أحداث «استاد جابر» توقف أمين اتحاد الكرة الكويتي

اعتذار رسمي للجماهير ولجنة تحقيق لمعاقبة المقصرين  

جماهير الكلاسيكو الخليجي عانت من تأخر فتح البوابات ونقص الخدمات (أ.ف.ب)
جماهير الكلاسيكو الخليجي عانت من تأخر فتح البوابات ونقص الخدمات (أ.ف.ب)
TT

أحداث «استاد جابر» توقف أمين اتحاد الكرة الكويتي

جماهير الكلاسيكو الخليجي عانت من تأخر فتح البوابات ونقص الخدمات (أ.ف.ب)
جماهير الكلاسيكو الخليجي عانت من تأخر فتح البوابات ونقص الخدمات (أ.ف.ب)

أعرب الاتحاد الكويتي لكرة القدم عن أسفه الشديد للأحداث التي واكبت مباراة الكويت والعراق على استاد جابر الدولي، الثلاثاء، ضمن تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال.

وقال الاتحاد الكويتي، في بيان حول هذه الأحداث: «يعرب مجلس إدارة الاتحاد عن بالغ شكره وتقديره لكافة الجماهير الكويتية الوفية التي أثبتت وفاءها وانتمائها لمنتخبها الوطني، وأتت بأعداد غفيرة لاستاد جابر الدولي لمؤازرة منتخبها الوطني، والتي نتقدم لها بالاعتذار عما تعرضت له من معوقات وعقبات خلال حضور هذه المباراة».

وقرّر الاتحاد الكويتي، عبر مجلس إدارته بعد اجتماعه الطارئ اليوم، تشكيل لجنة تحقيق في كافة الإجراءات التي تمت قبل المباراة، التي أدت إلى هذه الأحداث المؤسفة، ووقف الأمين العام للاتحاد عن العمل، وإحالته إلى لجنة التحقيق، ووقف مدير العلاقات العامة والإعلام عن العمل وإحالته إلى لجنة التحقيق.

وأكد الاتحاد الكويتي احترامه وتقديره واعتزازه بكافة جماهير كرة القدم الكويتية، لعلمه التام ما تعرضت له من أحداث غير مقبولة، ويقدم اعتذاره الشديد لهم، ويعد مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم الجماهير الكويتية بأنه سوف يتخذ كافة الإجراءات القانونية المتبعة تجاه المقصرين والمتسببين في هذه الفوضى التي أدت إلى هذه الأحداث المؤسفة وغير المقبولة، كما يعلن الاتحاد أن مجلس الإدارة في حالة انعقاد مستمر لحين انتهاء لجنة التحقيق من إجراءاتها، ورفع تقريرها للمجلس خلال 48 ساعة من تاريخه.

وقال البيان: «تأكيداً للشفافية المطلقة التي ينتهجها مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم، سيعلن عن نتائج التحقيقات التي سوف تتخذها اللجنة فور الانتهاء منها».


مقالات ذات صلة

مبابي يرفض عرض الرابطة الفرنسية لحل النزاع المالي مع سان جيرمان

رياضة عالمية كيليان مبابي (رويترز)

مبابي يرفض عرض الرابطة الفرنسية لحل النزاع المالي مع سان جيرمان

رفض المهاجم الدولي كيليان مبابي عرض رابطة دوري المحترفين الفرنسية لكرة القدم لوساطة بينه وبين فريقه السابق باريس سان جيرمان لحل نزاعهما المالي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ف.ب)

رابطة المحترفين تعرض وساطة على مبابي وسان جيرمان لحل نزاعهما المالي

عرضت رابطة دوري المحترفين الفرنسية لكرة القدم على المهاجم الدولي كيليان مبابي وفريقه السابق باريس سان جيرمان وساطة لحل نزاعهما المالي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية 85 في المائة ممن شملهن الاستطلاع لم يبلغن عن الإساءة لأنهن لم يعتقدن أن ذلك سيحدث فرقاً (رويترز)

نصف مشجعات الكرة في إنجلترا وويلز تعرضن لإساءة جنسية

كشفت دراسة جديدة أجرتها جمعية «كيك إت أوت» لمكافحة التمييز اليوم الأربعاء عن أن ما يقرب من نصف مشجعات كرة القدم في إنجلترا وويلز تعرض شخصياً لاعتداءات جنسية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية لي كارسلي (إ.ب.أ)

مدرب إنجلترا المؤقت: سنستمر في تجديد الدماء خلال فترة التوقف المقبلة

يريد لي كارسلي، المدير الفني المؤقت للمنتخب الإنجليزي لكرة القدم، أن يستمر في تجديد الدماء، حيث يبدو أنه يسعى للبناء على المعسكر الأول الواعد.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية سيرهو غيراسي (نادي دورتموند)

غيراسي يتأهب لتسجيل مشاركته الأولى مع دورتموند

يعتزم سيرهو غيراسي المشاركة في مباراته الأولى مع فريق بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، الجمعة، أمام هايدنهايم في الدوري الألماني (بوندسليغا).

«الشرق الأوسط» (برلين)

الراحل إيهاب جلال… مدرب مصري شقّ طريقه بهدوء في كرة القدم

لقطة سابقة للراحل إيهاب جلال وقائد المنتخب المصري محمد صلاح (الشرق الأوسط)
لقطة سابقة للراحل إيهاب جلال وقائد المنتخب المصري محمد صلاح (الشرق الأوسط)
TT

الراحل إيهاب جلال… مدرب مصري شقّ طريقه بهدوء في كرة القدم

لقطة سابقة للراحل إيهاب جلال وقائد المنتخب المصري محمد صلاح (الشرق الأوسط)
لقطة سابقة للراحل إيهاب جلال وقائد المنتخب المصري محمد صلاح (الشرق الأوسط)

ليس معيار النجاح دائماً هو الانتصارات والألقاب التي يحققها اللاعب أو المدرب في مسيرته مع كرة القدم فحسب، بل تبقى السيرة الذاتية القوية والبصمة الفنية المؤثرة بأقل الإمكانات نجاحاً لا يمكن إنكاره، وهو ما أثبته إيهاب جلال، المدير الفني للإسماعيلي ومدرب منتخب مصر الأسبق، الذي خاض مشواراً طويلاً مع كرة القدم قبل وفاته عن عمر يناهز 57 عاماً، اليوم (الأربعاء).

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، رحل إيهاب جلال عن عالمنا بعد صراع قصير مع المرض نتيجة إصابته بجلطة في المخ أواخر الشهر الماضي، ليبقى في العناية المركزة منذ أوائل سبتمبر (أيلول) الحالي، قبل أن يفيق الوسط الكروي في مصر على صدمة رحيله لتتسابق الأندية المصرية واتحاد الكرة المصري وخبراء التحليل والنجوم على كتابة برقيات عزاء تنعيه.

وكتب محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، وقائد منتخب مصر، عبر حسابه على شبكة «إكس»: «البقاء لله في وفاة المدرب المحترم إيهاب جلال».

وولد إيهاب جلال يوم 14 أغسطس (آب) 1967 بمحافظة الدقهلية، وخاض رحلة كفاح طويلة مع كرة القدم، شغل خلالها كل المناصب في هذا المجال، من لاعب إلى إداري إلى مدير رياضي إلى مدرب مساعد حتى وصل لقمة الإدارة الفنية.

إيهاب جلال في حديث باسم مع لاعبي الإسماعيلي عقب فوزهم في إحدى المواجهات بالدوري المصري (الشرق الأوسط)

وشقّ المدرب الراحل طريقه إلى الأضواء بصفوف فريق الشمس، قبل أن يقضي معظم مسيرته بالتنقل بين أندية محافظات قناة السويس في مصر، حيث ارتدى قميص الإسماعيلي لما يقرب من 9 سنوات، وتنقل بين ناديي المصري البورسعيدي والقناة قبل اعتزاله كرة القدم في عام 2004.

وبعد الاعتزال، عمل إيهاب جلال مديراً للكرة بنادي المصري البورسعيدي، وكرر التجربة على مدار موسمين في نادي الإسماعيلي بين عامي 2008 و2010، قبل أن يكرس نفسه لمجال التدريب فقط.

وحقّق إيهاب جلال لقباً واحداً في مسيرته مع كرة القدم عندما توج بلقب كأس مصر مع الإسماعيلي في عام 1997 بعد الفوز بهدف على الأهلي في المباراة النهائية باستاد القاهرة.

أما مسيرته التدريبية، فقد خلت تماماً من الألقاب، لكن المدرب الراحل بدأ مشواره من الصفر بالعمل مع أندية مغمورة في الدرجات الأدنى حتى أثبت نفسه بجدارة ليصل للمحطة الأهم والمنصب الأكبر بعمله مديراً فنياً لمنتخب مصر، وتم تصنيفه كأفضل مدرب مصري في استفتاءات كثيرة.

وتنقل جلال مدرباً بين أندية الحمام وكهرباء الإسماعيلية وكفر الشيخ، وكانت محطته الأولى في الدوري المصري الممتاز في تدريب تليفونات بني سويف في موسم 2011 - 2012 الذي لم يكتمل لنهايته بسبب أحداث ستاد بورسعيد التي راح ضحيتها 72 مشجعاً من جماهير الأهلي، عقب مباراة المصري في الأول من فبراير (شباط) 2012.

وتوقف النشاط الرياضي في مصر لما يقرب من عام بعد هذه الكارثة، وعاد إيهاب جلال للأضواء مجدداً بعمله مديراً فنياً لفريق مصر المقاصة في صيف 2014.

إيهاب جلال (الشرق الأوسط)

ووضعت تجربة المقاصة المدرب الراحل على طريق النجومية حيث قاد الفريق في 3 مواسم، ووصل به لوصافة الدوري المصري في 2017 ليتأهل الفريق لدوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى والأخيرة في تاريخه.

ورحل إيهاب جلال عن المقاصة اعتراضاً على سياسة إدارة النادي في التفريط بعدد كبير من نجوم الفريق بسبب العروض المالية المغرية، لكنه واصل مشواره مع التدريب بمحطات أخرى أكثر بريقاً حيث انتقل إلى تدريب إنبي، ومنه انتقل لتدريب الزمالك وسط موسم 2017 - 2018 في خطوة تاريخية، لكونه ليس من أبناء القلعة البيضاء.

ولكن تجربة إيهاب جلال مع الزمالك لم تستمر طويلاً، بل رحل بعد 17 مباراة، ليخوض أول تجربة له خارج مصر بالعمل مديراً فنياً لفريق أهلي طرابلس الليبي.

وبعد العودة إلى مصر، انتقل إيهاب جلال لتدريب فريقه السابق المصري البورسعيدي لمدة موسمين، ثم عاد مجدداً إلى المقاصة في موسم 2020 - 2021، وتركه في أواخر الموسم لينقذ ناديه السابق الإسماعيلي من الهبوط.

وفي صيف 2021، بدأ إيهاب جلال مغامرة جديدة وقوية بقيادة فريق بيراميدز، أحد أقطاب الكرة المصرية خلال الأعوام الأخيرة، ولكنه رحل في مارس (آذار) 2022 بسبب فرصة لا يمكن تفويتها بالانتقال ليكون مديراً فنياً لمنتخب مصر.

وسرعان ما رحل إيهاب جلال عن منتخب مصر، بعد ما يقرب من 65 يوماً من قرار تعيينه، حيث خاض 3 مباريات، فاز خلالها بهدف على غينيا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم، بينما خسر أمام إثيوبيا في الجولة الثانية، قبل خسارة أكبر أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 1 - 4 في مباراة ودية. وبعد رحيله عن منتخب مصر، عمل إيهاب جلال مدرباً لفريق فاركو في 8 مباريات فقط خلال موسم 2022 - 2023، قبل أن يقضي الموسم الماضي 2023 - 2024 بالكامل مع فريق الإسماعيلي وينجح في إنقاذه من شبح الهبوط للدرجة الثانية والتأهل لنصف نهائي كأس مصر لأول مرة منذ سنوات طويلة.