تفاعل حول انتقاد علاء مبارك الموقف الدولي إزاء «الجرائم الإسرائيلية»

نجل الرئيس المصري الأسبق أشاد بدعوى جنوب أفريقيا أمام «محكمة لاهاي»

علاء مبارك (إكس)
علاء مبارك (إكس)
TT

تفاعل حول انتقاد علاء مبارك الموقف الدولي إزاء «الجرائم الإسرائيلية»

علاء مبارك (إكس)
علاء مبارك (إكس)

حظيت انتقادات وجهها علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، حول الموقف الدولي إزاء «الجرائم الإسرائيلية» بتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، خصوصاً منصة «إكس» التي كتب عليها علاء تدوينة، السبت، تشيد بدعوى قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد «الحرب على غزة».

وحظيت التدوينة بانتشار واسع على «إكس»، وحققت أكثر من مليون مشاهدة ومئات التعليقات خلال يوم واحد، من بينها تعليق الباحث الإسرائيلي إيدي كوهين الذي يشتبك للمرة الثانية خلال شهور قليلة مع علاء مبارك.

وكتب علاء مبارك على صفحته بمنصة «إكس»، «الخميس المقبل سيشهد لأول مرة في التاريخ دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي»، مشيراً إلى أن الدعوى «تتهم الكيان المحتل بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وقتل المدنيين والأطفال والنساء وكبار السن من أهل غزة».

وفيما أشاد بموقف جنوب أفريقيا، أبدى نجل مبارك تعجبه من «صمت المجتمع الدولي» وتساءل عن الموقف من «الجرائم والمذابح البشعة الذي نشاهدها يوميا في غزة، والتي يعرفها القانون الدولي بأنها جرائم ضد الإنسانية».

كما أبدى حزنه وأسفه لـ«عدم قيام الدول العربية والإسلامية برفع هذه الدعوى أو على الأقل الانضمام إلى الدعوى المقدمة من دولة جنوب أفريقيا».

وتختص محكمة العدل الدولية، التي أنشئت عام 1945، وتتبع الأمم المتحدة، بالنظر في النزاعات بين الدول.

ووصل عدد ضحايا الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة منذ ثلاثة شهور إلى 22800 قتيل، بالإضافة إلى أكثر من 58 ألف جريح، بحسب آخر الإحصاءات التي نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية.

ولا يثق المدون «أشرف الطويل» في موقف المحكمة، وعلق قائلا إن «محكمة العدل الدولية باعتبارها تمثل الجهاز القضائي للأمم المتحدة فقرارها سيصب في صالح الدول العظمى».

فيما اعتبر آخرون الأمر يستحق المحاولة، مشيدين بموقف جنوب أفريقيا.

وعلّق الباحث الإسرائيلي إيدي كوهين على تدوينة علاء مبارك متسائلاً عن السبب في عدم رفع الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك دعاوى قضائية رغم معاصرته للانتفاضتين وحروب أعوام 2006 و2008 و2009، مشيراً إلى أن الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية «لا قيمة لها».

ويرى أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة قناة السويس، الدكتور سامح عباس، أن «علاء مبارك يدرك تماماً أن محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية أو الجنائية الدولية لن تتم على الأقل في المرحلة التالية»، وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن نجل مبارك «يحاول أن يتواجد إعلامياً عبر هذه التصريحات».

وأبدى أستاذ الدراسات الإسرائيلية تعجبه من إيدي كوهين الذي يبدو وكأنه «يتربص» بتدوينات علاء مبارك، وقال «كوهين معروف بتوجهاته كرجل أمني ورجل مخابرات إسرائيلي، يحاول طوال الوقت لعب دور في تشويه وقلب الحقائق لخدمة توجهاته، مستغلاً مواقف قديمة».

وسبق لكوهين الذي يعرّف نفسه على «إكس» بأنه صحافي إسرائيلي من يهود لبنان أن تراشق مع علاء مبارك، حول صورة نشرها كوهين على صفحته بمنصة «إكس» قال فيها: «منورة يا غزة»، ورد عليه علاء مبارك بنشر صورة لهتلر، معتبراً أن هتلر كان لديه «بُعد نظر» فيما فعله باليهود. الأمر الذي عدّه كوهين محاولة لـ«المتاجرة بالقضية الفلسطينية».


مقالات ذات صلة

إسرائيل تلغي حظر بيع المواد الغذائية لغزة بعد هجوم على رفح شل المساعدات

العالم العربي يحث موظفو الإغاثة إسرائيل منذ أشهر على السماح بدخول مزيد من الإمدادات التجارية إلى غزة (أ.ب)

إسرائيل تلغي حظر بيع المواد الغذائية لغزة بعد هجوم على رفح شل المساعدات

قال مسؤولون فلسطينيون ورجال أعمال وموظفو إغاثة دوليون إن الجيش الإسرائيلي رفع حظراً مفروضاً على بيع الأغذية من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة إلى قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
شؤون إقليمية جنود إسرائيليون في عربة على حدود قطاع غزة (إ.ب.أ)

محافظ بنك إسرائيل: يجب عدم منح الجيش «شيكاً على بياض» رغم الحرب

أيد محافظ بنك إسرائيل أمير يارون تشكيل لجنة لفحص ميزانية الدفاع الإسرائيلية، قائلاً إن الحرب المستمرة لا تعني منح الجيش «شيكاً على بياض».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شمال افريقيا محور فيلادلفيا كما يُرى من غرب رفح بجنوب قطاع غزة في 14 يناير 2024 (أ.ف.ب) play-circle 01:35

ماذا نعرف عن «محور فيلادلفيا»؟

يرصد التقرير أبرز المعلومات عن محور صلاح الدين (فيلادلفيا) المحاذي للحدود المصرية مع قطاع غزة.

سارة ربيع (القاهرة)
المشرق العربي جنود من الجيش الإسرائيلي خلال العمليات في قطاع غزة (موقع الجيش الإسرائيلي)

الحكومة الإسرائيلية: قتلنا نحو 300 مسلح فلسطيني في رفح

قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية دافيد مينسر، إن القوات الإسرائيلية قتلت نحو 300 مسلح فلسطيني خلال العمليات في مدينة رفح.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية ملصق دعائي لصورة بيني غانتس وبنيامين نتنياهو (أرشيفية - رويترز)

حزب غانتس يقدّم مشروع قانون لحل الكنيست والدعوة لانتخابات إسرائيلية مبكرة

نقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، اليوم (الخميس)، أن حزب «معسكر الدولة» بزعامة بيني غانتس قدّم مشروع قانون لحل الكنيست والدعوة لانتخابات مبكرة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

«سد النهضة»: مصر تُصعّد ضد إثيوبيا قبل أسابيع من «الملء الخامس»

«سد النهضة» الإثيوبي (رويترز)
«سد النهضة» الإثيوبي (رويترز)
TT

«سد النهضة»: مصر تُصعّد ضد إثيوبيا قبل أسابيع من «الملء الخامس»

«سد النهضة» الإثيوبي (رويترز)
«سد النهضة» الإثيوبي (رويترز)

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رسالة شديدة اللهجة إلى إثيوبيا، بخصوص استمرار عملية بناء «سد النهضة» الإثيوبي، من دون التوصل إلى «اتفاق» مع بلاده بشأنه، رغم التفاوض على مدار أكثر من عشر سنوات، مشدداً على «أنه لن يسمح بالعبث بأمن واستقرار بلاده وشعبه».

وتبني إثيوبيا «سد النهضة» على الرافد الرئيسي لنهر النيل منذ عام 2011 بداعي توليد الكهرباء، لكنَّ دولتَي المصب، مصر والسودان، تخشيان من تأثر حصتيهما من مياه نهر النيل، وأبدت إثيوبيا «تعنتاً» في مسار المفاوضات الخاصة بالسد، وفق تصريحات المسؤولين المصريين.

وحذر السيسي، ضمن كلمته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى العربي - الصيني، الخميس، في بكين، من «عدم الوصول إلى اتفاق قانوني مُلزم بين مصر وإثيوبيا والسودان، يؤمِّن لأجيال الحاضر والمستقبل في الدول الثلاث حقها في الحياة والتنمية»، مطالباً بالوضع في عين الاعتبار أن بلاده «لن تسمح بكل ما من شأنه العبث بأمن واستقرار شعبها».

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال كلمته أمام المنتدى العربي - الصيني في بكين (الرئاسة المصرية)

تأتي رسالة السيسي في وقت تستعد فيه إثيوبيا لبدء الملء الخامس لخزان السد، مع فترة الفيضان المقبلة من يوليو (تموز) المقبل حتى سبتمبر (أيلول) من هذا العام.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، في أبريل (نيسان) الماضي، الانتهاء من نحو 95 في المائة من إنشاءات «سد النهضة».

وتعكس رسالة السيسي «نفاد صبر القاهرة»، وفق خبراء ودبلوماسيين مصريين، كما تأتي أهميتها من طرح القضية أمام «المنتدى العربي - الصيني»، مما يعكس «إمكانية أن تُسهم الدبلوماسية الصينية في حل تلك القضية».

وتحدث الرئيس المصري، في كلمته أمام المنتدى، عن «قضية الأمن المائي العربي»، مشيراً إلى أن «تلك القضية على رأس أولويات التعاون المستقبلي، في إطار المنتدى، نظراً لما تحمله من مخاطر ترقى إلى حد «التهديد الوجودي».

وخلال مباحثات القمة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، الأربعاء، في بكين، ناقش السيسي التعاون المصري - الصيني في القارة الأفريقية، مؤكداً «الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري».

يقول السفير محمد حجازي، المساعد السابق لوزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية، لـ«الشرق الأوسط»، إن تحذير السيسي يأتي «وسط مخاوف من أن تؤدي القضية إلى اضطراب جديد في المنطقة مشابه لما يحدث في غزة»، مشيراً إلى أن «استمرار الممارسات الإثيوبية لن يأتي إلا بمزيد من التوتر».

وعدّ الدبلوماسي المصري السابق، طرح قضية سد النهضة، في المنتدى العربي - الصيني، محاولةً لاستثمار قدرات «الدبلوماسية الصينية في هذا الملف»، كون الصين «تمتلك علاقات جيدة مع إثيوبيا، ويهمها استقرار منطقة شرق أفريقيا، بوصفها منطقة استراتيجية للصين باعتبار أنها ضمن برنامج الحزام والطريق».

ووفق حجازي فإن «الدبلوماسية الصينية مؤهلة للعب دور مؤثر في ملف المياه، نظراً لامتلاك بكين خبرة طويلة في إدارة الأنهار الدولية»، كما تمكنها قيادة مشروع تكامل إقليمي بين دول حوض النيل، مثل خطوط نقل وربط كهربائي، بما يجعل ملف المياه أحد مجالات التعاون وليس المجال الوحيد للتعاون بين هذه الدول.

وأعلنت القاهرة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، «فشل» آخر جولة للمفاوضات بشأن «السد الإثيوبي»، التي استمرت نحو 4 أشهر.

ويُحذِّر الخبير المصري في قضايا المياه الدكتور ضياء الدين القوصي، من «انتقال الموقف المصري من مستوى الدبلوماسية الناعمة إلى مواقف أكثر صرامة، في ظل نفاد صبر القاهرة».

وتوقع القوصي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، تأثر حصة مصر والسودان من مياه النيل هذا العام جراء انخفاض معدل الفيضان على الهضبة الإثيوبية، مشيراً إلى أن «مؤشرات الفيضان في إثيوبيا منخفضة عن الأعوام السابقة، وهو ما قد يؤثر في حصتَي مصر والسودان هذا العام، حال تخزين الجانب الإثيوبي كميات كبيرة من المياه في الملء الخامس لبحيرة السد».

وتعاني مصر عجزاً مائياً يبلغ 55 في المائة، كما أنها تتصدر قائمة الدول الأكثر جفافاً بأقل معدل لهطول الأمطار في العالم، وتعتمد على مورد مائي واحد هو نهر النيل بنسبة 98 في المائة من مواردها المائية.