قرغيزستان تلاحق المؤسسات الإعلامية الممولة من أميركا

علم قرغيزستان (رويترز)
علم قرغيزستان (رويترز)
TT

قرغيزستان تلاحق المؤسسات الإعلامية الممولة من أميركا

علم قرغيزستان (رويترز)
علم قرغيزستان (رويترز)

أعلنت محكمة في قرغيزستان أمس (الاثنين) أن مدعين عامين طالبوها بإغلاق مؤسسة «كلوب» الإعلامية الممولة بشكل أساسي من الولايات المتحدة، وذلك لنشرها محتوى يُزعم أنه يشوه سمعة الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والحليفة لروسيا، وفقا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال متحدث باسم المحكمة للوكالة: «تلقينا شكوى من المدعي العام في بشكيك بشأن إغلاق مؤسسة (كلوب ميديا) العامة». وأشار الى أن كلوب التي تمولها بشكل أساسي منظمات أميركية غير حكومية، متهمة «بالقيام بأنشطة تتجاوز الإطار المنصوص عليه في ميثاقها».

وأفاد مكتب المدعي العام للوكالة أن الأمر أصبح الآن في أيدي أجهزة الاستخبارات في أحدث قضية تنطوي على ضغوط واضحة للدولة على المؤسسات الإعلامية، وهو ما تندد به منظمات حقوق الإنسان باستمرار.

وانتقد الرئيس القرغيزي صدير جاباروف في وقت سابق هذا الشهر خلال مقابلة مع وكالة أنباء «كابار» الرسمية «ما يسمى بصحافيي كلوب»، الذين على حد قوله «لا يجلبون إلا الضرر ولا شيء جيدا لقرغيزستان». وحذر من أن ذلك لا يمكن أن يستمر.

وزعم المدعي العام أن مقالات كلوب ميديا سعت إلى «انتقاد سياسات الحكومة الحالية بشدة»، موضحا أن «غالبيتها كانت سلبية وتهدف فوق ذلك إلى تشويه سمعة ممثلي الحكومة والهيئات المحلية». والمقالات قيد التحقيق تتناول موضوعات الانتخابات والتوتر الحدودي مع طاجيكستان وكل ما يمكن أن يُفسر على أنه مناهض لروسيا.

وأشارت لائحة الاتهام الموجهة ضد مؤسسة كلوب إلى أن جهاز «لجنة الدولة للأمن الوطني» اتخذ عام 2021 إجراءً تمهيديا لمحاكمتها في مزاعم بالتحريض على الانقلاب من خلال منشورات تتلاعب بالرأي العام وتقوض ثقة الشعب بحكامه.

وتأتي قضية كلوب بعد أسابيع فقط من تراجع الحكومة القرغيزية عن قرار إغلاق الفرع المحلي لإذاعة «أوروبا الحرة/ راديو ليبرتي» التي تمولها الولايات المتحدة، وهي وسيلة الإعلام الرئيسية غير الحكومية العاملة في البلاد.

ووافقت إذاعة «آزاتيك» الحائزة على جوائز والتي تغطي بانتظام نشاطات المعارضة وتحقق في قضايا فساد مزعومة، على إزالة مقطع فيديو يتعلق بالتوتر الحدودي مع طاجيكستان كانت السلطات قد انتقدته.

وتتمتع قرغيزستان ببعض حرية التعبير مقارنة بدول آسيا الوسطى الأخرى، فهي تحتل المرتبة 122 في قائمة منظمة مراسلون بلا حدود التي تضم 180 دولة.

لكن المشرعين يعملون على مشروع قانون بشأن «العملاء الأجانب» يشبه القانون الذي تستخدمه الحكومة الروسية لكبح الأصوات الإعلامية المعارضة.


مقالات ذات صلة

«الاقتصادية» تطلق موقعها المطور بمحتوى رقمي وتغطيات مباشرة

يوميات الشرق أطلقت «الاقتصادية» محتوى رقمياً جديداً وموقعاً إلكترونياً مطوّراً بتحديثات وتغطيات مباشرة لتواكب فضاء الإعلام المتغيّر (الشرق الأوسط)

«الاقتصادية» تطلق موقعها المطور بمحتوى رقمي وتغطيات مباشرة

أعلنت «الاقتصادية» الصحيفة المتخصصة في الأخبار والتطورات الاقتصادية والتحليلات المالية العميقة وقطاع الأعمال إطلاقها محتوى رقمياً جديداً وموقعاً إلكترونياً

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق جانب من مشاركة الهيئة باجتماعات الاتحاد الدولي في لندن (هيئة الصحفيين)

«هيئة الصحفيين السعوديين» تشارك في اجتماع اتحاد الصحافة الدولي

شاركت «هيئة الصحفيين السعوديين»، الأربعاء، في اجتماعات اتحاد الصحفيين الدوليين بالعاصمة البريطانية لندن، بصفة "مراقب".

«الشرق الأوسط» (لندن)
إعلام بارديلا... يتواصل عبر «تيك توك»

كيف منحت «تيك توك» اليمين الفرنسي المتطرف شعبية جديدة؟

تسعى التشكيلات السياسية في مختلف دول العالم، وعلى اختلاف ألوانها اليوم، إلى تعزيز وجودها على منصّات التواصل الاجتماعي

أنيسة مخالدي (باريس)
إعلام شعار أبل (رويترز)

ما تأثير خدمة «أبل» الجديدة لتسجيل المكالمات وكتابتها على الإعلام؟

أثار إعلان شركة «أبل»، صانعة هواتف «آيفون» إتاحة خدمة تسجيل المكالمات الصوتية وكتابتها، تساؤلات بشأن تأثير الخدمة الجديدة على العمل الإعلامي

فتحية الدخاخني (القاهرة)
شمال افريقيا لميس الحديدي (حسابها الشخصي على إكس)

منذ 10 سنوات... الإعلامية المصرية لميس الحديدي تكشف عن إصابتها بالسرطان

كشفت الإعلامية المصرية الشهيرة لميس الحديدي عن إصابتها السابقة بمرض السرطان خلال لقاء تلفزيوني معها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

سيول: بالونات النفايات الكورية الشمالية تحوي طفيليات براز بشري

بالون يحمل القمامة مُرسل من كوريا الشمالية يظهر في العاصمة سيول (إ.ب.أ)
بالون يحمل القمامة مُرسل من كوريا الشمالية يظهر في العاصمة سيول (إ.ب.أ)
TT

سيول: بالونات النفايات الكورية الشمالية تحوي طفيليات براز بشري

بالون يحمل القمامة مُرسل من كوريا الشمالية يظهر في العاصمة سيول (إ.ب.أ)
بالون يحمل القمامة مُرسل من كوريا الشمالية يظهر في العاصمة سيول (إ.ب.أ)

عثر على طفيليات مصدرها براز بشري في بالونات النفايات التي أرسلتها كوريا الشمالية في الأسابيع الأخيرة باتجاه كوريا الجنوبية، على ما أفادت سلطات سيول اليوم (الاثنين).

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد أوضحت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية في بيان أن تحليل محتوى نحو 70 بالوناً كشف أنها تحوي كميات من التراب «توجد فيها الكثير من الطفيليات مثل ثعابين البطن وداء المسلكات وديدان الفيلاريا».

صورة وزعتها وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لبالونات نفايات أرسلتها كوريا الشمالية في أحد شوارع سيول (أ.ف.ب)

وتأتي هذه الديدان الطفيلية على الأرجح من براز بشري استخدم في التربة بدلاً من السماد الكيميائي، على ما أضافت الوزارة.

واستبعدت الوزارة «أي احتمال لحصول تلوث للتربة أو لانتشار أمراض معدية» جراء هذه البالونات لأن كمية التراب المرسل قليلة نسبياً.

وعثر في البالونات أيضاً على قطع ملابس مستخدمة وفي وضع سيئ جداً.

وأرسلت بيونغ يانغ في الأسابيع الأخيرة أكثر من ألف بالون محملة بنفايات مثل أعقاب سجائر وورق مراحيض أو براز حيواني باتجاه كوريا الجنوبية.

وتؤكد كوريا الشمالية أنها أقدمت على ذلك بعدما أرسل نشطاء من جنوب شبه الجزيرة بالطريقة نفسها منشورات دعائية ضد النظام في بيونغ يانغ.

وتمر العلاقة بين البلدين بأصعب مراحلها منذ سنوات عدة.

وأعلنت كوريا الجنوبية في التاسع من يونيو (حزيران) استئناف حملة الدعاية عبر مبكرات الصوت على طول الحدود العائدة إلى الحرب الكورية بين العامين 1950 و1953. وتلجأ كوريا الشمالية إلى هذه الممارسة منذ ستينات القرن الماضي.