لماذا تحدث المطبات الهوائية وكيف تؤثر على الطائرات؟

المطبات الهوائية نوع من الاضطرابات الجوية التي تنجم عن الحركات الفوضوية للهواء (رويترز)
المطبات الهوائية نوع من الاضطرابات الجوية التي تنجم عن الحركات الفوضوية للهواء (رويترز)
TT

لماذا تحدث المطبات الهوائية وكيف تؤثر على الطائرات؟

المطبات الهوائية نوع من الاضطرابات الجوية التي تنجم عن الحركات الفوضوية للهواء (رويترز)
المطبات الهوائية نوع من الاضطرابات الجوية التي تنجم عن الحركات الفوضوية للهواء (رويترز)

لقي شخص حتفه وأصيب 30 بجروح أمس (الثلاثاء) عندما تعرّضت طائرة من طراز «بوينغ 777» تابعة للخطوط الجوية السنغافورية إلى مطبّات هوائية شديدة، خلال رحلة من لندن، وأُجبرت على الهبوط الاضطراري في بانكوك.

فما هي المطبات الهوائية وكيف تحدث؟

المطبات الهوائية هي نوع من الاضطرابات الجوية التي تصيب الطائرات، وتنجم عن الحركات الفوضوية للهواء. أو بمعنى آخر: التقاء الهواء عند درجات حرارة أو ضغط أو سرعات مختلفة؛ حيث تتصادم أنماط الرياح المختلفة بشكل يشبه إلى حد ما القوارب التي تواجه فجأة مياهاً متلاطمة، حسبما نقلته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وفي حين أن بعض الظروف الجوية والجغرافية، مثل العواصف الرعدية، والسلاسل الجبلية، وظهور بعض السحب، يمكن أن تشير إلى احتمالية حدوث مطبات جوية، فإن هناك أيضاً «مطبات الهواء الصافي» التي يمكن أن تفاجئ طياري الطائرات، وتحدث دون سابق إنذار.

ما مدى احتمالية تسببها في سقوط ضحايا؟

على الرحلات الجوية الدولية المجدولة، تكون الوفيات الناجمة مباشرة عن المطبات الهوائية نادرة للغاية. فعادة ما يكون الطيارون قادرين على إعطاء تحذير مسبق من هذه المطبات، والتأكد من ربط جميع من على متن الطائرة أحزمة الأمان.

أما فيما يخص الطائرات الخاصة الصغيرة أو طائرات رجال الأعمال، فإن الإصابات الخطيرة أو الوفيات تكون أكثر تواتراً. فعلى سبيل المثال، سجل المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة أكثر من 100 إصابة وعشرات الوفيات، خلال ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمن، على الرحلات الداخلية، على الرغم من أن الوفيات حدثت في الغالب حين تسببت المطبات الجوية في تحطم الطائرات.

وفي الطائرات الأكبر حجماً، قد تتسبب المطبات الهوائية في حدوث إصابات للمسافرين، بسبب الحركة العنيفة التي يمكن أن تسببها، والتي يمكن أن تؤدي إلى رمي أي شخص لا يرتدي حزام الأمان عبر المقصورة.

ويقول غاي غراتون، الأستاذ المشارك في الطيران والبيئة في جامعة كرانفيلد البريطانية، لشبكة «بي بي سي» البريطانية، إن «الطائرات مصممَّة لتتحمل أسوأ ما يمكن أن تسببه لها الاضطرابات الجوية».

ويضيف أنه من «غير المرجح» أن تؤدي المطبات الهوائية إلى تدمير طائرة، ولكنها قد تتسبب في أضرار بها، حسب مدى قوة الرياح.

المطبات الهوائية تسببت في تحطم أجزاء من سقف الطائرة السنغافورية (رويترز)

ومن جهته، قال جون ستريكلاند، خبير الطيران، إن الإصابات الناجمة عن الاضطرابات الشديدة «نادرة نسبياً» في سياق ملايين الرحلات الجوية التي يتم تشغيلها.

ويعد طاقم الطائرة أكثر عرضة للخطر، ولديه أكبر نسبة من الإصابات.

هل أزمة المناخ تجعل الأمر أسوأ؟

نعم، وفقاً لدراسة واحدة على الأقل. وقال علماء في جامعة ريدينغ البريطانية، إن أبحاثهم أظهرت أن ارتفاع درجات الحرارة نتيجة أزمة المناخ يؤدي إلى زيادات كبيرة في الاضطرابات الجوية خلال الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي.

ووجدوا أن حوادث المطبات الشديدة زادت بنسبة 55 في المائة بين عامي 1979 و2020، وذلك بسبب التغيرات في سرعة الرياح على ارتفاعات عالية.

ما الذي يمكن للمسافرين فعله للبقاء آمنين؟

نقلت شبكة «بي بي سي» البريطانية عن مجموعة من الخبراء، قولهم إن الركاب عليهم أن يرتدوا أحزمة الأمان في جميع الأوقات، وذلك لأن الاضطرابات الجوية يمكن أن تكون غير متوقعة.

كما أشار الخبراء إلى أهمية عدم إخراج الركاب أشياء وأغراض ثقيلة من حقائبهم، تجنباً لإمكانية تطايرها في الهواء عند حدوث أي اضطراب جوي.


مقالات ذات صلة

«الخطوط التركية» تجري محادثات مع «بوينغ» لشراء 225 طائرة

الاقتصاد طائرات الخطوط الجوية التركية على مدرج مطار إسطنبول (رويترز)

«الخطوط التركية» تجري محادثات مع «بوينغ» لشراء 225 طائرة

قال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية التركية أحمد بولات، يوم الثلاثاء، إن الشركة تحرز تقدماً في محادثاتها مع شركة «بوينغ» الأميركية.

«الشرق الأوسط» (دبي)
الاقتصاد ويلي والش مدير عام «إياتا» خلال الاجتماع السنوي في دبي (الشرق الأوسط)

«إياتا»: وقود الطيران سيشكل 31 % من تكاليف التشغيل لشركات النقل بفاتورة 291 مليار دولار

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن يشكل وقود الطيران 31 في المائة من التكاليف الإجمالية لتشغيل شركات الطيران حول العالم.

«الشرق الأوسط» (دبي)
الاقتصاد أناس يصطفون في مطار بيرث بأستراليا (إ.ب.أ)

«إياتا» يرفع توقعات أرباح الطيران إلى 30.5 مليار دولار في 2024

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» أن يحقق قطاع الطيران على مستوى العالم أرباحاً قدرها 30.5 مليار دولار هذا العام

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق شعار شركة «بوينغ» (رويترز)

تقرير: عمال أكبر مصنع لشركة «بوينغ» يُجبرون على الصمت بشأن إجراءات السلامة

قال تقرير صحافي إن أكبر مصنع تابع لشركة صناعة الطائرات الأميركية «بوينغ» يعيش «حالة من الذعر»، حيث تجبر الشركة الموظفين على التزام الصمت بشأن سلامة الطائرات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تحطم أجزاء من سقف الطائرة السنغافورية (رويترز)

ما مسارات الطيران الأكثر اضطراباً في العالم؟ ولماذا؟

أثار تعرّض طائرة «بوينغ 777» تابعة للخطوط الجوية السنغافورية، الثلاثاء، لمطبات هوائية شديدة وصفها الركاب بـ«المرعبة» تساؤلات حول الاضطرابات التي تشهدها الطائرات

«الشرق الأوسط» (لندن)

خرسانة مُبتكرة تقلل التلوث

إضافة النيتروجين إلى الخرسانة تقلل انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة (جامعة بيرمنغهام)
إضافة النيتروجين إلى الخرسانة تقلل انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة (جامعة بيرمنغهام)
TT

خرسانة مُبتكرة تقلل التلوث

إضافة النيتروجين إلى الخرسانة تقلل انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة (جامعة بيرمنغهام)
إضافة النيتروجين إلى الخرسانة تقلل انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة (جامعة بيرمنغهام)

كشفت دراسة بريطانية أن «إضافة النيتروجين إلى الخرسانة يمكن أن تقلل بشكل كبير من المستويات العالمية للانبعاثات الضارة التي تنتجها صناعة البناء والتشييد». وأوضح الباحثون بجامعة «بيرمنغهام» البريطانية خلال الدراسة التي نشرت نتائجها، الجمعة، في دورية (Nature Cities) أن «هذه الطريقة تقدم حلاً متكاملاً واعداً للتخفيف من تلوث الهواء الناجم عن أكاسيد النيتروجين، وإدارة نفايات البناء في المناطق الصناعية».

يذكر أن أكاسيد النيتروجين، هي ملوثات هواء شديدة السمّية يمكن أن تسهم في هطول الأمطار الحمضية، وتآكل طبقة الأوزون، وتشكل تهديدات صحية كبيرة، وخصوصاً فيما يتعلق بأمراض الجهاز التنفسي، ما يسهم في زيادة وفيات التلوث الهوائي.

وتنتج صناعة البناء والتشييد أكاسيد النيتروجين بشكل أساسي من خلال عمليتين، أولاهما احتراق الوقود الأحفوري الذي تستخدمه معدات البناء والتشييد، مثل الجرافات والشاحنات، إضافة إلى صناعة الأسمنت التي تُعد واحدة من أكبر مصادر انبعاث أكاسيد النيتروجين.

وبين عامي 1970 و2018، تضاعفت انبعاثات أكاسيد النيتروجين العالمية تقريباً من 70 مليون طن إلى 120 مليون طن. وتعد معالجة هذه الانبعاثات وإدارتها أمراً بالغ الأهمية لتعزيز الصحة الحضرية والنمو الصناعي المستدام والرفاهية البيئية.

واختبر الفريق البحثي إمكانية تقليل مستويات أكاسيد النيتروجين الضارة، عبر إضافة النيتروجين إلى الخرسانة. ووجد الباحثون أن هذه العملية تسهم في تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة بمقدار 3.4 - 6.9 ميغا طن، ما يمثل 6 - 13 في المائة من الانبعاثات المرتبطة بالصناعة في عام 2021.

وبحلول عام 2050، يمكن أن تقلل العملية ما بين 131 و384 ميغا طن من انبعاثات أكاسيد النيتروجين.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة بجامعة «بيرمنغهام»، الدكتور يولي شان: «تشهد المدن في مختلف أنحاء العالم، وخصوصاً تلك الواقعة في الجنوب العالمي، تجديداً وتوسعاً وتحديثاً حضرياً واسع النطاق، وكل هذا من شأنه أن يؤدي حتماً إلى تلوث الغلاف الجوي». وأضاف أن تطبيق هذه التكنولوجيا في مناطق التوسع الحضري السريع والصناعية الناشئة، يحمل قيمة اقتصادية كبيرة، ويحد من تلوث أكاسيد النيتروجين الصناعي في هذه المناطق.