حداد في شمال شرقي سوريا على 29 قتيلاً من «الأسايش»

«قسد» تتوعد تركيا برد على عدوانها

كردية تبكي قتيلها خلال تشييعه في شمال شرقي سوريا السبت (أ.ف.ب)
كردية تبكي قتيلها خلال تشييعه في شمال شرقي سوريا السبت (أ.ف.ب)
TT

حداد في شمال شرقي سوريا على 29 قتيلاً من «الأسايش»

كردية تبكي قتيلها خلال تشييعه في شمال شرقي سوريا السبت (أ.ف.ب)
كردية تبكي قتيلها خلال تشييعه في شمال شرقي سوريا السبت (أ.ف.ب)

أعلنت «الإدارة الذاتية لشمال وشرق» سوريا الحداد لمدة ثلاثة أيام بعد سقوط 29 عنصراً من قوات مكافحة المخدرات، التابعة لقوات الأمن الكردية «الأسايش» قضوا نحبهم في الهجوم التركي ليل الأحد الماضي على بلدة المالكية أو «ديرك» بحسب تسميتها الكردية، في وقت هددت «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، التي يشكل الأكراد عمودها العسكري بـ«الرد» على تركيا بعد شنها سلسلة من الغارات عبر المسيرات الجوية؛ استهدفت مواقع عسكرية ومنشآت مدنية ومحطات للطاقة بمناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا.

أكراد يشيعون السبت قتيلا قضى بغارة تركيا الجمعة شمال شرقي سوريا (أ.ف.ب)

وعلقت «الإدارة الذاتية» التي تدير 7 مدن وبلدات رئيسية موزعة على 4 محافظات سورية وهي حلب والرقة ودير الزور والحسكة، الدوام الرسمي في كافة المؤسسات والهيئات الإدارية التابعة لها ومكاتبها ودوائرها والمجمعات التربوية والتعليمية، استثنت الجهات الخدمية ومن بينها البلديات ومكاتب الطاقة وهيئات الاقتصاد والصحة والمحروقات، إلى جانب استثناء لجان الطوارئ في المجالس المحلية بهذه المناطق.

كردي يرفع صورة أحد القتلى خلال التشييع السبت في شمال شرقي سوريا (أ.ف.ب)

وتفاعل النشطاء الأكراد من أبناء المنطقة مع الحداد العام بنشر بروفايل موحد بلونه الأسود وشارة الحداد، وذكرت الإدارة في بيان نُشر على حسابها الرسمي بموقع (إكس) ليل الاثنين أن تركيا: «استهدفت في 8 من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بهجوم دموي عدة نقاط في ديريك ورميلان ومن ضمنها أكاديمية مكافحة المخدرات التي تعمل على مدار الساعة لحماية المجتمع من تداعيات المخدرات»، وأسفر الهجوم بحسب البيان: «عن استشهاد 29 عضواً من قوات مكافحة المخدرات، وإصابة 28 آخرين بجروح إصابات عدد منهم خطرة».

وأعلنت الإدارة في بيانها الحداد لمدة ثلاثة أيام تخليداً: «وإجلالاً لأرواح شهدائنا وتنديداً بهذا العدوان الغاشم، نعلن عن حداد عام لمدة ثلاثة أيام على أرواح شهداء العدوان التركي، تعازينا الحارة لعوائل الشهداء وذويهم».

وتعليقاً على استمرار الهجمات التركية على مناطق نفوذها ومواقف المجتمع الدولي، قال بدران جيا كرد رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالإدارة في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن العدوان التركي يأتي في ظل الصمت الدولي: «لما ترتكبها تركيا من مجازر، فهذا الصمت المستمر يدفعها نحو المزيد من الجرائم، وما يحصل تعبير واضح ودليل حقيقي جراء سياسة الصمت وغض البصر»، في إشارة إلى القصف الذي استهدف مقر قوات الأمن الكردية وأسفر عن مقتل 29 مقاتلاً من شعبة المخدرات.

وأضاف المسؤول الكردي: «ساهم هذا الشعب في حماية العالم بأسره من تنظيم (داعش) ومخططاته الإجرامية، وبكل أسف يقف المجتمع الدولي اليوم موقف المتفرج أمام الهجوم التركي وهذا الشعب يتعرض للإبادة»، منتقداً صمت المجتمع الدولي واعتبره دعماً مباشرا: «لتركيا بعدوانها ضد شعبنا، ما يستوجب ضرورة وجود مواقف دولية واضحة وشفافة حيال انتهاكات تركيا، ضد مناطقنا وشعبنا وقواتنا العسكرية التي قدمت آلاف التضحيات في محاربة (داعش) والإرهاب»، بحسب جيا كرد.

منشأة نفطية في شمال شرقي سوريا بعد تعرضها لقصف تركي (أ.ف.ب)

ومنذ بدء الهجوم التركي نهاية الأسبوع الفائت، قصفت المسيرات والطائرات الحربية حقولا نفطية بارزة مثل كرداهول وآل قوس إضافةً لمحطات طاقة مثل سيكركا وسعيدة والزرابة وحقل العودة في بلدة معبدة أو «تربي سبيه» الكردية، وتقع هذه المنشآت بريف محافظة الحسكة الشمالي أقصى شمال شرقي البلاد.

هذا وتعرضت منشأة السويدية الحيوية للغاز لقصف جوي عنيف وتعد أكبر محطة تغذي كهرباء المنطقة، كما قصفت الغارات التركية محطة تغذية الكهرباء في السد الغربي بمحافظة الحسكة ومحطة الكهرباء في مدينة القامشلي، ومحطة تحويل الكهرباء في بلدة معبدة ومحطة ناحية عامودا التي تغذي بلدة الدرباسية المجاورة، ومحطة العلوك للمياه بريف رأس العين، وخرجت جميع هذه المنشآت عن الخدمة بشكل كامل نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بها.

من جانبه، شدد القائد العام لقوات «قسد» مظلوم عبدي على أنهم لن يتهاونوا مع الاعتداءات التركية على أراضيها، وتوعد بـ«الرد عليها»، ونشر تغريده على موقع (إكس) قال فيها: «ارتقى 29 شهيداً من قوات مكافحة المخدرات جراء استهداف الاحتلال التركي أكاديمية الأمن الداخلي في ديريك، هذه جريمة وحشية لا يمكن تجاهلها، كما تعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان».

وأشار عبدي إلى أن «قوات الأمن الداخلي مؤسسة مدنية» تتلقى الدعم من التحالف الدولي لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وتوعد قائلاً: «لن نتهاون في مواجهة اعتداءات وهجمات الاحتلال التركي على أراضينا وأهالينا، وسنمارس حقنا المشروع في الرد عليها»، داعياً جميع أبناء شعوب المنطقة ومكوناتها للوقوف بجانب أهالي: «الشهداء والمشاركة في المراسم الرسمية لتكريمهم. نعزي أهالينا في هذا الوقت العصيب، والمجد للشهداء».


مقالات ذات صلة

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

أوروبا 
وزير الخارجية الإيطالي (إ.ب.أ)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، أمس، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعلها أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية.

«الشرق الأوسط» (روما)
أوروبا 
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث إلى الرئيس السوري في زيارة غير مجدولة (أ.ف.ب)

بوتين يلتقي الأسد في موسكو ويحذر من تصعيد في المنطقة

أعلن الكرملين، أمس (الخميس)، أن الرئيس فلاديمير بوتين أجرى جولة محادثات مساء الأربعاء مع الرئيس السوري بشار الأسد، الذي وصل العاصمة الروسية.

رائد جبر (موسكو) «الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية أهالي الباب بريف حلب الشرقي احتجوا على دخول القوات الروسية مؤخراً إلى معبر أبو الزندين (إكس)

​تركيا تناقش مع روسيا عودة الدوريات المشتركة على طريق «إم 4»

كشفت تركيا عن مفاوضات مستمرة مع روسيا لإعادة تسيير الدوريات المشتركة على طريق حلب - اللاذقية الدولي (إم 4) في إدلب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي السائح الصيني هان مينجي (السويداء 24)

العثور على المواطن الصيني الذي اختفى في السويداء

كشفت مصادر إعلامية محلية أن المواطن الصيني المختفي كان محتجزاً لدى إحدى الجهات الأمنية السورية، وجرى تسليمه لسفارة بلاده ليتم ترحيله إلى الصين.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

العراق يحقق في اختفاء 50 ألف باكستاني

إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
TT

العراق يحقق في اختفاء 50 ألف باكستاني

إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)

أعلن العراق، أمس الجمعة، فتح تحقيق في اختفاء آلاف الباكستانيين، كانوا قد دخلوا البلاد لزيارة المراقد الدينية خلال شهر محرم.

ونقلت صحيفة «الأمة» الباكستانية عن وزير الشؤون الدينية، شودري حسين، أن 50 ألف مواطن باكستاني اختفوا في العراق خلال السنوات الماضية.

وأعرب وزير العمل العراقي، أحمد الأسدي، عن قلقه واستنكاره لتزايد عدد العمالة غير القانونية في البلاد، مؤكداً أن وزارته ستحقق في اختفاء آلاف الباكستانيين في العراق، وأن هذا الأمر «سيكون محل اهتمام للتحقق واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقهم».

وأعلنت الشرطة العراقية اعتقال العشرات من الباكستانيين، يبدو أنهم من الذين تسربوا خلال زيارتهم المراقد الدينية.