كييف: روسيا استخدمت صاروخ «زيركون» الفرط صوتي المتطور ضدنا لأول مرة

صاروخ زيركون الفرط صوتي (رويترز)
صاروخ زيركون الفرط صوتي (رويترز)
TT

كييف: روسيا استخدمت صاروخ «زيركون» الفرط صوتي المتطور ضدنا لأول مرة

صاروخ زيركون الفرط صوتي (رويترز)
صاروخ زيركون الفرط صوتي (رويترز)

أعلنت أوكرانيا أن لديها أدلة على أن روسيا أطلقت صاروخا فرط صوتي متطورا، يقول الخبراء إنه يكاد يكون من المستحيل ضربه وإسقاطه، على أراضيها مؤخرا، وذلك لأول مرة في الحرب المستمرة منذ عامين تقريباً.

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن معهد كييف للبحث العلمي، الذي تديره الحكومة، قوله في منشور على تطبيق «تلغرام» إن «الحطام الذي تم انتشاله بعد هجوم وقع يوم 7 فبراير (شباط) على العاصمة الأوكرانية يشير إلى استخدام الجيش الروسي لصاروخ كروز من طراز (زيركون) الذي تفوق سرعته سرعة الصوت».

وقال المعهد، وهو جزء من وزارة العدل الأوكرانية، «بعد البحث بدقة في العلامات الموجودة على الأجزاء والشظايا التي عثرنا عليها، وتحديد مكونات وخصائص هذه المكونات تأكدنا أن روسيا استخدمت (زيركون) ضدنا لأول مرة على الإطلاق منذ بدء الحرب»

وأرفق منشور «تلغرام» بمقطع فيديو يظهر عشرات القطع من الحطام التي يعتقد أنها أجزاء من الصاروخ الجديد.

وكانت السلطات الأوكرانية قد أفادت بمقتل أربعة أشخاص وإصابة 38 آخرين في كييف خلال هجوم 7 فبراير.

ويقول تحالف دعم الدفاع الصاروخي، ومقره الولايات المتحدة، إن سرعة «زيركون» التي تفوق سرعة الصوت تجعل ضربه وإسقاطه مهمة شبه مستحيلة، حتى من قبل أفضل الدفاعات الصاروخية الغربية، مثل باتريوت.

ولفت التحالف على موقعه على الإنترنت إلى أن المعلومات الخاصة بهذا الصاروخ تشير إلى أن سرعته تصل إلى 8 ماخ، أو ما يقرب من 9900 كيلومتر في الساعة. ويتم تعريف السرعة الفائقة على أنها أي سرعة أعلى من 5 ماخ.

وأضاف: «إذا كانت هذه المعلومات دقيقة، فسيكون صاروخ (زيركون) هو الأسرع في العالم، ما يجعل من المستحيل تقريباً التصدي له وإسقاطه».

وأشار التحالف أيضا إلى سحابة البلازما الخاصة بالصاروخ باعتبارها ميزة أخرى «قيمة» له.

وأوضح: «أثناء الطيران، يتم تغطية الصاروخ بالكامل بسحابة بلازما تمتص أي أشعة من الترددات الراديوية وتجعل الصاروخ غير مرئي للرادارات. وهذا يسمح للصاروخ بالتوجه إلى الهدف دون أن يتم اكتشافه».

والعام الماضي، تفاخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصواريخ «زيركون» قائلا إنها «ليس لها مثيل في أي بلد في العالم». وأضاف: «أنا متأكد من أن مثل هذه الأسلحة القوية ستحمي روسيا بشكل موثوق من التهديدات الخارجية المحتملة وستساعد في ضمان المصالح الوطنية لبلادنا».

وإذا كانت روسيا قد استخدمت هذه الصواريخ بالفعل في الحرب، فقد يعني ذلك وقوع الدفاع الجوي الأوكراني في أزمة أكبر من تلك التي يواجهها بالفعل فيما يخص قدرته على صد الهجمات الجوية لموسكو.


مقالات ذات صلة

أوستن يؤكد لأميروف قبيل انعقاد قمة «الناتو» التزام أميركا بدعم سيادة أوكرانيا وأمنها

أوروبا الرئيس الأوكراني يجلس داخل مقاتلة «إف 16» خلال زيارة إلى الدنمارك في أغسطس الماضي (رويترز)

أوستن يؤكد لأميروف قبيل انعقاد قمة «الناتو» التزام أميركا بدعم سيادة أوكرانيا وأمنها

وزير الدفاع الأميركي أكد لنظيره الأوكراني، رستم أميروف، الثلاثاء، التزام الولايات المتحدة المستمر بدعم سيادة أوكرانيا وأمنها.

إيلي يوسف (واشنطن) «الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ صورة من جلسة عمل حول أوكرانيا خلال قمة الناتو في فيلنيوس (أ.ف.ب)

قمة «الناتو» اختبار كبير لبايدن بعد المناظرة السيئة

تجمع تقارير وتحليلات الصحف الأميركية، على أن «الأداء السيئ» للرئيس جو بايدن، في مناظرته مع منافسه الرئيس السابق دونالد ترمب، سيكون حاضرا بقوة في قمة حلف الناتو.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا أنظمة الدفاع الجوي الأميركية بعيدة المدى «باتريوت» (يمين) والرادار البريطاني «جيراف إيه إم بي» خلال مناورات بليتوانيا في 20 يوليو 2017 (رويترز)

مسؤول أميركي: أوكرانيا ستتلقى «أخباراً جيدة» بشأن الدفاع الجوي في قمة «الناتو»

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إن من المتوقع أن تتلقى أوكرانيا «أخباراً جيدة» في سعيها للحصول على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف 2 يوليو 2024 (رويترز)

أوربان يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا من أجل تسريع محادثات السلام

حث رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على النظر في «وقف إطلاق النار» في أسرع وقت ممكن.

«الشرق الأوسط» (كييف )
أوروبا فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة (رويترز)

موسكو ترد على ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم

قال مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة إن «أزمة أوكرانيا لا يمكن أن تُحل في يوم واحد»، وذلك رداً على تصريحات دونالد ترمب بأن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

ماكرون يحضّ نتنياهو على «منع اشتعال» الوضع بين إسرائيل و«حزب الله»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
TT

ماكرون يحضّ نتنياهو على «منع اشتعال» الوضع بين إسرائيل و«حزب الله»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

شدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، على «الضرورة المطلقة لمنع اشتعال» الوضع بين إسرائيل و«حزب الله» في لبنان، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، جاء في بيان لقصر الإليزيه أن ماكرون «أعرب مجدداً عن قلقه إزاء تصاعد التوترات بين (حزب الله) وإسرائيل على طول الخط الأزرق وشدد على الأهمية المطلقة لمنع اشتعال للوضع من شأنه أن يلحق ضرراً بمصالح كل من لبنان وإسرائيل، وأن يشكل تطوراً خطيراً بشكل خاص على الاستقرار الإقليمي».