير بالعقوبات التي فرضها الأوروبيون على روسيا بسبب حرب أوكرانيا. كذلك، فإن التوترات القائمة بين بلغراد وكوسوفو تثير مخاوف الأوروبيين ومنهم فرنسا. لكن ماكرون الذي دعا أكثر من مرة الطرفين لتعميق «التطبيع» بينهما، نبه بريشتينا من مواصلة «الإجراءات الأحادية الجانب» التي من شأنها إعاقة عملية التطبيع بين الطرفين وتسيء إلى سعي الطرفين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

عقد شراء طائرات رافال

غير أن الاعتبارات الاستراتيجية والسياسية ليست وحدها التي تدفع ماكرون للابتعاد عن فرنسا إذ ثمة عقود ترغب فرنسا بأن يتم توقيعها بين الطرفين وأبرزها مشروع شراء بلغراد 12 طائرة فرنسية من طراز «رافال» التي تنتجها شركة «داسو» للصناعات الجوية. ولا تجد باريس غضاضة ببيع هذه الطائرات لدولة قريبة من موسكو وتتناقض مع الغرب في مواقفها السياسية من الحرب الأوكرانية مع باريس والعواصم الأوروبية والمعسكر الغربي بشكل عام.

وبحسب الرئيس الصربي، فإن بلغراد مستعدة لتخصيص 3 مليارات دولار لهذه الطائرات القتالية من الجيل الرابع علماً بأن أنظمتها من السلاح تعود جميعها للعصر السوفياتي. وفي مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية»، قال فوتيتش إنّ جميع «الطائرات الاعتراضية» الصربية تقريباً و«جميع الطائرات المقاتلة تأتي من روسيا» مضيفاً: «علينا أن نتطوّر ونغيّر عاداتنا وكل شيء آخر من أجل إعداد جيشنا».

طائرات رافال التي بيعت لكرواتيا عام 2021 (أ.ب)

ورداً على ذلك، قالت مصادر الإليزيه، الاثنين، في معرض تقديمها لزيارة ماكرون، إنه يمكن لبلغراد أن تتخذ «الخيار الاستراتيجي» المتمثّل في «التعاون مع دولة أوروبية» لتجديد أسطولها. وأبدت المصادر المشار إليها نوعاً من التفاؤل في أن تفضي المحدثات القائمة بين شركة «داسو» والسلطات الصربية إلى اتفاق لتزويد القوات الجوية الصربية بالمقاتلات التي تطلبها خلال زيارة ماكرون. ووصف فوتيتش العقد بـ«الكبير جداً» بالنسبة لصربيا وبأنه «ليس صغيراً بالنسبة لفرنسا» معرباً، هو الآخر، عمن أمله بتوقيع العقد بمناسبة الزيارة عينها. كذلك تأمل باريس بأن يكون لـ«شركة كهرباء فرنسا» دور في مشاريع بلغراد بإعادة إطلاق برامجها النووية السلمية لإنتاج الكهرباء.

وجاء في بيان صادر عن قصر الإليزيه أن العلاقات بين باريس وبلغراد تتطور باستمرار منذ زيارة ماكرون الأولى للعاصمة الصربية في العام 2019 وأن هدف الزيارة الجديدة «تعزيز العلاقات الدفاعية والاقتصادية وفي مجالات الصحة والطاقة والثقافة» مضيفاً أن الطرفين يعملان معاً في قطاع الذكاء الاصطناعي. وختم البيان بتأكيد أن ماكرون «ما فتئ يؤكد انتماء صربيا الأوروبي وعزمه على الاستمرار في مواكبتها» في هذا السبيل.