مُسيَّرة إسرائيلية تستهدف منزلاً في جنوب لبنان

الدخان يتصاعد جرَّاء القصف الإسرائيلي على قرية الخيام في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد جرَّاء القصف الإسرائيلي على قرية الخيام في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

مُسيَّرة إسرائيلية تستهدف منزلاً في جنوب لبنان

الدخان يتصاعد جرَّاء القصف الإسرائيلي على قرية الخيام في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد جرَّاء القصف الإسرائيلي على قرية الخيام في جنوب لبنان (أ.ف.ب)

استهدفت طائرة مُسيَّرة إسرائيلية بعد ظهر اليوم (السبت) منزلاً في بلدة عيتا الشعب، جنوب لبنان، بصاروخ موجه، حسبما أعلنت «الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية» الرسمية.

وتعرضت أطراف بلدتي عيترون ومارون الراس في جنوب لبنان قبل ظهر اليوم لقصف مدفعي إسرائيلي متقطع.

وأطلقت القوات الإسرائيلية النار ليلة أمس من الرشاشات الثقيلة باتجاه بلدة كفركلا، في جنوب لبنان.

وحلق الطيران الاستطلاعي والمُسيَّر الإسرائيلي بكثافة طيلة الليلة الماضية وحتى صباح اليوم، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط في جنوب لبنان، وصولاً إلى مشارف مدينة صور الجنوبية. كما أطلقت القوات الإسرائيلية ليلة أمس القنابل الضوئية فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله»، منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة.


مقالات ذات صلة

باسيل يدعو لـ«المواجهة» والمعارضة تنتقد خطابه «غير الواضح»

المشرق العربي النائب جبران باسيل (رويترز)

باسيل يدعو لـ«المواجهة» والمعارضة تنتقد خطابه «غير الواضح»

دعا رئيس «التيار الوطني الحر»، النائب جبران باسيل، لـ«المواجهة ضمن الدستور والقوانين لحماية الوجود»، فيما انتقدت المعارضة تصريحاته ووصفتها بـ«عدم الوضوح».

بولا أسطيح (بيروت)
خاص نور زهير المتهم الرئيسي بـ«سرقة القرن» خلال حوار تلفزيوني (قناة الشرقية)

خاص غموض يلفُّ إصابة المتهم بـ«سرقة القرن» العراقية في بيروت

تحوّل خبر حادث مروري مزعوم في بيروت إلى سجال عراقي حول قضية المتهم الرئيسي بـ«سرقة القرن» في العراق.

«الشرق الأوسط» (بيروت - بغداد)
المشرق العربي جعجع يستقبل النائب هادي أبو الحسن موفداً من جنبلاط (الوكالة الوطنية)

«مصالحة الجبل» تجمع «القوات» و«الاشتراكي»... رغم التباينات السياسية

تسعى اللقاءات بين حزبي «القوات اللبنانية» و«التقدمي الاشتراكي» إلى تضييق مساحة الاختلاف، وإعادة الحرارة إلى العلاقة بين الطرفين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة من أصحاب الحاجات الخاصة يكرّمهم «إضافة» (صور سام سعد)

مهرجان «إضافة» يكرِّم مواهب من ذوي الحاجات الخاصة

جديد نسخة هذا العام، مشاركة عدد من الأطفال، بعد اقتصار التكريمات في الماضي على البالغين.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق تستميل الفنان اللبناني اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية (صور أنطونيو عبود)

النحت على الشاطئ... مواجهة الزوال بالبرهة الساطعة

التصميم المُتحلّي بعُمر مديد، ليس وحده ما يبرع به اللبناني أنطونيو عبود. تستميله اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية أو الثلجية، ولذّة تمرّدها على الزمن.

فاطمة عبد الله (بيروت)

باسيل يدعو لـ«المواجهة» والمعارضة تنتقد خطابه «غير الواضح»

النائب جبران باسيل (رويترز)
النائب جبران باسيل (رويترز)
TT

باسيل يدعو لـ«المواجهة» والمعارضة تنتقد خطابه «غير الواضح»

النائب جبران باسيل (رويترز)
النائب جبران باسيل (رويترز)

دعا رئيس «التيار الوطني الحر»، النائب اللبناني جبران باسيل، إلى «المواجهة ضمن الدستور والقوانين لحماية الوجود»، في ظل الفراغ الرئاسي الذي يقترب من نهايته، وعدم اعترافه بميثاقي حكومة تصريف الأعمال التي يقاطع وزراء «التيار» اجتماعاتها، من دون أن يحدد باسيل شكل وأدوات هذه المواجهة والفريق الذي سيخوضها في وجهه.

وقال باسيل في منشور على منصة «إكس» السبت: «كنا قدّمنا منذ عدّة أشهر، ضمن اجتماعات وثيقة بكركي، ورقة عمل خطية تحت عنوان الصمود والشراكة، اقترحنا فيها خطّة مواجهة بإجراءات عمليّة وميدانية لكسر الأمر الواقع القائم، وتتضمّن الورقة خطوات إعلامية وسياسية وبرلمانية وقضائية وشعبية واقتصادية، على صعيد القطاع العام والقطاع الخاص، وعلى مستوى الكنيسة والعلمانيين، وتصل إلى تصعيد شعبي ومدني بمقاطعة شاملة إذا لم يتمّ التجاوب».

وأضاف باسيل: «اليوم، مع عدم انتخاب الرئيس، وحكومة تتعسّف بلا ميثاقيتها واقتصاد ينهار وشعب يهاجر، وخطر حرب مفتوحة يتزايد، ومن دون معاتبة على الماضي، فلنذهب للمواجهة ضمن الدستور والقوانين، والأهم ضمن الواجب بحماية الوجود لأن الأخطار تهدد وجودنا ووجود لبنان». وختم قائلاً: «الوضع ما عاد يتحمّل والتحرّك حتمي».

بوجه «التحالف الرباعي»

وهذه هي المرة الثانية التي يتحدث فيها باسيل عن «مواجهة» بعدما كان قد قال في يونيو (حزيران) الماضي إن «البديل عن المسار المطروح هو مواجهة شاملة لإنهاء الفراغ».

وحاول باسيل في الأشهر الماضية ردم الهوة مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري بعدما ساءت علاقته مع حليفه «حزب الله» على خلفية ما قال إنه «تغطية الحزب لتوسيع العمل الحكومي»، وبعد إعلان «حزب الله» جبهة جنوب لبنان جبهة دعم ومساندة لغزة. ولم تؤد الخطوط المفتوحة مع بري إلى أي مخرج للاستعصاء الحاصل في الملف الرئاسي، ما دفع باسيل لإعادة التلويح بالمواجهة.

وأشارت مصادر «التيار الوطني الحر» إلى أن «أدوات المواجهة التي يتحدث عنها الوزير باسيل هي أدوات سلمية تستطيع أن تصل لحد العصيان المدني، وأن تشمل أيضاً المظاهرات»، لافتة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أنها «مواجهة قد تحصل أيضاً في مجلسي النواب والوزراء، لكن يفترض أن يكون كل المسيحيين جزءاً منها».

وأوضحت المصادر أن هذه المواجهة «ليست حصراً بوجه (الثنائي الشيعي) (حزب الله وحركة أمل) إنما بوجه (التحالف الرباعي) الذي يضم إليهما رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والحزب التقدمي الاشتراكي، وأن لا يقوم ميقاتي بما يقوم به».

نحن قبله في المواجهة

ورد عضو تكتل نواب «القوات اللبنانية» (الجمهورية القوية) النائب جورج عقيص على باسيل مؤكداً أن «القوات اللبنانية» وقوى المعارضة «تخوض أساساً مواجهة بالدستور، بالتحديد بالملف الرئاسي، من خلال رفضنا للحوار الذي يدعو إليه رئيس المجلس النيابي نبيه بري، احتراماً للدستور، ولأننا لا نريد خلق شروط مسبقة لانتخاب الرئيس، وهو حوار وافق عليه رئيس (التيار الوطني الحر)، وبالتالي إذا كان يريد المواجهة ضمن الدستور والقوانين فليحترم ما يرد فيهما».

وأشار عقيص في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المواجهة الثانية بالنسبة إلينا هي اعتبارنا أن مجلس النواب راهناً هيئة ناخبة، ولا يمكنه القيام بأي عمل آخر غير انتخاب رئيس. وطالما المؤسسات كلها لا تُختزل برئيسها، فمجلس النواب يمكنه الانعقاد شرط توافر الأكثرية المطلوبة والنصاب القانوني لعقد جلسة الانتخاب. وهنا نسأل: هل باسيل مستعد لملاقاتنا بهذا الطرح والقول إن مجلس النواب هيئة ناخبة، وإذا توفر النصاب المطلوب نتوجه لانتخاب رئيس للجمهورية؟».

وعدَّ عقيص أن «خطاب باسيل غير واضح... ونحن مواجهتنا أصلاً بالدستور، والمطلوب منه هو أن يلاقينا في هذه المواجهة».