بوتين وصفه بـ«الوطني»... ماذا نعرف عن الروسي كراسيكوف الذي أطلق سراحه في صفقة التبادل؟

فاديم كراسيكوف (وسائل إعلام أميركية)
فاديم كراسيكوف (وسائل إعلام أميركية)
TT

بوتين وصفه بـ«الوطني»... ماذا نعرف عن الروسي كراسيكوف الذي أطلق سراحه في صفقة التبادل؟

فاديم كراسيكوف (وسائل إعلام أميركية)
فاديم كراسيكوف (وسائل إعلام أميركية)

توصلت الولايات المتحدة وأربع دول حليفة، اليوم الخميس، إلى اتفاق مع روسيا بخصوص أكبر تبادل للسجناء بين موسكو والغرب منذ نهاية الحرب الباردة، في عملية تتضمن إطلاق سراح 24 سجيناً وقاصرين.

وتفاوضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على عملية التبادل المعقدة مع روسيا والعديد من الدول الأخرى سراً لأكثر من عام، ووافقت على إعادة ثمانية سجناء محتجزين في الغرب إلى روسيا، بينهم فاديم كراسيكوف، الذي كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة لقتله معارضاً شيشانياً ويحمل جنسية الجورجية أيضاً في برلين.

فماذا نعرف عن فاديم كراسيكوف؟

تصدّر كراسيكوف قائمة الكرملين لأبرز الشخصيات الروسية التي شملتها عملية تبادل السجناء اليوم. وكان الرئيس فلاديمير بوتين ألمح في وقت سابق من هذا العام إلى أنه مهتم بتحرير كراسيكوف الـ«وطني» المحتجز في ألمانيا.

ووافقت الحكومة الألمانية اليوم على الإفراج عن كراسيكوف، البالغ من العمر 58 عاماً، الذي أدين في 2021 بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل قيادي انفصالي شيشاني سابق في برلين لحساب جهاز الأمن الروسي.

فاديم كراسيكوف (رويترز)

ووفق السلطات الألمانية، قام كراسيكوف بقتل سليم خان خانغوشفيلي في 23 أغسطس (آب) 2019، وهو مواطن جورجي كان يبلغ حينها 40 عاماً، قاتل القوات الروسية في الشيشان، وطلب لاحقاً اللجوء في ألمانيا.

وقُتل خانغوشفيلي بالرصاص من الخلف بالقرب من حديقة بوسط برلين، باستخدام مسدس كاتم للصوت. ورأى شهود عيان المسلح وهو يرمي دراجة وبندقية وشعراً مستعاراً في نهر قريب. وألقت الشرطة القبض عليه قبل أن يتمكن من الفرار على دراجة نارية، وفق ما ذكرته وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية.

وعند الحكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2021، قال القضاة الألمان إن كراسيكوف تصرف بناءً على أوامر السلطات الروسية، التي أعطته هوية مزورة وجواز سفر وموارد لتنفيذ عملية القتل.

ويقال إن كراسيكوف خدم في وحدة قوات خاصة تابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB)، وهي الوكالة التي خلفت جهاز الـ«كي جي بي».

المحققين الألمان في الحديقة حيث قُتل سليم خان خانغوشفيلي (أرشيفية - أ.ف.ب)

وبالنسبة لبوتين، وهو من قدامى المحاربين في الاستخبارات السوفييتية، فإن إطلاق سراح العملاء الروس أمر مهم لنجاح المهام السرية المستقبلية، مما يدل على أن موسكو ستتفاوض من أجل إطلاق سراح العملاء حتى لو تم القبض عليهم.

كيف أثرت القضية على العلاقات الروسية الألمانية؟

أثارت القضية عند بدايتها في عام 2019 خلافاً دبلوماسياً كبيراً بين روسيا وألمانيا، بما في ذلك عمليات طرد دبلوماسيين متبادلة.

وطردت ألمانيا الدبلوماسيين الروس بعد أن خلص المدعون إلى أن موسكو قد تكون متورطة في مقتل خانغوشفيلي. وردت روسيا بعدها بالطريقة نفسها وعدّت اتهامات برلين «لا أساس لها ومعادية».

وخلال حديث لبوتين هذا العام، أشار سيد الكرملين إلى كراسيكوف بأنه «وطني» روسي مسجون في «دولة متحالفة مع الولايات المتحدة» بتهمة «تصفية قاطع طريق» قتل جنوداً روساً في أثناء القتال في القوقاز.

تبرير ألماني

ودافعت الحكومة الألمانية عن إطلاق سراح كراسيكوف وإعادته إلى روسيا. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبشترايت، في برلين: «لم تتخذ الحكومة الألمانية هذا القرار بسهولة»، مشيراً إلى أنه «كان هناك تعارض بين المصلحة الوطنية في تنفيذ عقوبة السجن بحق مجرم مدان وبين حرية وسلامة، وفي بعض الحالات حياة، أشخاص أبرياء مسجونين في روسيا بشكل غير عادل لأسباب سياسية». وتابع هيبشترايت أن التضامن مع الولايات المتحدة كان دافعاً آخر وراء اتخاذ هذا القرار، بالضبط مثل واجب حماية المواطنين الألمان.


مقالات ذات صلة

أكبر تبادل سجناء بين الغرب وروسيا منذ الحرب الباردة

الولايات المتحدة​ مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» إيفان غيرشكوفيتش الذي يواجه اتهامات بالتجسس أثناء حضوره جلسة استماع في محكمة بروسيا (رويترز)

أكبر تبادل سجناء بين الغرب وروسيا منذ الحرب الباردة

أعلنت الرئاسة التركية، الخميس، أن تركيا نسقت في أنقرة عملية تبادل 26 سجيناً بين روسيا وعدة دول غربية، بينهم الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش.

علي بردى (واشنطن)
أوروبا مركبات الجيش الروسي تظهر في أثناء التدريبات على نشر الأسلحة النووية التكتيكية (رويترز)

روسيا: بدء المرحلة الثالثة من تدريبات استخدام أسلحة نووية تكتيكية

أعلنت روسيا، الأربعاء، أنها أطلقت المرحلة الثالثة من تدريباتها على استخدام أسلحة نووية تكتيكية تشمل بشكل خاص قوات المنطقة العسكرية الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف - رويترز)

مسؤولون: روسيا تعتمد على أميركيين «غير واعين» لنشر معلومات مضللة عن الانتخابات

قال مسؤولون كبار في الاستخبارات الأميركية إن الكرملين يعتمد على الأميركيين «غير الواعين» لنشر معلومات مضللة حول الانتخابات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا تشارك كاسحة الألغام الروسية «بيوتر إليتشيف» من أسطول المحيط الهادي في تدريبات بحرية بمكان غير معلن (رويترز)

بمشاركة 300 سفينة و50 طائرة... «البحرية الروسية» تبدأ تدريبات كبرى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سلاح البحرية بدأ تدريبات مخططاً لها، تشمل معظم أسطول البحرية الروسية في المحيطين القطبي الشمالي والهادي وبحري البلطيق وقزوين.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
آسيا اصطدام قطار ركاب يقل 800 شخص بشاحنة في منطقة فولغوغراد الروسية (رويترز)

قتيلان ونحو 100 مصاب بعد اصطدام قطار بشاحنة في روسيا

ذكرت وسائل إعلام روسية أن ما لا يقل عن شخصين لقيا حتفهما وأصيب ما يصل إلى 100 راكب اليوم الاثنين عندما اصطدم قطار ركاب يقل 800 شخص بشاحنة.

«الشرق الأوسط» (موسكو )

أكبر تبادل للسجناء بين الغرب وروسيا منذ الحرب الباردة

  طائرة روسية وطائرات خاصة في مطار بأنقرة أمس (رويترز)
طائرة روسية وطائرات خاصة في مطار بأنقرة أمس (رويترز)
TT

أكبر تبادل للسجناء بين الغرب وروسيا منذ الحرب الباردة

  طائرة روسية وطائرات خاصة في مطار بأنقرة أمس (رويترز)
طائرة روسية وطائرات خاصة في مطار بأنقرة أمس (رويترز)

في أكبر صفقة تبادل للسجناء منذ ذروة الحرب الباردة، التقى مسؤولون من الولايات المتحدة، وروسيا، وألمانيا ودول أخرى على مدرج مطار في العاصمة التركية، أمس (الخميس)، في عملية شملت 26 شخصاً، وتتوّج أشهراً من الجهود الدبلوماسية المضنية على أعلى المستويات بين حكومات عدة.

وشملت الصفقة مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» إيفان غيرشكوفيتش الذي اتهمته موسكو بالتجسس، والجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية بول ويلان الذي أدين أيضاً بالتجسس، فضلاً عن الكثير من المنشقين الروس وبينهم فلاديمير كارا مورزا وإيليا ياشين.

وقالت الرئاسة التركية إن السجناء أُطلقوا من سجون سبع دول، هي الولايات المتحدة، وألمانيا، وبولندا، وسلوفينيا، والنرويج، وروسيا وبيلاروسيا، ونُقلوا إلى تركيا على متن سبع طائرات.