تشييع جنازة باحثة مصرية توفيت في فرنسا وسط «ملابسات غامضة»

النيابة في باريس تواصل التحقيقات

ريم مع شقيقها (حسابه على فيسبوك)
ريم مع شقيقها (حسابه على فيسبوك)
TT

تشييع جنازة باحثة مصرية توفيت في فرنسا وسط «ملابسات غامضة»

ريم مع شقيقها (حسابه على فيسبوك)
ريم مع شقيقها (حسابه على فيسبوك)

شُيعت في العاصمة المصرية، القاهرة، الثلاثاء، جنازة الباحثة المصرية ريم حامد، التي تُوفيت في باريس الشهر الماضي، وسط «ملابسات غامضة»، في ظل تدوينات سابقة للراحلة تتحدث فيها عن «مضايقات عنصرية ومراقبة».

وما زالت الواقعة قيد التحقيق من النيابة الفرنسية، التي تتكتم عن التفاصيل بعدما صدرت شهادة الوفاة الخاصة بالباحثة المصرية من دون «تحديد السبب»، عقب انتهاء إجراءات تشريح الجثمان.

وخرجت جنازة ريم من مسجد «فاطمة الشربتلي» بضاحية «التجمع الخامس»، بحضور عدد من أصدقائها وأقاربها، ووُري جثمان الباحثة المصرية الثرى بمقابر العائلة عقب وصوله من باريس بناءً على طلب عائلتها من السفارة المصرية.

وريم حامد، التي تُوفيت في 22 أغسطس (آب) الماضي، عن عمر يناهز 29 عاماً، كانت تعيش في فرنسا، حيث تعدُّ رسالة الدكتوراه الخاصة بها في جامعة «باريس ساكلاي». وقبل أسابيع من الوفاة تحدثت عبر عدة تدوينات من خلال حسابها بموقع «فيسبوك» عن شعورها بأنها «مراقبة»، بالإضافة إلى شكواها من مضايقات الجيران.

وقال رئيس الجالية المصرية بفرنسا صالح فرهود لـ«الشرق الأوسط»، إن «الواقعة لا تزال قيد التحقيق من النيابة الفرنسية التي تتكتم على التفاصيل بعدما صدرت شهادة الوفاة الخاصة بالباحثة المصرية من دون تحديد سبب الوفاة، عقب انتهاء إجراءات التشريح، التي تسببت بتأخير وصول الجثمان إلى القاهرة»، مشيراً إلى أن «القنصلية المصرية تتابع في الوقت الحالي تفاصيل التحقيقات لمعرفة النتائج التي سيجري التوصل إليها».

وأضاف أن «التحقيقات الجارية تشمل الاستماع إلى أقوال زملاء ريم في السكن والجامعة، بالإضافة إلى التحقيق فيما ذكرته عبر حساباتها بمواقع التواصل قبل رحيلها»، مؤكداً أن «هذا الأمر ليس هناك وقت محدد للانتهاء منه».

كان وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي وجه القنصلية العامة في باريس بمتابعة إجراءات وسير التحقيقات عن كثب مع السلطات الفرنسية، والوقوف على تقرير جهات الاختصاص الفرنسية لمعرفة أسباب الوفاة، حسب بيان سابق للوزارة.

وبينما أثير جدل حول ملابسات الوفاة واتهامات بأن الحادث «جنائي»، أكد شقيقها نادر في تدوينة سابقة عبر حسابه على «فيسبوك» بأنه أمر «لا يوجد دليل عليه».

بينما قالت الأستاذ بالمركز القومي للبحوث في مصر، الدكتورة أمل أمين، لـ«الشرق الأوسط»، أنها تابعت منشورات الراحلة بحكم صداقتهما الافتراضية عبر «فيسبوك»، معتبرة أن التدوينات التي كتبتها عن المراقبة والتتبع حتى لو كان بها شيء من الصحة فإنها تعبر عن «حالة نفسية صعبة».

وأضافت أنها «نصحتها بالتوقف عن الكتابة واتخاذ إجراءات قانونية حال تعرضها لمشكلة، أو العودة إلى مصر حال تعذر تأقلمها مع الظروف»، واصفة الردود التي تلقتها منها بـ«المهتزة» و«غير المقنعة».

وتعمل ريم في مجال «الجينوم»، تحديداً على فهم كيفية تنظيم التعبير الجيني، وكيف يؤثر التنظيم الجيني على أنماط التعبير الجيني في الخلايا التي يتم جمعها من مواقع تشريحية مختلفة.

وتعبر الأستاذة بالمركز القومي للبحوث عن عدم اقتناعها بنظرية «المؤامرة»، وتعرض الباحثة المصرية للقتل، باعتبارها لا تزال طالبة في مرحلة الدكتوراه وتعمل ضمن فريق علمي، خصوصاً أنها لا تزال في بداية مشوارها العلمي مستبعدة أن تكون وفاتها بسبب دراستها العلمية.


مقالات ذات صلة

مصر: أدوية «ناقصة»... وبدائل «شحيحة»

شمال افريقيا صيدليات في مصر تشهد نقصاً في بعض الأدوية (نقابة صيادلة القاهرة)

مصر: أدوية «ناقصة»... وبدائل «شحيحة»

المواطن المصري عبد الحميد يضطر إلى القدوم لـ«صيدلية الإسعاف» مرة شهرياً لصرف العلاج لوالدته، الذي لم يعد متوفراً منذ فترة في أغلب الصيدليات الخاصة.

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي يستقبل سيجريد كاج كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة (صفحة الخارجية المصرية عبر فيسبوك)

وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة احتواء التصعيد في الضفة الغربية

أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ضرورة احتواء التصعيد العسكري في الضفة الغربية، واضطلاع إسرائيل بمسؤولياتها في توفير الأمن للفلسطينيين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا سد «النهضة» الإثيوبي (حساب رئيس الوزراء الإثيوبي على «إكس»)

مصر ترفض تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا بشأن «سد النهضة»

وجه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إثر التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا أحد أحياء وسط العاصمة المصرية القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

الحكومة المصرية تواجه «سرقة الكهرباء» بإلغاء الدعم التمويني

شددت الحكومة المصرية من إجراءات مواجهة «سرقة الكهرباء» باتخاذ قرارات بـ«إلغاء الدعم التمويني عن المخالفين»، ضمن حزمة من الإجراءات الأخرى.

أحمد إمبابي (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

تطوّر اختبار «اللهجة الفلاحي» إلى «وصم اجتماعي» في مصر بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، مع انتشاره عبر مواقع التواصل.

محمد الكفراوي (القاهرة )

ليبيا: الاتفاق على تعيين محافظ للبنك المركزي خلال 30 يوماً

لقطة تُظهر مصرف ليبيا المركزي في طرابلس (رويترز)
لقطة تُظهر مصرف ليبيا المركزي في طرابلس (رويترز)
TT

ليبيا: الاتفاق على تعيين محافظ للبنك المركزي خلال 30 يوماً

لقطة تُظهر مصرف ليبيا المركزي في طرابلس (رويترز)
لقطة تُظهر مصرف ليبيا المركزي في طرابلس (رويترز)

أعلن بيان وقعه ممثلان عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، أن الهيئتين التشريعيتين اتفقتا اليوم (الثلاثاء) على تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي في غضون 30 يوماً بعد محادثات برعاية الأمم المتحدة.

وقال الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي إن هناك مؤشرات «قوية» على اقتراب أطراف الصراع السياسي في ليبيا من التوصل إلى اتفاق بشأن عمل البنك المركزي بما يمهد الطريق أمام استئناف تصدير النفط الليبي، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

كانت الحكومة غرب ليبيا (المجلس الرئاسي) قد أعلنت قبل نحو أسبوعين إقالة الكبير، وتعيين محمد عبد السلام شكري خلفاً له، مما دفع حكومة الشرق المدعومة من البرلمان إلى وقف تصدير النفط الخام من الموانئ الرئيسية في البلاد.

وذكرت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء أن انفراج الأزمة بين الحكومتين المتصارعتين في ليبيا من شأنه أن يمهد الطريق أمام عودة أكثر من نصف مليون برميل من النفط الليبي يومياً إلى الأسواق العالمية.