طوكيو تطلق تطبيق مواعدة لزيادة معدل الولادات الآخذ في التراجع

تعتزم العاصمة اليابانية طوكيو إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها (رويترز)
تعتزم العاصمة اليابانية طوكيو إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها (رويترز)
TT

طوكيو تطلق تطبيق مواعدة لزيادة معدل الولادات الآخذ في التراجع

تعتزم العاصمة اليابانية طوكيو إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها (رويترز)
تعتزم العاصمة اليابانية طوكيو إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها (رويترز)

تعتزم العاصمة اليابانية إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها أوائل الصيف المقبل، كجزء من جهود الحكومة لتعزيز معدل المواليد الوطني الآخذ في التراجع، على ما قال مسؤول حكومي، اليوم (الثلاثاء).

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، سيُطلب من المستخدمين تقديم وثائق تثبت أنهم عازبون من الناحية القانونية، والتوقيع على رسالة تفيد برغبتهم في الزواج.

ويُعدّ ذِكر الدخل أمراً شائعاً في تطبيقات المواعدة اليابانية، لكن طوكيو ستطلب من مستخدمي التطبيق الجديد شهادة ضريبية لإثبات الراتب السنوي.

وقال مسؤول حكومي في طوكيو، مسؤول عن التطبيق الجديد: «علمنا أن 70 في المائة من الأشخاص الذين يرغبون في الزواج لا ينضمون بنشاط إلى الأحداث أو التطبيقات للبحث عن شريك». وأضاف: «نريد أن نمنحهم دفعة لطيفة للعثور» على شريك حياتهم.

ومن المألوف أن تنظّم البلديات فعاليات للجمع بين العازبين في اليابان، حيث تراجعت الولادات إلى مستوى قياسي منخفض جديد في عام 2023، ولكن من النادر أن تعمد حكومة محلية إلى تطوير تطبيق لهذه الغاية.

ستكون هناك حاجة لإجراء مقابلة لتأكيد هوية المستخدم، كجزء من عملية التسجيل في التطبيق المتاح للاختبار مجاناً منذ أواخر العام الماضي.

وأعرب عدد كبير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن شكوكهم بشأن التطبيق، إذ قال أحدهم: «هل هذا شيء يجب على الحكومة أن تفعله بضرائبنا؟».

وكتب آخرون أنهم مهتمون بالموضوع لأن استخدام التطبيق سيشعرهم بأمان أكبر مقارنة مع ما يمكن أن يعيشوه على أرض الواقع.

وقد سجلت اليابان في العام الماضي عدد وفيات أكثر بمرتين من معدل المواليد.

وأظهرت بيانات حكومية أولية أن عدد المواليد تراجع للعام الثامن على التوالي إلى 758631، بانخفاض 5.1 بالمائة مقارنة بالعام السابق. وبلغ عدد الوفيات مليوناً و590 ألفاً و503 حالات.

وتواجه البلاد نقصاً متزايداً في اليد العاملة، وقد وعد رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بسياسات تشمل المساعدات المالية للعائلات، وتسهيل الوصول إلى رعاية الأطفال، وزيادة إجازة الأبوة.


مقالات ذات صلة

طوكيو تطلق تطبيقاً لزيادة معدل الولادات

يوميات الشرق أشخاص يستقلون سلماً كهربائياً في محطة شيبويا في طوكيو (أ.ف.ب)

طوكيو تطلق تطبيقاً لزيادة معدل الولادات

بوصفه جزءاً من جهود الحكومة اليابانية لتعزيز معدل المواليد الوطني الآخذ في التراجع، تعتزم العاصمة طوكيو إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها أوائل الصيف المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق بحلول عام 2053.. «ساتو» اسم لكل اليابانيين

بحلول عام 2053.. «ساتو» اسم لكل اليابانيين

يشير الباحثون إلى أن جميع اليابانيين قد يحملون نفس اللقب العائلي (الاسم الثاني أو الكنية) «ساتو» بحلول عام 2531.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
العالم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو (د.ب.أ)

كندا تسجل أسرع نمو سكاني منذ 66 عاماً في 2023

قالت وكالة الإحصاء الكندية اليوم الأربعاء إن عدد السكان بلغ مستوى قياسياً عند 40.77 مليون نسمة في عام 2023 مدفوعاً إلى حد بعيد بالهجرة المؤقتة.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
العالم العربي ازدحام في أحد شوارع القاهرة (أ.ب)

الحكومة المصرية تُشجّع على خفض الإنجاب لمواجهة الزيادة السكانية

تسعى مصر، أكبر الدول العربية سكاناً، إلى وضع حد للزيادة السكانية، التي سبق أن وصفها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بأنها «أكبر خطر يواجه مصر في تاريخها».

عصام فضل (القاهرة)
شمال افريقيا إحدى جلسات «المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية» في مصر (وزارة الصحة المصرية «فيسبوك»)

كيف تُسهم الجهود المصرية في الحد من الزيادة السكانية؟

طرح حديث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، (الثلاثاء) عن «ضرورة الحد من الزيادة السكانية في مصر» تساؤلات حول كيف تُسهم الجهود الحكومية في الحد من الأزمة.

إسماعيل الأشول (القاهرة)

تقرير: كوريا الشمالية أعدمت شاباً لاستماعه إلى موسيقى «أجنبية»

كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)
كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)
TT

تقرير: كوريا الشمالية أعدمت شاباً لاستماعه إلى موسيقى «أجنبية»

كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)
كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)

أُعدم شاب كوري شمالي يبلغ من العمر 22 عاماً علناً بسبب مشاهدته ومشاركته لأفلام وموسيقى كورية جنوبية، حسبما ذكر تقرير جديد، مما يسلط الضوء على محاولات بيونغ يانغ اليائسة لوقف تدفق المعلومات والثقافة الخارجية، وفقاً لصحيفة «غارديان».

القضية، المفصلة في تقرير عام 2024 حول حقوق الإنسان في كوريا الشمالية الذي أصدرته وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية يوم الخميس، تجمع شهادات من 649 منشقاً كورياً شمالياً.

وبحسب شهادة منشق لم يذكر اسمه، فقد تم إعدام الشاب من مقاطعة هوانغهاي الجنوبية علناً في عام 2022 لاستماعه إلى 70 أغنية كورية جنوبية، ومشاهدة ثلاثة أفلام، وتوزيعها، مخالفاً قانون كوريا الشمالية المعتمد في عام 2020 والذي يحظر «الآيديولوجيا والثقافة الرجعية».

ويقدم التقرير تفاصيل عن الجهود المكثفة التي تبذلها السلطات الكورية الشمالية للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية، وخاصة تلك التي تستهدف الشباب.

تشمل الأمثلة الأخرى لحملة القمع فرض عقوبات على ممارسات مثل ارتداء العرائس لفساتين بيضاء، أو ارتداء النظارات الشمسية، أو شرب الكحول من كؤوس النبيذ - وكلها تعتبر عادات كورية جنوبية.

ويزعم التقرير أن الهواتف الجوالة يتم فحصها بشكل متكرر بحثاً عن تهجئة أسماء جهات الاتصال والتعبيرات والمصطلحات العامية التي يُنظر إليها على أنها ذات تأثير كوري جنوبي. وفي حين أن الكوريتين تشتركان في نفس اللغة، فقد ظهرت اختلافات طفيفة منذ التقسيم بعد الحرب الكورية 1950-1953.

ويعد الحظر المفروض على موسيقى البوب ​​الكورية جزءاً من حملة لحماية الكوريين الشماليين من التأثير «الخبيث» للثقافة الغربية والتي بدأت في عهد الزعيم السابق كيم جونغ إيل، وتكثفت في عهد ابنه كيم جونغ أون.

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

وفي عام 2022، قالت إذاعة «آسيا الحرة» التي تمولها الحكومة الأميركية إن النظام كان يتخذ إجراءات صارمة ضد الموضة وتسريحات الشعر «الرأسمالية»، مستهدفاً «الجينز» الضيق والقمصان التي تحمل كلمات أجنبية، بالإضافة إلى الشعر المصبوغ أو الطويل.

يقول الخبراء إن السماح للثقافة الشعبية الكورية الجنوبية بالتسرب إلى المجتمع الكوري الشمالي يمكن أن يشكل تهديداً للآيديولوجيا التي تتطلب الولاء المطلق لسلالة كيم التي حكمت البلاد منذ تأسيسها في عام 1948.

وعلى الرغم من هذه التدابير القاسية، يبدو أن تأثير الثقافة الكورية الجنوبية، بما في ذلك البرامج التلفزيونية الأخيرة، لا يمكن إيقافه، وفقاً لأحد المنشقين الكوريين الشماليين مؤخراً.

وقالت امرأة في أوائل العشرينات من عمرها انشقت من كوريا الشمالية، للصحافيين في سيول: «تأثير الثقافة الكورية الجنوبية على جارتها الشمالية سريع للغاية... الشباب يتبعون الثقافة الكورية الجنوبية ويقلدونها، وهم يحبون حقاً أي شيء كوري جنوبي».

حتى مع إغلاق الحدود مع الصين إلى حد كبير بعد تفشي فيروس «كورونا» في 2019، لا تزال المعلومات تتسرب ويتم توزيعها عبر شبكات غير رسمية.

وفي الأسابيع الأخيرة، أرسلت كوريا الشمالية آلاف البالونات عبر الحدود تحتوي على نفايات، رداً على إطلاق بالونات من الجنوب تتضمن حمولتها منشورات مناهضة لبيونغ يانغ، وأوراق الدولار، ووحدات تخزين «USB» محملة بمسلسلات البوب ​​الكورية.

وقالت الشابة المنشقة للصحافيين: «بعد مشاهدة الأعمال الدرامية الكورية، يتساءل الكثير من الشباب: لماذا يتعين علينا أن نعيش بهذه الطريقة؟ اعتقدت أنني أفضل الموت على العيش في كوريا الشمالية».

كما سلطت المرأة، التي هربت من بلادها على متن قارب خشبي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الضوء على الاستياء الخفي ضد النظام. وأضافت: «بالطبع لا يمكننا أن نقول أي شيء سيئ ضد كيم جونغ أون علناً، ولكن بين الأصدقاء المقربين أو أفراد الأسرة، فإننا نقول هذه الكلمات».