لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل السيبرانية

رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
TT

لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل السيبرانية

رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

تقدمت وزارة الخارجية اللبنانية بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عبر بعثتها الدائمة إلى نيويورك حول الاعتداءات الإسرائيلية السيبرانية على لبنان، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، الخميس، إنها بموجب الشكوى طالبت الدول الأعضاء في مجلس الأمن بـ«إدانة الاعتداءات الإسرائيلية السيبرانية على لبنان التي تشكل خطراً جدياً على خدمات الطيران المدني فيه، وتهدد أمن وسلامة شبكات الاتصال والأجهزة والتطبيقات والبيانات الإلكترونية في المنشآت والمرافق الحيوية اللبنانية».

كما طلبت وزارة الخارجية من بعثتها الدائمة في جنيف تقديم شكوى أمام مقر الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، مطالبة الاتحاد بـ«اتخاذ الإجراءات التقنية اللازمة لوقف هذه الاعتداءات ومساعدة لبنان على ضمان حسن سير شبكات الاتصالات».

وبادرت وزارة الخارجية «إلى تقديم هذه الشكاوى بناءً على تقرير وردها من وزارة الاتصالات اللبنانية كشفت بموجبه عن مصدر تشويش في شمال إسرائيل أدى إلى تراجع دقة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في لبنان، ما أثر على خدمات النقل والتواصل، كما تبين وجود إنذارات متكررة صادرة عن خادم بروتوكول وقت الشبكة تظهر الفقدان المتكرر لإشارة (GPS)، وتراجع جودة الخدمة وجودة الخبرة لمشغلي شبكات الهاتف المحمول».

وأدان لبنان «هذه الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على سيادته وسلامة أراضيه ومواطنيه»، معتبراً «هذه الخروقات الفاضحة حرباً سيبرانية تهدد شبكات الاتصال وسلامة وسائل النقل، وانتهاكاً فاضحاً للقوانين والأنظمة الدولية».

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى «الضغط على إسرائيل للتوقف عن هذه الممارسات التخريبية».

وكان مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت تعرض في الفترة الماضية لاعتداءات سيبرانية.


مقالات ذات صلة

بري: لبنان لا يريد الحرب... لكنه مستعد للدفاع عن نفسه

المشرق العربي رئيس مجلس النواب  اللبناني نبيه بري خلال استقباله وزير الخارجية ديفيد لامي ووزير الدفاع جون هيلي (إ.ب.أ)

بري: لبنان لا يريد الحرب... لكنه مستعد للدفاع عن نفسه

جدّد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري التأكيد «أن لبنان لا يريد الحرب، لكنه في الوقت ذاته مستعد للدفاع عن نفسه».

المشرق العربي أشخاص ينتظرون في طوابير أمام الجمارك اللبنانية بمطار رفيق الحريري الدولي ببيروت (رويترز)

وسط التوترات... ما الدول التي حثَّت مواطنيها على مغادرة لبنان؟

في ضوء تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط، حثّت عديد من الدول مواطنيها في لبنان على مغادرته، وحذرت من السفر إليه.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي مسافرون يتفقّدون لوحات معلومات الرحلات داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

وسط التوترات... أميركا تحذّر مواطنيها من السفر إلى لبنان

حثّت الولايات المتحدة، الأربعاء، مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان، مشيرةً إلى تصاعد التوتر بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» اللبنانية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم الأمين العام للأمم المتحدة أتطونيو غوتيريش (رويترز)

غوتيريش يدين «التصعيد الخطير» بعد الضربتين في بيروت وطهران

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم (الأربعاء)، أن الضربتين في بيروت وطهران تشكلان تصعيداً خطيراً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن - بيروت)
المشرق العربي طائرتان تظهران على مدرج مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

«إير فرانس» و«ترانسافيا» تمددان تعليق الرحلات إلى بيروت

أعلنت شركتا «إير فرانس» و«ترانسافيا فرانس» تمديد تعليق رحلاتهما إلى بيروت حتى السبت «بسبب الوضع الأمني».

«الشرق الأوسط» (بيروت)

«التحدي الأكبر منذ عقود»... كيف ستكون حرب «حزب الله» مع إسرائيل؟

حطام في موقع الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت والتي استهدفت القيادي في «حزب الله» فؤاد شكر (إ.ب.أ)
حطام في موقع الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت والتي استهدفت القيادي في «حزب الله» فؤاد شكر (إ.ب.أ)
TT

«التحدي الأكبر منذ عقود»... كيف ستكون حرب «حزب الله» مع إسرائيل؟

حطام في موقع الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت والتي استهدفت القيادي في «حزب الله» فؤاد شكر (إ.ب.أ)
حطام في موقع الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت والتي استهدفت القيادي في «حزب الله» فؤاد شكر (إ.ب.أ)

تنذر عمليتا الاغتيال للزعيم السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، وللقيادي في «حزب الله» فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، بفارق ساعات، بتفاقم الصراع بين إسرائيل ولبنان، بحسب تحليل لمجلة «فورين بوليسي».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد هدد بتدفيع «حزب الله» «ثمناً باهظاً» بعد أن اتهمه بشنّ هجوم صاروخي أسفر عن مقتل 12 طفلاً في ملعب لكرة القدم في مجدل شمس في هضبة الجولان المحتل.

وتتوجه الأنظار اليوم (الخميس)، إلى ما سيقوله الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله في خطابه المتلفز بعد الظهر لمعرفة ما ستؤول إليه الأمور في المرحلة المقبلة على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية.

صورة من دون تاريخ أصدرها المكتب الإعلامي العسكري لـ«حزب الله» في 31 يوليو 2024 تُظهر القائد العسكري الأعلى للحزب فؤاد شكر وحسن نصر الله في مكان لم يُكشف (أ.ف.ب)

ووفق الكاتب دانييل بايمان، وهو زميل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية والأستاذ في كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون، فإنه بحال لم يتراجع الجانبان عن المزيد من التصعيد، ستكون الحرب كارثية لكلا الجانبين.

منذ اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، أطلق «حزب الله» آلاف الصواريخ والقذائف على إسرائيل، كما أطلق صواريخ موجهة مضادة للدبابات على أهداف على طول الحدود.

وردّت إسرائيل بضربات جوية ومدفعية على «حزب الله» في الجنوب، فضلاً عن اغتيال قادة من الحزب، حيث بلغ عدد القتلى نحو 350 مقاتلاً من «حزب الله» و100 مدني لبناني، إلى جانب 23 جندياً إسرائيلياً و17 مدنياً.

وتسبب القتال المستمر في نزوح 60 ألف إسرائيلي من شمال إسرائيل ونحو 100 ألف شخص من جنوب لبنان.

ماذا لو توسعت الحرب؟

بحسب التحليل، فإن توسع الصراع يعني أن ترسانة «حزب الله» الصاروخية الضخمة وقواته العسكرية ستشكل تهديداً كبيراً لإسرائيل، ومن المرجح أن يكون الاضطراب أكبر بكثير مما شهدته إسرائيل منذ عقود، حتى بما في ذلك هجوم 7 أكتوبر.

ومع ذلك، استعد الجيش الإسرائيلي منذ فترة طويلة لهذه الحرب، وقد تكون حربه وحشية، وتدمر لبنان، وفق التحليل.

من لبنان إلى سوريا والعراق

وأشار إلى أن الحرب قد تتوسع أيضاً إلى سوريا والعراق القريبتين، وكلاهما لديه قوات إيرانية متحالفة مع «حزب الله» لديها قدرات صاروخية وطائرات من دون طيار كبيرة يمكنها الوصول إلى إسرائيل.

كما يمكن للحوثيين في اليمن دعم «حزب الله» في الصراع ومواصلة حربهم ضد إسرائيل، حتى لو توقف القتال في غزة.

الحرب آتية؟

وقال: «على الرغم من أن الحرب الكبرى ستكون مدمرة، فإنها قد تأتي على أي حال».

وأضاف: «(حزب الله)، أحد أكثر الأحزاب غير الحكومية تسليحاً في العالم، يشكل تهديداً جوياً أكثر خطورة على إسرائيل من (حماس). وبفضل المساعدات الإيرانية والمساعدة الفنية، يمتلك الحزب ترسانة كبيرة تتراوح بين 120 ألفاً و200 ألف صاروخ وقذيفة. ومن المرجح أن تكون أغلب هذه الصواريخ طائرات من دون طيار وصواريخ قصيرة وطويلة المدى غير موجهة، وصواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى أكثر فتكاً، والأخطر منها هي صواريخ (فاتح - 110 إم - 600) قصيرة المدى الموجهة وقادرة على الوصول إلى جميع المناطق المأهولة بالسكان في إسرائيل».

وتابع: «بالإضافة إلى ترسانة الصواريخ والقذائف الهائلة هذه، يمتلك (حزب الله) مجموعة من أكثر المقاتلين مهارة في الشرق الأوسط».

ولفت التحليل إلى أنه «بحال اندلعت الحرب، فسوف يكون (حزب الله) مستعداً. وسوف يقاتل مقاتلوه دفاعياً من مواقع معدة على أرض يعرفونها جيداً».

في حرب عام 2006، كشف «حزب الله» أنه احتفظ في الاحتياطي بأسلحة متطورة مثل صواريخ كروز المضادة للسفن، واستخدمها لضرب سفينة حربية إسرائيلية بنجاح. ومنذ ذلك الحين، وسّع ترسانته من الصواريخ المضادة للسفن بمساعدة روسية.

في عام 2006 أيضاً، أظهر «حزب الله» أنه يمتلك شبكة أنفاق ضخمة. في عام 2019، عثرت إسرائيل على نفق يبلغ عمقه 22 طابقاً. ووفق التحليل، تشكل هذه الأنفاق كابوساً للعمليات العسكرية.

ومع ذلك، لفت التحليل إلى أن إسرائيل لديها ميزة كبيرة في القدرات التكنولوجية، من طائرات «الشبح» F-35 Lightning II من الجيل الخامس إلى واحدة من أكثر مخزونات الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة تطوراً في الشرق الأوسط.

وبحال توسُّع الحرب، قال إن «الجيش الإسرائيلي سيدخل لبنان بقوة نيران ساحقة وسيحطم بسرعة أي مقاومة واسعة النطاق لـ(حزب الله)؛ مما يجبر الحزب على القتال إلى حد كبير كوحدات صغيرة وعصابات، وهو ما استعدت له على الأرجح».

وختم التحليل بالقول: «إسرائيل تدربت بانتظام لمحاربة (حزب الله) على عكس (حماس)، التي قلّلت من شأنها بشدة قبل 7 أكتوبر، فإن الجيش الإسرائيلي لديه احترام مستحق لقدرات (حزب الله)».