لماذا قررت مصر زيادة رسوم جواز السفر؟

دخل قرار زيادة رسوم جواز السفر في مصر حيز التنفيذ، الخميس، بعد تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التعديلات التي أدخلها مجلس النواب المصري (البرلمان) على أحكام قانون جوازات السفر. وسط تساؤلات بشأن أسباب زيادة رسوم جواز السفر.

ووفق القرار الجديد فقد زادت الرسوم لتكون 450 جنيهاً (الدولار يساوي 48.8 جنيه مصري) عند إصدار جواز السفر للمرة الأولى، فيما تكون رسوم استخراج بدل فاقد أو تالف 900 جنيه مع باقي الرسوم المقررة. وكانت الرسوم السابقة 250 جنيهاً فقط.

وقال عضو لجنة «الدفاع والأمن القومي» بمجلس النواب المصري، محمد صلاح أبو هميلة، إن قرار الزيادة جاء «لارتفاع أسعار الأوراق المستخدمة في طباعة جواز السفر، بالإضافة إلى ارتفاع كلفة مستلزمات الأحبار السرية التي تستخدم لإصدار الجواز بشكل مؤمن». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «الزيادة المستحدثة ليست كبيرة مقارنة بالاحتياج لتجديد جواز السفر على فترات متباعدة»، مؤكداً أن «الدولة المصرية تحملت فوارق السعر خلال الفترة الماضية، وهو ما استلزم ضرورة تعديل رسوم الاستخراج ليدفع المواطن كلفة جواز سفره».

وجاء اعتماد الزيادة في رسوم جواز السفر بناءً على طلب من الحكومة المصرية تم تقديمه لمجلس النواب الشهر الماضي، أرجع تعديل الرسوم استناداً إلى «الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي تحدد طرق تأمين وثائق السفر، والتي تستدعي تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات».

وأكد عضو لجنة «الدفاع والأمن القومي» أن احتساب تكلفة جواز السفر «لا تتم بشكل فردي، ولا يمكن توقع الأعداد التي تجدد جوازات السفر الخاصة بها كل عام، وهو ما يجعل تقييم الكلفة المالية لجواز السفر مسألة لا تحسب إلا بنهاية العام».

وتمتد صلاحية جواز السفر المصري لسبع سنوات من تاريخ إصداره، وهي المدة التي جرى في وقت سابق الحديث عن تمديدها لتكون عشر سنوات على غرار عدة دول من بينها الولايات المتحدة.

وهنا يشير عضو لجنة «الدفاع والأمن القومي» إلى استقرارهم داخل اللجنة على بقاء صلاحية جواز السفر سبع سنوات لعدة أسباب ارتباطاً بالبيانات الوظيفية ومحل الإقامة والحالة الاجتماعية وغيرها من الأمور المثبتة بالأوراق الرسمية والتي تحتاج لتحديث من وقت لآخر، عادّاً «الزيادة الأخيرة ليست كبيرة مقارنة باللجوء إليها لمن يسافر بانتظام مرة كل سبع سنوات».

وتتولى مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية التابعة لوزارة الداخلية المصرية إصدار جواز السفر المصري، وتلتزم مصر بإصدار جواز السفر المميكن والمعتمد على إنهاء جميع الإجراءات بشكل مميكن مع استحالة إجراء أي تعديل بشكل يدوي بداخله.