ماكرون يبلغ نتنياهو بمعارضته لهجوم إسرائيلي محتمل على رفح

تل أبيب توافق على خدمة «ستارلينك» بمستشفى ميداني في غزة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
TT

ماكرون يبلغ نتنياهو بمعارضته لهجوم إسرائيلي محتمل على رفح

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الرئيس عبّر خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الأربعاء)، عن معارضته الشديدة لهجوم عسكري إسرائيلي محتمل على رفح بجنوب غزة، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وأضاف المكتب في بيان: «هذا لا يمكن أن يؤدي إلا إلى كارثة إنسانية أكبر حجماً وإلى نزوح قسري للسكان، وهو ما سيشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان الدولية ويزيد من خطر التصعيد الإقليمي».

وشدّد ماكرون على ضرورة «فتح ميناء أسدود وطريق برّية مباشرة من الأردن وكل المعابر» من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأكد ماكرون على «الحاجة الملحة للتوصل دون مزيد من التأخير إلى اتفاق بشأن وقف لإطلاق النار يضمن حماية كل المدنيين ودخول المساعدات الطارئة على نطاق واسع».

وندد الرئيس الفرنسي بـ«سياسة الاستيطان الإسرائيلية»، داعياً إلى «تفكيك البؤر الاستيطانية» وإلى «تجنب أي إجراء من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد خارج عن السيطرة في القدس والضفة الغربية».

إلى ذلك، قالت إسرائيل، اليوم، إنها وافقت على تشغيل خدمة «ستارلينك» في مستشفى ميداني بقطاع غزة وبإسرائيل لأول مرة.

وذكرت وزارة الاتصالات الإسرائيلية في بيان: «وافقت السلطات الأمنية الإسرائيلية على توفير خدمة ستارلينك في المستشفى الميداني الإماراتي العامل في رفح».

في السياق، طالبت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الحكومة الإسرائيلية بعقد هدنة في مدينة رفح الفلسطينية بدلاً من شن هجوم بري عليها؛ نظراً للمعاناة الإنسانية للسكان المدنيين في هذه المدينة الواقعة أقصى جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر.

وقبل إقلاع طائرتها متوجهة إلى إسرائيل، قالت بيربوك في برلين اليوم: «في رفح هناك 1.3 مليون إنسان عالق في أضيق مكان، وفي ظل ظروف مروعة إلى أقصى مدى»، مشيرة إلى أن «هجوماً إسرائيلياً على رفح من شأنه أن يؤدي في ظل هذه الظروف إلى انهيار كامل للوضع الإنساني».

تجدر الإشارة إلى أن السياسية المنتمية إلى حزب الخضر الألماني ستبدأ اليوم زيارة لإسرائيل تستغرق يومين، وستكون هذه الزيارة هي خامس زيارة تقوم بها بيربوك لإسرائيل منذ الهجوم الذي شنته حركة «حماس» على إسرائيل في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.


مقالات ذات صلة

هل تنجح خطة المعارضة الإسرائيلية بإسقاط حكومة نتنياهو؟

شؤون إقليمية اجتماع المعارضة الإسرائيلية لإسقاط حكومة نتنياهو - ليبرمان ولبيد وساعر  (الشبكات الاجتماعية)

هل تنجح خطة المعارضة الإسرائيلية بإسقاط حكومة نتنياهو؟

اللقاء الذي بادر إليه رئيس حزب «يسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان وضم رئيس المعارضة، يئير لبيد، ورئيس حزب «اليمين الرسمي»، جدعون ساعر، وضعوا فيه خطة طموحة.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي مظاهرة احتجاجية في تل أبيب اليوم الأربعاء لأمهات جنود يؤدون الخدمة العسكرية في قطاع غزة (رويترز)

آيزنكوت يتهم نتنياهو بـ«بيع الأوهام» حول النصر في غزة

قال الوزير في حكومة الحرب، غادي آيزنكوت، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يبيع الوهم للإسرائيليين.

كفاح زبون (رام الله)
شؤون إقليمية زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (إ.ب.أ)

لابيد: نعمل مع المعارضة على خطة عمل لاستبدال حكومة نتنياهو

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد يقول بعد اجتماع لأحزاب المعارضة الإسرائيلية إنهم اتفقوا على خطة عمل لاستبدال الحكومة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية عناصر من الشرطة يعتقلون أحد المتظاهرين خلال احتجاجات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب السبت (رويترز)

بن غفير للإطاحة بقائد الشرطة لعدم استخدام القوة «الكافية» ضد المتظاهرين

قرر وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، إقالة المفتش العام للشرطة كوبي شبتاي، ودعاه إلى «جلسة استماع قبل الإطاحة»، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
أوروبا علم فلسطين (يسار) يرفرف خارج لينستر هاوس في دبلن في أعقاب قرار الحكومة الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية (د.ب.أ)

دبلن على خطى مدريد في الاعتراف بدولة فلسطين

وزير الخارجية الإسباني يقول إن بلاده وآيرلندا والنرويج ستقدم رداً «حازماً» على «هجمات» الدبلوماسية الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (مدريد - دبلن)

روسيا قد تتخذ خطوات للردع النووي إذا نشرت أميركا صواريخ في أوروبا وآسيا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
TT

روسيا قد تتخذ خطوات للردع النووي إذا نشرت أميركا صواريخ في أوروبا وآسيا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم (الخميس)، نقلاً عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن موسكو قد تتخذ خطوات في مجال الردع النووي إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا وآسيا.

ومنذ يومين، انتقد لافروف الولايات المتحدة لمساعدتها أوكرانيا، وقال في تصريحات له مع وكالة الإعلام الروسية، إن واشنطن أصبحت «شريكة في جرائم نظام كييف».

وقال إن روسيا تعتبر التخطيط لإمداد أوكرانيا بمقاتلات «إف – 16» ذات القدرات النووية «تحركاً له مغزى» من جانب حلف شمال الأطلسي. وأضاف: «إنهم يحاولون إخبارنا بأن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لن يوقفهما شيء في أوكرانيا».

ومضى بالقول: «ومع ذلك، نأمل أن تعيد التدريبات الجارية الآن بين روسيا وروسيا البيضاء على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية خصومنا إلى صوابهم من خلال تذكيرهم بالعواقب الكارثية لمزيد من التصعيد النووي». وقال لافروف إن الولايات المتحدة تعمل في الشرق الأوسط أيضاً على «تأجيج نيران الصراع».