بريطانيا: لا يمكن ضمان انطلاق الرحلات الجوية لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا العام المقبل

ذكر وزير الخزانة البريطاني، جيرمي هنت أن حكومة المملكة المتحدة «لا يمكن أن تضمن» أن تنطلق الرحلات الجوية، لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، العام المقبل.

كان رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك قد صرح بأنه يهدف لأن تغادر أول الرحلات الجوية لترحيل طالبي اللجوء، في الربيع، بعد إجراء إصلاحات في السياسة الرئيسية، التي قضت المحكمة العليا بأنها غير قانونية، حسب وكالة «بي إيه ميديا» البريطانية، اليوم (الجمعة).

لكن وزير الخزانة رفض الالتزام بإرسال المهاجرين، الذين يصلون عبر وسائل غير مصرَّح بها إلى الدولة الواقعة شرق أفريقيا، في عام 2024.

وفي حديثه إلى وسائل الإعلام، أمس (الخميس)، ذكر وزير الخزانة: «نأمل أنه بسبب الحلول، التي أعلن عنها رئيس الوزراء، أمس، سنكون قادرين على أن تنطلق الرحلات الجوية إلى رواندا العام المقبل». وأضاف: «لا يمكننا ضمان ذلك». وتابع: «يتعين أن نمرر تشريعاً، تشريعاً طارئاً، في مجلس العموم، يتعين أن نوقع على اتفاقية دولية جديدة مع رواندا».

يُشار إلى أن بريطانيا وقَّعت مع رواندا، في أبريل (نيسان) العام الماضي، على اتفاق لإرسال مهاجرين غير مسجلين إلى مراكز مؤقتة في الدولة الأفريقية.

وانتقد عدد من الزعماء السياسيين والجمعيات الخيرية في بريطانيا خطة الحكومة بإرسال عدد من طالبي اللجوء إلى رواندا، واصفين الخطة بأنها «قاسية»، وحذروا من سجلّ البلاد في قضايا حقوق الإنسان.

يُذكر أنه كان قد تم إعداد هذه الخطة في عهد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون.