الأردن: القبض على أشخاص مرتبطين مباشرة بعصابات المخدرات الإقليمية

صورة مقدمة من (القوات المسلحة الأردنية) لأسلحة ومخدرات ضُبطت في عملية يوم الاثنين
صورة مقدمة من (القوات المسلحة الأردنية) لأسلحة ومخدرات ضُبطت في عملية يوم الاثنين
TT

الأردن: القبض على أشخاص مرتبطين مباشرة بعصابات المخدرات الإقليمية

صورة مقدمة من (القوات المسلحة الأردنية) لأسلحة ومخدرات ضُبطت في عملية يوم الاثنين
صورة مقدمة من (القوات المسلحة الأردنية) لأسلحة ومخدرات ضُبطت في عملية يوم الاثنين

أكد الأمن العام الأردني إلقاء القبض على تسعة أشخاص، ستة منهم مصنفون بـ«خطرين جدا ومسلحين»، وهم على ارتباط مباشر بعصابات المخدرات الإقليمية ومهربيها على طول الحدود الشمالية الشرقية.

وأكد الأمن العام في بيان صحافي أن بين الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم من يقوم بدور المتسلم للمواد المخدرة وتخزينها داخل المملكة، تمهيداً لإعادة تهريبها لدول مجاورة أو الاتجار بها داخل المملكة.

وكانت القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي)، قد أعلنت، الاثنين، وقوع اشتباكات مسلحة مع مجموعات قادمة من الأراضي السورية حاولت إدخال كميات كبيرة من المخدرات وأسلحة صاروخية، جرى ضبطها، في حين سُجل عدد من الإصابات بين أفراد قوات حرس الحدود حالتهم الصحية بين الخفيفة والمتوسطة، ليُعلن الجيش أن الاشتباكات توقفت مساء الثلاثاء.

رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الحنيطي يتابع مجريات الاشتباكات على الحدود ليلة الاثنين (القوات المسلحة الأردنية)

وكشف الأمن الأردني عن تنفيذ قوة أمنية متخصصة تساندها إدارة مكافحة المخدرات مجموعة من الحملات والمداهمات الأمنية المتزامنة، شملت مواقع صحراوية في منطقة الرويشد شرقي البلاد.

وأضاف أن الفرق الأمنية واصلت، منذ صباح الأربعاء، حملاتها لملاحقة وإلقاء القبض على مجموعة من أخطر تجار المخدرات ومهربيها، ممن فرّوا وتواروا عن الأنظار مع بداية تنفيذ الحملات الأمنية والمداهمات في منطقة الرويشد منذ أشهر.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن الحملة الأمنية جاءت بعد جهد وعمل استخباري استمر لأشهر جرى خلاله تحديد مواقع اختباء أولئك الأشخاص ضمن مناطق صحراوية وعرة، لجأوا إليها لمتابعة نشاطاتهم الجرمية، لافتاً أن الفرق الأمنية المتخصصة وضعت خطط المداهمة الملائمة لطبيعة المنطقة وجغرافيتها، وبدأت بتنفيذها.

دورية للجيش الأردني على الحدود مع سوريا (أرشيفية - أ.ف.ب)

وأضاف، أن الأشخاص المطلوبين والملاحقين بادروا بإطلاق النار بشكل مباشر باتجاه القوة الأمنية التي طبقت قواعد الاشتباك وتمكنت من السيطرة وإلقاء القبض عليهم، دون وقوع أي إصابة بين صفوف القوة الأمنية، فيما أصيب أحد المطلوبين وأُسعف للعلاج.

وتابع الناطق الإعلامي، أنه ضبط بحوزة المقبوض عليهم كميات كبيرة من المواد المخدرة: 720 ألف حبة مخدرة، و1565 كف حشيش، و21 سلاحا نارياً، وكميات كبيرة من الذخائر، وأجهزة اتصال ومناظير.

صورة مقدمة من (القوات المسلحة الأردنية) لأسلحة ومخدرات ضُبطت في عملية يوم الاثنين

وكانت مصادر قد تحدثت إلى «الشرق الأوسط» في وقت سابق عن توفر «معلومات كاملة لارتباط عصابات التهريب القادمة من الداخل السوري بمجموعات محلية، بهدف تجارة المخدرات»، وأن حجم ونوعية الأسلحة المضبوطة يكشفان أن السلاح المهرب هو بهدف مرافقة قوافل التهريب، في حين توقعت المصادر أن تشهد «الساعات المقبلة عمليات نوعية ومداهمات لعدد من المواقع المشتبه بوجود مهربين محليين بحوزتهم كميات من المخدرات والسلاح».

ونشرت «الشرق الأوسط» في وقت سابق أن «هناك حواضن لاستقبال المخدرات في الداخل الأردني، وأن الحواضن بدأت تلجأ إلى العنف والإجرام لتسلُّم المواد المهربة، مستخدمين السلاح ضد القوات المسلحة على الحدود، وهو موضوع سيُتَعامَل معه بكل حزم».

كما ذكرت أن «حملة أمنية وشيكة ستمتد إلى الداخل الأردني، وتشمل من يتعاون مع شبكات التهريب الخارجية، ويحمي مرورها». في وقت كان الهدف من تسليح المهربين القادمين من الأراضي السورية والمتعاونين معهم من الداخل الأردني «هو أن يكونوا أكثر قدرة على تهريب المخدرات العابرة للحدود، في حين أن الأسلحة المرافقة لتهريب المخدرات، هدفها حماية العمليات، وتعزيز قوة الشبكات الداخلية المرتبطة بها داخل المملكة، وتوجيه هذه الأسلحة نحو القوات المسلحة والأمن الأردني».


مقالات ذات صلة

العثور على 19 جثة في شاحنة بولاية مكسيكية مضطربة

أميركا اللاتينية أفراد من البحرية المكسيكية في بوكا ديل ريو بولاية فيراكروز بالمكسيك في 25 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

العثور على 19 جثة في شاحنة بولاية مكسيكية مضطربة

قال مكتب مدعٍ عام محلي بالمكسيك في بيان إن مسؤولي الأمن عثروا على 19 جثة لرجال في صندوق شاحنة بولاية تشياباس جنوب البلاد.

«الشرق الأوسط» (مكسيكو)
المشرق العربي سوق الهال للخضراوات بدمشق (أرشيفية - سانا)

تجار يتحدثون عن عرقلة دخول شاحنات الفاكهة السورية إلى الأردن

شكّل انخفاض أسعار الفواكه والخضار الصيفية في دمشق لغزاً للسوريين الذين حرم أغلبهم من تناولها خلال الشهرين الماضيين لارتفاع أسعارها.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
العالم تُظهر هذه الصورة غير المؤرخة التي نشرتها الجمارك الإيطالية في الأول من يوليو 2024 ضباطاً خلال مصادرتهم مخدرات كيماوية أتت من الصين (أ.ف.ب)

إيطاليا وهولندا تصادران أطناناً من مواد لتصنيع المخدّرات آتية من الصين

صودر في إيطاليا وهولندا أكثر من سبعة أطنان من المكونات الكيميائية التي تُستخدم لإنتاج عشرات الملايين من حبوب «إم دي إم أيه»، كعقار إكستاسي، آتية من الصين.

«الشرق الأوسط» (روما)
الولايات المتحدة​ يقف محامي الدفاع ريناتو ستابيلي ليدافع عن رئيس هندوراس السابق في المحكمة الفيدرالية في حي مانهاتن بمدينة نيويورك (رويترز)

بعد إدانته بتهريب الكوكايين إلى أميركا... السجن 45 عاماً لرئيس هندوراس السابق

قضت محكمة في نيويورك، أمس (الأربعاء)، بسجن رئيس هندوراس السابق خوان أورلاندو هرنانديز 45 عاماً بعد إدانته بتهريب مئات الأطنان من الكوكايين إلى الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا صورة حصلت عليها «رويترز» في 4 أبريل 2023 لمخدرات مضبوطة عقب تحقيق حول عصابات المخدرات العاملة بإيطاليا والتي تستخدم بشكل متزايد شبكات الظل من وسطاء الأموال الصينيين غير المرخص لهم لغسل عائداتها (رويترز)

تقرير حكومي: نحو 40 % من المراهقين في إيطاليا يتعاطون مواد غير مشروعة

أظهر تقرير سنوي رفعته الحكومة الإيطالية إلى البرلمان أن ما يقرب من 960 ألف إيطالي أعمارهم بين 15 و19 عاماً، أو 39 في المائة منهم يتعاطون مواد غير مشروعة.

«الشرق الأوسط» (روما)

«كتائب القسام»: جنّدنا آلاف المقاتلين خلال الحرب وقدراتنا البشرية بخير

الناطق العسكري باسم «كتائب القسام» أبو عبيدة (أرشيفية - رويترز)
الناطق العسكري باسم «كتائب القسام» أبو عبيدة (أرشيفية - رويترز)
TT

«كتائب القسام»: جنّدنا آلاف المقاتلين خلال الحرب وقدراتنا البشرية بخير

الناطق العسكري باسم «كتائب القسام» أبو عبيدة (أرشيفية - رويترز)
الناطق العسكري باسم «كتائب القسام» أبو عبيدة (أرشيفية - رويترز)

قال الناطق العسكري باسم «كتائب القسام» الجناح العسكري لـ«حماس»، أبو عبيدة، اليوم الأحد، إن «القدرات البشرية لكتائب القسام بخير كبير»، مؤكداً تجنيد آلاف من المقاتلين الجدد خلال الحرب التي أكملت شهرها التاسع.

وأضاف في كلمة مصورة: «ما زلنا نقاتل في غزة دون دعم خارجي، وما زال شعبنا صامداً بلا غذاء ولا دواء، ومجاهدونا يقاتلون منذ 9 أشهر، ويكسرون جيش العدو».

وأكد أن «كل كتائبنا الأربع والعشرين مع كل فصائل المقاومة قاتلت العدو وكسرته في مختلف أرجاء القطاع، ولا مكان في غزة لقوات تتحصن في البيوت كاللصوص، ولا لضباط يختبئون وراء المدرعات، ولا مكان في غزة لناقلة النمر ولا لمرتزقة يقاتلون بالأجرة في معركة خاسرة، كلهم سيرحل قتيلاً أو مصاباً».

وتابع: «معركة رفح وما يسطره مجاهدونا في الشجاعية وغيرهما دليل على قوة مقاومتنا وفشل العدو وهزيمته، العدو تلقى ولا يزال يتلقى الضربات الموجعة في كل مكان يتوغل فيه داخل قطاع غزة، ومحور وسط القطاع المسمى نتساريم سيكون محوراً للرعب والقتل».

وقال: «قدرة مجاهدينا على القتال والمواجهة باتت أقوى أمام جرائم الاحتلال وإبادته، والقدرات البشرية لكتائب القسام بخير كبير، وتمكنا خلال الحرب من تجنيد آلاف من المقاتلين الجدد، وهناك آلاف من المقاتلين مستعدون لمواجهة العدو متى لزم الأمر، وعززنا القدرات الدفاعية لمواجهة الاحتلال في كل مكان من أرضنا»، مشدداً على أن «مجاهدينا تمكنوا من إعادة تدوير عدد كبير من مخلفات العدو من قنابل وصواريخ ألقاها على المدنيين بكثافة غير مسبوقة في تاريخ الحروب».

وختم: «لدينا وثائق سنكشف عنها في الوقت المناسب، وستظهر كيف نفذنا خداعاً استراتيجياً مركباً لجهاز «الشاباك» ومنظومة العدو الأمنية، وما جرى الكشف عنه من وثائق استخبارية من فشل الاحتلال في 7 أكتوبر (تشرين الأول) نزر يسير مما سنكشف عنه لاحقاً».