واشنطن تتحدث عن «تقدم» في محادثات هدنة غزة

كيربي: إيران لا تزال مستعدة لهجوم ضد إسرائيل

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
TT

واشنطن تتحدث عن «تقدم» في محادثات هدنة غزة

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، الجمعة، إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن المحادثات بشأن غزة في القاهرة «بنّاءة».

وأضاف كيربي، في تصريحات للصحافيين، أنه تم «تحقيق تقدم» في المباحثات، وأن مدير الاستخبارات الأميركية وليام بيرنز انضم إليها.

وبعدما دعا «حماس» إلى «المشاركة بإيجابية في المفاوضات»، قال كيربي: «نحن في القاهرة، وهم (حماس) في القاهرة، ونحن بحاجة إلى مشاركة (حماس)، والبدء في مناقشة التفاصيل والجوانب المتعلقة بتفاصيل التنفيذ، وهو ما نركز عليه خلال الأيام المقبلة». مطالباً الجانبين (أي حماس وإسرائيل) بـ«تقديم تنازلات».

وأشار كيربي إلى أن مدير الاستخبارات الأميركية يواصل محادثاته في القاهرة الجمعة والسبت.

السيسي وبيرنز في القاهرة الشهر الماضي (الرئاسة المصرية)

ونفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي ما تردد عن انهيار المفاوضات مع الاشتراطات التي طالب بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا مع مصر، وممر نتساريم الذي يربط شرق غزة بغربها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أثار خلافاً مع القاهرة، بعدما تمسك بالاحتفاظ بقوات إسرائيلية في ممر فيلادلفيا، مدعياً تهريب أسلحة عبره إلى غزة، وهي مزاعم ترفضها مصر.

وطرحت الولايات المتحدة مقترحات بديلة لطمأنة نتنياهو، دون إبقاء جيش الدفاع الإسرائيلي على طول الحدود بين مصر وغزة، ووضع أجهزة مراقبة وإقامة أسوار تحت الأرض، لكن نتنياهو تشدد في موقفه إلى جانب الالتزام بالانسحاب الكامل من قطاع غزة.

وتطرق كيربي إلى التباين الذي ظهر بين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بشأن موافقة الأول على مقترحات واشنطن للهدنة، غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي عاد ونفى أن تكون موافقته تعني الانسحاب من محور فيلادلفيا.

وقال كيربي إن تصريحات بلينكن التي قال فيها إن نتنياهو قبل المقترحات الأميركية «صحيحة، لكن ما يتعين علينا القيام به هو الوصول إلى تفاصيل كيفية تنفيذ المقترحات الأميركية، وسدّ الفجوات وإقامة جسور تنهي الخلاف، وهذا ما نحاول العمل عليه في القاهرة، ومن المهم أن تكون الأطراف كافة على استعداد للمضي في مثل هذه التفاصيل».

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (يسار) ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)

وعندما سئل كيربي بشأن تقييم الإدارة لأسلوب تفاوض نتنياهو، اكتفى بالقول: «لقد أجرينا محادثات بناءة مع نظرائنا الإسرائيليين خلال الأيام الماضية، وهي محادثات بناءة». وأضاف: «نحن بحاجة إلى مشاركة (حماس)، ونحتاج إلى مناقشة التفاصيل التنفيذية».

وبشأن تقييم الإدارة الأميركية للهجوم المحتمل من إيران على إسرائيل، قال كيربي إن إدارة الرئيس جو بايدن «تواصل مراقبة إيران، وأي ردّ إيراني محتمل ضد إسرائيل، وعندما يتعلق الأمر بالقدرة على حماية قواتنا، ومساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا نتعامل مع الأمر كأمر مسلم به».

وأضاف: «من الواضح أننا لم نشهد هجوماً إيرانياً بعد، ونركز على ضمان قدراتنا على الدفاع عن أنفسنا وعن إسرائيل إذا ما وصل الأمر إلى هذا الحد، ونركز على محاولة التوصل إلى اتفاق، ونعتقد أن إيران ما زالت مستعدة لعمل شيء ما، والقيام بشنّ هجمات عسكرية ضد إسرائيل».


مقالات ذات صلة

بايدن يشدد في اتصال مع نتنياهو على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

بايدن يشدد في اتصال مع نتنياهو على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس (الأربعاء)، على الحاجة الملحة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن يمسح الدموع عن وجهه متأثراً بخطاب ابنته في المؤتمر الحزبي بشيكاغو في 19 أغسطس 2024 (أ.ب)

بعد التنحي: هل يتخطى عمالقة الديمقراطيين خلافاتهم؟

في حين اعتلى أوباما وزوجته ميشيل منصة المؤتمر الوطني الديمقراطي، غاب وجه هاريس من الحضور في موقف رآه البعض دليلاً على استمرار الخلافات الداخلية بعد تنحي بايدن

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب في حدث انتخابي بولاية بنسلفانيا يوم 19 أغسطس 2024 (أ.ب)

الاستخبارات الأميركية تحذِّر من تدخل إيراني «عنيف» في الانتخابات

اتهمت وكالات الاستخبارات الأميركية إيران بعملية قرصنة، استهدفت حملة الرئيس السابق دونالد ترمب، وشملت الحملة الديمقراطية من دون التمكن من اختراقها.

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن يتجهان إلى طائرة مارين ون في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة، 19 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

واشنطن: مسؤولون يعقدون اجتماعاً بشأن غزة في القاهرة هذا الأسبوع

قال البيت الأبيض إن مسؤولين كباراً سيجتمعون في القاهرة قبل نهاية الأسبوع لإجراء مفاوضات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإن الرئيس الأميركي يسعى لإتمام الاتفاق.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ أصدر المحققون الجمهوريون تقريراً يدعو إلى عزل بايدن (أ.ف.ب)

تقرير جمهوري: بايدن يستحق العزل

أصدر المحققون الجمهوريون في «النواب» تقريرهم المرتقب بشأن ممارسات بايدن وعائلته، الذي خلص إلى أنه شارك في ممارسات تستوجب عزله، تتمحور حول أنشطة عائلته التجارية.

رنا أبتر (واشنطن)

غالبية الإسرائيليين تتوقع أن يجهض نتنياهو محادثات القاهرة

العلم الفلسطيني يظهر أمام قسم من الجدار في ممر فيلادلفيا بين مصر وغزة في يوليو 2007 (أ.ب)
العلم الفلسطيني يظهر أمام قسم من الجدار في ممر فيلادلفيا بين مصر وغزة في يوليو 2007 (أ.ب)
TT

غالبية الإسرائيليين تتوقع أن يجهض نتنياهو محادثات القاهرة

العلم الفلسطيني يظهر أمام قسم من الجدار في ممر فيلادلفيا بين مصر وغزة في يوليو 2007 (أ.ب)
العلم الفلسطيني يظهر أمام قسم من الجدار في ممر فيلادلفيا بين مصر وغزة في يوليو 2007 (أ.ب)

على الرغم من وصول وفد إسرائيلي رفيع، بمشاركة جميع أعضاء فريق التفاوض، إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات والوعود التي قطعها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، للرئيس الأميركي، جو بايدن، بإبداء المرونة، أكد غالبية الخبراء الإسرائيليين أن نتنياهو لم يغير موقفه وسيواصل تخريب هذه المفاوضات والسعي لإجهاضها. ومع ذلك، أعلن الناطق بلسان الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، في واشنطن أن هناك تقدماً في المحادثات الحالية. وقال مسؤول إسرائيلي إنه تم إحراز تقدم مع المصريين، في المفاوضات حول محور فيلادلفيا، التي دارت في اليومين الماضيين.

وفي ظل هذه التصريحات المتناقضة، ينتظر أن تعقد «قمة تفاوضية» في القاهرة يوم الأحد، بمشاركة رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصري، عباس كامل، ومسؤولين كبار من إسرائيل ومصر.

دخان يتصاعد فوق غزة جراء انفجار الجمعة (رويترز)

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن إسرائيل تأمل أن تستجيب حركة «حماس» للخرائط الإسرائيلية، وتوافق على الانضمام إلى المفاوضات يوم الأحد حتى يتمكن الوسطاء من التحرك بين الطرفين في الوقت الحقيقي، والمضي قدماً على طريق التوصل إلى اتفاق.

وقال كيربي في واشنطن إن مفاوضات الأحد ستشمل جميع الفرقاء. وأكد أن الجميع يأتون بقصد إنهاء المفاوضات بشكل إيجابي.

وكان نتنياهو قد اجتمع، اليوم (الجمعة)، وعقيلته سارة، مع عدد من النساء المختطفات اللواتي تم الإفراج عنهن من أسر «حماس»، علماً بأن أعزاء لهن لا يزالون محتجزين في غزة. ووعدهن بعمل كل شيء في سبيل إعادة المختطفين. وقالت إيلا بن عامي، ابنة المختطف أوهاد بن عامي، عقب اللقاء حول إمكانية التوصل إلى اتفاق: «أنا شخصياً غادرت، ولديّ شعور ثقيل وصعب بأن ذلك لن يحدث قريباً، وأخشى على حياة والدي، والفتيات الموجودات في الأسر، والجميع». وقالت الناجية من الأسر لينا تروبانوف، والدة الرهينة ساشا تروبانوف، بعد اللقاء: «لقد أمضينا وقتاً طويلاً في لقاء مع رئيس الوزراء، وعبرنا عن كل آلامنا، وأتمنى أن نجد أذناً صاغية. نظر نتنياهو في عيني وقال إنه سيبذل قصارى جهده لإعادة ابني الوحيد وجميع أقاربي إلى الوطن على قيد الحياة. لقد غادرت هذا الاجتماع بأمل أكبر قليلاً مما دخلته هناك. وآمل ألا يخيبوا ظني مرة أخرى».

مروحية عسكرية إسرائيلية فوق الحدود بين إسرائيل وغزة الجمعة (رويترز)

ومن المتوقع أن تنطلق مساء غد (السبت) مظاهرات في نحو 80 موقعاً في عموم إسرائيل، بحسب حركة «أحرار في أرضنا». وستجري المظاهرة الرئيسية في تل أبيب. وجاء في إعلان المنظمة أن «المظاهرة هي دعوة للترويج لصفقة التبادل وتحديد موعد للانتخابات».

وما زال غالبية الخبراء والمطلعين في إسرائيل يشككون في نوايا نتنياهو، ويتهمونه بالتخريب المقصود للصفقة، حتى يظل لهيب الحرب مشتعلاً، ويضمن بذلك البقاء في الحكم. وقال الجنرال في جيش الاحتياط، يتسحاق بريك، إنه بعد 6 لقاءات عقدها مع نتنياهو منذ بداية الحرب، بات على قناعة بأن الرجل لا يريد صفقة بتاتاً. وأضاف: «قبل 6 أشهر تحدثنا طويلاً عن محور فيلادلفيا، وكان واضحاً أنه يعرف القصة تماماً، ولكنه لا يعيرها أهمية. إنه يعرف أن الأنفاق بين سيناء المصرية وقطاع غزة قليلة جداً، ولا تشكل تهديداً أمنياً لإسرائيل. وأن هناك حلولاً كثيرة أخرى وأفضل لمعالجة نقاط الضعف الأمنية. لكن نتنياهو لا يريد أياً منها».

وقال رئيس الوزراء الأسبق، إيهود أولمرت، إن نتنياهو لا يريد عودة المخطوفين. لا توجد أي احتمالية للتوصل إلى تفاهمات في المفاوضات التي تجري في الفترة الأخيرة، التي يتوقع أن تستمر في الأسبوع المقبل، وربما الأسابيع التالية. من المرجح أن المفاوضات ستستمر من دون تقييد في الوقت، أو أنها ستنفجر في مرحلة معينة وتنتهي بجولة أخرى من العمليات العسكرية في الجنوب، وربما في الشمال أيضاً، حيث تستمر المواجهات العنيفة. وفي نهاية المطاف يتعين عليها أن تتطور إلى حرب واسعة، بإطلاق صواريخ بعيدة المدى من قبل «حزب الله»، وردّ إسرائيلي بحجم لم نشاهده بعد، والتدهور إلى حرب شاملة. هذا هو التطور الوحيد الذي يخدم سلم أولويات نتنياهو، ويبدو أنه احتياجات يحيى السنوار أيضاً.

سيارات تابعة لـ«الأمم المتحدة» بمحور فيلادلفيا المعروف أيضاً باسم محور صلاح الدين على الحدود بين غزة ومصر (أرشيفية - أ.ف.ب)

وقال الأديب يائير إسولين، إنه «مثلما الأمور في هذه الأثناء شديدة الرعب والألم، ما زلنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق يوقف الحرب ويعيد المخطوفين. وهذا ليس بسبب (حماس)، أو رئيس الحكومة أو السياسة والصهيونية والقومية المتطرفة وكل الشرور المحيطة بنا فقط، بل بسبب أن المجتمع في إسرائيل لا يعرف حقاً ما الذي يريده، وأن الأغلبية الساحقة تقف محرجة في هذا المفترق الذي يقع بين التطلع الحقيقي لإعادة جميع المخطوفين، وبين الثمن الذي هي مستعدة لدفعه مقابل هذه الصفقة. يكفي رؤية القلائل الذين يأتون إلى ميدان المخطوفين في نهاية أيام السبت كي نفهم إلى أي درجة المجتمع الإسرائيلي موجود في حالة حرج، وكم فشل بدوره في ظل غياب تضامن أساسي مع الألم الذي لا يمكن تخيله لأبناء عائلات مَن تمّ أسرهم. في كل الحالات سندفع مقابل هذا الفشل».