تصعيد في الضفة... اغتيالات من «فتح» و«حماس» ومقتل شرطية بالقدس

سموتريتش يدعو لمناطق عازلة حول مستوطنات الضفة

شرطة الحدود الإسرائيلية تتفحص الأشخاص الذين يدخلون القدس الشرقية عبر باب العامود بعد إصابة شرطية في هجوم بسكين  (أ.ف.ب)
شرطة الحدود الإسرائيلية تتفحص الأشخاص الذين يدخلون القدس الشرقية عبر باب العامود بعد إصابة شرطية في هجوم بسكين (أ.ف.ب)
TT

تصعيد في الضفة... اغتيالات من «فتح» و«حماس» ومقتل شرطية بالقدس

شرطة الحدود الإسرائيلية تتفحص الأشخاص الذين يدخلون القدس الشرقية عبر باب العامود بعد إصابة شرطية في هجوم بسكين  (أ.ف.ب)
شرطة الحدود الإسرائيلية تتفحص الأشخاص الذين يدخلون القدس الشرقية عبر باب العامود بعد إصابة شرطية في هجوم بسكين (أ.ف.ب)

تصاعد التوتر على جبهة الضفة الغربية على الرغم من الجهود الأميركية المكثفة مع الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل منع التدهور في المنطقة التي تخشى الأطراف أن تتحول إلى جبهة ثالثة في الحرب الحالية.

واغتال الجيش الإسرائيلي 3 مسلحين في طولكرم شمال الضفة الغربية، وأمطرت قوات خاصة سيارتهم بوابل كثيف من الرصاص، بعد ساعات من قتل فتى فلسطيني شرطية إسرائيلية طعناً في القدس، قبل أن يقتله عناصر الشرطة هناك، في يوم شهد كذلك قتل الجيش فلسطينياً في حلحول جنوب الضفة، واشتباكات وحملة اعتقالات واسعة.

وباغتت قوات إسرائيلية خاصة، قائد «كتائب شهداء الأقصى الرد السريع» التابعة لحركة «فتح» في طولكرم، جهاد شحادة، وقائد «كتائب القسام» في طولكرم، عز الدين عواد، مع قاسم رجب، وهم في سيارة خاصة، وأمطروهم بوابل من الرصاص إلى الحد الذي تسبب في تشوههم.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن إسرائيل اغتالت 3 فلسطينيين في طولكرم، وأصابت آخر بجراح خطيرة.

قائد «كتائب القسام» عز عواد في طولكرم وقائد «كتائب الأقصى» جهاد مهراج شحادة (مواقع تواصل)

وجاءت العملية بعد ساعات من تنفيذ فتى فلسطيني عملية طعن في القدس قُتلت فيها شرطية إسرائيلية، وأصيب آخر بالقرب من مركز شرطة الاحتلال في باب الساهرة قبل أن يطلق عناصر شرطة آخرون النار على المنفذ ويقتلوه.

وقال بيان للمتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية في البداية، إن مجندة أصيبت بجروح خطيرة وجندياً بجروح طفيفة إثر عملية طعن قرب مركز شرطة باب الساهرة وإطلاق النار على المنفذ وتصفيته.

وذكر بيان شرطة الإسرائيلية أن منفذ عملية الطعن في القدس فتى (16 عاماً) من العيسوية شمال شرقي القدس. ولاحقاً أعلن في إسرائيل عن مقتل المجندة.

عائلة الفلسطيني محمود الأطرش في جنازته بحلحول قرب الخليل بعد مقتله بغارة إسرائيلية (رويترز)

بالإضافة إلى الاغتيال في طولكرم الذي خلّف مسيرات فلسطينية غاضبة ودعوات للانتقام، قتل الجيش الإسرائيلي محمود الأطرش (21 عاماً) في مواجهات في حلحول شمال الخليل، بعد اقتحام البلدة واشتعال مواجهات تسببت في 6 إصابات.

واعتقلت إسرائيل من الخليل ومناطق أخرى واسعة في الضفة نحو 70 فلسطينياً في حملة مستمرة منذ نحو شهر.

وصعّدت إسرائيل في الضفة الغربية منذ عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها «حماس» في غلاف غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فأغلقت المدن والقرى، وحولتها إلى معازل، وراحت تقتل وتعتقل بشكل يومي، وتسلح المستوطنين بذريعة أنها تخشى تصاعد التوترات في الضفة.

دورية قبل أيام لجنود إسرائيليين بالقرب من مدينة طولكرم بالضفة الغربية (أ.ف.ب)

وقتل الجيش منذ «طوفان الأقصى» 156 فلسطينياً في الضفة، واعتقل أكثر من 2000، وأصاب بالرصاص نفس العدد (2000).

التغول الإسرائيلي في الضفة مستمر على الرغم من تحذيرات أميركية، وطلب الرئيس الأميركي جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تخفيف التوترات هناك؛ لأن التصعيد سيضر بالجهود المبذولة لعدم توسع الصراع، وهي توصية قدمها كذلك رئيس «الشاباك» رونين بار لمجلس الحرب الإسرائيلي، على أساس أن التصعيد في الضفة سيضر بالجهود الحربية في قطاع غزة.

وحذر بار تحديداً من تصعيد المستوطنين، وطالب لجمهم ولجم المسؤولين المتطرفين كذلك.

وقتل المستوطنون في الضفة 6 فلسطينيين، في ظل أجواء مشحونة يغذيها وزراء متطرفون بينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي قام بتوزيع الأسلحة عليهم، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي طالب، يوم الاثنين، بإنشاء مناطق أمنية عازلة ومُطهرة (أي خالية من الفلسطينيين) حول المستوطنات والطرقات، ومنع دخول العرب إليها، بما في ذلك منع وصولهم إلى أراضيهم المزروعة بالزيتون القريبة من المستوطنات.

أرشيفية لمزارعين فلسطينيين ومتضامنين يقطفون الزيتون في حقول قريبة من المستوطنات بالضفة (وفا)

وقال سموتريتش إنه وجّه رسالة بهذا الشأن إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، بداعي «استمرار انعدام الأمن للمستوطنين في يهودا والسامرة» أي الضفة الغربية. ونشر سموتريتش نسخة من الرسالة كتب فيها أنه يجب خلق مساحات أمنية مطهرة (عازلة) حول المستوطنات والطرق ومنع العرب من دخولها، بما في ذلك لغرض الحصاد (الزيتون)».

وزعم سموتريتش أن هذه الخطوات مطلوبة لمنع تكرار أحداث السابع من أكتوبر.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية الدعوة الاستعمارية التي أطلقها سموتريتش، بحجج وذرائع واهية، وقالت إن الهدف منها سرقة المزيد من أراضي المواطنين الفلسطينيين وضمها إلى المستعمرات والبؤر العشوائية القائمة لتعميق وتوسيع الاستعمار، بوصفها جزءاً لا يتجزأ من عمليات الضم التدريجي المعلن وغير المعلن للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وأكدت الوزارة في بيان، الاثنين، أن الحكومة الإسرائيلية وبهذه الدعوات والتصريحات العنصرية والتحريضية تكشف عن نياتها وحقيقة سياستها التي تنفذها على الأرض من خلال تهجير السكان الفلسطينيين.

كما رأت «حركة الجهاد الإسلامي» أن تصريحات سموتريتش لإنشاء مناطق أمنية حول المستوطنات في الضفة تكشف عن وجود مخطط لإفراغ فلسطين من شعبها.


مقالات ذات صلة

بينهم أطفال... القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً من الضفة

المشرق العربي القوات الإسرائيلية تنسحب من مخيم قلنديا للاجئين قرب رام الله في الضفة الغربية (أ.ف.ب)

بينهم أطفال... القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً من الضفة

شنت القوات الإسرائيلية، الجمعة والسبت، حملة اعتقالات واسعة طالت 40 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أطفال، وأسرى سابقون.

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
المشرق العربي سجن جلبوع الإسرائيلي (أرشيفية - رويترز)

وفاة قيادي بـ«حماس» في الضفة الغربية بعد نقله من سجن إسرائيلي للمستشفى

ذكرت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، أن قيادياً بحركة «حماس» في الضفة الغربية توفي بعد نقله من سجن إسرائيلي لمستشفى.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
العالم فلسطينيون يتفقدون الأضرار الناجمة عن غارة إسرائيلية في طولكرم بالضفة الغربية (رويترز)

لضلوعهم في عنف بالضفة... أستراليا تفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين

فرضت أستراليا، اليوم (الخميس)، عقوبات مالية وحظر سفر على 7 مستوطنين إسرائيليين وحركة شبابية قالت إنهم متورطون في أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية.

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)
المشرق العربي بنيامين نتنياهو وبتسلئيل سموتريتش خلال اجتماع حكومي في تل أبيب 7 يناير الماضي (رويترز)

نقابات فلسطينية سترفع دعوى لتعويض العمال الممنوعين من العمل في إسرائيل

أعلنت نقابات عمّال فلسطين أنها سترفع دعوى ضد إسرائيل للمطالبة بتعويض العمال الفلسطينيين عن إلقائهم في سوق البطالة بسبب منعهم من العمل في إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي فلسطينيون يسيرون بين الأنقاض في أعقاب غارة إسرائيلية على طولكرم بالضفة الغربية (رويترز)

في 24 ساعة... مقتل 11 فلسطينياً برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية

قُتل ثلاثة فلسطينيين، اليوم الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة طوباس، ومخيم قلنديا شمال القدس، ومدينة طولكرم بالضفة الغربية. وأفاد الهلال الأحمر…

«الشرق الأوسط» (رام الله)

نتنياهو: «حزب الله» سيدفع ثمناً غالياً جراء الهجوم الصاروخي على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
TT

نتنياهو: «حزب الله» سيدفع ثمناً غالياً جراء الهجوم الصاروخي على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن «حزب الله سيدفع ثمناً غالياً مقابل الهجوم الصاروخي الذي قتل أطفالاً».

وسقط صاروخ على ملعب لكرة القدم في قرية مجدل شمس في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل؛ ما أدى إلى مقتل 11 شخصاً، السبت، واتهمت إسرائيل «حزب الله» اللبناني بتنفيذ الهجوم، بينما نفى الأخير مسؤوليته عنه.

واتهم الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، السبت، تنظيم «حزب الله» اللبناني الموالي لإيران بأنه «هاجم وقتل بوحشية» أطفالاً في هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال هرتسوغ، في بيان، إن «إرهابيي (حزب الله) هاجموا وقتلوا بوحشية أطفالاً اليوم، جريمتهم الوحيدة أنهم خرجوا لممارسة لعبة كرة القدم. لم يعودوا».