باكستان: إصابة 8 مدنيين في تفجيرين انتحاريين بالقرب من منشأة عسكرية

TT

باكستان: إصابة 8 مدنيين في تفجيرين انتحاريين بالقرب من منشأة عسكرية

أفاد مسؤول بالشرطة المحلية في بيشاور بأن انتحارياً فجّر عربة محملة بالمتفجرات، وأن شخصاً واحداً على الأقل من شركائه قد فجّر سترته الانتحارية بالقرب من السور الخارجي لمنشأة عسكرية في شمال غربي باكستان صباح الاثنين، مما أدى إلى إصابة ثمانية مدنيين، وإلحاق أضرار بالمنازل المجاورة، بحسب تقرير لـ«أسوشييتد برس».

دخان يتصاعد بعد انفجار بعد أن حاولت فرقة انتحارية اقتحام معسكر للجيش قرب الشريط الحدودي يضم مساكن ومكاتب عسكرية في بانو في 15 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

وقال طاهر خان إن قوات الأمن ردت بسرعة على «الهجوم المنسق»، وأحبطت محاولة المتمردين دخول المنشأة العسكرية المترامية الأطراف في مدينة بانو التي تضم مكاتب للجيش ومنازل لأفراد قوات الأمن. كما قال إن مروحيات الجيش والقوات البرية لا تزال تتوافد على المنطقة لملاحقة وتعقب المزيد من المسلحين.

قوة من الشرطة الباكستانية تحفظ الأمن في عرض خلال شهر محرم الحرام في كراتشي في 15 يوليو (إ.ب.أ)

وقالت السلطات المحلية إن عدداً من الجنود قد أصيبوا أيضاً في الهجمات، في حين لم يصدر أي تعليق فوري عن الحكومة أو الجيش.

ولاية خيبر المتاخمة لأفغانستان

تقع مدينة بانو في ولاية خيبر بختونخوا المتاخمة لأفغانستان. وشهد ذلك الإقليم تصاعداً في وتيرة الهجمات المسلحة خلال السنوات القليلة الماضية. وفي يناير (كانون الثاني) 2023، قتل مسلحون ما لا يقل عن 101 شخص، أغلبهم من أفراد الشرطة، عندما هاجم مفجر انتحاري متنكر في زي شرطي مسجداً في مدينة بيشاور شمال غربي البلاد.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن ذلك الهجوم، لكن تحوم الشبهات حول حركة «طالبان باكستان» التي صعدت هجماتها على قوات الأمن في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر الأخيرة.

حالة استنفار أمني بالقرب من موقع تفجير إرهابي خارج مسجد الشرطة في بيشاور (إ.ب.أ)

وتعتبر حركة «طالبان باكستان» جماعة منفصلة، لكنها حليف لحركة «طالبان» الأفغانية. وقد كثفت الحركة هجماتها ضد قوات الأمن منذ سيطرة حركة «طالبان» الأفغانية على السلطة في أفغانستان المجاورة عام 2021.

رجال أمن باكستانيون في مكان انفجار على جانب طريق في بيشاور (إ.ب.أ)

وقتلت قوات الأمن الباكستانية 12 إرهابياً في عمليات استخباراتية في إقليمي خيبر بختونخوا وبلوشيستان. وأجرت قوات الأمن في الخامس من أبريل (نيسان) الماضي عملية تفتيش، في منطقة ديرا إسماعيل خان؛ بحثاً عن إرهابيين.

وتواجه باكستان تمردَيْن زاد نشاطهما المتشدد منذ سيطرة «طالبان» على كابل في أغسطس (آب) 2021. وشكَّل انفصاليو البلوش منظمات مسلحة علمانية تعود أصولها إلى تمرد البلوش عام 1976 ضد الدولة الباكستانية. وتتهم باكستان السلطات الأفغانية بعدم اتخاذ إجراءات ضد الجماعات الإرهابية بما فيها حركة «طالبان باكستان»، التي تعمل على أراضيها، وتورّطت في هجمات عبر الحدود ضد القوات الأمنية والمدنيين.


مقالات ذات صلة

باكستان: 18 قتيلا في هجوم على قاعدة عسكرية شمال غرب البلاد

آسيا أرشيفية لجنود باكستانيين يقومون بعملية تطهير في شمال وزيرستان (الجيش الباكستاني)

باكستان: 18 قتيلا في هجوم على قاعدة عسكرية شمال غرب البلاد

قال الجيش الباكستاني، اليوم الثلاثاء، إن ثمانية جنود قُتلوا في هجوم شنه مسلحون عبروا الحدود من أفغانستان على قاعدة عسكرية شمال غرب البلاد.

«الشرق الأوسط» (كراتشي)
أفريقيا أشخاص ينظرون إلى الأضرار التي لحقت بموقع هجوم بالقنابل في مقديشو 15 يوليو 2024 قُتل تسعة أشخاص وأصيب أكثر من 20 آخرين (أ.ب.أ)

9 قتلى في هجوم على مقهى بمقديشو

قُتل تسعة أشخاص وأصيب عشرون في انفجار سيارة مفخّخة مساء الأحد أمام مقهى في العاصمة الصومالية مقديشو كان مكتظاً بسبب بث نهائي يورو 2024

«الشرق الأوسط» (مقديشو)
آسيا أفغانية ضحية زلزال شمال البلاد (اليونيسف)

نظام «طالبان» يتجاهل مشكلة انتحار النساء

يقود التشاؤم وانعدام حلول في الأفق الشابات الأفغانيات نحو الانتحار... لقد تحولت منازل النساء الأفغانيات إلى سجون افتراضية بعد أن فرضت حركة «طالبان» قيوداً

عمر فاروق (إسلام آباد)
أوروبا إردوغان خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة «ناتو» بواشنطن (الرئاسة التركية)

تركيا تطالب حلفاءها الغربيين بدعمها في الحرب ضد الإرهاب

انتقدت تركيا غياب الدعم من جانب حلفائها الغربيين لجهودها من أجل مكافحة الإرهاب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
آسيا مقاتلو حركة «طالبان» الباكستانية في أفغانستان (أ.ب)

تقرير أممي: «طالبان الباكستانية» الآن أكبر جماعة إرهابية في أفغانستان

أفاد تقرير مراقبة للأمم المتحدة تم تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي بأن حركة «طالبان» الباكستانية أصبحت أكبر جماعة إرهابية في أفغانستان.

عمر فاروق (إسلام أباد)

مقتل 4 جنود هنود بهجوم لمسلحين في جامو وكشمير

أفراد أمن هنود يقفون للحراسة في لال درامان في منطقة دودا بالقرب من موقع معركة بالأسلحة النارية (أ.ف.ب)
أفراد أمن هنود يقفون للحراسة في لال درامان في منطقة دودا بالقرب من موقع معركة بالأسلحة النارية (أ.ف.ب)
TT

مقتل 4 جنود هنود بهجوم لمسلحين في جامو وكشمير

أفراد أمن هنود يقفون للحراسة في لال درامان في منطقة دودا بالقرب من موقع معركة بالأسلحة النارية (أ.ف.ب)
أفراد أمن هنود يقفون للحراسة في لال درامان في منطقة دودا بالقرب من موقع معركة بالأسلحة النارية (أ.ف.ب)

قال الجيش الهندي اليوم الثلاثاء إن أربعة من أفراده بينهم ضابط لقوا حتفهم في هجوم شنه مسلحون على دورية في جامو وكشمير، في أحدث واقعة عنف في الجزء الذي يهيمن عليه الهندوس من المنطقة المضطربة الواقعة في جبال الهيمالايا.

وقالت السلطات إن عدد القتلى منذ بداية هذا العام بلغ 11 جندياً هندياً سقطوا في مثل هذه الهجمات مع تحول مركز نشاط المسلحين في السنوات القليلة الماضية إلى منطقة جامو من وادي كشمير.

وقال مسؤولون بالجيش إن اشتباكاً بالأسلحة النارية اندلع بعد أن نصب مسلحون كميناً للدورية الراجلة في منطقة غابات دودا في وقت متأخر أمس الاثنين، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضح الجيش في بيان أنه نقل قوات إضافية للمنطقة مع استمرار العملية.

وتطالب كل من الهند وباكستان بإقليم كشمير في جبال الهيمالايا وتحكم كل منهما جزءاً منه. وتحّمل الهند باكستان المسؤولية عن تدريب وتمويل ودفع المسلحين إلى الجزء الذي تديره نيودلهي من كشمير عبر خط وقف إطلاق النار، وهو اتهام تنفيه باكستان.

وقال آر آر سوين رئيس شرطة المنطقة للصحافيين إن موجة هجمات المسلحين تستهدف إعادة العنف إلى المستوى الذي ساد في العقد من عام 1995.

وأضاف أمس الاثنين «وجدوا ثغرة بكل تأكيد. سنتعامل معها»، في إشارة إلى عمليات تسلل مسلحين للمنطقة.

وركزت هجمات المسلحين السابقة في المنطقة الخاضعة للإدارة الهندية غالباً على كشمير التي يهيمن عليها مسلمون.

وأسفرت هجمات مماثلة في منطقة جامو عن مقتل 43 جندياً في السنوات الثلاث الماضية.

عاجل صحة غزة: مقتل 13 فلسطينيا وإصابة 26 آخرين في قصف إسرائيلي على خان يونس