زيلينسكي: أوكرانيا نجحت في اختبار إطلاق أول صاروخ باليستي محلي الصنع

أعلن أن بلاده تصدت للضربات الروسية الأخيرة باستخدام مقاتلات «إف - 16»

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف 24 أغسطس 2024 (د.ب.أ)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف 24 أغسطس 2024 (د.ب.أ)
TT

زيلينسكي: أوكرانيا نجحت في اختبار إطلاق أول صاروخ باليستي محلي الصنع

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف 24 أغسطس 2024 (د.ب.أ)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف 24 أغسطس 2024 (د.ب.أ)

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن جيشه أجرى أخيراً اختباراً ناجحاً لأول صاروخ باليستي محلي الصنع، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي عقد في كييف: «أُجريت تجربة إيجابية لأول صاروخ باليستي أوكراني. أهنئ صناعتنا الدفاعية على ذلك»، رافضاً «تقديم تفاصيل إضافية» حول هذا الصاروخ الجديد.

وأشار إلى أن الحرب مع روسيا ستنتهي في نهاية المطاف عبر الحوار، لكن كييف يجب أن تكون في موقف قوي خلال قمة تأمل في عقدها هذا العام لدعم رؤيتها للسلام، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

ويأتي إعلان الرئيس الأوكراني عن الصاروخ المحلي الصنع، عقب ليلتين متتاليتين من قصف روسي على أوكرانيا أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص، وتدمير بنى تحتية للطاقة.

وتحاول أوكرانيا تطوير صناعة الأسلحة الخاصة بها وتشجيع الإنتاج العسكري محلياً في إطار الجهود التي تبذلها من أجل أن تصبح أقل اعتماداً على المساعدات العسكرية الغربية.

وقال زيلينسكي، الأسبوع الماضي، إن قواته استخدمت للمرة الأولى في العمليات القتالية «صاروخاً مسيّراً» طويل المدى أوكراني الصنع سمّي «باليانيتسيا». وكانت كييف قد وقّعت اتفاقات مع شركات غربية لصناعة الأسلحة من أجل إنتاج أسلحة صغيرة وذخيرة.

طائرات مقاتلة من طراز «إف - 16» تابعة للقوات الجوية الهولندية تحلّق في 4 يوليو 2023 (رويترز)

استخدام طائرات «إف - 16»

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن كييف استخدمت طائرات مقاتلة من طراز «إف - 16» تسلمتها من شركائها الغربيين لصد الضربات الجوية الروسية الضخمة الأخيرة. وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي: «قمنا بتدمير الصواريخ والطائرات المسيّرة باستخدام طائرات (إف - 16)»، مكرراً أيضاً أن عدد الطائرات التي تلقتها كييف لم يكن «كافياً». أعلنت كييف، الثلاثاء، أنها أسقطت 5 صواريخ و60 مسيرة روسية خلال الليلة الثانية على التوالي من الهجمات الجوية المكثفة التي تستهدف منشآت الطاقة الأوكرانية؛ ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص على الأقل وفقاً للسلطات. في 4 أغسطس (آب)، أعلن الرئيس زيلينسكي استلام أولى المقاتلات الغربية من طراز «إف - 16»، بعد انتظار دام أكثر من عامين. وسبق أن أكد زيلينسكي لدى استلام هذه الطائرات، أن عددها «غير كافٍ».

وتعد طائرات «إف - 16» الأميركية الصنع على رأس قائمة المعدات العسكرية التي طلبت أوكرانيا الحصول عليها من داعميها لصد تقدم القوات الروسية على أراضيها. ومنتصف مايو (أيار) أوضح فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية» أنه يحتاج إلى ما بين 120 و130 من هذه الطائرات لحصول تكافؤ مع الطيران الروسي. وتعهد شركاء أوكرانيا في هذه المرحلة بإرسال أقل من 100 طائرة «إف - 16»، ويرجح أن يجري تسليم معظم هذه الطائرات على سنوات بعد تدريب مكثف للطيارين الذين سيستخدمونها.


مقالات ذات صلة

مودي يدعو لحل سريع في أوكرانيا خلال اتصال مع بوتين

العالم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال اجتماع في الكرملين في موسكو بروسيا في 9 يوليو 2024 (رويترز)

مودي يدعو لحل سريع في أوكرانيا خلال اتصال مع بوتين

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الثلاثاء، إنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يؤيد حلاً مبكراً وسلمياً للصراع في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
أوروبا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع في موسكو بروسيا في 27 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

موسكو: تورط الولايات المتحدة في التوغل الأوكراني بكورسك «حقيقة»

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، إن مطالب أوكرانيا للغرب بالسماح لها بتوجيه ضربة إلى عمق روسيا بأسلحة غربية ترقى إلى مستوى الابتزاز.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا أعمدة الدخان تتصاعد في منطقة بلدة توريتسك بمنطقة دونيتسك (أ.ف.ب)

أوكرانيا: سيطرنا على 100 بلدة في كورسك... وجبهة بوكروفسك صعبة

أعلن قائد الجيش الأوكراني أوليكساندر سيرسكي أن قوات كييف ما زالت تتقدم في منطقة كورسك الروسية، لكنه حذر من أن موسكو تعزز قواتها على جبهة بوكروفسك.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا رجال الإنقاذ يقفون بجانب سيارات دمرها هجوم صاروخي روسي على منطقة أوديسا بأوكرانيا (د.ب.أ)

5 قتلى في قصف روسي على أوكرانيا غداة ضربات واسعة النطاق

أعلنت كييف أنّ قاذفات وطائرات مسيّرة روسية أقلعت، فجر (الثلاثاء)، باتجاه أوكرانيا حيث وُضعت الدفاعات الجوية في أنحاء واسعة من هذا البلد في حالة تأهب.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا نقطة عبور على الحدود مع روسيا بالقرب من الحدود الروسية في منطقة سومي بأوكرانيا 11 أغسطس 2024 (رويترز)

مدير «الطاقة الذرية» يعتزم زيارة محطة كورسك النووية بروسيا غداً

ذكر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، اليوم (الاثنين)، أنه سيقود بنفسه مهمة لتفقد محطة كورسك للطاقة النووية في روسيا غداً الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

ستارمر يحذر البريطانيين: الميزانية القادمة ستكون «مؤلمة»

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)
TT

ستارمر يحذر البريطانيين: الميزانية القادمة ستكون «مؤلمة»

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)

حذّر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الثلاثاء، من أن الميزانية الأولى لحكومة حزب العمال في المملكة المتحدة، التي ستعرض في نهاية أكتوبر (تشرين الأول)، ستكون «مؤلمة»، مندداً بـ«الثقب الأسود الاقتصادي» الذي خلفه المحافظون، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي كلمة ألقاها في حدائق داونينغ ستريت قبل افتتاح جلسات البرلمان، قال رئيس الحكومة الذي تم انتخابه بفارق كبير في مطلع يوليو (تموز)، بعد أن حكم المحافظون لمدة 14 عاماً: «سأكون صادقاً معكم، الميزانية التي ستعرض في أكتوبر ستكون مؤلمة».

وأكد: «ليس أمامنا خيار في ظل الوضع الذي نعيشه. أولئك الذين لديهم أكبر قدرة على تحمل المسؤولية، سيقع على عاتقهم العبء الأكبر»، مشيراً إلى تخفيضات في الإنفاق العام وزيادة بعض الضرائب في 30 أكتوبر.

ركز حزب العمال حملته الانتخابية على الاهتمام بالوضع الاقتصادي والتعهد بإدارة صارمة للإنفاق العام، ما يفرض اتخاذ تدابير قاسية.

لكن الحكومة تحذر الآن من أنها ستضطر إلى المضي في خيارات أشد، بعد أن اتهمت وزيرة المال راشيل ريفز المحافظين في يوليو بـ«التستر» على عجز في الميزانية قدره 22 مليار جنيه إسترليني (26 مليار يورو).

أقر ستارمر، الثلاثاء، أن الوضع «أسوأ مما كنا نتخيل». ووفقاً له، فإن مكتب مسؤولية الميزانية (أو بي آر) «لم يكن على علم بذلك».

وأوضح: «لقد ورثنا ثقباً أسود، سواء في الاقتصاد أو في القضايا الاجتماعية»، في إشارة إلى أعمال الشغب التي شهدتها عشرات المدن في إنجلترا وآيرلندا الشمالية في مطلع أغسطس (آب).

اندلعت أعمال شغب يقف خلفها اليمين المتشدد في أنحاء إنجلترا وآيرلندا الشمالية بعد مقتل 3 فتيات طعناً خلال حصة رقص في يوليو في ساوثبورت (شمال غرب إنجلترا).

وأدان ستارمر أعمال العنف هذه المعادية للأجانب، التي استهدفت بشكل خاص الفنادق التي كان ينتظر فيها طالبو اللجوء معالجة ملفاتهم، معتبراً أنها «كشف التصدعات في أسسنا التي أضعفها عقد من الانقسام والانحدار» في عهد المحافظين.

وأضاف: «لهذا السبب علينا أن نتحرك والتصرف بشكل مختلف. وهذا يتطلب أن نكون صادقين مع الناس (...) وبصراحة، ستزداد الأمور سوءاً قبل أن تتحسن».