خطط ومسارات لإنجاح تفويج الحجاج من المشاعر المقدسة وإليها

تقديرات بتوجه 750 ألف حاج إلى عرفات مباشرة

جانب من مشعر مِنى (واس)
جانب من مشعر مِنى (واس)
TT

خطط ومسارات لإنجاح تفويج الحجاج من المشاعر المقدسة وإليها

جانب من مشعر مِنى (واس)
جانب من مشعر مِنى (واس)

تعاملت وزارة الحج والعمرة في السعودية، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، بدقة عالية في عملية تصعيد الحجاج بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وفق خطط ومسارات متعددة تضمن نقل قرابة 1.9 مليون حاج حتى اليوم.

واطلعت «الشرق الأوسط» على خطة وزارة الحج والعمرة وآلية نقل نحو 800 ألف حاج من مكة المكرمة إلى مشعر مِنى والمسارات التي يتبعها الحجاج ضمن جداول محددة، كذلك تصعيد ما يقدر بـ750 ألف حاج بشكل مباشر إلى «عرفات» مع اكتمال الخطط والبرامج لنقل 700 ألف حاج متعجل من عرفات إلى مشعر مِنى، ضمن 3 خيارات نقل تشمل النقل الترددي، والنقل التقليدي، وقطار المشاعر الذي من المتوقع أن ينقل قرابة 320 ألف حاج.

هذه الخطط والبرامج المزمع تنفيذها خلال الموسم الحالي، ستخضع لمراقبة ومتابعة من قبل وزارة الحج والعمرة، وستعاقب الشركات المقصرة في تنفيذ الجداول المحددة سلفاً، في حين ستتدخل الوزارة عبر أسطولها من حافلات «الإسناد» المقدر بنحو 1400 حافلة لنقل الحجاج حتى لا يكون هناك أي عملية تأخير، وستتحمل الشركة تبعات ذلك من مضاعفة قيمة الحافلة لنقل كل فوج يبلغ عددهم نحو 188 حاجاً لكل مركبة.

التروية

قال الدكتور محمد القرني، المشرف العام على عمليات التفويج والعمليات المشتركة، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن الحجاج الذين يخرجون من مكة المكرمة إلى مِنى في يوم «التروية»، يقدر عددهم بقرابة 800 ألف حاج ويجري جدولتهم من مساكنهم في مكة المكرمة إلى مشعر مِنى، وبناء على السكن في مكة يحدد المسار الذي يُتبع للدخول إلى مِنى، ويحدد لهم الوقت المناسب في نطاق 13 ساعة من مساء يوم 7 من شهر ذي الحجة إلى مساء اليوم الثامن، في مرحلة التصعيد من مكة المكرمة إلى مِنى.

د.محمد القرني المشرف العام على مركز التفويج والعمليات المشتركة (الشرق الأوسط)

وعن صعود الحافلات، قال القرني إن الحاج يحجز ضمن هذه التوقيتات على رأس كل رحلة وفقاً لرغبته، ويكون ذلك من خلال نظام «الرد»؛ إذ توصل الحافلة الحجاج وتخرج من المشاعر، أو عبر نظام «الردين»؛ إذ توصل الحجاج وتعود لنقل حجاج آخرين.

يوم عرفة

هناك أيضا تقديرات بأن 750 ألف حاج سيجري تصعيدهم بشكل مباشر من مكة المكرمة إلى «عرفة»، وهؤلاء تبدأ عملية نقلهم من صباح اليوم الثامن إلى صباح اليوم التاسع، ويجري تصعيدهم بحسب القرني طيلة الـ24 ساعة عبر خطة مجدولة لها مساراتها، في حين يتبقى حجاج الداخل والبالغ عددهم قرابة 200 ألف حاج، وهؤلاء يفدون إلى مكة المكرمة ويؤدون طواف القدوم خلال الأيام «6، و7، و8» من شهر ذي الحجة، ومن ثم يتوجهون إلى مِنى ضمن قائمة التروية الذين جرى تصعيدهم من مِنى إلى عرفة.

ويوضح الدكتور القرني أنه مع عمليات التصعيد المباشر من مكة المكرمة إلى مشعر عرفة وفق الجداول المحددة، سيبقى قرابة مليون حاج في مِنى، ويجري التصعيد من مِنى عبر 3 أنماط نقل، تشمل «القطار» الذي من المقدر أن ينقل قرابة 320 ألفاً، والنقل التقليدي الذي سينقل نحو 600 ألف حاج، وهناك النقل الترددي بنحو 200 ألف حاج.

الإفاضة والمتعجلون

يجري جدولة الحجاج، وفقاً للقرني، ضمن الأنماط الـ3 للنقل، وذلك من بعد أذان المغرب وتستمر الحال حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، «ونكون بذلك أنهينا إفاضة الحجاج من عرفة إلى مشعر مزدلفة»، موضحاً أن هناك 14 مساراً بخلاف مسارات مكة المكرمة المباشرة، وهي تجري في مرحلة الإفاضة والنفرة، وتنقسم إلى 3 مسارات نقل ترددي، و6 مسارات نقل تقليدي، وهناك مسار «الهدا - الطائف»، ومسار طوارئ القطار، ومسار إضافي.

وتعمل وزارة الحج والعمرة على خيارين في هذا الاتجاه، بحسب المشرف العام على التفويج، الذي قال إن الوزارة تقوم بتمكين الحجاج بعد صلاة المغرب وجمع الجمار ليدخلوا بعد ذلك إلى مِنى، ويسمى هذا حط الرحال، وهؤلاء يقدر عددهم بنحو 700 ألف حاج.

وأضاف أن هناك حجاجاً يُنقلون إلى مِنى بعد منتصف الليل إلى مخيماتهم، والقسم الآخر من الحجاج يغادر مشعر مزدلفة بعد الفجر سالكين الطريق المؤدية إلى مِنى على أقدامهم، إلا كبار السن فيجري نقلهم عن طريق الجسور العلوية وليس من الطرق الأرضية، مشدداً على أن هناك ضبطاً لعملية نقل الحجاج.

ولفت القرني إلى أن المشكلة ليست في منشأة رمي الجمرات التي تتسع لنحو 500 ألف حاج في الساعة، ولكن المشكلة في المسارات المؤدية إلى الجمرات، موضحاً أن هناك قياسات لحظية سواء كانت بصرية أو من خلال القيادات الأمنية التي تحدد كيفية التدفق في المسار، ومن خلال إشعار الحالة وكثافته يجري إيقاف التدفق في هذا المسار.

تأخر الشركات

في حال تأخرت الشركات في عملية النقل، يقول القرني إن الوزارة تمتلك 1400 حافلة إسناد ليس لها علاقة بنقل الحجاج، وهي إسناد طوارئ لمواجهة الحالات التي قد تحدث، ومن ذلك تأخر شركة في نقل حجاجها؛ إذ تقوم الوزارة بالاعتماد على هذه الحافلات وتحمّل الشركة قيمة الحافلة مضاعفة، ويجري تولي النقل من قبل وزارة الحج في مثل هذه الحالات لإيصال الحجاج وعدم تأخرهم.

وأشار القرني إلى أن الشركات المقصرة والتي تأخرت في عمليات النقل يجري محاسبتها، ويصل ذلك في بعض الحالات لوقف نشاط الشركة، كاشفاً أن أحد معايير تقييم الشركات يتمثل في معيار التفويج، وهو أهم معيار، كما أن هناك تطبيقاً إلكترونياً يحمله قائد الفوج عند الخروج من المخيم يعطي المراقب وصوله وعودته، وإن لم يرصد ذلك يعد مخالفاً، وبعد نهاية الفترة تصل للشركة المشغلة رسالة أن هناك أعداداً من الأفواج لم تخرج في مواعيدها؛ إذ يقدر عدد الفوج الواحد بنحو 188 شخصاً تستوعبهم 4 حافلات.


مقالات ذات صلة

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

يوميات الشرق الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

ينطلق «موسم جدة 2024» الترفيهي، الجمعة، عبر 15 منطقة موزعة على أنحاء المدينة الساحلية «غرب السعودية» مانحاً خيارات متعددة للزوار والسياح من داخل وخارج المملكة.

إبراهيم القرشي (جدة)
يوميات الشرق أنشطة ثقافية وفنية وتجارب تفاعلية مبتكرة ستشهدها فعاليات «موسم جدة» الترفيهي (واس)

«موسم جدة»... فعاليات ترفيهية وأنشطة فنية وثقافية مبتكرة

«موسم جدة 2024» يقدم تجربة سياحية مميزة ممتدة لـ50 يوماً عبر فعاليات وأنشطة ثقافية وترفيهية وتجارب تفاعلية مبتكرة تناسب كل الأذواق والفئات العمرية

إبراهيم القرشي (جدة)
يوميات الشرق موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)

بعد ساعات من «الانقلاب الصيفي»... دول الخليج تسجّل درجات حرارة مرتفعة

أكد المركز الوطني للأرصاد في السعودية أن معدّلات الحرارة المسجلة حتى اللحظة منذ بداية الصيف «أرصاديّاً» لم تتجاوز المسجّلة خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الحاجة روجتي العناد مع صديقتها نعيمة صطيف في مقر سكنهم بمكة المكرمة (الشرق الأوسط)

أمنيات الـ5 عقود... تحققها روحانية المشاعر المقدسة لحجاج سوريا

عاشت الحاجة روجتي العناد صاحبة الـ75 عاماً حياة مليئة بالعمل والتضحيات فقدت معها بصرها منذ 20 عاماً قبل أن تتحقق معجزة إلهية باستعادة جزء من بصرها أمام الكعبة

إبراهيم القرشي (المشاعر المقدسة)
الخليج يستمر تصعيد الحجاج لمشعر منى للساعة الثامنة ليلاً ـ (واس)

شركات الحج تدخل حيز الاختبار وترقب لدخول شركات جديدة

تدخل الشركات المقدمة لخدمات حجاج الداخل والخارج، مرحلة الاختبار الحقيقي لأدائها وانضباطها في عملية التصعيد إلى مشعر عرفة غداً (السبت).

سعيد الأبيض (جدة)

الحكومة الكويتية تكثف حملتها لمكافحة مثيري الشائعات... وتوقف مسيئين لوزيرة الأشغال

الحكومة الكويتية تكثف حملتها لمكافحة مثيري الشائعات... وتوقف مسيئين لوزيرة الأشغال
TT

الحكومة الكويتية تكثف حملتها لمكافحة مثيري الشائعات... وتوقف مسيئين لوزيرة الأشغال

الحكومة الكويتية تكثف حملتها لمكافحة مثيري الشائعات... وتوقف مسيئين لوزيرة الأشغال

بعد يوم واحد من تحذير أطلقته الحكومة الكويتية بعزمها التصدي للشائعات، ذكرت مصادر إعلامية في الكويت، الخميس، أن النيابة العامة أوقفت محاميين اثنين متهمَين بإثارة الشائعات عبر وسائل التواصل لتشويه سمعة وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان.

وتمّ حجز المحاميَين الاثنين في قضية (أمن دولة) بتهمة نشر أخبار كاذبة تخص وزيرة الأشغال نورة المشعان، عبر موقع «إكس» (تويتر سابقاً)، لاستكمال التحقيقات معهما.

وكانت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان قالت، أمس، إنها باشرت اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المسيئين لها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت المشعان أن «ما يتردد في وسائل التواصل حول الواقعة التي تم اختلاقها ضدها عار عن الصحة كلياً».

وشددت على أنها «ستتخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المسيئين في عدد من وسائل التواصل عبر قصة منسوجة من وحي الخيال ليس لها صلة بالواقع».

وكان حساب يتابعه عدد كبير من الكويتيين عبر منصة «إكس»، نشر خبراً يفيد بقيام ضابط شرطة بالتعدي بالضرب على الدكتورة نورة المشعان، وهو ما سبب موجة استياء واسعة.

وغالباً ما ترتبط حرب الإشاعات في الكويت بصراعات بين أقطاب نافذة، كما تستخدم الإشاعات لممارسة الضغط بحق المسؤولين للتأثير على قراراتهم بشأن ترسية مناقصات حكومية أو توقيع عقود.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد حذر في اجتماعه الأسبوعي الأخير «من خطورة نشر الشائعات والأخبار والمعلومات المغلوطة في البلاد، داعياً وسائل التواصل الاجتماعي والخدمات الإخبارية إلى الالتزام بالمهنية الإعلامية، والحرص على المصداقية والمصلحة الوطنية».

كما استنكر «قيام بعض وسائل التواصل الاجتماعي والخدمات الإخبارية في الآونة الأخيرة بنشر أخبار مخالفة للواقع في شأن إجراءات لوزارات وجهات حكومية».

وشدد على ضرورة أن يتحمل الجميع المسؤولية عن كل ما يتم نشره أو نقله أو إعادة بثه من أخبار غير صحيحة، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كل من يثبت قيامه ببث هذه الشائعات والأخبار الكاذبة والمعلومات المغلوطة.

ومع قيام الحكومة بحملة لمكافحة نشر الشائعات عبر وسائل التواصل، أصدرت محكمة الجنايات في الكويت، اليوم الخميس، حكماً بالسجن سنتين مع الشغل والنفاذ بحق المغرد الكويتي الشهير محمد العجمي في قضية «أمن دولة»، والعجمي شخصية مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويعرف باسم «نيرون» في موقع «إكس».

كما قامت إدارة الجرائم الإلكترونية في المباحث الجنائية باستدعاء ما يقارب 100 مغرد بتهمة الإساءة لشخصيات كويتية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعرضت الوزيرة في يناير (كانون الثاني) الماضي لهجوم مماثل، بعد أيام من دخولها الحكومة، وكان محور ذلك الهجوم نبش تغريدات سابقة للوزيرة وإعادة نشرها من جديد.

يذكر أن الدكتورة نورة محمد المشعان، وهي مهندسة كويتية، تولت منصب وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية منذ 17 يناير (كانون الثاني) 2024، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة «جونز هوبكنز» بولاية ميريلاند بالولايات المتحدة الأميركية.

وسبق أن عملت أستاذة في كلية الهندسة المدنية في جامعة الكويت، كما سبق لها العمل مستشارةً هندسية في مؤسسة الموانئ الكويتية.