من لبنان إلى شمال شرقي سوريا... عبور 12 ألف نازح الحدود

عائلات تعود إلى مناطقها بشق الأنفس... ناموا في العراء مع أطفالهم الصغار

نازحون ينتظرون إذن الدخول إلى معبر «الطبقة» الحدودي (الشرق الأوسط)
نازحون ينتظرون إذن الدخول إلى معبر «الطبقة» الحدودي (الشرق الأوسط)
TT

من لبنان إلى شمال شرقي سوريا... عبور 12 ألف نازح الحدود

نازحون ينتظرون إذن الدخول إلى معبر «الطبقة» الحدودي (الشرق الأوسط)
نازحون ينتظرون إذن الدخول إلى معبر «الطبقة» الحدودي (الشرق الأوسط)

عند النقطة الحدودية، التي تُعرف باسم منفذ «الطبقة» من الجانب الخاضع لسيطرة «الإدارة الذاتية» شمال شرقي سوريا؛ تجمّعت مئات العائلات النازحة مصحوبة بنساء وأطفال؛ إما على الأرصفة والطرق الرئيسية، وإما داخل سيارات محمّلة بحقائب سفر وأمتعة قليلة رُتّبت على عجل بعد أيام قضوها في رحلة شاقة ومتعبة، واجتيازهم عشرات الحواجز الأمنية وقطع الحدود السورية - اللبنانية المتوترة.

وأعلنت مسؤولة كردية بارزة في «الإدارة الذاتية»، اليوم (الجمعة)، أن أكثر من 12 ألف نازح سوري عبروا من مناطق النظام السوري قادمين من لبنان إلى مناطق سيطرة الإدارة شمال شرقي البلاد، خلال الأيام الماضية، بينهم لبنانيون.

لافتة رُفعت أمام معبر «الطبقة» الحدودي الذي يفصل مناطق سيطرة النظام الحاكم عن مناطق «الإدارة الذاتية» شمال شرقي سوريا (الشرق الأوسط)

وفي هذه النقطة التي تفصل مناطق سيطرة النظام الحاكم عن منطقة نفوذ «الإدارة الذاتية» و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، ازدحمت دوائر المراجعة والطرق الرئيسية المؤدية إلى مناطقها بالأسر السورية النازحة بسبب القصف الإسرائيلي المكثف على جنوب لبنان، واحتضنت الأمهات والفتيات أبناءهن الذين ارتسمت على وجوههم المتعبة علامات الخوف، في حين اصطفّ الآباء والرجال المنهكون أمام نوافذ مكاتب الدخول والتسجيل لإنهاء معاملة العبور، بعد إبراز ما تبقّى من أوراق ثبوتية شخصية، حاملين أكياساً صغيرة وحقائب وُضعت على أسطح الحافلات وسيارات «الفان» التي أقلّتهم إلى هذه النقطة.

«نمنا في البرد رفقة أولادنا الصغار»

تروي عفراء، المتحدرة من مدينة الرقة، وكانت تقيم منذ 15 عاماً في الضاحية الجنوبية لبيروت رفقة زوجها وعائلتها المكونة من ابنتين وثلاثة أولاد صغار، كيف باتوا في العراء عند الحدود السورية - اللبنانية بريف بلدة القصير السورية لثلاثة أيام، وشكت من المعاملة السيئة هناك. وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنهم ناموا في البرد وسط درجات حرارة متدنية رفقة أطفالهم، و«اضطررنا إلى البقاء؛ لأن الأعداد كانت كبيرة. أما المعاملة على الجانبين اللبناني والسوري فكانت غير لائقة. كما أجبرونا على تصريف 100 دولار عن كل شخص بالغ، قبل السماح بدخولنا بشق الأنفس».

نازحون يسيرون قرب معبر «الطبقة» الحدودي (الشرق الأوسط)

وكحال عفراء فرّ آلاف السوريين واللبنانيين هرباً من الهجوم الإسرائيلي إلى الأراضي السورية، وعبروا العشرات من نقاط التفتيش والحواجز الخاضعة للقوات النظامية.

من بين هؤلاء عائلة الرجب، التي فرّت من مدينة دير الزور، شرق سوريا، نهاية 2014، هرباً من الحرب آنذاك، لتجد نفسها اليوم بعد 10 سنوات تقوم برحلة معاكسة من منطقة البقاع اللبنانية؛ لتعود مجدداً إلى مسقط رأسها بسوريا.

يقول سعد الرجب (54 سنة) -وهو يقف مع آخرين في طابور طويل أمام شباك التسجيل لإنهاء معاملة الدخول- لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أظن أنني لن أسمع أصوات الطيران الحربي والقصف وقذائف الصواريخ مرة أخرى، لكن ذكرياتنا تجدّدت وأثقلت أحزاننا بعد دفعنا إلى العودة لبلدنا».

وهذا الأب، رافقته زوجته وثلاثة أولاد، كان يعمل في الجنوب اللبناني منذ سنوات، وبعد انفجار الوضع هناك وجد نفسه فجأة أمام القصف وتساقط الصواريخ، ليضيف: «بعد اشتداد المعارك قررت العودة إلى سوريا، ولا أدري كيف ستؤول إليه أوضاعنا. وين ما رحنا حروب ومعارك».

مسؤول في الإدارة الكردية يتحدث مع نازحين ينتظرون السماح لهم باجتياز معبر «الطبقة» الحدودي (الشرق الأوسط)

وأقامت منظمة «الهلال الأحمر» الكردية، التابعة للإدارة، نقطة طبية لتقديم الرعاية الصحية والاستشارات الطبية إلى المرضى والجرحى، في حين تولّى متطوعون ورجال أمن توزيع قوارير المياه على الوافدين تباعاً، والعدد الأكبر منهم يتحدرون من مناطق «الإدارة الذاتية»، فيما فضّل عدد من المواطنين اللبنانيين الدخول إلى مناطق الإدارة هرباً من القصف الإسرائيلي.

وصول سوريين ولبنانيين

باران (47 عاماً) الذي كان يمشي على عكازين ويتحدّر من مدينة الحسكة، وهو أحد الفارين من لبنان، تحدّث عن كيفية إجرائه جراحة في العاصمة دمشق بعد إصابته في لبنان، ليكمل طريقه بمساعدة زوجته وأصدقائه حتى وصلوا إلى مناطق الإدارة، وقال: «كنت مقيماً في الضاحية الجنوبية منذ 17 سنة، وتعرّضت للإصابة في قدمي بسبب القصف الإسرائيلي الأخير».

أضاف هذا النازح السوري، أنه وبعد وصوله لنقطة المصنع الحدودية تعرّضت هي الأخرى لقصف إسرائيلي عنيف، التي عبرها خلال الأسبوع الأخير عشرات الآلاف. وتعليقاً على تعرضه للقصف في أثناء هروبه، قال باران: «عشنا أيام بلياليها ونحن نخشى من موت محقق، حيثما اتجهنا كنا نتعرّض للقصف والضربات».

وتقول مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حسب تقرير صدر عنها بداية الشهر الحالي، إن نحو 128 ألف شخص «سوري ولبناني» عبروا من لبنان إلى سوريا، منذ تصاعد الأعمال العدائية في لبنان، وقدّرت أن 70 في المائة منهم سوريون، و30 في المائة لبنانيون.

نازحون ينتظرون قرب معبر «الطبقة» الحدودي (الشرق الأوسط)

وفي حديث حصري لـ«الشرق الأوسط»، خلال وجودها في نقطة «الطبقة» الحدودية، كشفت رئيسة المجلس التنفيذي لـ«الإدارة الذاتية» أفين سويد، أن مناطق الأخيرة استقبلت نحو 12 ألف نازح سوري، بينهم مواطنون لبنانيون، وقالت إنهم يستقبلون القادمين من لبنان عبر معبري «الطبقة» بريف محافظة الرقة، و«أبو كهف - التايهة» في منبج بريف محافظة حلب.

وقالت سويد: «جهّزنا هذه المعابر بشكل يناسب مرور الأهالي بالتنسيق مع المقاطعات. نعمل على مدار الساعات الـ24 لتسهيل وصول الراغبين في العودة والتغلب على الصعوبات التي تواجههم في هذه العملية»، مشيرة إلى استقبال 9 لبنانيين بعد تسجيل عبور 6 أشخاص من معبر «الطبقة»، و3 من معبر «التايهة» في منبج، وأوضحت هذه المسؤولة الكردية: «وجّهنهم إلى مراكز الإيواء تحت إشراف خلية الأزمة التابعة للإدارة عبر حافلات خاصة، وتم تقديم المساعدات اللازمة المتوفرة لدينا».

وأكدت سويد أن خلية الأزمة تعقد اجتماعات مستمرة مع سلطات الإدارة لتأمين حافلات وطرق للنازحين واللاجئين، الذين وصلوا من لبنان إلى دمشق ومحافظتي حلب وحمص، لإيصالهم إلى مناطق الإدارة تباعاً، مشددة على أن ممثلية الإدارة في العاصمة بيروت وبالتنسيق مع بعثاتها في العاصمة دمشق وحلب وحمص، «في حالة طوارئ لاستقبال العائدين، فعلى الرغم من إمكاناتنا المحدودة فإننا ملتزمون بتقديم المساعدة الإنسانية، فكثير من العائدين من لبنان هربوا بملابسهم فقط، ويستوجب علينا تقديم الدعم اللازم للجميع».


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف نفق عبر الحدود اللبنانية السورية

المشرق العربي أشخاص يحملون أمتعتهم أثناء السير على الأنقاض بعد غارة إسرائيلية أثناء فرارهم من لبنان بسبب الأعمال العدائية المستمرة بين «حزب الله» والقوات الإسرائيلية عند معبر المصنع الحدودي مع سوريا في لبنان 4 أكتوبر 2024 (رويترز)

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف نفق عبر الحدود اللبنانية السورية

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم (الجمعة)، إنه قصف أمس نفقاً تحت الأرض يمتد من الحدود اللبنانية إلى سوريا كان يسهل نقل وتخزين كميات كبيرة من الأسلحة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي نازحون أمام ركام المعبر الحدودي صباح الجمعة بعد الغارة الإسرائيلية (رويترز) play-circle 00:45

غارة إسرائيلية على معبر حدودي تقطع لبنان عن سوريا براً

أدت غارة إسرائيلية استهدفت، فجر الجمعة، منطقة المصنع في شرق لبنان الحدودية مع سوريا، إلى قطع الطريق الدولية بين البلدين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
انفجارات تُدوي في سماء ريف دمشق يوم الاثنين (رويترز)

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف «معادية» في ريف دمشق

قالت الوكالة العربية السورية للأنباء، اليوم (الخميس)، إن الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف «معادية» في أجواء ريف دمشق الغربي.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
أشخاص يقفون بالقرب من سيارة إسعاف في موقع ضربة عسكرية في حي المزة بدمشق (إ.ب.أ)

غارات إسرائيلية على مستودع أسلحة بريف جبلة على الساحل السوري

الجيش الإسرائيلي يستهدف مستودعاً للأسلحة في ريف جبلة على الساحل السوري.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي أطفال في طريقهم إلى سوريا هرباً من لبنان الأربعاء (رويترز)

مخاوف من تدحرج الحرب إلى سوريا

عززت غارة إسرائيلية جديدة استهدفت العاصمة السورية دمشق، مخاوف السوريين من أن تتدحرج إلى بلدهم الحرب بين إسرائيل وإيران والمجموعات الموالية لها في المنطقة.


157 مليون دولار مساعدات أميركية للمتضررين من الصراع في لبنان

أشخاص يحملون أمتعتهم أثناء نزوحهم بعد غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
أشخاص يحملون أمتعتهم أثناء نزوحهم بعد غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
TT

157 مليون دولار مساعدات أميركية للمتضررين من الصراع في لبنان

أشخاص يحملون أمتعتهم أثناء نزوحهم بعد غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
أشخاص يحملون أمتعتهم أثناء نزوحهم بعد غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، إن الولايات المتحدة سنقدم مساعدات إنسانية جديدة بما يقرب من 157 مليون دولار لدعم السكان المتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة.

وأضافت الوزارة في بيان: «هذا التمويل سيلبي الاحتياجات الجديدة والحالية للنازحين داخليا واللاجئين داخل لبنان والمجتمعات التي تستضيفهم. كما ستدعم المساعدة أولئك الذين يفرون إلى سوريا المجاورة».