أمير الكويت يبدأ الثلاثاء زيارة «دولة» لسلطنة عُمان

يبدأ أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح (الثلاثاء) زيارة «دولة» لسلطنة عُمان، يحضرُ خلالها بمعيّة السُّلطان هيثم بن طارق، افتتاح مصفاة «الدقم» والصناعات البتروكيماوية، يوم الأربعاء، كما سيجري خلال الزيارة بحث عدد من المجالات والجوانب ذات الاهتمام المشترك.

وقال بيان صادر عن ديوان البلاط السُّلطاني إن زيارة أمير الكويت للسلطنة، تأتي «تجسيداً للروابط الراسخة المتينة بين سلطنة عُمان ودولة الكويت، وتأكيداً للتعاون بينهما في مختلف المجالات والأصعدة كافة».

وأضاف البيان: «سيقومُ الشيخ مشعل الأحمد بزيارة دولةٍ لسلطنة عُمان تستغرق يومين، وذلك ابتداءً من يوم الثلاثاء، وسيتم خلال هذه الزيارة بحثُ عدد من المجالات والجوانب ذات الاهتمام المشترك بما يسهم في تحقيق تطلّعات وآمال البلدين لمستقبل أكثر رخاءً ونماءً، وازدهاراً».

كما سيتخلل الزيارة حضور أمير الكويت بمعية السُّلطان هيثم مناسبة افتتاح مصفاة «الدقم» والصناعات البتروكيماوية، يوم الأربعاء، التي يأتي افتتاحُها تتويجاً للعلاقات لا سيما تلك المتعلقة بالتعاون الاقتصادي المثمر بين البلدين.

ويعد مشروع مصفاة «الدقم» إحدى ثمرات العلاقات الوثيقة بين دولة الكويت وسلطنة عمان، وهي أحدث وكبرى المصافي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبلغ قيمتها الاستثمارية 9 مليارات دولار، وتُعّد أكبر مشروع استثماري بين سلطنة عُمان والكويت، إذ أُقيمت بالشراكة بين مجموعة «أو كيو - المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة»، وشركة البترول الكويتية العالمية.

وتؤكد زيارة أمير الكويت لسلطنة عُمان متانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والتي تشهد تطوراً مستمراً، حيث شكّل البلدان في عام 2001 لجنة مشتركة للتشاور والتنسيق المشترك حيال مجمل القضايا محل الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون الثنائي. وتعمل اللجنة المشتركة بصفة مستمرة على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات التجارية والصناعية والثقافية والعلمية والسياحية، والبحث العلمي، والتعاون الفني والإعلامي، إضافةً إلى مجال النفط والغاز، والتنمية الاجتماعية، والقوى العاملة، والخدمة المدنية، والتنمية الإدارية والحكومة الإلكترونية، وحماية البيئة البحرية، ومكافحة التلوث، وحماية الموارد الساحلية.

وعلى صعيد التعاون النفطي، فقد جرى في 14 يناير (كانون الثاني) 2021 تدشين العلامة التجارية «أو كيو 8» لشركة مصفاة «الدقم» والصناعات البتروكيماوية في سلطنة عمان من شركة البترول الكويتية العالمية «كيو 8» وشركة «أو كيو» العمانية، فيما زار وفد يرأسه الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف الصباح، سلطنة عمان في 12 ديسمبر (كانون الأول) 2023 لمتابعة إنجاز مشروع مصفاة «الدقم».

وفي تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية، أكد سفير الكويت لدى سلطنة عمان الدكتور محمد الهاجري، أن «الكويت وسلطنة عمان ترتبطان بعلاقات تاريخية متأصلة ومتجذرة عبر الزمن، إذ تميزت بخصوصية وترابط رسمي وشعبي وثيق عزز من شأنها ورسوخها حرص القيادتين في البلدين الشقيقين على توطيدها وتطويرها».

وأضاف أن زيارة الشيخ مشعل الأحمد الصباح لمسقط، الثلاثاء، «تؤكد طبيعة العلاقة المتينة التي تأتي استكمالاً لنهج البلدين المتأصل في دفع العلاقات الثنائية نحو الأمام وإلى آفاق أرحب وأوسع في مختلف المجالات لتحقيق مصلحة البلدين».