تركيا تؤكد استمرار دعمها الصومال لا سيما في مجال الدفاع

إردوغان التقى شيخ محمد على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي

إردوغان التقى الرئيس الصومالي على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا السبت (الرئاسة التركية)
إردوغان التقى الرئيس الصومالي على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا السبت (الرئاسة التركية)
TT

تركيا تؤكد استمرار دعمها الصومال لا سيما في مجال الدفاع

إردوغان التقى الرئيس الصومالي على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا السبت (الرئاسة التركية)
إردوغان التقى الرئيس الصومالي على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا السبت (الرئاسة التركية)

أكدت تركيا استمرارها في دعم الصومال في مختلف المجالات وفي المقدمة منها التعاون الدفاعي. وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، خلال لقائه، السبت، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، على هامش أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث المنعقد في مدينة أنطاليا جنوب تركيا، إن تركيا ستواصل دعم الصومال في العديد من المجالات وعلى رأسها الدفاع. وأضاف الرئيس التركي أن بلاده مستعدة لجميع أنواع الوساطة فيما يتعلق بالتوتر بين الصومال وإثيوبيا.

وذكر بيان للرئاسة التركية أن الرئيسين بحثا العلاقات الثنائية، والمجازر الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، والمساعدات الإنسانية، ومكافحة الإرهاب، وقضايا إقليمية ودولية. وحضر اللقاء وزيرا الدفاع التركي والصومالي ورئيسا جهازي المخابرات في البلدين ومستشار الرئيس التركي للأمن القومي عاكف تشاغطاي كليتش.

ووقعت تركيا والصومال في 8 فبراير (شباط) الماضي اتفاقية إطارية للتعاون الدفاعي والاقتصادي. وجاء توقيع الاتفاقية خلال لقاء بين وزير الدفاع التركي يشار غولر ونظيره الصومالي عبد القادر محمد نور في أنقرة.

إردوغان التقى الرئيس الصومالي على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا السبت (الرئاسة التركية)

وتمتد الاتفاقية الإطارية لمدة 10 سنوات، وتتضمن إدخال الموارد البحرية في الاقتصاد، وتخطيط وتنفيذ العمليات الجوية والبرية والبحرية المشتركة في حال الحاجة للدفاع فيما يتعلق باستخدام هذه الموارد، وبناء السفن وإنشاء الموانئ والمرافق وتشغيلها، واتخاذ الترتيبات القانونية اللازمة لذلك، وتوحيد قوانين الملاحة البحرية بين البلدين.

كما تتضمن اتخاذ تدابير أحادية ومشتركة لمكافحة جميع أنواع التهديدات في المناطق البحرية الخاضعة للسيادة، مثل الإرهاب والقرصنة والنهب والصيد غير القانوني والتهريب، وبناء منشآت أحادية ومشتركة وإقامة مناطق أمنية، وتقديم الدعم التدريبي والتقني والمعدات للجيش الصومالي، وإنشاء وإدارة منشآت أمنية ساحلية، وتطوير وتحديث القوة البحرية، ومنع التلوّث البحري. وبموجب الاتفاقية، ستحصل الشركات التي ستعمل في جميع هذه المجالات على الموافقة من تركيا، وسيتم فتح المجال الجوي الصومالي ومناطقها الأمنية بالكامل أمام تركيا. وقال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، عقب توقيع الاتفاقية: «سننشئ قوة بحرية مشتركة، وسيقوم إخواننا الأتراك بحماية بحارنا لمدة 10 سنوات في إطار هذه الاتفاقية، وبعد 10 سنوات من التعاون، ستكون لدينا قوة بحرية لحماية بحارنا، ولا يتضمن الاتفاق أي غرض عدائي تجاه إثيوبيا أو أي دولة أخرى».

وبحسب الاتفاقية، ستتولى تركيا حماية ما يقرب من 3 آلاف كيلومتر من ساحل الصومال، من كينيا إلى جيبوتي، بواسطة سفن حربية وجنود أتراك، ولم يتضح بعد إن كانت ستتم هذه الحماية في خليج عدن ومنطقة أرض الصومال، حيث سيتم تحديد الوضع بدقة إثر توقيع البروتوكولات الفرعية للاتفاقية.

ورغم أن تركيا لا تعترف بصورة رسمية بأرض الصومال، فإنها تحتفظ بعلاقات جيدة معها، كما وقعت في فبراير الماضي، اتفاقية للتعاون العسكري مع جيبوتي، بالإضافة لاتفاقية تعاون مالي عسكري وبروتوكول تطبيق المساعدات النقدية.

وزيرا الدفاع التركي والصومالي وقعا اتفاقية إطارية للتعاون الدفاعي والاقتصادي في أنقرة الشهر الماضي (وزارة الدفاع التركية)

وقال وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور: «إننا أعلنا، بهذه الاتفاقية، للعالم أجمع رغبتنا في العمل مع أصدقائنا الأتراك، وثقتنا ببعضنا وإيماننا بأهمية الأمن الدولي، وإن النتائج الجيوسياسية المترتبة عليها تحمي مصالح المجتمع الدولي بأكمله وليس الصومال فحسب». وأضاف: «أظهرت لنا أحداث اليمن أخيراً أن الموقع الجيوسياسي للصومال والوقائع السياسية المتعلقة به هي من مفاتيح الرخاء والسلام للعالم أجمع... الإنجاز الأهم الذي سيتم تحقيقه في نطاق الاتفاقية، والذي يهم المجتمع الدولي بأكمله، هو إعادة تنشيط القوات البحرية الصومالية من خلال الدعم التركي».

وبحسب خبراء استراتيجيين، ومنهم السفير التركي السابق في تشاد والسنغال أحمد كاواش، فإن الاتفاقية الموقعة مع الصومال ستكون لها تأثيرات مهمة في المنطقة.

وقال كاواش إنه على جانبي خليج عدن هناك اليمن وجيبوتي والصومال وإن لبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل تأثيراً كبيراً في منطقة القرن الأفريقي، ولديها قواعد عسكرية في إثيوبيا والصومال وجيبوتي، والآن، تأتي تركيا بوصفها قوة عسكرية إلى الصومال، ومن المحتمل أن تقوم بحماية المياه الساحلية في خليج عدن باستخدام سفن حربية. وبالطبع، سيؤدي ذلك إلى تغيير في التوازنات. واستبعد أن يكون توقيع الاتفاقية نتاجاً للتعاون بين إثيوبيا وأرض الصومال، بل لأن منطقة القرن الأفريقي تعد أهم ممر لتجارة السفن في العالم، وجميع الدول مهتمة بها. كانت تركيا قد افتتحت أكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج في الصومال عام 2017.


مقالات ذات صلة

​تركيا تناقش مع روسيا عودة الدوريات المشتركة على طريق «إم 4»

شؤون إقليمية أهالي الباب بريف حلب الشرقي احتجوا على دخول القوات الروسية مؤخراً إلى معبر أبو الزندين (إكس)

​تركيا تناقش مع روسيا عودة الدوريات المشتركة على طريق «إم 4»

كشفت تركيا عن مفاوضات مستمرة مع روسيا لإعادة تسيير الدوريات المشتركة على طريق حلب - اللاذقية الدولي (إم 4) في إدلب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أوروبا جانب من السياج الحدودي بين اليونان وتركيا في ألكسندروبوليس باليونان في 10 أغسطس 2021 (رويترز)

اليونان تنفي اتهامات أنقرة بدفع مهاجرين إلى الأراضي التركية

نفى خفر السواحل اليوناني اتهامات من وزارة الدفاع التركية، الاثنين، بأنه دفع مهاجرين من قبالة جزيرة ليسبوس إلى تركيا.

«الشرق الأوسط» (أثينا )
شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال زيارة شمال قبرص التركية (أ.ف.ب)

إردوغان: تركيا مستعدة لإقامة قاعدة بحرية في قبرص «إذا دعت الحاجة»

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن بلاده مستعدة لإقامة قاعدة عسكرية بحرية في شمال قبرص «إذا دعت الحاجة».

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
المشرق العربي لاجئون سوريون على أحد المعابر بين تركيا وسوريا (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

«المرصد السوري»: تركيا ترحّل آلاف السوريين قسراً

أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن تركيا رحّلت قسراً، منذ مطلع شهر يوليو (تموز) الحالي، 3540 سورياً يحملون بطاقة الحماية المؤقتة باتجاه شمال سوريا.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

الاضطراب مستمر في حركة القطارات السريعة الفرنسية غداة أعمال تخريب

عمال يصلحون خط سكة الحديد قرب بلدة شارتر جنوب غرب باريس (أ.ف.ب)
عمال يصلحون خط سكة الحديد قرب بلدة شارتر جنوب غرب باريس (أ.ف.ب)
TT

الاضطراب مستمر في حركة القطارات السريعة الفرنسية غداة أعمال تخريب

عمال يصلحون خط سكة الحديد قرب بلدة شارتر جنوب غرب باريس (أ.ف.ب)
عمال يصلحون خط سكة الحديد قرب بلدة شارتر جنوب غرب باريس (أ.ف.ب)

تواصل السبت الاضطراب في حركة القطارات السريعة الفرنسية غداة إعلان الشركة الوطنية لسكك الحديد عن تعرّضها «لهجوم ضخم» أتى قبل ساعات من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية «باريس 2024».

وسجّلت حركة القطارات السريعة تحسناً لكن الاضطرابات ما زالت قائمة. وسيشهد الخطان الشمالي الغربي والجنوبي الغربي تشغيل قطارين سريعين من ثلاثة، بينما سيشهد الخط الشمالي 80 في المائة من الحركة المعتادة للقطارات السريعة، وفق تقديرات شركة لسكك الحديد التي أوضحت أن الحركة عبر الخط الشرقي ستجري كالمعتاد، مرجحة أن تستمر الاضطرابات الأحد على الخط الشمالي وأن يشهد الخط الأطلسي تحسّناً.

الا أن الشركة أكدت أن «كل عمليات النقل للفرق والمعتمدين» للمشاركة في أولمبياد باريس مؤمنة.

وتعرضت الشركة لـ«هجوم ضخم» ليل الخميس الجمعة مما تسبب باضطراب كبير في حركة القطارات أثّر على 800 ألف مسافر قبل حفلة الافتتاح. وقالت الجمعة إن «العديد من الأعمال الخبيثة المتزامنة» أثرت على خطوطها الأطلسية والشمالية والشرقية.

وفتحت النيابة العامة في باريس تحقيقاً في الهجمات. وأفاد مصدر مقرب من التحقيق بأن العملية كانت «محضّرة بشكل جيد» وتقف خلفها «الهيكلية ذاتها»، بينما أكد مصدر مقرّب من الملف أن أي طرف لم يعلن مسؤوليته.

وأوضحت الشركة الجمعة أن حرائق متعمدة عطّلت محطات الإشارات في كورتالين على مسافة نحو 140 كيلومترا جنوب غرب باريس، وفي كرواسي على مسافة 200 كيلومتر شمال العاصمة، وبايني-سور-موزيل على مسافة 300 كيلومتر إلى الشرق.

وعلى خط الجنوب الشرقي تمكن عمال السكك الحديد من «إحباط عمل خبيث» أثناء قيامهم بعمليات صيانة ليلية في فيرجيني، على مسافة 140 كيلومترا جنوب شرق باريس. ورصد العمال أشخاصا وأبلغوا قوات الدرك، ما دفع المخرّبين إلى الهروب، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.