أزمة «المركزي» الليبي تزداد تعقيداً وسط توتر في العاصمة

«الرئاسي» يتمسّك بإقالة الكبير... ومسلحون يخطفون مسؤولاً في المصرف

صورة أرشيفية لمقر «المصرف المركزي» بالعاصمة طرابلس
صورة أرشيفية لمقر «المصرف المركزي» بالعاصمة طرابلس
TT

أزمة «المركزي» الليبي تزداد تعقيداً وسط توتر في العاصمة

صورة أرشيفية لمقر «المصرف المركزي» بالعاصمة طرابلس
صورة أرشيفية لمقر «المصرف المركزي» بالعاصمة طرابلس

تصاعدت أزمة مصرف ليبيا المركزي، بعد تكليف «المجلس الرئاسي» في طرابلس عبد الفتاح عبد الغفار، نائب المحافظ القيام بمهام المحافظ وأعماله، بدلاً من محمد الشكري الذي اعتذر عن عدم قبول المنصب بسبب الانقسام السياسي في البلاد.

اللجنة المكلفة من «المجلس الرئاسي» بتسلّم مقر «المصرف المركزي» (وكالة الأنباء الليبية)

وأعلنت «لجنة التسليم والتسلّم»، المُشكلة من «المجلس الرئاسي»، الاثنين، مباشرتها أعمالها من داخل مقر المصرف، في حين استمرّ التوتر الأمني بالعاصمة طرابلس رغم إعلان حكومة «الوحدة» المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، «بدء تنفيذ استراتيجية أمنية جديدة».

وقالت اللجنة إن «عملية التسليم والتسلّم، جرت بحضور رئيس اللجنة وزير المواصلات بحكومة الوحدة محمد الشهوبي»، مشيرة إلى أن «الرئاسي» دعا المحافظ المكلف إلى «الالتزام بتنفيذ الترتيبات المالية، إلى حين التوافق بشأن الميزانية الموحدة».

وبينما خاطب المحافظ الجديد موظفي الجهاز للعودة إلى أعمالهم، طالب المصرف، في بيان له، جميع موظفيه «بعدم الوجود بمقر المصرف»، لحين إخطارهم بخلاف ذلك، وعدّ عبد الغفار «مُغتصب صفة نائب المحافظ من دون سند قانوني، وبالمخالفة لقرارات السلطة التشريعية والاتفاق السياسي، في جريمة يُعاقب عليها».

وأبلغ الصديق الكبير المحافظ الحالي للمصرف، عملاءه في الداخل والخارج، بتوقف كل الخدمات بسبب «الظروف الاستثنائية القاهرة»، وحذّر مجدداً من أن ما يحدث «سيعرّض المصرف وعلاقاته الدولية وأنظمته للخطر، على خلفية هذه التطورات المؤسفة»، على حد تعبيره.

وتقدّم الصديق، بشكوى جديدة إلى الصديق الصور النائب العام، «بتغيير ملكية النطاق الخاص بالمصرف إلى بريد إلكتروني لا ينتمي إليه»، لافتاً إلى أن أي تغيير على هذا المستوى يتطلّب إذناً من الجهات الفنية المختصة.

وبعدما حذّر من أنْ «ينتج هذا التغيير توقف نظام التواصل مع العالم الخارجي»، طالب بالتدخل لوقف «هذا العبث»، عن طريق «إيقاف كل الإجراءات الفنية المتعلقة بهذا الأمر، إلى حين انتهاء المشاكل القائمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتورطين».

واستأنف الموقع الرسمي الإلكتروني للمصرف عمله مجدداً، مع توقف الصفحة الرسمية على «فيسبوك» عن العمل، بعد حذف جميع مسؤولي الصفحة منها، عقب خطف مسلحين في العاصمة عدداً منهم.

الصديق الكبير (رويترز)

ورصدت وسائل إعلام محلية تحديث معلومات الاستضافة للموقع الإلكتروني للمصرف، وإضافة بيانات جديدة تزامناً مع خطف مسؤولين في المصرف، من بينهم راسم النجار مدير مكتب المحافظ، من قِبل مسلحين مجهولين في طرابلس.

بدوره، قاد صلاح بادي، آمر ما يُسمى «لواء الصمود» المعاقب دولياً، مظاهرة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، أمام مقر المصرف في العاصمة طرابلس، تطالب «بحمايته وعدم السماح باقتحامه»، وعدّ أن علي الشتيوي عضو لجنة التسلم التابعة لـ«المجلس الرئاسي»، لا يمثّل مصراتة.

وكان بادي أعلن، مساء الأحد، في مقطع مصور، توجهه من مصراتة إلى طرابلس، «للدفاع عن المصرف»، ضد من وصفهم بـ«الأوغاد».

في غضون ذلك، امتنع مجلس النواب وحكومة «الاستقرار» الموالية له، عن تأكيد معلومات بشأن تجهيز مقر المصرف، في مدينة البيضاء بشرق البلاد، استعداداً لاستقبال الكبير، لبدء مزاولة عمله محافظاً للمصرف، حسبما يتردد.

في شأن مختلف، وفي حين دعا خالد المشري الرئيس الحالي لـ«مجلس الدولة»، أعضاءه إلى عقد جلسة عاجلة لاستكمال انتخابات مكتب الرئاسة، يوم الأربعاء في طرابلس، فشل محمد تكالة الرئيس المنتهية ولايته في عقد جلسة كانت مقررة أمس.

يأتي ذلك في حين ناقشت اللجنة العليا للتدابير الأمنية لتابعة لحكومة «الوحدة»، في اجتماعها الأول مساء الأحد، برئاسة وزير داخليتها المكلف عماد الطرابلسي، مهامها بالإشراف على سحب وعودة جميع الأجهزة والألوية الأمنية والعسكرية إلى مقارها الرسمية، وحصر جميع المباني والمقار الإدارية الواقعة تحت حماية جهات غير تابعة لوزارة الداخلية.

كما بحث الاجتماع إخلاء جميع الشوارع من التمركزات والحواجز والبوابات الأمنية، من أي مظاهر مسلحة، ويختصر العمل بها على وزارة الداخلية، بالإضافة إلى حصر السجون وإخضاعها للجهات المختصة، وفقاً للتشريعات النافذة.

https://x.com/stephaniekoury1/status/1827723016501158117

بدورها، استغلّت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة ستيفاني خوري، مشاركتها في اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» في مدينة سرت، لتأكيد ما وصفته بـ«الدور الحاسم الذي تضطلع به اللجنة في دعم اتفاق وقف إطلاق النار»، وعدّت أن السلام والاستقرار أصبحا، أكثر من أي وقت مضى، أمراً حيوياً للمواطنين الليبيين الذين يتوقون إلى إيجاد حل سياسي مستدام.

وقالت إن الاجتماع، الذي ناقش التطورات والتحديات في ليبيا، ولا سيما على الصعيد الأمني، بحث أيضاً في سبل مواصلة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك إخراج المقاتلين الأجانب والمرتزقة.

وكانت اللجنة قد طمأنت الليبيين بـ«ثبات وقف إطلاق النار، ومواصلة عمل لجانها المشرفة على تنفيذه ومراقبته»، ونفت في بيانها الختامي تخليها عن دورها.

اجتماع الدبيبة مع وزير النفط المكلّف (حكومة الوحدة)

وتجاهل الدبيبة هذه التطورات الخاصة بإغلاق حقول النفط، لكنه أكد خلال اجتماعه، الاثنين، مع وزير النفط والغاز المكلف خليفة عبد الصادق، ضرورة المتابعة من «أجل تنفيذ الخطة المعتمدة لزيادة الإنتاجية في النفط والغاز، ومتابعة أوضاع الحقول النفطية وعدم السماح بإقفالها تحت حجج واهية، وضرورة محاسبة من يقوم بهذه الأفعال الشائنة وإحالته إلى جهات الاختصاص».

https://x.com/nicolaorlando/status/1828022311594684717

من جانبه، قال نيكولا أورلاندو سفير الاتحاد الأوروبي في طرابلس، إنه اتفق مع نظيره السفير القطري خالد الدوسري، خلال اجتماعهما، على «الحاجة إلى الحفاظ على استقرار ليبيا ووحدتها، عبر دعم وساطة البعثة الأممية».


مقالات ذات صلة

حكومة شرق ليبيا تعلن وقف إنتاج النفط وتصديره حتى إشعار آخر

شمال افريقيا أحد المواقع النفطية التابعة لشركة «الواحة» للنفط (المكتب الإعلامي للشركة)

حكومة شرق ليبيا تعلن وقف إنتاج النفط وتصديره حتى إشعار آخر

دفعت الأزمة على رئاسة منصب محافظ ليبيا المركزي بالعاصمة سلطات شرق البلاد إلى إعلان حالة «القوة القاهرة» على جميع الحقول والموانئ والمؤسسات والمرافق النفطية.

جمال جوهر (القاهرة)
شمال افريقيا المصرف المركزي بالعاصمة طرابلس (صفحة المصرف على «فيسبوك»)

«المركزي» الليبي يشكو محاولة اقتحامه... و«النواب» و«الدولة» يهددان بـ«القضاء»

تتصاعد أزمة مصرف ليبيا المركزي، بعدما انضم مجلسا «النواب» و«الدولة» إلى المصرف، في اعتبار قرارات المجلس الرئاسي بتعيين إدارة جديدة له، صادرة «من جهة غير مختصة».

خالد محمود (القاهرة)
شمال افريقيا إنزال مهاجرين بميناء في غرب ليبيا بعد إنقاذهم من الغرق (إدارة أمن السواحل)

ليبيا: نشاط متزايد لـ«تجار البشر» براً وبحراً رغم «التعهدات الحكومية»

حالت السلطات الليبية دون غرق عشرات من المهاجرين غير النظاميين في «المتوسط»، كما «حررت المئات» منهم من قبضة «عصابات وتجار بشر».

جمال جوهر (القاهرة)
خاص معمّر القذافي (رويترز)

خاص «تركة القذافي»... ليبيا منقسمة وعملية سياسية ميتة

تغيَّرت ليبيا كثيراً منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011. فشل الليبيون في إقامة نظام جديد أفضل منه. ولكن من هم المتنافسون على تركة القذافي؟

كميل الطويل (لندن)
شمال افريقيا الطرابلسي خلال مؤتمره الصحافي في طرابلس (داخلية الوحدة)

ليبيون «يلوّحون» بإغلاق حقول النفط رداً على أزمة «المركزي»

صعد النفط مجدداً إلى مشهد الصراع السياسي في ليبيا، بينما استمرت أزمة المصرف المركزي على الرغم من إعلان حكومة الوحدة «المؤقتة» حماية مقره.

خالد محمود (القاهرة )

مصر تطالب إسرائيل بوقف «التصريحات الاستفزازية»

مستوطنون يقتحمون «الأقصى» (أرشيفية - وفا)
مستوطنون يقتحمون «الأقصى» (أرشيفية - وفا)
TT

مصر تطالب إسرائيل بوقف «التصريحات الاستفزازية»

مستوطنون يقتحمون «الأقصى» (أرشيفية - وفا)
مستوطنون يقتحمون «الأقصى» (أرشيفية - وفا)

صعَّدت مصر من لهجتها ضد إسرائيل، مطالبة إياها بـ«وقف التصريحات الاستفزازية التي تهدف إلى مزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة»، وذلك في بيان أدانت فيه القاهرة، تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، بشأن التخطيط لإقامة كنيس يهودي داخل المسجد الأقصى.

وحمَّلت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة، الاثنين، إسرائيل «المسؤولية القانونية عن الالتزام بالوضع القائم في المسجد الأقصى، وعدم المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية»، مطالبة بـ«امتثالها لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف التصريحات الاستفزازية التي تهدف إلى مزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة».

وأكدت مصر أن تلك التصريحات، التي وصفتها بـ«غير المسؤولة في حق المقدسات الإسلامية والمسيحية بالأراضي الفلسطينية»، تزيد الوضع في الأراضي الفلسطينية «تعقيداً واحتقاناً، وتعيق الجهود المبذولة للتوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة».

كما أنها - وفق البيان - تشكّل «خطراً كبيراً على مستقبل التسوية النهائية للقضية الفلسطينية القائم على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

سيارات تابعة للأمم المتحدة على محور فيلادلفيا المعروف أيضاً باسم محور صلاح الدين على الحدود بين غزة ومصر (أرشيفية - أ.ف.ب)

وتأتي الإدانة المصرية، بموازاة رفض مصر طلباً إسرائيلياً بالتواجد العسكري في محور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر.

وشدد مصدر مصري رفيع المستوى، لقناة «القاهرة الإخبارية»، الاثنين، على «تأكيد مصر لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي وجود إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا»، اللذين احتلتهما إسرائيل في مايو (أيار) الماضي، مؤكداً أن «مصر تدير الوساطة بين طرفي الصراع في غزة، («حماس» وإسرائيل) بما يتوافق مع أمنها القومي ويحفظ حقوق الشعب الفلسطيني».

بن غفير عند مدخل المسجد الأقصى يوم 13 أغسطس (أ.ب)

وقبل أسبوعين أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اقتحام وزيرين إسرائيليين وأعضاء في «الكنيست» الإسرائيلي، ومئات المستوطنين والمتطرفين، باحات المسجد الأقصى الشريف، ورفع العَلم الإسرائيلي داخله، تزامناً مع منع المصلين الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى.

وعدَّت مصر تلك التصرفات التي وصفتها بـ«غير المسؤولة والمستفزة»، تمثل «خرقاً للقانون الدولي والوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس الشريف»، وأن «استمرار تكرارها ووتيرتها يعكس سياسة ممنهجة يتم تنفيذها على الأرض؛ ما يستدعي العمل على وقف مظاهرها بصورة فورية، والالتزام بالحفاظ على الوضع القانوني القائم».