الرئاسة: الإدارة الأميركية «توغل في الخطيئة» إن بَنَت سفارتها على أرض فلسطينية في القدس

المخطط يقع على أرض ملكية خاصة ورثها مقدسيون ومواطنون أميركيون

الموقع السابق لثكنة «ألنبي» المرشحة لبناء السفارة الأميركية عليها
الموقع السابق لثكنة «ألنبي» المرشحة لبناء السفارة الأميركية عليها
TT

الرئاسة: الإدارة الأميركية «توغل في الخطيئة» إن بَنَت سفارتها على أرض فلسطينية في القدس

الموقع السابق لثكنة «ألنبي» المرشحة لبناء السفارة الأميركية عليها
الموقع السابق لثكنة «ألنبي» المرشحة لبناء السفارة الأميركية عليها

دعت الرئاسة الفلسطينية، الإدارة الأميركية إلى التراجع عن الخطوات «غير القانونية» التي اتخذتها الإدارة السابقة لبناء سفارتها في مدينة القدس المحتلة، مؤكدة أن احترام القانون الدولي هو الشرط الأساس لنجاح أي حل سياسي.

وقالت الرئاسة إن قرار الولايات المتحدة بناء سفارة في القدس ليس مجرد انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 478، لكنه أيضاً اختراق للضمانات التي قدمتها واشنطن للجانب الفلسطيني لعملية السلام في الشرق الأوسط، والتي تظل القدس في مجملها قضية تفاوضية ضمن قضايا الوضع النهائي.

كان الرئيس السابق دونالد ترمب قد اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر (كانون الأول) 2017 وأمر بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى هناك.

المقر السابق للسفارة الأميركية في تل أبيب (أناضول)

وهاجمت الرئاسة قرار الولايات المتحدة غير القانوني الاعتراف بالقدس عاصمة للسلطة القائمة بالاحتلال، ورأت أن بناء سفارة على أرض ملكية خاصة ووقفية، جرى الاستيلاء عليها عام 1948 من مالكين فلسطينيين، بين ورثتهم سكان القدس ومواطنون أميركيون، ينتهك القانون الدولي ويؤيد سياسات الضم والفصل العنصري، بدلاً من سياسات تخدم السلام العادل والدائم.

ولفتت إلى أن مبنى السفارة الأميركية يقع على ممتلكات فلسطينيين، ما يضفي الشرعية على القوانين الإسرائيلية العنصرية بدلاً من رفضها، مثل قانون ممتلكات الغائبين.

واتهمت الرئاسة الإدارة الأميركية، بأنها «توغل في الخطيئة» وهي تعلم أن بعض الملاك الشرعيين للأرض هم مواطنون أميركيون، ما يجعلها مخالفة كبيرة وفق القانون الدولي، ويلقي بظلال من الشك على استعداد واشنطن لحماية حقوق الفلسطينيين الأميركيين.

مخطط السفارة الأميركية في القدس كما أوردته مواقع إسرائيلية

كانت لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية، في مدينة القدس، قد وافقت هذا الأسبوع على مخططات تقدمت بها الولايات المتحدة لبناء السفارة الأميركية على مساحة 63 دونماً على أرض ملكية خاصة ووقفية، تمت مصادرتها عام 1948 من مُلّاك فلسطينيين، بين ورثتهم سكان القدس ومواطنون فلسطينيون أميركيون.

الولايات المتحدة مضت في المشروع، على الرغم من اعتراضات سابقة حقوقية ومن أصحاب الأرض الأصليين.

كان مركز «عدالة» للشؤون القانونية للمواطنين العرب في إسرائيل، قد وجّه رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وإلى السفير الأميركي في إسرائيل، توماس نايدز. معترضاً على مخطط البناء، وقال إنه يقدم هذا الاعتراض باسم 12 وريثاً لهذه الأراضي، بينهم مواطنون أميركيون وأردنيون وسكان القدس الشرقية. والمجمع المذكور مخطط لأن يقام على قطعة أرض كانت تُعرف سابقاً باسم ثكنة «ألنبي».

منظر يُظهر المسجد الفلسطيني في حي العيسوية بالقدس الشرقية (إ.ب.أ)

وجاء في الاعتراض أن «مصادرة هذه الأراضي من أصحابها تمّت بعد النكبة عام 1950 تحت قانون أملاك الغائبين، وسُجلت على أنها أراضي دولة، وخُصصت لاحقاً لحكومة الولايات المتحدة، واتُّخذ القرار بإيداع المخطط في 15 فبراير (شباط) 2021 في جلسة قدم فيها 4 من وزارة الخارجية الأميركية المخطط كما أعدته الحكومة الأميركية». وفي الجلسة المذكورة «جرى توضيح أن مبادرة البرنامج جاءت بعد قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بدءاً من ديسمبر 2017 بشأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمةً لإسرائيل، كما جرى توضيح نية الحكومة الأميركية بناء سفارتها في القدس».

البروفسور رشيد الخالدي متحدثاً في جامعة كولومبيا

وقبل ذلك وجه البروفسور رشيد خالدي، المؤرخ وأستاذ الدراسات العربية في جامعة كولومبيا الأميركية، وهو ابن إحدى العائلات الفلسطينية التي تملك جزءاً من قطعة الأرض التي جرى الاستيلاء عليها سنة 1948، رسالة بشأن هذه الأرض لوزيرة الخارجية، مادلين أولبرايت، في عام 1999، أرفق بها وثائق مستفيضة تُظهر أن 70 في المائة على الأقل من هذه الأرض مملوكة للاجئين الفلسطينيين، بمن في ذلك عشرات من ورثة المواطنين الأميركيين.

وتمضي الإدارة الأميركية في مخطط بناء سفارتها في وقت لم تفِ فيه بوعودها للفلسطينيين بإعادة تشغيل القنصلية الأميركية في القدس.

وقالت الرئاسة «إن المضيّ قدماً في بناء السفارة على أرض جرى الاستيلاء عليها من ملاك فلسطينيين هُجِّروا من غربيّ القدس عام 1948 يعد تعدياً سافراً على حقوق اللاجئين الفلسطينيين التي يكفلها القانون الدولي، وصفعة أميركية - إسرائيلية مشتركة على وجه أي آمال متبقية لتحقيق حل الدولتين».

وأضافت: «مهما أصرت إسرائيل والولايات المتحدة على فرض مثل هذا الأمر الواقع المعادي للحقوق الفلسطينية التاريخية في القدس، فإن ذلك لا يغيّر من إقرار المجتمع الدولي بأن القدس الشرقية هي جزء من الأرض المحتلة منذ عام 1967، وأن الوضع الدائم لمدينة القدس بأكملها لا يُحسم إلا بتحقيق مفاوضات الحل الدائم».


مقالات ذات صلة

نتنياهو: لا تغيير في ترتيبات الصلاة بالبلدة القديمة في القدس

شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)

نتنياهو: لا تغيير في ترتيبات الصلاة بالبلدة القديمة في القدس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الأربعاء)، إنه لا يوجد أي تغيير في ترتيبات الصلاة في البلدة القديمة بالقدس.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير داخل المسجد الأقصى 17 يوليو الحالي (أ.ف.ب)

بن غفير يُعلن عن تغيير الواقع في الأقصى

تصريح بن غفير بجعل المسجد الأقصى مفتوحاً لصلاة اليهود 24 ساعة عُدّ إحراجاً لرئيس وزرائه بنيامين نتنياهو، الذي يقوم بزيارة ذات حساسية بالغة للولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي فلسطينيون يفرون من الجزء الشرقي من خان يونس بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء (رويترز)

«هدنة غزة»: «تحركات جديدة» تعزز جهود «المرحلة الأولى»

تتراجع نقاط «الخلاف العلني» في مسار مفاوضات «هدنة غزة»، مع «تحركات جديدة»، تشمل مناقشات إسرائيلية للانسحاب من كامل القطاع بأول مراحل تنفيذ مقترح بايدن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شؤون إقليمية وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير (أ.ف.ب)

بن غفير يثير الغضب مجدداً عقب اقتحام باحات المسجد الأقصى

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، صباح اليوم (الخميس)، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية الشرطة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي مستوطنون يقتحمون الأقصى (أرشيفية - وفا)

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم (الثلاثاء)، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بحماية الشرطة الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (القدس)

نتنياهو: «حزب الله» سيدفع ثمناً غالياً جراء الهجوم الصاروخي على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
TT

نتنياهو: «حزب الله» سيدفع ثمناً غالياً جراء الهجوم الصاروخي على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن «حزب الله سيدفع ثمناً غالياً مقابل الهجوم الصاروخي الذي قتل أطفالاً».

وسقط صاروخ على ملعب لكرة القدم في قرية مجدل شمس في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل؛ ما أدى إلى مقتل 11 شخصاً، السبت، واتهمت إسرائيل «حزب الله» اللبناني بتنفيذ الهجوم، بينما نفى الأخير مسؤوليته عنه.

واتهم الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، السبت، تنظيم «حزب الله» اللبناني الموالي لإيران بأنه «هاجم وقتل بوحشية» أطفالاً في هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال هرتسوغ، في بيان، إن «إرهابيي (حزب الله) هاجموا وقتلوا بوحشية أطفالاً اليوم، جريمتهم الوحيدة أنهم خرجوا لممارسة لعبة كرة القدم. لم يعودوا».