إسرائيل تستهدف منظمة في سوريا أطلقت مسيّرة باتجاه إيلات

أرشيفية لغارة إسرائيلية على سوريا
أرشيفية لغارة إسرائيلية على سوريا
TT

إسرائيل تستهدف منظمة في سوريا أطلقت مسيّرة باتجاه إيلات

أرشيفية لغارة إسرائيلية على سوريا
أرشيفية لغارة إسرائيلية على سوريا

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إنه استهدف منظمة في سوريا أطلقت طائرة مسيَّرة باتجاه إيلات، الخميس، وأصابت مدرسة في المدينة. وأضاف، في بيان مقتضب، أنه «يُحمّل النظام السوري المسؤولية كاملة عن كل فعل إرهابي ينطلق من أراضيه». وأكد أن «الجيش سيردُّ بقوة على كل عدوان يستهدف الأراضي الإسرائيلية».

وجاءت الغارة الإسرائيلية في إطار تصعيد استهدافات تل أبيب البرية والجوية داخل الأراضي السورية بشكل غير مسبوق منذ اندلاع الحرب في غزة. ووفق المعلومات، فإن الطيران الإسرائيلي أغار على مقارّ ونقاط عسكرية تابعة لـ«حزب الله» اللبناني في منطقة شنشار، جنوب شرقي حمص، وذلك بعد أقل من يومين على استهداف إسرائيل لكتيبة دفاع جوي ورادار في منطقتي تل قليب وتل المسيح بمحافظة السويداء.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن إسرائيل تُواصل «استباحتها للأراضي السورية» متذرعة بـ«مجابهة التمدد الإيراني والميليشيات المدعومة من قِبل إيران في سوريا».

وأفاد تقرير لـ«المرصد السوري لحقوق الإنسان»، يوم الجمعة، بوقوع 17 استهدافاً إسرائيلياً للأراضي السورية منذ 10 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وحتى 10 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، منها 11 استهدافاً جرت بغارات جوية، و6 استهدافات بقذائف صاروخية.

وتعرَّض «مطار حلب الدولي» للقصف 4 مرات خرج في جميعها عن الخدمة، كما تعرَّض «مطار دمشق الدولي» للقصف مرتين خرج أيضاً بهما عن الخدمة، ومرة على مواقع بمحيط العاصمة دمشق. في حين تعرضت درعا للقصف 6 مرات أيضاً؛ 4 منها بمدفعية، و2 بغارات جوية، وكذلك دير الزور تعرضت مرة واحدة للقصف جواً، في حين تعرضت القنيطرة لقصف بري مرة واحدة، والسويداء لقصف بري واحد أيضاً، وحمص لقصف جوي واحد.

وجدَّد «المرصد السوري» تأكيده أن مطاريْ «دمشق الدولي» و«حلب الدولي» لم يشهدا أي وصول لأية شحنات عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية بشكل قطعي، وأن الاستهدافات الإسرائيلية جاءت لإخراج المطارين عن الخدمة، وعلى ذلك فإن «المرصد السوري» يدين الاستهدافات الإسرائيلية للممتلكات العامة لأبناء الشعب السوري، بذريعة محاربة الوجود الإيراني، في الوقت الذي يجدد فيه «المرصد السوري» مطالبه بإخراج إيران وميليشياتها من الأراضي السورية أيضاً.


مقالات ذات صلة

تجدد التصعيد في جنوب سوريا وتفاقم الانفلات الأمني

المشرق العربي مسلحون من الفصائل المحلية في مدينة جاسم يستنفرون ضد القوات الحكومية (موقع شبكة كناكرالسوري)

تجدد التصعيد في جنوب سوريا وتفاقم الانفلات الأمني

تجدد التصعيد في درعا، جنوب سوريا، مع قيام مجموعات محلية مسلحة بقطع الطرق الرئيسية ومحاصرة نقاط التفتيش التابعة للقوات الحكومية.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
خاص إيثان غولدريتش خلال المقابلة مع «الشرق الأوسط» (الشرق الأوسط) play-circle 00:45

خاص غولدريتش لـ «الشرق الأوسط»: لا انسحاب للقوات الأميركية من سوريا

أكد إيثان غولدريتش، مساعد نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى والمسؤول عن الملف السوري في الخارجية، أن القوات الأميركية لن تنسحب من سوريا.

رنا أبتر (واشنطن)
المشرق العربي حصيلة المخفيين قسراً لدى أطراف النزاع في سوريا منذ بداية الحرب (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)

منظمة حقوقية: «لا أفق لإنهاء الاختفاء القسري في سوريا»

حذرت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» من أنه «لا أفق لإنهاء جريمة الاختفاء القسري في سوريا».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي علاء حسو صاحب محل لبيع المستلزمات المنزلية بالدرباسية التابعة للحسكة يبيع أنواعاً متعددة من البوابير بسبب الطلب الزائد عليها مؤخراً (الشرق الأوسط)

رجعت أيام «بابور الكاز» في شمال شرقي سوريا

عادَ كثيرون من أهالي مناطق شمال شرقي سوريا إلى «بابور» (موقد) الكاز لطهي الطعام وتسخين المياه بعد فقدان جرة الغاز المنزلي والانقطاعات المتكررة للكهرباء.

كمال شيخو (القامشلي)
شؤون إقليمية قيود أميركية على تأشيرات 14 مسؤولاً سورياً لتورطهم في القمع

قيود أميركية على تأشيرات 14 مسؤولاً سورياً لتورطهم في القمع

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، فرض قيود على تأشيرات دخول 14 مسؤولاً سوريّاً، بسبب تورطهم في قمع الحقوق والاختفاء القسري لعدد كبير من السوريين.

هبة القدسي (واشنطن)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال عمليته في الضفة الغربية

جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)
TT

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال عمليته في الضفة الغربية

جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل أحد جنوده في رابع أيام عمليته في الضفة الغربية المحتلة حيث يتركز القتال في مخيم جنين للاجئين.

وقال الجيش، في بيان نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية»، إن إلكانا نافون (20 عاماً) «سقط أثناء عملية» للقوات الإسرائيلية، السبت، فيما «أصيب جندي آخر بجروح خطرة» في العملية نفسها، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

كان الجناح العسكري لحركة «حماس» أعلن صباحاً أن أحد مقاتليه لقي حتفه في قتال مع جنود إسرائيليين في مخيم جنين.

وتدور معارك في مدينة جنين، السبت، مع مواصلة الجيش الإسرائيلي لليوم الرابع توالياً عمليته العسكرية الدامية «لمكافحة الإرهاب» في شمال الضفة الغربية المحتلة؛ حيث أعلن، ليل الجمعة، مقتل فلسطينيَّين كانا يعتزمان تنفيذ هجمات قرب مستوطنات.

وقُتل 22 فلسطينياً خلال العملية الإسرائيلية واسعة النطاق في شمال الضفة الغربية المحتلة التي بدأتها الدولة العبرية، الأربعاء. وأعلنت «حماس» و«حركة الجهاد الإسلامي» أن 14 على الأقل من القتلى ينتمون إلى جناحيهما العسكريين، «كتائب القسام» و«سرايا القدس».