الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للملك عبد الله الثاني

بعد مرور أقل من أسبوع على الانتخابات البرلمانية

اجتماع لحكومة بشر الخصاونة (مجلس الوزراء الأردني)
اجتماع لحكومة بشر الخصاونة (مجلس الوزراء الأردني)
TT

الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للملك عبد الله الثاني

اجتماع لحكومة بشر الخصاونة (مجلس الوزراء الأردني)
اجتماع لحكومة بشر الخصاونة (مجلس الوزراء الأردني)

قدّم رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، اليوم الأحد، استقالة حكومته إلى الملك عبد الله الثاني، تمهيداً لتشكيل حكومة جديدة، بعد أقل من أسبوع من الانتخابات البرلمانية، على ما أفاد به التلفزيون الرسمي الأردني.

وقالت قناة «المملكة» إن «حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة قدمت (الأحد) استقالتها بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين».

وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تُجرى كل 4 سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها إلى العاهل الأردني الذي يكلّف رئيس وزراء جديداً تشكيل حكومة جديدة.

وتقدم الإسلاميون في الأردن على الأحزاب الأخرى التي شاركت في الانتخابات البرلمانية، التي جرت الثلاثاء، بحصولهم على 31 مقعداً من أصل 138، في نتيجة غير مسبوقة للحركة الإسلامية منذ أكثر من 3 عقود، وذلك على خلفية الحرب في قطاع غزة. وبين الفائزين 27 امرأة.

ووفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد جرت الانتخابات وفق قانون جديد أُقر في يناير (كانون الثاني) 2022، خصّص 41 مقعداً للأحزاب؛ في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي.

وشُكلت حكومة الدبلوماسي والقانوني بشر الخصاونة (55 عاماً) في 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2020.


مقالات ذات صلة

الجيش الأردني يحبط محاولتَي تسلل وتهريب بواسطة طائرة مسيّرة

المشرق العربي أحد عناصر الجيش الأردني

الجيش الأردني يحبط محاولتَي تسلل وتهريب بواسطة طائرة مسيّرة

أحبط الجيش الأردني اليوم (السبت)، محاولتَي تسلل وتهريب لكميات من المواد المخدرة على واجهتها الغربية.

«الشرق الأوسط» (عمان)
المشرق العربي أفراد شرطة إسرائيليون يقفون حراساً في المنطقة القريبة من معبر جسر أللنبي بين الضفة الغربية والأردن (رويترز) play-circle 01:08

الأردن: إغلاق جسر الملك حسين حتى إشعار آخر

أعلنت إدارة أمن الجسور التابعة لمديرية الأمن العام في الأردن، استمرار إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة المسافرين المغادرين والقادمين والشحن، اليوم (الاثنين).

«الشرق الأوسط» (عمان)
المشرق العربي جنود إسرائيليون عند معبر «جسر أللنبي» بين الضفة الغربية والأردن (إ.ب.أ) play-circle 00:33

إسرائيل تحاصر الفلسطينيين وتغلق آخر منافذهم للعالم

مع إغلاق إسرائيل جسر أللنبي من جهتها (والمعروف أردنياً بالملك حسين) الواصل بين الضفة والأردن، تكون تل أبيب وضعت بشكل رسمي جميع الفلسطينيين بالضفة في عزلة تامة.

كفاح زبون (رام )
المشرق العربي سيارة خدمات طبية تسير بالقرب من موقع إطلاق سائق شاحنة النار على جسر اللنبي المعروف أيضاً باسم جسر الملك حسين بالقرب من أريحا في الضفة الغربية (إ.ب.أ) play-circle 01:08

ماذا نعرف عن المعابر الثلاثة بين الأردن وإسرائيل؟

لفت حادث مقتل 3 إسرائيليين، الأحد، في عملية مسلحة نفَّذها أردني اقترب من جسر «الملك حسين - اللنبي» من ناحية الأردن، الأنظار للمعابر الرابطة بين الأردن وإسرائيل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي عناصر من قوات الأمن الإسرائيلية قرب معبر اللنبي الحدودي مع الأردن (أ.ف.ب) play-circle 00:33

مقتل 3 إسرائيليين في إطلاق نار قرب معبر حدودي مع الأردن

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، مقتل 3 مدنيين إسرائيليين في هجوم بالرصاص قرب الحدود مع الأردن.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

نتنياهو يتوعد الحوثيين بـ«ثمن باهظ» بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل

TT

نتنياهو يتوعد الحوثيين بـ«ثمن باهظ» بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي (رويترز)

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، جماعة «الحوثي» في اليمن بدفع «ثمن باهظ» بعد تبنيهم هجوماً بصاروخ باليستي على وسط إسرائيل.

وقال نتنياهو، في بدء اجتماع حكومته، «أطلق الحوثيون صباح اليوم صاروخ أرض - أرض من اليمن على أراضينا. كان ينبغي لهم أن يعرفوا الآن أننا نفرض ثمناً باهظاً لأي محاولة لإلحاق الأذى بنا»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم (الأحد)، إن صاروخاً «أرض - أرض» أطلق على وسط إسرائيل من اليمن وسقط في منطقة غير مأهولة دون أن يتسبب في إصابات. وقبل ذلك بلحظات، انطلقت صفارات الإنذار في تل أبيب وأنحاء وسط إسرائيل، مما دفع السكان إلى المسارعة بالاحتماء.

عناصر من وحدة المتفجرات بالشرطة الإسرائيلية تفحص موقع سقوط صاروخ أرض - أرض أطلق من اليمن تجاه إسرائيل (إ.ب.أ)

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، باندلاع حرائق في عدة مواقع بالتزامن مع الصاروخ الذي أطلقته جماعة «الحوثي» اليمنية على وسط إسرائيل. وأشارت إلى اشتعال النيران بمصنع «نيشر» الذي ينتج الأسمنت الواقع في الرملة، لافتة النظر إلى أن «أسباب اندلاع الحريق قيد التحقيق حالياً»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكشفت القناة عن اندلاع حريق في مناطق مفتوحة قرب أحد الشوارع على ما يبدو نتيجة سقوط الشظايا، مشيرة إلى أن النيران امتدت نحو إحدى المستوطنات وتعرضت منازل المستوطنة للخطر.

وأعلنت جماعة «الحوثي» في اليمن، لاحقاً، مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ. وقال المتحدث العسكري باسم «الحوثيين»، يحيى سريع، في بيان: «نفذت العملية بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي نجح بعون الله في الوصول إلى هدفه، وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له».

وأضاف سريع أن الصاروخ قطع مسافة 2040 كيلومتراً في زمن يقدر بنحو 11.5 دقيقة.

وأكد نتنياهو، خلال اجتماع الحكومة، أن الوضع الحالي في شمال إسرائيل «لن يستمر»، مؤكداً عزمه استخدام كل الوسائل الممكنة لإعادة سكان شمال البلاد إلى منازلهم.

والأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي أن نحو 40 صاروخاً أطلقت صباحاً من لبنان باتجاه منطقة الجليل الأعلى في إسرائيل ومرتفعات الجولان السورية التي تحتلها الدولة العبرية.

إلى ذلك، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن نتنياهو سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بالنصف الثاني من هذا الشهر.