مسؤول كبير في «حماس»: الحركة فقدت الثقة بأميركا كوسيط في محادثات غزة

عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» أسامة حمدان (أ.ب)
عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» أسامة حمدان (أ.ب)
TT

مسؤول كبير في «حماس»: الحركة فقدت الثقة بأميركا كوسيط في محادثات غزة

عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» أسامة حمدان (أ.ب)
عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» أسامة حمدان (أ.ب)

قال مسؤول كبير في حركة «حماس»، إن الحركة فقدت الثقة في قدرة الولايات المتحدة على لعب دور الوسيط بعملية وقف إطلاق النار في غزة قبل جولة جديدة من المحادثات المقرر عقدها غداً وسط ضغوط متزايدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 10 أشهر مع إسرائيل.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة أسامة حمدان في تصريحات نشرتها وكالة «أسوشيتد برس» اليوم الأربعاء، إن «حماس» لن تشارك إلا إذا ركزت المحادثات على تنفيذ اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو (أيار).

أشارت الولايات المتحدة إلى ذلك باعتباره اقتراحاً إسرائيلياً ووافقت «حماس» عليه من حيث المبدأ، لكن إسرائيل قالت إن خطاب بايدن لم يكن متسقاً تماماً مع الاقتراح نفسه. اقترح الجانبان لاحقاً تغييرات، مما دفع كل منهما إلى اتهام الآخر بعرقلة الاتفاق.

تقاوم «حماس» بشكل خاص مطلب إسرائيل بالحفاظ على وجود عسكري دائم في منطقتين استراتيجيتين في غزة بعد أي وقف لإطلاق النار، وهي الشروط التي لم يتم الإعلان عنها إلا في الأسابيع الأخيرة.

وقال حمدان: «أبلغنا الوسطاء بأن أي لقاء يجب أن يعتمد على الحديث عن آليات التنفيذ وتحديد المواعيد النهائية وليس التفاوض على شيء جديد، وإلا فإن (حماس) لا تجد سبباً للمشاركة».

وتحدث حمدان في خضم حملة جديدة لإنهاء الحرب التي اندلعت في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل، الذي قتل فيه مسلحون من «حماس» 1200 شخص وأسروا نحو 250 رهينة في غزة. وردت إسرائيل بقصف مدمر وغزو بري أسفر عن مقتل نحو 40 ألف فلسطيني وتدمير مساحات واسعة من الأراضي.

واتهم حمدان إسرائيل بعدم المشاركة بحسن نية، وقال إن الحركة لا تعتقد أن الولايات المتحدة قادرة أو راغبة في ممارسة الضغوط على إسرائيل لإبرام اتفاق.

وزعم حمدان أن إسرائيل «إما أرسلت وفداً لا يصوت أو غيرت الوفود من جولة إلى أخرى، حتى نبدأ من جديد، أو أنها فرضت شروطاً جديدة».

ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون على هذا الادعاء على الفور، لكن إسرائيل نفت تخريب المحادثات واتهمت «حماس» بالقيام بذلك.


مقالات ذات صلة

«هدنة غزة»: المنطقة تترقب مفاوضات الخميس

شمال افريقيا رد فعل امرأة فلسطينية على مقتل أفراد من عائلتها في غارة إسرائيلية على خان يونس (رويترز)

«هدنة غزة»: المنطقة تترقب مفاوضات الخميس

تحبس المنطقة أنفاسها انتظاراً لبوادر أمل قد تأتي خلال مفاوضات الخميس بشأن الهدنة في قطاع غزة، مع تلميحات إيرانية بالربط بين الرد المتوقع على إسرائيل والنتائج.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي أقارب ومؤيدو محتجزين إسرائيليين في غزة خلال تجمع أمام مقر نتنياهو في القدس للضغط من أجل تأمين الإفراج عنهم يوم 10 أغسطس الحالي (أ.ف.ب)

مفاوضات الدوحة... مقترح أميركي جديد وشروط إضافية لنتنياهو

يسود شبه إجماع في تل أبيب على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيجهض أي محاولة للوصول إلى اتفاق لوقف النار في غزة خلال مفاوضات الدوحة الخميس.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي تصاعد الدخان في أعقاب غارة جوية إسرائيلية بالقرب من خان يونس (إ.ب.أ)

«حماس» لن ترسل وفداً للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار

قال ممثل حركة «حماس» في لبنان أحمد عبد الهادي لشبكة «سي بي إس نيوز» إن وفداً من الحركة لن يحضر محاولة استئناف محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل يوم الخميس.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية القبة الحديدية الإسرائيلية تعترض صواريخ أُطلقت من لبنان (أرشيفية - أ.ب)

«حزب الله» يعلن استهداف مواقع إسرائيلية برشقات صاروخية

أعلن «حزب الله» اللبناني في بيانين منفصلين، أن عناصره استهدفوا انتشاراً لجنود إسرائيليين في موقع «جبل الدير»، كما استهدفوا قاعدة «جبل نيريا» الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ف.ب)

«أكسيوس»: بلينكن يرجئ زيارته إلى الشرق الأوسط

ذكر موقع أكسيوس أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أرجأ زيارته التي كانت مقررة إلى الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، وذلك قبل محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الفصائل الفلسطينية في غزة تؤكد على ثبات موقفها في المفاوضات «بوقف العدوان»

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (إ.ب.أ)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (إ.ب.أ)
TT

الفصائل الفلسطينية في غزة تؤكد على ثبات موقفها في المفاوضات «بوقف العدوان»

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (إ.ب.أ)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (إ.ب.أ)

أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم (الأربعاء)، على ثبات موقفها بشأن المفاوضات بوقف العدوان وانسحاب الاحتلال بشكل كامل، وفق ما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية».

وأفاد الموقع الرسمي لحركة «حماس» الفلسطينية بأن الحركة ولجان المقاومة في فلسطين وحركة الأحرار الفلسطينية قد عقدوا اليوم «اجتماعاً وطنياً مهماً في قطاع غزة، لبحث التطورات السياسية والوطنية على الساحة الفلسطينية والمستجدات الميدانية في ظل معركة طوفان الأقصى».

وأكدوا، في تصريح مشترك عقب الاجتماع، أنه «ما زالت مخططات الاحتلال تسعى لتهجير الشعب الفلسطيني عبر عدوان إرهابي نازي متواصل على قطاع غزة، وتهويد القدس، والسيطرة الاحتلالية الدينية والجغرافية زماناً ومكاناً على المسجد الأقصى، الذي شهد أمس الاقتحام الأكبر لساحات المسجد الأقصى من المتطرفين، قطعان المستوطنين، بحضور قادة الإرهاب من وزراء حكومة الاحتلال، وتوسيع الاستيطان في الضفة المحتلة، وممارسة التمييز العنصري ضد أهلنا في الداخل المحتل، وتعذيب مستمر فاشي ضد إخواننا الأسرى، وقتل أبناء الشعب الفلسطيني، واغتيال قيادات المقاومة الفلسطينية».

وتابع البيان: «نؤكد على موقفنا الثابت من المفاوضات، الصادر عن قيادة المقاومة، بضرورة بحث آليات تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أوراق الإطار، المقدمة من الوسطاء، التي تحقق وقفاً شاملاً للعدوان، وانسحاباً كاملاً للاحتلال، وكسراً للحصار وفتحاً للمعابر، وإعادة الإعمار وتحقيق صفقة جادة لتبادل الأسرى».

وشددوا على أن «ما يسمى اليوم التالي للحرب هو شأن وطني فلسطيني خالص، يناقش على مستديرة الكل الوطني الفلسطيني فقط، لا غير، وأن كل محاولات الاحتلال والإدارة الأميركية وحلفائهم لخلق إرادات بديلة قد تحطمت بصمود شعبنا وبسالة مقاومتنا، وأن أي محاولات من أي جهة كانت تسعى لأن تكون أداة طيعة في يد الاحتلال وبديلاً عن إرادة الشعب الفلسطيني ستعامل معاملة العدو الصهيوني».

وأضاف: «نؤكد على ضرورة إصلاح النظام السياسي الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية، بحيث تضم المكونات الوطنية كافة، لتكون قادرة على تحقيق آمال وتطلعات شعبنا بالحرية والدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس».

كما دعا التصريح «جماهير شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم للتحرك العاجل والفوري كشعوب ونقابات وحراكات في الساحات والميادين والعواصم والمدن لوقف حرب الإبادة الجماعية على غزة وفلسطين، وحماية القدس والمسجد الأقصى من إرهاب الاحتلال وقطعان مستوطنيه».