جدري القردة ليس «كوفيد الجديد»

«الصحة العالمية»: نعرف كيف نكافحه

جدري القردة ليس «كوفيد الجديد»
TT

جدري القردة ليس «كوفيد الجديد»

جدري القردة ليس «كوفيد الجديد»

أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغه، أمس، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء «كوفيد الجديد».

وأوضح كلوغه خلال مؤتمر صحافي أن «جدري القردة ليس كوفيد الجديد. سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق أفريقيا، أو السلالة 2 لجدري القردة التي أدت إلى تفشي الوباء في عام 2022 في العالم»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: «نحن نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القردة».

ودفع ازدياد عدد الإصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لا سيما بسبب السلالة «1 بي» التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية، إلى إعلان المرض «طارئة صحية عامة تسبب قلقاً دولياً» في 14 أغسطس (آب) وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه.


مقالات ذات صلة

خلاف أميركا و«حماس» يشوّش مسار «التهدئة»

المشرق العربي زوجان يبكيان وهما يحملان طفليهما بعيداً عن مدرسة تؤوي نازحين استهدفتها ضربة إسرائيلية وسط مدينة غزة أمس (أ.ف.ب)

خلاف أميركا و«حماس» يشوّش مسار «التهدئة»

شوّش الخلاف بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، وحركة «حماس»، أمس، على مسار التهدئة في غزة، في وقت تباحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن،

«الشرق الأوسط» (عواصم)
المشرق العربي آثار القصف الإسرائيلي على بلدة سرعين في البقاع شرق لبنان (أ.ف.ب)

إسرائيل تنقل «ثقلها» شمالاً استعداداً لحرب

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس، أن جيشه ينقل الثقل العسكري تدريجياً من غزة إلى الشمال، استعداداً لحرب مع «حزب الله» في لبنان،

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية قوات الشرطة الإيرانية تداهم «معهد غوته» الألماني في طهران صباح أمس (نورنيوز)

شرطة طهران تداهم معهداً ثقافياً ألمانياً

داهمت قوات خاصة من الشرطة الإيرانية فرعي معهد «غوته» الثقافي الألماني في العاصمة طهران، بدعوى «ارتكاب مخالفات قانونية»، في خطوة شجبتها برلين،

«الشرق الأوسط» (برلين - طهران)
شمال افريقيا  صورة بثتها وسائل إعلام ليبية محلية لوصول لجنة «الرئاسي» إلى مقر المصرف المركزي

ليبيا: مخاوف من «انفجار» أزمة «المركزي» في الشارع

يخشى الليبيون من احتمال تحول أزمة حاكم «المصرف المركزي الليبي» إلى مواجهات مسلحة في شوارع طرابلس بين الميليشيات المؤيدة والمعارضة لقرار عزله. وتصاعدت تلك…

خالد محمود (القاهرة)
الولايات المتحدة​ بايدن يبكي وإبنته آشلي تواسيه في مؤتمر الديمقراطيين بشيكاغو (إ.ب.أ)

بالدموع... بايدن ودّع السياسة وسلّم شعلة الرئاسة لهاريس

ودّع الرئيس الأميركي جو بايدن بالدموع، في افتتاح المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو، أكثر من نصف قرن في السياسة،

علي بردى (واشنطن)

بوتين يزور الشيشان للمرة الأولى منذ عام 2011 (فيديو)

TT

بوتين يزور الشيشان للمرة الأولى منذ عام 2011 (فيديو)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند وصوله إلى مطار غروزني بالشيشان في 20 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند وصوله إلى مطار غروزني بالشيشان في 20 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الثلاثاء، إلى الشيشان، الجمهورية الروسية الواقعة في منطقة القوقاز، التي يتزعّمها حليفه رمضان قديروف، في زيارة هي الأولى لسيّد الكرملين منذ عام 2011، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار قديروف، في منشور على «تلغرام»، إلى أن «الرئيس الروسي فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين وصل إلى الجمهورية الشيشانية. هناك برنامج حافل مرتقب في إطار هذه الزيارة».

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف لدى وصول بوتين إلى مطار غروزني بالشيشان في 20 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

وبثّ التلفزيون الروسي لقطات لوصول بوتين، الذي نزل من مروحية وقد استقبله قديروف وكبار أعوانه على مدرج المطار.

وقال قديروف، في تصريح لصحافيين، إن «الناس سيكونون سعداء. سيكونون مسرورين بمجيء الرئيس إلى الجمهورية. بالنسبة إلينا، إنه أمر محفّز، وشاحن للطاقة».

وفق الزعيم الشيشاني، بدأ بوتين زيارته بمحطة عند قبر والده أحمد قديروف، الذي كان زعيماً لجمهورية الشيشان إلى أن اغتيل بعملية نفّذها متمرّدون متطرفون عام 2004.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرافقه سيغي مينييلو رئيس جمهورية أوسيتيا الشمالية - ألانيا في فلاديكافكاز بجمهورية أوسيتيا الشمالية - ألانيا في روسيا 20 أغسطس 2024 (أ.ب)

يأتي وصول بوتين إلى الشيشان في أعقاب زيارة أجراها صباح الثلاثاء إلى بيسلان في جمهورية أوسيتيا الشمالية الواقعة أيضاً في منطقة القوقاز.

في بيسلان، زار بوتين موقع مدرسة شهدت احتجاز رهائن على يد مسلّحين متطرفين من الشيشان، في عملية انتهت بمقتل أكثر من 300 شخص.

شهدت الشيشان، في تسعينات القرن الماضي ومطلع القرن الحالي، نزاعين دمويين بين القوات الفيدرالية الروسية وتمرد انفصالي اتخّذ تدريجياً منحى متطرفاً، وتمدّد في جميع أنحاء المنطقة، وبايع تنظيم «داعش» عام 2015.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضع الزهور على مقبرة مدينة الملائكة حيث دفن ضحايا حصار مدرسة بيسلان عام 2004 في بيسلان بجمهورية شمال أوسيتيا - ألانيا في روسيا 20 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

جمهورية الشيشان الروسية يديرها منذ عام 2007 رمضان قديروف، الذي غالباً ما تُتّهم قواته بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتأتي زيارة بوتين فيما تشن القوات الأوكرانية منذ 6 أغسطس (آب) هجوماً في منطقة كورسك الروسية الحدودية حيث سيطرت على عشرات القرى والبلدات.

وانتشرت في كورسك قوات شيشانية للتصدي للهجوم الأوكراني.