إسبانيا: الاعتراف بدولة فلسطين هو «إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني»

وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى (إ.ب.أ)
TT

إسبانيا: الاعتراف بدولة فلسطين هو «إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني»

وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى (إ.ب.أ)

أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الأحد، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، أن الاعتراف بدولة فلسطين هو إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني، وأفضل ضمان لأمن إسرائيل.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، أضاف أنه «من حق الفلسطينيين أن تكون لهم دولة، على غرار حق الإسرائيليين في ذلك»، في حين رحَّب مصطفى بقرار مدريد، الثلاثاء، الاعتراف بدولة فلسطين، إلى جانب النرويج وآيرلندا، ورأى أن الخطوة تشكّل «دفعاً كبيراً» للسلام والاستقرار في المنطقة.

منذ أشهر، تبذل إسبانيا جهوداً لحض عواصم أخرى على السير في توجّهها، وهي ستعترف مع النرويج وآيرلندا بدولة فلسطينية بداية من 28 مايو (أيار) الحالي.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني: «نريد أن تقوم كل دولة في أوروبا بخطوة مماثلة»، وأضاف: «أعتقد أنه القرار الصائب الذي يجب اتخاذه»، مشدداً على أنه «بداية مرحلة جديدة». وتثير هذه القضية انقساماً في الاتحاد الأوروبي الذي يواجه صعوبات في الاتفاق على موقف موحّد منذ بداية الحرب في غزة.

وسيتوجه محمد مصطفى إلى مدريد، الأربعاء، حيث ستستقبله السلطات «على قدم المساواة» غداة اعتراف مدريد بدولة فلسطين، وفق وزير الخارجية الإسباني. وجدّد ألباريس ومصطفى دعوتهما إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وقد شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني على وجوب أن «يطالب» المجتمع الدولي بذلك.

وأضاف مصطفى: «أعتقد أن الوقت حان لإعلاء الصوت أكثر، والمطالبة بوقف إطلاق النار، أعتقد أن الوقت حان لوضع حد للحرب».


مقالات ذات صلة

كيف قضت الحرب الإسرائيلية في غزة على عائلات فلسطينية بأكملها؟

المشرق العربي تُظهر هذه المجموعة من الصور التي قدمها يوسف سالم لأقاربه الذين فقدهم جراء الغارات الإسرائيلية خلال حرب غزة الصف العلوي من اليسار محمد سالم مع ابنته أمل وزوجته فداء ابنته سارة وإبراهيم سالم الصف الثاني من اليسار ابنة أم أحمد سالم ومحمد هاني سالم وأم هاني سالم وإسماعيل سالم الصف الثالث من اليسار عادل سالم أم أحمد سالم إسماعيل سالم منير نور ومحمد سالم (أ.ب)

كيف قضت الحرب الإسرائيلية في غزة على عائلات فلسطينية بأكملها؟

تحليل لوكالة «أسوشييتد برس» يوضح كيف أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى مقتل المئات من أفراد العائلات في فلسطين.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي امرأة فلسطينية بالقرب من قبر أحد أقاربها الذي قُتل في الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» بالبريج وسط قطاع غزة 16 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

هدوء نسبي في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي

شنّت إسرائيل، الاثنين، ضربات على شمال قطاع غزة، وأشار شهود إلى انفجارات في الجنوب، لكنّ الوضع هناك يشهد هدوءاً نسبياً لليوم الثاني على التوالي.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية جنود إسرائيليون يقودون دبابة بالقرب من الحدود الإسرائيلية مع غزة جنوب إسرائيل الأربعاء 5 يونيو 2024 (أ.ب)

هجوم أودى بـ8 جنود إسرائيليين في غزة ناجم عن صاروخ مضاد للدبابات

يفترض الجيش الإسرائيلي أنه قد تم استخدام صاروخ مضاد للدبابات، في الهجوم الذي تعرضت له مدرعة إسرائيلية أول من أمس السبت، في رفح جنوبي قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية نتنياهو و بيني غانتس يحضران مؤتمرا صحفيا في قاعدة كيريا العسكرية في تل أبيب أكتوبر الماضي (أ.ب)

نتنياهو يحل مجلس الحرب

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حل حكومة الحرب المؤلفة من ستة أعضاء.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي فلسطيني يحمل صبياً مصاباً إلى مستشفى الأقصى في دير البلح (د.ب.أ)

قتيلان و13 جريحاً جراء غارات إسرائيلية على شمال غزة

قُتل فلسطينيان، فجر اليوم (الاثنين)، جراء غارة إسرائيلية استهدفت حي الزرقا شمال مدينة غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)

هامبورغ: لا مؤشرات تدل على أن واقعة إطلاق النار مرتبطة بكأس أوروبا

الشرطة تطوق منطقة قريبة من شارع ريبربان (د.ب.أ)
الشرطة تطوق منطقة قريبة من شارع ريبربان (د.ب.أ)
TT

هامبورغ: لا مؤشرات تدل على أن واقعة إطلاق النار مرتبطة بكأس أوروبا

الشرطة تطوق منطقة قريبة من شارع ريبربان (د.ب.أ)
الشرطة تطوق منطقة قريبة من شارع ريبربان (د.ب.أ)

أعلنت السلطات الألمانية أن الشرطة أطلقت النار على رجل هدّد عناصرها بفأس وقنبلة حارقة (مولوتوف)، وأصابته بجروح في هامبورغ، قبيل انطلاق مباراة ضمن نهائيات كأس أوروبا بكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا.

طوّقت الشرطة منطقة قريبة من شارع ريبربان بعد إطلاقها النار على رجل مسلح بمطرقة وقنبلة حارقة. وهو شارع يستقطب أعداداً كبيرة من السياح (د.ب.أ)

وجاء في بيان للشرطة أنه «قرابة ظهر الأحد (10:00 بتوقيت غرينتش) هدّد رجل عدداً من المارة وعناصر شرطة بفأس وبقنبلة (مولوتوف)». وأضاف البيان أن الشرطة أطلقت النار، وأصابت المهاجم «الذي ربما كان يعاني أزمة نفسية».

جسم حوله علامة في مكان الحادث قرب شارع ريبربان في هامبورغ الأحد (د.ب.أ)

وكانت هامبورغ تعج بمشجعي كرة القدم قبل المباراة التي انتهت بفوز هولندا على بولندا بهدفين مقابل هدف.

لكن لا مؤشرات، وفق الشرطة، تدل على أن الواقعة مرتبطة بالمباراة.

وقالت الشرطة إن الرجل خرج من مطعم للوجبات الخفيفة، واقترب من مارة وشرطيين «بطريقة تنطوي على تهديد»، وعندما لم يمتثل لأوامر الشرطة بإلقاء ما يحمله من أسلحة، أطلق عناصرها النار عليه.

قامت الشرطة بتطويق منطقة قريبة من شارع ريبربان (د.ب.أ)

المهاجم إلى المستشفى

وقال متحدث باسم الشرطة في تصريح لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن المهاجم أصيب في ساقه، وتلقى الإسعافات الأولية في الموقع، ثم جرى نقله إلى المستشفى. وأعلنت الشرطة أن المشتبه به رجل ألماني يبلغ 39 عاماً، لم تتّضح دوافعه بعد.

وكانت الشرطة قد أعلنت في منشور على منصة «إكس» أنها أطلقت على الأثر «عملية كبرى» في حي سانت باولي في المدينة.

ووقع الحادث قرب محطة ريبربان التي تبعد أكثر من كيلومتر من منطقة المشجعين الرسمية في المدينة.

استنفار أمني لشرطة مدينة هامبورغ (د.ب.أ)

وقال متحدث باسم الشرطة إن رجل شرطة أصاب الرجل في ساقه، الأحد، ويتلقى حالياً العلاج الطبي. وأثار الحادث حالة تأهب في المدينة، حيث تعد هامبورج من ضمن 10 مدن تستضيف مباريات بطولة أمم أوروبا 2024. وقال المتحدث باسم الشرطة إن الدلالات الأولية تشير إلى عدم وجود صلة بين الحادث «ومباريات كرة القدم». وأوضح المتحدث أن الرجل خرج من حانة من شارع مجاور لشارع ريبربان وهو يحمل فأساً في يديه، ويلوح لرجال الشرطة «بأسلوب تهديدي». كما أنه كان يحمل قنبلة «مولوتوف»، وطالبته الشرطة بإلقاء الفأس، وعندما رفض فتح رجال الشرطة النار عليه؛ ما أدى لإصابته في ساقه.

استنفار أمني لشرطة هامبورغ الأحد عقب حادثة إطلاق النار (د.ب.أ)

وأظهرت لقطات فيديو جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي الرجل وهو يهدد أشخاصاً عدة. وحاول تسلق حاجز أمام عدد من أفراد الشرطة. وسُمع وهو يصرخ، ويطلب من أفراد الشرطة بصورة متكررة «إطلاق النار». ويمكن رؤية الرجل يركض نحو أشخاص آخرين، وحاول إشعال عبوة «المولوتوف».

واستخدمت الشرطة في البداية رذاذ الفلفل قبل إطلاق طلقات عدة. وطوقت الشرطة مسرح الجريمة بعد ظهر الأحد. وقالت الشرطة إنه لم يصب أي أشخاص أو ضباط آخرين. ولا يزال التحقيق جارياً. وفي غضون ذلك، بدأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إجراءات تأديبية ضد الاتحاد الألباني فيما يتعلق بسلوكيات الجماهير خلال مواجهة إيطاليا في بطولة أمم أوروبا 2024 بألمانيا.

وأشار «يويفا» في بيان رسمي إلى أن الاتهامات الموجهة لجماهير ألبانيا تشمل إلقاء أشياء، وإشعال الألعاب النارية، واقتحام الملعب، إضافة إلى رسائل استفزازية في المدرجات. وأشعلت جماهير ألبانيا قنبلة دخان خلال المباراة التي انتهت بفوز

إيطاليا بنتيجة 2 - 1، مساء السبت، في دورتموند، واقتحم مشجع أرض الملعب خلال الدقائق الأخيرة، كما رفعت أعلام ألبانيا العظمى المحظورة في المدرجات. وقال «يويفا» إن لجنة التأديب والانضباط ستتخذ قراراً بشأن هذه التجاوزات في وقت لاحق.