قيادي سابق في حزب المحافظين البريطاني ينضم إلى اليمين المتطرف

انضم النائب البريطاني لي أندرسون، النائب السابق لرئيس حزب المحافظين الذي علق عضويته بسبب تصريحات معادية للإسلام، الاثنين، إلى حزب الإصلاح اليميني المتطرف الذي يثير تقدمه قلق المحافظين قبل أشهر من الانتخابات التشريعية، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلن رئيس الحزب ريتشارد تايس خلال مؤتمر صحافي في لندن أن أندرسون أصبح بذلك «أول نائب» يمثل حركة الإصلاح في مجلس العموم.

لا تُجْرى انتخابات فرعية تلقائياً، في حال قام أحد النواب بتغيير انتمائه الحزبي، وفق الموقع الإلكتروني للبرلمان.

وقال أندرسون (57 عاماً): «لقد منحتني حركة الإصلاح في المملكة المتحدة الفرصة للتحدث في البرلمان نيابة عن ملايين الأشخاص الذين يشعرون بأنه لا يُنْصَتُ إليهم، في جميع أنحاء البلاد»، مضيفاً في خطاب ألقاه على طريقة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أنه يريد «استعادة بلده».

وتابع النائب عن دائرة بشمال إنجلترا: «لا أستطيع أن أكون عضواً في منظمة تخنق حرية التعبير»، في إشارة إلى تعليق عضويته في كتلة المحافظين البرلمانية في نهاية فبراير (شباط) الماضي.

وكان أندرسون قد قال لشبكة «جي بي نيوز» المحافظة إن المتشددين «سيطروا» على صديق خان، أول مسلم يتولى رئاسة بلدية العاصمة البريطانية في عام 2016.

وأثارت تصريحاته تنديداً من كل الأطراف السياسيين في ظل زيادة ملحوظة في الحوادث المرتبطة بمعاداة المسلمين ومعاداة السامية في المملكة المتحدة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» بقطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وجرى تعليق عضويته في الحزب، لرفضه الاعتذار.

وعين أندرسون العام الماضي نائباً لرئيس الحزب المحافظ، قبل أن يتخلى عن هذا المنصب في يناير (كانون الثاني) لاعتماد موقف أكثر تشدداً من الحكومة بشأن الهجرة.

ومن المحتمل أن يطيح حزب «الإصلاح»، المناهض للهجرة والمعادي لأوروبا ولسياسات المناخ، بآمال المحافظين في البقاء في السلطة بعد الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في نهاية عام 2024.

ولم يعلن الرئيس الفخري ومؤسس حزب «الإصلاح» في المملكة المتحدة، نايجل فاراج، بعد ترشُّحه للانتخابات التشريعية.