إصابات بالدماغ والجمجمة والعمود الفقري لركاب الطائرة السنغافورية بسبب المطبات الهوائية

إصابات بالدماغ والجمجمة والعمود الفقري لركاب الطائرة السنغافورية بسبب المطبات الهوائية
TT

إصابات بالدماغ والجمجمة والعمود الفقري لركاب الطائرة السنغافورية بسبب المطبات الهوائية

إصابات بالدماغ والجمجمة والعمود الفقري لركاب الطائرة السنغافورية بسبب المطبات الهوائية

يعاني جرحى حادث الطائرة، التابعة للخطوط الجوية السنغافورية، التي تعرضت لمطبات هوائية شديدة قبل هبوطها اضطرارياً في تايلاند، إصابات في الجمجمة والدماغ والعمود الفقري، وفق ما أعلنه مدير مستشفى في بانكوك.

تحطم أجزاء من سقف الطائرة السنغافورية (رويترز)

ويعالج مستشفى ساميتيفيج سريناكارين حالياً 6 أشخاص يعانون إصابات في الجمجمة والدماغ، و22 يعانون إصابات بالعمود الفقري، و13 يعانون إصابات في العظم والعضل وأماكن أخرى، وفق ما أوضح مديره أدينون كيتيراتانابايبول.

وقال، خلال مؤتمر صحافي: «هذه المرة الأولى التي نعالج فيها مرضى بهذا النوع من الإصابات بسبب الاضطرابات» الجوية، مشيراً إلى أن أعمار المرضى تتراوح بين عامين و83 عاماً.

رحلة الرعب «إس كيو321»

وتعرضت رحلة الخطوط السنغافورية «إس كيو321» إلى «مطبات شديدة مفاجئة» فوق ميانمار، عقب عشر ساعات على إقلاعها متوجّهة إلى سنغافورة، يوم الثلاثاء المنصرم، لترتفع وتهوي مرّات عدة في غضون لحظات، ما أدى إلى مقتل راكب مُسن، وإصابة أزيد من 100 آخرين بجروح؛ ما زال 20 منهم في العناية المركزة بمستشفى في بانكوك.

المسافرون يترجلون بعد هبوط الطائرة الاضطراري في تايلاند

وكانت تلك التجربة مُرعبة بالنسبة إلى 211 راكباً، و18 من أفراد طاقم الرحلة التي كانت في طريقها من العاصمة البريطانية لندن إلى سنغافورة.

وروى أحد الركاب أن بعض الأشخاص أُلقوا في أنحاء الطائرة بعنف إلى حد أنهم تركوا أثراً في السقف، خلال الحادثة التي وقعت على ارتفاع 11300 متر، وألحقت إصابات في الرأس بأوساط العشرات.

جنسيات الركاب

والركاب هم 56 أسترالياً، و47 بريطانياً، و41 سنغافورياً، وفق شركة الطيران.

وقال السفير الماليزي لدى تايلاند، جوجي سامويل، لـ«وكالة الأنباء الفرنسية»، إن تسعة من الماليزيين الستة عشر الذين كانوا بين الركاب يتلقون العلاج في بانكوك.

وأوضح: «خمسة في العناية المركزة، وواحد في غرفة عادية. حالتهم مستقرة. أحد المصابين؛ وهو من أفراد الطاقم، في العناية المركزة، في حالة حرجة لكنها مستقرة».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السنغافورية غوه تشون فونغ، الأربعاء، إن الشركة «تأسف بشدّة على التجربة الصادمة» التي مر بها الأشخاص الذين كانوا في الرحلة، وقدَّم تعازيه لعائلة المتوفى.

هذه المرة الأولى التي نعالج فيها مرضى بهذا النوع من الإصابات بسبب الاضطرابات الجوية

مدير مستشفى أدينون كيتيراتانابايبول بتايلاند

خمسة من الجرحى في العناية المركزة وواحد في غرفة عادية حالتهم مستقرة، أحد المصابين، وهو من أفراد الطاقم، في العناية المركزة، في حالة حرجة لكنها مستقرة.

السفير الماليزي لدى تايلاند جوجي سامويل

شركة الخطوط الجوية السنغافورية تأسف بشدّة على التجربة الصادمة التي مر بها الركاب في الرحلة «إس كيو321»

الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السنغافورية غوه تشون فونغ

من جهته، قدّم رئيس وزراء سنغافورة، لورانس وونغ، تعازيه لعائلة الراكب المتوفى جيف كيتشن، وهو مدير مسرح قرب بريستول.

كما أرسلت سنغافورة فريقاً من المحققين إلى بانكوك، وأكد وونغ، على «فيسبوك»، أن حكومة بلاده «تعمل بشكل وثيق مع السلطات التايلاندية».

يشار إلى أن دراسة، نُشرت في عام 2023، خلصت إلى أن المدة السنوية للمطبات الهوائية في السماء الصافية ازدادت بنسبة 17 في المائة منذ عام 1979 حتى 2020، مع ازدياد الحالات الأكثر شدة بأزيد من 50 في المائة.


مقالات ذات صلة

سلاح الجو الألماني يبدأ تدريباً لنقل طائرات إلى مناطق بعيدة خارج أوروبا

أوروبا طائرة يوروفايتر ألمانية تحلّق فوق إحدى ضواحي كولونيا بألمانيا 23 أكتوبر 2023 (رويترز)

سلاح الجو الألماني يبدأ تدريباً لنقل طائرات إلى مناطق بعيدة خارج أوروبا

بدأ سلاح الجو الألماني عملية تدريبية واسعة النطاق تعرف بـ«باسيفيك سكايز 24» لنقل طائرات إلى مناطق بعيدة خارج أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز والرئيس التركي رجب طيب إردوغان يحضران مؤتمراً صحافياً في مدريد 13 يونيو 2024 (رويترز)

إردوغان: تركيا وإسبانيا تعملان على إنتاج مشترك لسفينة عسكرية برمائية جديدة

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الخميس، إن تركيا وإسبانيا بدأتا العمل على إنتاج مشترك لسفينة عسكرية برمائية جديدة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
آسيا أظهرت صور من داخل المقصورة أقنعة وألواح أكسجين تتدلى من السقف وقال أحد الركاب إن الألواح العلوية تحطمت نتيجة اصطدام الرؤوس بها (رويترز)

تعويض 10 آلاف دولار للمصابين في رحلة الخطوط الجوية السنغافورية المضطربة

عرضت الخطوط الجوية السنغافورية دفع تعويض بقيمة 10 آلاف دولار أميركي للمسافرين الذين عانوا من إصابات طفيفة خلال رحلة الشهر الماضي التي تعرضت لاضطرابات مفاجئة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
أفريقيا نائب رئيس مالاوي ساولوس كلاوس شيليما يتحدث في مؤتمر صحافي من مقر إقامته الخاص في ليلونغوي 5 فبراير 2020 (أ.ف.ب)

اختفاء طائرة تقل نائب رئيس دولة مالاوي

قالت الرئاسة في دولة مالاوي، اليوم (الاثنين)، إن طائرةً كانت تقل نائب الرئيس ساولوس كلاوس تشيليما وتسعة آخرين اختفت.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
بيئة طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية النمساوية (رويترز)

البَرَد يهشم طائرة وسط عواصف رعدية تضرب النمسا

ألحقت عاصفة من البَرَد أضراراً بالغة بطائرة ركاب أثناء اقترابها من مطار فيينا الأحد، في الوقت الذي تضرب النمسا عواصف رعدية عنيفة مصحوبة بأمطار غزيرة.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

إحباط عملية لاحتجاز رهائن نفذها سجناء «داعش» بمركز توقيف روسي

ضباط شرطة روس يقفون للحراسة بالقرب من مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة حيث أخذ المجرمون حارسين بالسجن رهينتين في روستوف قبل فض التمرد (إ.ب.أ)
ضباط شرطة روس يقفون للحراسة بالقرب من مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة حيث أخذ المجرمون حارسين بالسجن رهينتين في روستوف قبل فض التمرد (إ.ب.أ)
TT

إحباط عملية لاحتجاز رهائن نفذها سجناء «داعش» بمركز توقيف روسي

ضباط شرطة روس يقفون للحراسة بالقرب من مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة حيث أخذ المجرمون حارسين بالسجن رهينتين في روستوف قبل فض التمرد (إ.ب.أ)
ضباط شرطة روس يقفون للحراسة بالقرب من مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة حيث أخذ المجرمون حارسين بالسجن رهينتين في روستوف قبل فض التمرد (إ.ب.أ)

قمعت قوات الأمن الروسية، الأحد، بقوة تمرداً في سجن يُحتجز فيه عادة العناصر الأكثر تشدداً بالتنظيمات المصنفة على لائحة الإرهاب في روسيا.

وبدا أن التمرد؛ الذي استمر لساعات محدودة وانتهى بهجوم خاطف نفذته القوات الخاصة الروسية على السجن، هدف إلى تنفيذ عملية فرار لعدد من أبرز ناشطي «داعش» الذي سبق أن اعتقلوا على خلفية التحضير لهجمات تفجيرية واسعة النطاق.

وأعلنت «هيئة (وزارة) الأمن الفيدرالي»، صباح الأحد، أن عدداً من المحتجزين نجحوا في السيطرة على اثنين من قوات السجن؛ أحدهما ضابط بارز في مركز التوقيف والآخر حارس مرافق له.

ضباط شرطة روس يقفون للحراسة بالقرب من مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة حيث أخذ المجرمون حارسين بالسجن رهينتين في روستوف أون دون (روسيا) يوم 16 يونيو 2024... وأفاد المكتب الصحافي بأن المجرمين قتلوا (أ.ب.أ)

واستخدم المتمردون أسلحة خفيفة خلال العملية؛ بينها بلطة تكسير لوحة إنذار الحرائق، وسكاكين صغيرة، ثم تسلحوا بهراوات قوات الأمن بعد احتجاز الرهينتين.

وطالب المتشددون، وعددهم 6 أشخاص كما اتضح لاحقاً، بتوفير وسيلة نقل وتسهيل خروجهم من المنطقة المحصنة أمنياً.

لكن وحدات الشرطة لم تفتح مجالاً للمفاوضات، وخلال أقل من ساعتين بعد الإعلان عن وقوع الحادثة كانت الأجهزة الأمنية زجت بوحدات العمليات الخاصة بكثافة حول السجن، ونفذ هؤلاء عملية اقتحام خاطفة أسفرت عن مقتل المتمردين الستة وتحرير الرهينتين. ووفقاً لبيان الجهاز الأمني، فقد أصيب أحد عناصر الأمن بجراح طفيفة خلال الهجوم.

وجاء في بيان رسمي: «خلال عملية خاصة لتحرير الرهينتين في مركز الاحتجاز التابع لدائرة السجون الفيدرالية الروسية في مقاطعة روستوف، تم القضاء على المجرمين، وتم إطلاق سراح الموظفين اللذين كانا قد احتجزا رهينتين من دون وقوع إصابات».

من صور متمردي السجن (ر.ت)

وسرعان ما اتضح أن بين المتمردين عدداً من المتهمين بقضايا إرهاب كانوا اعتقلوا في نهاية 2023 بعدما خططوا لتفجير مبنى المحكمة العليا بجمهورية كاراتشاي تشركيسيا (شمال القوقاز).

ولاحقاً جرى نشر بعض التفاصيل عن متشددي «داعش» الذين شاركوا في العملية، وبينهم تيمورلنك غيرييف من جمهورية الشيشان، وشامل أكييف وأزامات تسيتسكييف من جمهورية إنغوشيتيا المجاورة. وسبق أن حكم على أكييف وغيرييف بالسجن 18 عاماً، وعلى تسيتسكييف بالسجن 18 عاماً و5 أشهر. وتداولت مواقع التواصل بعضاً من صور المتشددين خلال عملية احتجاز الرهينتين.

وظهر في واحدة من الصور مالك غاندالويف، من إنغوشيتيا، الذي كان قد واجه بدوره اتهامات بالتخطيط لهجمات تفجيرية واعتُقل العام الماضي بمنطقة سونجينسكي في أنغوشيتيا التي تغطيها غابات، وعثرت قوات الأمن خلال عمليات دهم نفذتها عند اعتقاله على مخبأ لمتفجرات محلية الصنع أُعدّت لتنفيذ هجوم كبير.

وتبين المعلومات التي نُشرت عن المتمردين الذين لقوا حتفهم خلال الهجوم الخاطف أن بين أفراد المجموعة ناشطاً متشدداً متهماً بالانتماء أيضاً إلى تنظيم «داعش» وهو أرسين جامادوف من مدينة «محج قلعة» عاصمة داغستان. ويبلغ من العمر 24 عاماً.