كوريا الجنوبية: الابنة الصغيرة لكيم جونغ أون هي خليفته المحتملة

ذكرت وكالة «أسوشييتد برس» أن الاستخبارات في كوريا الجنوبية قالت يوم الخميس إن الابنة الصغيرة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تعتبر الوريث المحتمل لوالدها، وهو أول تقييم من نوعه للفتاة التي تم الكشف عنها للعالم الخارجي قليلاً منذ أكثر من عام.

كان هناك جدل وتكهنات خارجية مكثفة حول الفتاة، التي يقال إن عمرها نحو 10 سنوات واسمها جو آي، منذ ظهورها العلني لأول مرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، عندما شاهدت تجربة إطلاق صاروخ طويل المدى مع والدها.

ومنذ ذلك الحين، رافقت الفتاة والدها في عدد من المناسبات العامة الكبرى، حيث وصفتها وسائل الإعلام الحكومية بأنها «الأكثر حباً» أو «احتراماً» ونشرت لقطات وصورا تثبت مكانتها السياسية المتزايدة وقربها من والدها مثل ركوع أحد كبار الجنرالات وهمسه لها عندما صفقت أثناء مشاهدتها عرضاً عسكرياً في منصة مراقبة لكبار الشخصيات في سبتمبر (أيلول) وتصويرها وهي تقف أمام والدها في وقت ما أثناء زيارة لمقر القوات الجوية في نوفمبر، وفي احتفال بليلة رأس السنة في استاد بيونغ يانغ المكتظ الأحد، حيث قبلها كيم جونغ أون على خدها وفعلت الشيء نفسه مع والدها.

معظم هذه المشاهد لم يكن من الممكن تصورها في كوريا الشمالية، حيث أصبح كيم موضوعاً لأتباع مخلصين يعاملونه مثل الإله.

وقالت استخبارات كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، إنها ترى أن كيم جو آي هي خليفة والدها المحتمل للغاية، مستشهدة بتحليل شامل لأنشطتها العامة وبروتوكولات الدولة المقدمة لها.

وأكد بيان جهاز الاستخبارات تصريحات النائب يون كون يونغ، الذي استشهد بالمرشح لمنصب رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية تشو تاي يونغ. وقال يون إن تشو قدم نفس التقييم في ردود مكتوبة على أسئلته قبل جلسة الاستماع البرلمانية.

وفي محادثات هاتفية مع وكالة «الأسوشييتد برس»، أكد يون، عضو لجنة الاستخبارات بالبرلمان، تقييم تشو، الذي يطابق ما قاله جهاز الاستخبارات الوطنية لـ«الأسوشييتد برس». وقال إن ردود تشو المكتوبة على أسئلته لا تحتوي على تفاصيل أخرى حول كيم جو آي.

ولدى جهاز الاستخبارات الوطنية سجل متقطع في تأكيد التطورات في كوريا الشمالية، وهي واحدة من أكثر دول العالم سرية. ولم تدل وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية بعد بأي تعليقات مباشرة على خطة الخلافة.

وقال دو هيون تشا، المحلل في معهد أسان للدراسات السياسية في سيول، إنه في حين أن وكالة الاستخبارات الوطنية ترى حالياً احتمالاً كبيراً لتحضير كيم جو آي كخليفة لوالدها، إلا أن القليل منهم يمكنهم التنبؤ بما إذا كانت ستصبح في نهاية المطاف الزعيم القادم لكوريا الشمالية. وأضاف تشا أن كيم جو آي تفتقر إلى الإنجازات السياسية التي قال إنها ضرورية ليتم تنصيبها رسمياً كزعيم مستقبلي للبلاد.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون آخرون في وقت سابق إنه من السابق لأوانه اعتبار كيم جو آي وريثاً لوالدها، نظراً لصغر سن كيم جونغ أون نسبياً وتأثر كوريا الشمالية بالكونفوشيوسية وتصنيف السلطة الذي رشحه الذكور.

وقالوا إن الظهور المتكرر للفتاة كان على الأرجح يهدف إلى تعزيز الدعم الشعبي لعائلة كيم الحاكمة وخطته لتسليم سلطته إلى أحد أبنائه.

منذ تأسيسها في عام 1948، حكمت كوريا الشمالية على التوالي من قبل أفراد من عائلة كيم الذكور فقد ورث كيم جونغ أون السلطة بعد وفاة والده كيم جونغ إيل في أواخر عام 2011. وتولى كيم جونغ إيل السلطة بعد والده ومؤسس الدولة كيم إيل سونغ عندما توفي في عام 1994.

ويتطابق اسم جو آي مع ما أطلق عليه نجم كرة السلة المتقاعد دينيس رودمان اسم ابنة كيم الصغيرة، التي قال إنه رآها خلال رحلة إلى بيونغ يانغ في عام 2013.

وفي عام 2023، أخبر جهاز الاستخبارات الوطنية المشرعين أن كيم جو آي لديها أخ أكبر وأخ أصغر.