تركيا تؤكد استمرار جهودها للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

فيدان أعلن استمرار مفاوضات سلامة الملاحة في البحر الأسود

جانب من لقاء وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الدفاع الأوكراني الأسبوع الماضي (الخارجية التركية)
جانب من لقاء وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الدفاع الأوكراني الأسبوع الماضي (الخارجية التركية)
TT

تركيا تؤكد استمرار جهودها للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

جانب من لقاء وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الدفاع الأوكراني الأسبوع الماضي (الخارجية التركية)
جانب من لقاء وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الدفاع الأوكراني الأسبوع الماضي (الخارجية التركية)

أكدت تركيا استمرار جهود الوساطة التي تقوم بها بين روسيا وأوكرانيا من أجل وقف الحرب المستمرة للعام الثالث والتوصل إلى حل سلمي. وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: «إننا نواصل جهودنا لمنع المزيد من إراقة الدماء في الحرب الروسية الأوكرانية»، مضيفاً: «ندعم بشكل كامل سيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها». وأضاف فيدان، خلال الاجتماع الأول لرؤساء لجان الدفاع بالجمعية البرلمانية لجمهوريات العالم التي التي عقدت بالبرلمان التركي في أنقرة الأربعاء: «أكدنا منذ بداية الحرب ضرورة إنهاء الصراع والتوصل إلى حل سلمي من خلال المفاوضات.» وتابع: «في هذا السياق، واصلنا ونواصل القيام بواجبات الوساطة في مختلف المجالات».

وزير الدفاع التركي خلال استقبال نظيره الأوكراني في أنقرة الأسبوع الماضي (وزارة الدفاع التركية)

وقال فيدان: «في القرن الحادي والعشرين وفي وسط أوروبا نرى أن 500 ألف شخص فقدوا حياتهم في العامين الماضيين، وتم تدمير البنية التحتية والبنية الفوقية لبلد ما (أوكرانيا) بالكامل، وتستمر الحرب التقليدية، رأينا مثل هذا المشهد في الحربين العالميتين الأولى والثانية».

وعَدَّ أن مثل هذا الوضع المأسوي، الذي قُتل فيه مئات الآلاف من الأشخاص، يقدم دروساً وتحذيرات مهمة، ويوضح أن التهديدات للأمن القومي قد تنشأ في أي وقت، ويجب الاستعداد لذلك.

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أكد خلال اجتماع رؤساء لجان الدفاع ببرلمانات الجمهوريات التركية في أنقرة الأربعاء استمرار الوساطة التركية بين روسيا وأوكرانيا (الخارجية التركية)

ولفت فيدان إلى أن مبادرة الممر الآمن للحبوب في البحر الأسود تم تنفيذها من خلال جمع الأطراف المتصارعة في الحرب الأوكرانية الروسية، وتم تجنيب العالم الانجرار إلى أزمة غذائية في المستقبل. وذكر أن المفاوضات بين الطرفين مستمرة بشأن القواعد التي تضمن سلامة الملاحة في البحر الأسود.

إردوغان استقبل رئيس البرلمان الأوكراني في أنقرة الأسبوع الماضي بحضور رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش (الرئاسة التركية)

وزار تركيا الأسبوع الماضي كل من رئيس البرلمان الأوكراني رسلان ستيفانتشوك، الذي أجرى مباحثات حول تطورات الوضع في بلاده مع رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش واستقبله الرئيس رجب طيب إردوغان، ووزير الدفاع الأوكراني، رستم أوميروف، الذي أجرى مباحثات مع وزيري الدفاع والخارجية التركيين يشار غولر وهاكان فيدان تناولت العلاقات والتعاون العسكري بين البلدين وتطورات الحرب في أوكرانيا.

توقيع اتفاق الحبوب في إسطنبول يوم 22 يوليو 2022 (رويترز)

وعبر رئيس البرلمان الأوكراني، رسلان ستيفانشوك، في تصريحات بسفارة بلاده في أوكرانيا الأربعاء الماضي، عن شكره للشعب والدولة التركيين على موقفهما خلال الحرب الروسية الأوكرانية، لافتاً إلى عمق العلاقات بين البلدين على مر التاريخ.

ولفت إلى وقوف تركيا إلى جانب بلاده من خلال «إعطاء الرسائل السياسية الصحيحة» منذ بداية الحرب، ومساعدة أوكرانيا في مختلف المجالات، ودعمها علناً سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها في مواجهة ضم روسيا «غير القانوني» لشبه جزيرة القرم، والحرب الروسية الأوكرانية.

سفينة شحن تنقل حبوباً من أوكرانيا تعبر مضيق البسفور في تركيا (رويترز)

ونوه بدور تركيا في القضايا الكبرى مثل «مبادرة البحر الأسود لشحن الحبوب»، التي وقعت في 22 يوليو (تموز) 2022، بين روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، والتي سمحت بخرج نحو 33 مليون طن من الحبوب من 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وتوقفت المبادرة في يوليو (تموز) 2023، بعد عام من توقيعها في إسطنبول، بعد انسحاب روسيا بسبب عدم تنفيذ الشق الخاص بها في الاتفاقية. وتطرق ستيفانشوك إلى قمة السلام الأوكرانية المقرر عقدها في سويسرا يومي 15 و16 يونيو (حزيران) المقبل، مؤكداً أن أحد أهداف زيارته إلى تركيا كان دعوة الرئيس رجب طيب إردوغان لحضور القمة، لافتاً إلى أن دور تركيا لن يقدر بثمن أثناء عملية صنع السلام وبعدها.


مقالات ذات صلة

العشرات من حلفاء أوكرانيا يشاركون في قمة بسويسرا تغيب عنها موسكو وتقاطعها بكين

أوروبا زيلينسكي مع رئيسة سويسرا فيولا أمهيرد (أ.ف.ب)

العشرات من حلفاء أوكرانيا يشاركون في قمة بسويسرا تغيب عنها موسكو وتقاطعها بكين

رفض المستشار الألماني المطالب التي أعلنها الرئيس الروسي لإنهاء الحرب، وقال إن زعماء مجموعة الدول السبع لم يناقشوها لأنهم جميعاً يرونها غير جادة.

«الشرق الأوسط» (لوسيرن (سويسرا))
الخليج وزير الخارجية السعودي لدى وصوله إلى مقر انعقاد القمة في لوتسيرن السويسرية (أ.ف.ب)

وزير الخارجية السعودي يشارك في قمة السلام الأوكرانية

وصل الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، السبت، إلى مدينة لوتسيرن السويسرية لرئاسة وفد بلاده في «قمة السلام في أوكرانيا».

«الشرق الأوسط» (لوتسيرن)
الاقتصاد سفينة تابعة لشركة شحن صينية في محطة حاويات ميناء هامبورغ الألماني (رويترز)

ألمانيا تسعى للحيلولة دون فرض رسوم جمركية عقابية على الصين

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أهمية المفاوضات مع بكين في الحيلولة دون فرض الاتحاد الأوروبي لرسوم جمركية عقابية على السيارات الكهربائية الواردة من الصين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لدى وصوله إلى سويسرا في 14 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

الكرملين: رد فعل الدول الغربية على اقتراح بوتين بخصوص أوكرانيا غير بنّاء

قال الكرملين اليوم السبت إن رد فعل الدول الغربية على مقترحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن هيكل أمني جديد ومحادثات سلام مع أوكرانيا لم يكن بنّاء.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ نائبة رئيس الولايات المتحدة كامالا هاريس تصل إلى منتجع بيرجنستوك خلال قمة السلام بأوكرانيا في ستانسستاد بالقرب من لوسيرن بسويسرا (رويترز)

واشنطن تعلن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار

أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس مساعدات تزيد قيمتها على 1.5 مليار دولار على أن يخصص جزء منها لقطاع الطاقة في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

ماكرون: السلام لا يمكن «أن يكون استسلام أوكرانيا»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
TT

ماكرون: السلام لا يمكن «أن يكون استسلام أوكرانيا»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، خلال قمة حول السلام في أوكرانيا تستضيفها سويسرا أن السلام في أوكرانيا لا يمكن «أن يكون استسلاماً» لهذا البلد.

وقال ماكرون: «نحن جميعاً عازمون على بناء سلام دائم. وكما قال كثيرون منكم، فإن سلاماً مماثلاً لا يمكن أن يكون استسلام أوكرانيا. هناك معتد وضحية».

واعتبر أن «هذه الحرب مشكلة عالمية»، في إجماع مع العديد من القادة الآخرين.

ويشارك في هذه القمة التي تستمر يومين أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة، بهدف رسم طريق نحو السلام في أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الفرنسي في كلمته أمام الزعماء أن «لا أحد في هذه القاعة في حالة حرب مع روسيا، لكن الجميع يريد سلاماً مستداماً، سلاماً يحترم القواعد الدولية ويستعيد سيادة أوكرانيا».

وأكد أن إحدى أولويات القمة هي «تأمين الوضع حول محطة الطاقة النووية في زابوريجيا»، رافضاً «أي تهاون فيما يتعلق بالهجمات التي تستهدف المواقع والمنشآت في أوكرانيا».

واعتبر ذلك «جرائم حرب».

وقال: «أعتقد أنه من المهم للغاية زيادة الضغط في هذا السياق للحصول على هدنة من الجانب الروسي».

كما اقترح الرئيس الفرنسي «أن نؤسس جميعاً في الوقت نفسه متابعة من أجل توسيع دائرة الدول التي تنضم إلى جهودنا».

وأضاف أن ذلك سيمكن من «تجنب انقسام كبير في العالم وتفادي الانجذاب نحو مبادرات أخرى»، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق «بالتنافس» بين مختلف المقترحات من أجل التوصل إلى تحقيق السلام في أوكرانيا.

وأوضح «أن الأمر يتعلق بوضع ما ينبغي أن يكون مجموعة من مطالب المجتمع الدولي الأساسية التي يمكن أن نطرحها على روسيا».

ومن المقرر أن تناقش مجموعات العمل الأحد ثلاثة مواضيع خلال القمة، السلامة النووية وحرية الملاحة والأمن الغذائي والجوانب الإنسانية، لا سيما مصير الأطفال الأوكرانيين الذين تم ترحيلهم إلى روسيا.