ممثلو طوائف لبنان يدعون مجلس الأمن «للاجتماع فوراً لوقف إطلاق النار»

«القمة الروحية» دعت لتطبيق القرار 1701 وإعادة تكوين المؤسسات الدستورية

ممثلو طوائف لبنان يجتمعون في بكركي (الشرق الأوسط)
ممثلو طوائف لبنان يجتمعون في بكركي (الشرق الأوسط)
TT

ممثلو طوائف لبنان يدعون مجلس الأمن «للاجتماع فوراً لوقف إطلاق النار»

ممثلو طوائف لبنان يجتمعون في بكركي (الشرق الأوسط)
ممثلو طوائف لبنان يجتمعون في بكركي (الشرق الأوسط)

دعا ممثلو الطوائف في لبنان، مجلس الأمن الدولي «للاجتماع فوراً ومن دون أي تلكؤ لوقف إطلاق النار ووقف المجزرة الإنسانية بحق لبنان»، وأكدوا «ضرورة الشروع فوراً بتطبيق القرار 1701 كاملاً»، وطالبوا الحكومة بـ«الاضطلاع بمسؤولياتها كاملة مع مجلس النواب، والسعي إلى حشد الدعم العربي». كما شددوا على وجوب «إعادة تكوين المؤسسات الدستورية، وقيام مجلس النواب بانتخاب رئيس للجمهورية يحظى بثقة اللبنانيين».

وجاءت دعوة ممثلي الطوائف، خلال مشاركتهم في «القمة الروحية المسيحيّة - الإسلاميّة» التي انعقدت في مقر البطريركية المارونية في بكركي، «انطلاقاً من واجب تحمُّلِ المسؤولية الروحية والأخلاقية والوطنية، وسعياً لبعث الأثر الإيجابي في المجتمع اللبناني والحثّ على إنقاذ الوطن»، حسبما قال النائب البطريركي المطران أنطوان عكر، الذي تلا البيان الختامي. وبحثت القمة «في العدوان الهمجي الذي يقوم به الجيش الإسرائيلي غير مكترث بالأمم المتحدة والقرارات الدولية، إذ إنّه يُمعن بالإبادة الجماعية».

جانب من القمة الروحية التي عقدت في بكركي بمشاركة رؤساء طوائف لبنان (الشرق الأوسط)

ودعت القمة «مجلس الأمن الدولي إلى الانعقاد فوراً، ودون تلكؤ لاتخاذ القرار الحاسم لوقف إطلاق النار، ولإيقاف هذه المجزرة الإنسانية التي ترتكب بحق لبنان الذي يشكّل نموذجاً رائعاً في هذا الشرق».

ودعت اللبنانيين جميعاً إلى «إنقاذ وطنهم، فالوقت ليس وقتاً للجدل العقيم، والزمن ليس زمن المطالب والمكاسب». وطالبت «بتعزيز ثقتنا بعضنا ببعض، والتعاون لبناء الدولة القادرة والعادلة وتحصين مؤسساتها، ولكي تبقى وحدة الشعب اللبناني هي السلاح الأمضى في الدفاع عن لبنان، وفي تأكيد حقِّه بالحرية والاستقلال والسيادة».

نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب يصل إلى بكركي (الشرق الأوسط)

وحثّ المجتمعون، اللبنانيين جميعاً، على «القيام بواجباتهم تُجاه وطنهم، وأولها إعادة تكوين المؤسسات الدستورية، ولا سيما قيام مجلس النواب، وفوراً، بالشروع في انتخاب رئيس للجمهورية، يحظى بثقة جميع اللبنانيين وذلك تقيّداً بأحكام الدستور، وبأكبر قدر ممكن من التفاهم والتوافق، بإرادة لبنانية جامعة وعملاً بروح الميثاق الوطني وتغليباً للمصلحة الوطنية وتجاوزاً للمصالح الخارجية».

ودعت القمة إلى «الشروع فوراً بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1701 كاملاً، بما يتضمن من دعم للجيش اللبناني وتعزيز إمكاناته وقدراته للدفاع عن لبنان، وتأكيد انتشاره الواسع في منطقة جنوب الليطاني، وفي مختلف المناطق اللبنانية».

وأكدت القمة «على وحدة اللبنانيين، وعلى ضرورة احتضان بعضهم بعضاً، ولا سيما في هذه المرحلة الصعبة التي يسود فيها القلق عندهم جميعاً. ولذلك ينبغي التأكيد على عودتهم فريقاً واحداً متضامناً إلى ما تقتضيه مصلحتهم الواحدة ومصلحة لبنان، وذلك بشروط الدولة اللبنانية وتحت رعايتها، وهذا يعني أن تمسك الدولة بالقرار الوطني، وتُدافع عن سيادتها الوطنية وعن كرامة شعبها، وأن تكون صاحبة السلطة الوحيدة على كامل التراب اللبناني».

البطريرك الراعي متوجهاً لعقد خلوة مع شيخ عقل «الموحدين الدروز» الشيخ سامي أبي المنى (الشرق الأوسط)

وكان البطريرك الراعي في مستهل القمة، أكد أن «الزمن اليوم زمن تضميد الجراح وإيجاد الحلول، هذا دورنا بصفتنا رؤساء روحيين، وينتظره منا شعبنا، بل هو حق شعبنا علينا».

من جهته، قال مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، إن «اجتماعنا في هذه الدار الوطنية التاريخية العامرة، رجال دين ومرجعيات لبنانية ووطنية مسؤولة، هو خير رسالة للعالم أجمع، وأبلغ رد على هذا العدو الإسرائيلي، وما يظهر من جبروت، وهو الذي لا يرعى للقوانين والشرائع الدولية والإنسانية والأخلاقية حرمة، ولا يقيم لحقوق الإنسان والمعاهدات الدولية وزناً، ولا يولي للأمم المتحدة، ومجلس الأمن احتراماً أو هيبة، ويستعمل آلة القتل والدمار ويرتكب جرائم الإبادة الجماعية، بشكل وحشي وهمجي لم يشهد له تاريخ البشرية مثيلاً، بدايةً غزة، والآن لبنان، والعالم كله يلوذ، ويا للأسف، بالصمت المريب».


مقالات ذات صلة

المشرق العربي تصاعد الدخان نتيجة القتال الدائر بين إسرائيل وحزب الله في قرية العديسة بجنوب لبنان،على الحدود مع إسرائيل،  16 أكتوبر/تشرين الأول 2024. (إ ب أ)

«حزب الله» يعلن قصف مدينة صفد في شمال إسرائيل بالصواريخ للمرة الثالثة

أعلن «حزب الله» قصف مدينة صفد في شمال اسرائيل بالصواريخ للمرة الثالثة خلال 24 ساعة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية إردوغان استقبل أبو الغيط بالقصر الرئاسي في أنقرة الأربعاء (الرئاسة التركية)

إردوغان بحث مع أبو الغيط التطورات بالمنطقة في ظل التصعيد الإسرائيلي

استقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالقصر الرئاسي في أنقرة الأربعاء.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
شمال افريقيا وزير الخارجية المصري خلال لقاء نظيره الإيراني على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك (الخارجية المصرية)

القاهرة محطة ثامنة لوزير الخارجية الإيراني

جولة موسعة لوزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في المنطقة، تنتظر محطتها الثامنة، الخميس، في القاهرة، تحمل مطلباً رئيسياً لدعم جهود وقف الحرب في غزة ولبنان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
المشرق العربي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي (أ.ف.ب)

ميقاتي: مساعدة المجتمع الدولي تشكل أولوية في الظرف الراهن

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن المساعدة المقدمة من المجتمع الدولي للبنان تشكل أولوية في الظرف الراهن.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

أميركا تعاقب لبنانيين وسوريين يمولون «حزب الله» بالكبتاغون

نائب وزير الخزانة الأميركي والي أدييمو مع وزير العدل ميريك غارلاند ونائبته ليزا موناكو والنائبة المساعدة نيكول أرجينتيري خلال مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن (أ.ب)
نائب وزير الخزانة الأميركي والي أدييمو مع وزير العدل ميريك غارلاند ونائبته ليزا موناكو والنائبة المساعدة نيكول أرجينتيري خلال مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن (أ.ب)
TT

أميركا تعاقب لبنانيين وسوريين يمولون «حزب الله» بالكبتاغون

نائب وزير الخزانة الأميركي والي أدييمو مع وزير العدل ميريك غارلاند ونائبته ليزا موناكو والنائبة المساعدة نيكول أرجينتيري خلال مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن (أ.ب)
نائب وزير الخزانة الأميركي والي أدييمو مع وزير العدل ميريك غارلاند ونائبته ليزا موناكو والنائبة المساعدة نيكول أرجينتيري خلال مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن (أ.ب)

فرضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، عقوبات جديدة على ثلاثة أفراد وأربع شركات لما قالت إنه لدورهم في شبكة للتهرب من العقوبات الأميركية، والحصول على عائدات لـ«حزب الله» المصنف «جماعة إرهابية» في الولايات المتحدة.

وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان، بأن العقوبات تشمل أيضاً «ثلاثة أفراد متورطين في الإنتاج غير المشروع والاتجار بالكبتاغون»، موضحاً أن «هذا المنشط الخطير والمسبب للإدمان يضر بالمجتمعات والبلدان في كل أنحاء المنطقة وخارجها، وهو مصدر تمويل للنظام السوري وداعميه، بما في ذلك (حزب الله)». وأكد أن «الولايات المتحدة ثابتة في التزامها تعطيل وصول (حزب الله) إلى النظام المالي الدولي وطرقه المختلفة لتوليد الإيرادات، التي تستخدمها المجموعة المدعومة من إيران لتمويل عنفها». وأضاف أن الولايات المتحدة «ستواصل أيضاً استهداف تجارة الكبتاغون غير المشروعة في المنطقة، التي أصبحت مؤسسة غير مشروعة بمليارات الدولارات يديرها جزئياً كبار أعضاء النظام السوري».

وأوضح بيان لوزارة الخزانة الأميركية أن «التحرك استهدف ثلاثة أفراد مرتبطين بالذراع التمويلية لـ(حزب الله) وأربع شركات مقرها لبنان مسجلة لإخفاء روابطها بالجماعة اللبنانية». وأشار إلى أن «الأفراد الثلاثة الضالعين في إنتاج وبيع الأمفيتامين المعروف باسم كبتاغون (...) قدموا تمويلاً لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه، بما في ذلك (حزب الله)». وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، برادلي سميث، إن التحرك الأميركي «يسلط الضوء على نفوذ (حزب الله) لزعزعة الاستقرار داخل لبنان وفي المنطقة الأوسع».

العقوبات بالأسماء

واستهدفت وزارة الخزانة الأميركية من تسميهم «الأفراد المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في عمليات تمويل (حزب الله) التي توفر إيرادات بالغة الأهمية للمنظمة»، وبينهم محمد قاسم البزال ومحمد قصير (الذي قتل أخيراً في غارة إسرائيلية)، علماً بأن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية فرض عقوبات على البزال منذ أعوام. وكشفت أنه «في مواجهة الضغوط المستمرة من هذه العقوبات، استخدم (حزب الله) تكتيكات التهرب من العقوبات مثل نقل ملكية شركات مختلفة إلى زملاء أو أقارب؛ في محاولة لإخفاء اهتمام (حزب الله) بهذه الشركات المدرة للدخل»، لافتة إلى «مسؤولين ماليين إضافيين لـ(حزب الله) متنكرين في هيئة أصحاب أعمال لبنانيين عاديين، بالإضافة إلى العديد من شركاتهم». وسمى سيلفانا عطوي التي تعمل سكرتيرة لمسؤول فريق التمويل لدى البزال وشركات مرتبطة به، مثل شركة «ألوميكس ش.م.ل»، التي فرضت عليها عقوبات عام 2019 وشركة «كونسيبتو سكرين ش.م.ل أوفشور».

كما تشمل العقوبات حيدر حسام الدين عبد الغفار الذي وصفته وزارة الخزانة الأميركية بأنه «مسؤول فريق التمويل لـ(حزب الله)، والمالك القانوني لشركة غلوبال ترايدلاين اللبنانية التي تعمل في استيراد المنتجات الغذائية إلى لبنان وإعادة تسميتها وبيعها لتوليد الأرباح لـ(حزب الله)». وأضافت أن «غفار يدير أو يتحكم بشركة ليبان وي لإنتاج الألبان ضمن شبكة فريق التمويل لـ(حزب الله)»، وكذلك حسام حمادة الذي وصفته بأنه «رجل أعمال وشريك في فريق تمويل (حزب الله)».

وسمّت الخزانة خلدون حمية باعتباره «تاجر مخدرات مقيماً في لبنان وله علاقات بـ(حزب الله) والفرقة الرابعة في الجيش السوري»، مضيفة أنه «المسيطر على معامل الكبتاغون في السيدة زينب السورية». كما أنه «في تأمين مرور آمن لعائدات بيع الكبتاغون إلى مكتب غسان بلال، وهو مستشار رئيسي لماهر الأسد، شقيق بشار الأسد».

وأدرج في العقوبات أيضاً المواطن السوري راجي فلحوط باعتباره «زعيم عصابة عملت مع مديرية المخابرات العسكرية السورية و(حزب الله)» ورجل الأعمال عبد اللطيف حميدي الذي يملك مصنع لفافات ورق في حلب والذي عمل كشركة واجهة للاتجار بالكبتاغون.