إسرائيل تستعد لهجوم متعدد الجبهات على مرافق عسكرية نوعية

ألغت إجازات الجيش والأجهزة الأمنية وقلصت حركة الطيران المدني

نتنياهو بين وزير الدفاع يوآف غالانت (يسار) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي (د.ب.أ)
نتنياهو بين وزير الدفاع يوآف غالانت (يسار) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي (د.ب.أ)
TT

إسرائيل تستعد لهجوم متعدد الجبهات على مرافق عسكرية نوعية

نتنياهو بين وزير الدفاع يوآف غالانت (يسار) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي (د.ب.أ)
نتنياهو بين وزير الدفاع يوآف غالانت (يسار) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي (د.ب.أ)

أعلنت مصادر عسكرية في تل أبيب أن إسرائيل تستعد لأسوأ الاحتمالات للرد الإيراني على اغتيال رئيس حركة «حماس» إسماعيل هنية، بما في ذلك شن هجمة متعددة الجبهات من طهران ولبنان والعراق واليمن وسوريا وغزة وحتى الضفة الغربية في آن واحد.

ورغم استبعاد حرب شاملة في المنطقة حالياً، فإن إسرائيل تعد لسيناريو خطر التدهور إلى هذا الحد، لذلك أعلنت عن أكبر حالة استنفار منذ الرد الإيراني على اغتيال محمد زاهدي بدمشق في أبريل (نيسان) الماضي. ونشر الجيش الإسرائيلي بطاريات القبة الحديدية ومقلاع داود وبطاريات الدفاع الجوي لمواجهة هجوم بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة تل أبيب، وألغت إسرائيل الإجازات في الجيش وبقية الأجهزة الأمنية وقلصت من حجم حركة الطيران المدني وأصدرت، الخميس، أوامر إغلاق عشرات المصانع التي توجد فيها مواد خطيرة قرب الحدود اللبنانية على مسافة تصل حتى 40 كيلومتراً داخل إسرائيل. كما قررت تكثيف الدوريات الحدودية مع الضفة الغربية وقطاع غزة واتخذت إجراءات غير معلنة للجبهة الداخلية ولقوات سلاح الجو.

إسرائيل تقول إنها مستعدة لأي احتمال بعد تهديدات من إيران وحلفائها (رويترز)

الأمر بضرب إسرائيل

وقالت تلك المصادر إنها تأخذ بكامل الجدية ما نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، نقلاً عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين مطلعين، أن المرشد الإيراني علي خامنئي أمر بضرب إسرائيل مباشرة، رداً على اغتيال هنية. وقالت إن القيادات العسكرية الإيرانية تلقفت أوامر خامنئي وشرعت في تنفيذها، لأن جميع القيادات الإيرانية تشعر بإهانة قومية من قيام إسرائيل باغتيال هنية، وهو ضيف كبير للرئاسة الإيرانية، وكان ينزل في شقة سرية تابعة لـ«الحرس الثوري» في شمال طهران، بعملية نوعية دقيقة نُفذت من داخل إيران، مما كشفت عن خلل أمني «لا يلائم دولة بحجم إيران».

وأشارت أنباء صدرت الخميس، إلى اجتماع في طهران ضم ممثلين عن أذرع إيران في المنطقة، لإعداد الهجوم المرتقب الذي تتوقع تل أبيب أنه قد يكون هجوماً منسقاً من عدة جهات في آن واحد، ويشمل انطلاق صواريخ ومسيرات من إيران ولبنان والعراق وسوريا واليمن وغزة وحتى الضفة الغربية، بهدف تنفيذ عمليات تفجير داخل إسرائيل.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

تهديد نتنياهو

وتوقعت تل أبيب أن يتم التركيز في هذا الهجوم على المواقع العسكرية بالأساس، بما في ذلك قواعد في منطقة العاصمة، لكنها لم تستبعد أن يتم قصف مناطق مدنية عن طريق الخطأ، مثلما حصل في الصاروخ الذي قتل 12 طفلاً من السوريين في مجدل شمس في الجولان، وفق إحدى الروايات، أو بشكل مقصود ليسبب آلاماً أكثر في إسرائيل.

وهدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالرد القاسي، قائلاً: «نحن مستعدّون لأي سيناريو، وسنقف مركّزين ومصمّمين ضدّ أي تهديد، وستكلفهم إسرائيل ثمناً باهظاً إزاء أي عدوان علينا من أي ساحة». وأضاف: «لقد قلت بالفعل في الأيام الأولى للحرب إن الأمر سيستغرق وقتاً، ويتطلب منا جميعاً الصبر، وسأكرّر ذلك اليوم أيضاً لأننا نخوض معركة ضد محور الشر الإيراني؛ إنها حرب وجود ضد قبضة الجيوش الإرهابية، والصواريخ التي تريد إيران تشديد وثاقها حول رقابنا، من خلال محور يتألف من ثلاثة فروع: حماس والحوثيين وحزب الله. وفي الأيام القليلة الماضية، وجهنا ضربات ساحقة لكل منهم».

ونشرت وسائل إعلام عبرية تقارير تقول إن التقديرات لدى الجيش الإسرائيلي والمخابرات تشير إلى أن إيران و«حزب الله» اللبناني سينسقان هجوماً ضد إسرائيل، رداً على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، واغتيال القيادي في «حزب الله» فؤاد شكر، في الضاحية الجنوبية من بيروت.

صورة تجمع القائد العسكري في «حزب الله» فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية

مفترق استراتيجي

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن الجيش الإسرائيلي قدم تقديراته بهذا الخصوص إلى الحكومة، إلى جانب خطط عسكرية حول رد إسرائيل على أي هجوم محتمل من إيران و«حزب الله». وأوضحت القيادة العسكرية الإسرائيلية أنه «لأول مرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) نجد أنفسنا نقف أمام مفترق حسم وانعطاف استراتيجي... حرب أو تسوية».

غير أن هذا التوجه يثير أيضاً تساؤلات في إسرائيل، مثل: «هل قررت إسرائيل ما لا تريده، وهو جر المنطقة إلى حرب؟». وحول هذا التساؤل نشرت صحيفة «يسرائيل هيوم» اليمينية مقالاً للعميد في جيش الاحتياط الإسرائيلي، تسفيكا حيموفيتش، وهو مستشار استراتيجي، قال فيه: «لا يزال من السابق لأوانه القول ما إذا كانت التصفيات قد حققت كل أهدافها، إذ إن الهدف ليس فقط الرد. ففي عملية من هذا النوع يحتاج المرء للتأثير على سلوك الطرف الآخر وتغييره، أو على الأقل خلق الظروف التي تسمح بتغيير الواقع».

وأضاف أن «رد حزب الله المنسق مع إيران سيحدد وجه المعركة القادمة. فالرد المحدود يمكنه أن يجلب فرصة لإنهاء الحرب ولتسوية في الشمال. لهذا الغرض مطلوب زعامة تحدد استراتيجية متعددة الجبهات في نظرة بعيدة المدى. في مثل هذه الحالات نحتاج إلى قيادة ذات رؤية استراتيجية حكيمة».


مقالات ذات صلة

بعد الاغتيالات الأخيرة... من هم كبار قادة حركة «حماس» حالياً؟

المشرق العربي يحيى السنوار (الثاني من اليمين) وإسماعيل هنية (يسار) خلال فعالية بقطاع غزة في عام 2017 (أ.ف.ب)

بعد الاغتيالات الأخيرة... من هم كبار قادة حركة «حماس» حالياً؟

زعمت إسرائيل، الخميس، أنها قتلت محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة «حماس» في أحدث حلقات مسلسل عمليات استهداف قادة الحركة التي تعهّد نتنياهو بالقضاء عليها.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
تحليل إخباري نتنياهو بين وزير الدفاع يوآف غالانت (يسار) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي (د.ب.أ)

تحليل إخباري إسرائيل تحاول «عبثاً» تحطيم «حماس» باغتيال هنية وتأكيد مقتل الضيف

يُجمع الخبراء الإسرائيليون على أن هذه العمليات تعدّ نجاحات تكتيكية ولكنها أيضاً قد تكون فشلاً استراتيجياً.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
تحليل إخباري رجل فلسطيني يحمل طفلاً قرب أنقاض منازل دمرتها غارات إسرائيلية في خان يونس (رويترز)

تحليل إخباري «هدنة غزة»: ما تأثير إعلان إسرائيل «مقتل الضيف» على جهود الوسطاء؟

اصطدمت جهود إقرار هدنة ثانية في قطاع غزة بـ«معضلة جديدة» مع تأكيد إسرائيل مقتل قائد الجناح العسكري لـ«حماس» محمد الضيف.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي عناصر إغاثة لبنانيون يمشّطون المنطقة عقب قصف إسرائيلي استهدف جنوب لبنان (أ.ف.ب)

4 قتلى سوريين في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

أحصت وزارة الصحة اللبنانية مقتل أربعة سوريين على الأقل في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان، أوضح مصدر في هيئة صحية أنهم من أفراد عائلة نازحة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي دمار واسع في ضاحية الشجاعية شرق مدينة غزة بعد قصف إسرائيلي (أرشيفية - إ.ب.أ)

مقتل 15 فلسطينياً وإصابة نحو 40 في قصف الجيش الإسرائيلي مدرسة في غزة

قتل الجيش الإسرائيلي، اليوم (الخميس)، 15 فلسطينياً على الأقل، وجرح 40 آخرين، في قصف مدرسة تأوي نازحين في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)

بعد الاغتيالات الأخيرة... من هم كبار قادة حركة «حماس» حالياً؟

يحيى السنوار (الثاني من اليمين) وإسماعيل هنية (يسار) خلال فعالية بقطاع غزة في عام 2017 (أ.ف.ب)
يحيى السنوار (الثاني من اليمين) وإسماعيل هنية (يسار) خلال فعالية بقطاع غزة في عام 2017 (أ.ف.ب)
TT

بعد الاغتيالات الأخيرة... من هم كبار قادة حركة «حماس» حالياً؟

يحيى السنوار (الثاني من اليمين) وإسماعيل هنية (يسار) خلال فعالية بقطاع غزة في عام 2017 (أ.ف.ب)
يحيى السنوار (الثاني من اليمين) وإسماعيل هنية (يسار) خلال فعالية بقطاع غزة في عام 2017 (أ.ف.ب)

زعمت إسرائيل، اليوم الخميس، أنها قتلت محمد الضيف، قائد «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس» الفلسطينية، في أحدث حلقات مسلسل عمليات استهداف قادة الحركة التي تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالقضاء عليها.

ووفق وكالة «رويترز» للأنباء، يُعتقد أن الضيف هو أحد العقول المدبرة لهجوم «حماس» على جنوب إسرائيل، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الذي أشعل فتيل حرب غزة المستمرة منذ عشرة أشهر. ولم تؤكد «حماس» مقتله.

واغتيل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، في طهران، أمس الأربعاء، في هجوم حمّلت الحركة وإيران إسرائيل المسؤولية عنه.

وفيما يلي بعض من تبقّى من زعماء وقادة «حماس»:

يحيى السنوار

رئيس حركة «حماس» في قطاع غزة وأحد العقول المدبرة لهجوم السابع من أكتوبر الماضي.

يحيى السنوار (رويترز)

ولا يزال يُعتقد أن السنوار، الذي خرج من سجن إسرائيلي في عام 2011، خلال صفقة تبادل بين إسرائيل و«حماس»، يدير العمليات العسكرية، ربما من مخابئ في شبكة واسعة من الأنفاق تحت غزة، ويتخذ القرارات في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل للتوصل إلى هدنة وصفقة لتبادل الأسرى.

خالد مشعل

قالت مصادر في «حماس» إن مشعل (68 عاماً) مرشح لأن يصبح زعيم «حماس» الجديد، خلفاً لهنية. وتولّى قيادة «حماس» في الفترة من 2004 إلى 2017.

خالد مشعل (رويترز)

ونال مشعل شهرة عالمية في عام 1997 عندما حقنه ضباط إسرائيليون بالسم في العاصمة الأردنية عمان، في محاولة فاشلة لاغتياله.

مروان عيسى

قالت إسرائيل، في مارس (آذار) الماضي، إنها قتلت مروان عيسى، نائب الضيف، لكن «حماس» لم تؤكد مقتله.

مروان عيسى (أرشيفية - بي بي سي)

وأصبح عيسى، الملقب باسم «رجل الظل»؛ لقدرته على التهرب من رصد رادار العدو له، الرجل الثالث في «حماس».

وشكّل هو واثنان من كبار قادة الحركة مجلساً عسكرياً سرياً من ثلاثة أفراد يتخذ قرارات استراتيجية، وفق «رويترز».

خليل الحية

هو نائب السنوار، وتولَّى مؤخراً، تحت إشراف هنية، قيادة فريق «حماس» في محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار. وكان مع هنية في المبنى الذي استُهدف بطهران، لكن لم يكن في الشقة نفسها وقت الضربة.

خليل الحية (أ.ب)

ونجا من محاولتين إسرائيليتين لقتله بشكل مباشر، واستهدفت غارة إسرائيلية منزل أقاربه في عام 2007، مما أسفر عن مقتل عدد منهم. وقُتل ابنه الأكبر في هجوم على منزله عام 2014.

محمود الزهار

هو طبيب جرّاح يبلغ من العمر 79 عاماً، ويلقبه الأصدقاء والأعداء بـ«الجنرال» بسبب آرائه المتشددة تجاه إسرائيل ومعارضي «حماس».

محمود الزهار (رويترز)

ولم يظهر الزهار علناً أو يُدلي بتصريحات منذ السابع من أكتوبر، ولا يزال مصيره مجهولاً.

ونجا من محاولة اغتيال إسرائيلية في عام 2003، وكان أول وزير خارجية تُعيّنه «حماس» بعد تولِّيها السلطة في غزة عام 2007، خلال حرب أهلية قصيرة مع السلطة الفلسطينية، وبعد عام من فوزها الكاسح في الانتخابات البرلمانية.

محمد شبانة

معروف باسم أبي أنس شبانة، وهو واحد ممن تبقّى من قادة «حماس» العسكريين، ويرأس كتيبة الحركة في رفح بجنوب قطاع غزة.

محمد شبانة (حركة «حماس»)

وقالت مصادر من «حماس» إن شبانة لعب دوراً مهماً في تطوير شبكة الأنفاق في رفح التي استُخدمت في شن هجمات على القوات الإسرائيلية على الحدود، شملت هجوماً عبر الحدود في عام 2006 أُسر فيه الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وتولَّى قيادة كتيبة رفح بعد أن قتلت إسرائيل ثلاثة من قادة الحركة الرئيسيين، خلال حرب استمرت 50 يوماً في عام 2014، قالت الكتيبة إنها خطفت خلالها جنديين إسرائيليين.

روحي مشتهى

هو موضع ثقة السنوار، وأقوى حليف له في «حماس»، وأسس، بالتعاون مع السنوار، أول جهاز أمني للحركة في أواخر الثمانينات، وكان مسؤولاً عن تعقب الفلسطينيين المتهمين بالتجسس لصالح إسرائيل وقتلهم.

روحي مشتهى (وسائل إعلام فلسطينية)

وأطلقت إسرائيل سراحه من السجن مع السنوار في عام 2011، وكُلّف مؤخراً بالتنسيق بين الحركة في غزة ومسؤولي الأمن في مصر، بشأن مجموعة من القضايا تشمل تشغيل معبر رفح الحدودي.

ولا يزال مصيره مجهولاً.