مقتل أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران إسرائيل في لبنان

القصف وأعمدة الدخان في جنوب لبنان (رويترز)
القصف وأعمدة الدخان في جنوب لبنان (رويترز)
TT

مقتل أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران إسرائيل في لبنان

القصف وأعمدة الدخان في جنوب لبنان (رويترز)
القصف وأعمدة الدخان في جنوب لبنان (رويترز)

قتل أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران إسرائيلية خلال الأيام الثلاثة الماضية في لبنان، على ما أفاد وزير الصحة، الخميس، ما يرفع عدد عمال الإسعاف والإنقاذ الذين قتلوا منذ بدء التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل قبل نحو عام إلى 97.

وقال الوزير فراس الأبيض في مؤتمر صحافي: «في الأيام الثلاثة الماضية سقط أكثر من 40 شهيداً في لبنان من العاملين في سيارات الإسعاف أو الإطفاء»، مشيراً إلى أنّ «إجمالي عدد المسعفين وعمال الإطفاء الذين قتلوا حتى الآن بلغ 97». وأوضح أنّ الحصيلة تتضمن مسعفين في هيئات رسمية تابعة للدولة وأخرى مرتبطة بـ«حزب الله» وأطراف لبنانية أخرى.

وفي إفادة صحافية عبر الإنترنت، قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن 28 موظفاً بالقطاع الصحي قتلوا في لبنان في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال إن العديد من العاملين الآخرين في قطاع الصحة «لم يذهبوا لعملهم وفروا من المناطق التي يعملون بها بسبب عمليات القصف ويحد ذلك بشكل كبير ما هو متاح للتعامل مع الكوارث ومواصلة خدمات الرعاية الصحية».

وأشار إلى أن المنظمة لن تتمكن من تسليم شحنات كبيرة من الإمدادات الطبية للبنان، غداً الجمعة، بسبب قيود على الطيران.


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ جنود إسرائيليون في دورية راجلة بقطاع غزة (أ.ف.ب)

خبراء أميركيون يحذرون من عدم وجود نهاية واضحة للحرب على لبنان

المواجهة التي جرت الأربعاء، «كانت ضمن التوقعات، خصوصاً أن البنية البشرية لمقاتلي (حزب الله) لا تزال متحصنة في عدد من القرى على الشريط الحدودي.

إيلي يوسف (واشنطن)
المشرق العربي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية»: مقتل 28 موظفاً صحياً في لبنان خلال 24 ساعة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الخميس، إن 28 موظفاً بالقطاع الصحي قُتلوا في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
المشرق العربي سلسلة من الغارات الإسرائيلية على مواقع تابعة لـ«حزب الله» في أنحاء متفرقة من لبنان (رويترز)

إسرائيل تقول إنها استهدفت مقرّ استخبارات «حزب الله» في بيروت

قال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مقر استخبارات «حزب الله» ببيروت، اليوم الخميس، وسط سلسلة من الغارات على مواقع تابعة للحزب في أنحاء متفرقة من لبنان.

«الشرق الأوسط» (القدس)
المشرق العربي الدخان يتصاعد من مدينة المطلة في شمال إسرائيل بعد قصف من لبنان (أ.ف.ب) play-circle 00:39

الجيش الإسرائيلي: نحو 200 صاروخ أُطلق من لبنان اليوم

أصدر الجيش الإسرائيلي، اليوم (الخميس)، تحذيرات لأكثر من 20 قرية وبلدة في جنوب لبنان بالإخلاء على الفور في وقت تواصل فيه إسرائيل توغلها البري في هذه المنطقة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

مناورات «جس النبض» الإسرائيلية تكبدها خسائر ميدانية بجنوب لبنان

مبنى «الهيئة الصحية الإسلامية» الذي استهدفته غارة إسرائيلية في منطقة الباشورة بوسط بيروت (رويترز)
مبنى «الهيئة الصحية الإسلامية» الذي استهدفته غارة إسرائيلية في منطقة الباشورة بوسط بيروت (رويترز)
TT

مناورات «جس النبض» الإسرائيلية تكبدها خسائر ميدانية بجنوب لبنان

مبنى «الهيئة الصحية الإسلامية» الذي استهدفته غارة إسرائيلية في منطقة الباشورة بوسط بيروت (رويترز)
مبنى «الهيئة الصحية الإسلامية» الذي استهدفته غارة إسرائيلية في منطقة الباشورة بوسط بيروت (رويترز)

اصطدمت إسرائيل مجدداً بمقاومة عنيفة لتدخلاتها البرية في لبنان، التي يرجّح الخبراء العسكريون أنها عمليات اختبار و«جس نبض» لدفاعات «حزب الله» الذي أوقع القوات المهاجمة في كمائن عدة عند الحدود. وبقيت المواجهات محصورة في القطاع الشرقي الذي قال الحزب إن القوات الإسرائيلية لم تستطع اختراقه عند نقطتي مارون الراس ويارون؛ حيث تم تفجير 4 عبوات بالقوات المقتحِمة، فيما واصل الجيش الإسرائيلي إطلاق تحذيرات لإفراغ القرى من سكانها، وضم إليها أكثر من 20 قرية وبلدة في منطقتي النبطية والزهراني.

وفي تطور لافت، أدخلت إسرائيل العاصمة اللبنانية إلى قائمة الاستهدافات؛ حيث قصفت إسرائيل وسط بيروت في هجوم قالت وزارة الصحة اللبنانية إنه أسقط 9 قتلى. واستهدف الهجوم مقراً للهيئة الصحية الإسلامية التابعة لـ«حزب الله» في منطقة الباشورة بوسط بيروت قرب البرلمان ومقر رئاسة الحكومة، مما يجعل منه الهجوم الإسرائيلي الأقرب لقلب العاصمة اللبنانية.

وذكرت الهيئة الصحية الإسلامية المرتبطة بـ«حزب الله»، في بيان، أن 7 من موظفيها قُتِلوا في الضربة على بيروت، من بينهم مسعفان.

الدخان يتصاعد من بلدة الخيام بعد غارات اسرائيلية على جنوب لبننا (إ ب أ)

كما كان لافتاً استهداف محطة بث في بلدة كيفون الواقعة بمحاذاة مدينة عالية في جبل لبنان، وتسكنها أغلبية شيعية، في أول استهداف من نوعه. كما استهدفت غارة أخرى بلدة المعيصرة التي تسكنها أغلبية شيعية أيضاً في قضاء كسروان ذي الغالبية المسيحية.

كمائن وعبوات

ميدانياً، قال «حزب الله» في 26 بياناً أصدرها حتى مساء الخميس، إنه قصف تحشيدات عسكرية، وفجَّر ألغاماً وعبوات بالقوات الإسرائيلية التي حاولت العبور إلى الداخل اللبناني، كما اشتبك مع مجموعات من القوات الإسرائيلية. وتركزت المواجهات، حسب بيانات الحزب، في بلدتي مارون الراس ويارون، وهي مناطق واقعة في القطاع الشرقي الذي لا تزال القوات الإسرائيلية تحاول العبور منها.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن قواته «تواصل عملياتها البرية في جنوب لبنان»، مضيفاً أنها استهدفت مقر بلدية بنت جبيل «الذي اتخذ مخربو (حزب الله) منه مأوى ومخزن أسلحة لهم»، كما «تم القضاء على ما يقارب 60 مخرباً واستهداف نحو 200 هدف إرهابي»، حسبما قال الناطق الرسمي باسمه.

إخلاء القرى

وفي سياق محاولات إخلاء القرى في العمق، أصدر الجيش تحذيرات لأكثر من 20 قرية وبلدة في جنوب لبنان بالإخلاء على الفور، مما يرفع عدد البلدات التي تلقت تحذيرات للإخلاء إلى 70، وشملت النبطية، وهي عاصمة محافظة بالاسم نفسه، بما يشير إلى أن هناك عملية إسرائيلية جديدة يمكن أن تدفع آلافاً آخرين من اللبنانيين إلى الفرار.

رجل يتفقد الدمار في الضاحية الجنوبية لبيروت بعد الغارات الاسرائيلية (د.ب.أ)

وتقول الحكومة اللبنانية إن أكثر من 1.2 مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية. وفي الضاحية الجنوبية لبيروت دوَّت عدة انفجارات الخميس، وتصاعدت أعمدة كبيرة من الدخان، بعد ضربات إسرائيلية عنيفة.

قصف الضاحية

إلى ذلك، تواصل القصف الجوي العنيف لقرى وبلدات في جنوب لبنان وشرقه، كما تركزت الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت؛ حيث دوّت 4 انفجارات عنيفة في سماء العاصمة اللبنانية. واستهدفت الغارات حي معوض في الشياح وأسفرت عن تدمير مكتب العلاقات الإعلامية في «حزب الله»، كما استهدفت مناطق الجاموس والحدت وحارة حريك، وذلك بعد غارات ليلية عنيفة استهدفت أبنية في الضاحية أدَّت إلى تدميرها على أوتوستراد هادي نصر الله وفي الغبيري وحارة حريك والسان تيريز في الحدت.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائرات حربية تابعة لسلاح الجو أغارت، بتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات، على أهداف لركن الاستخبارات لـ«حزب الله» في بيروت، حيث وُجِد داخلها عناصر الوحدة ووسائل جمع المعلومات ومقرات القيادة وبنى تحتية أخرى.

دمار هائل جراء الغارات الإسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)

وقال الجيش إن «ركن الاستخبارات في (حزب الله) يعتبر المؤسسة الاستخبارية المركزية في الحزب المسؤولة عن بناء صورة استخبارية عن إسرائيل وجيش الدفاع، حيث يقود العمل الاستخباراتي في (حزب الله) بمواجهة إسرائيل، ويملك قدرات جمع المعلومات الاستراتيجية للحزب».

وقال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، الخميس، إن نحو 2000 شخص قُتِلوا في المجمل، منهم 127 طفلاً، وأُصيب 9384 آخرون منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على لبنان على مدى العام الماضي. وسقط معظم القتلى خلال الأسبوعين الماضيين.