«الدوري المصري»: نقطة تفصل الأهلي عن اللقب

فرحة لاعبو الأهلي بأحد أهدافهم الأربعة في مرمى المقاولون العرب في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبو الأهلي بأحد أهدافهم الأربعة في مرمى المقاولون العرب في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: نقطة تفصل الأهلي عن اللقب

فرحة لاعبو الأهلي بأحد أهدافهم الأربعة في مرمى المقاولون العرب في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبو الأهلي بأحد أهدافهم الأربعة في مرمى المقاولون العرب في الدوري المصري (الشرق الأوسط)

أصبح الأهلي على بُعد نقطةٍ واحدةٍ من التتويج بلقب الدوري المصري لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي و44 في تاريخه، بعدما تغلّب على المقاولون العرب 4-0، في مباراة مؤجلة من الجولة 23 أقيمت الأحد على ستاد القاهرة الدولي.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, رفع الأهلي رصيده إلى 78 نقطة من 30 مباراة بعد تحقيقه فوزه الـ19 توالياً، متفوقاً على منافسه بيراميدز صاحب 73 نقطة من 32 مباراة، بعدما تغلّب على ضيفه زد 2-1 في مباراة مؤجلة من الجولة 29، أقيمت في التوقيت عينه على ستاد الدفاع الجوي بالقاهرة.

وسجّل الفلسطيني وسام أبو علي (14، 35، 66) ثلاثة أهداف "هاتريك" والجنوب إفريقي بيرسي تاو (78) رباعية الأهلي، ورفع أبو علي رصيده إلى 18 هدفاً ليواصل اعتلاء قمة ترتيب هدافي الدوري ويقترب من حسم لقب الهداف، على الرغم من انضمامه للأهلي قادماً من سيريوس السويدي في فترة الانتقالات الشتوية الماضية فقط.

وفي المواجهة الأخرى, سجّل رمضان صبحي (45+3) لبيراميدز من ركلة جزاء، وعادل مصطفى عبد الرؤوف "زيكو" (50) النتيجة، قبل أن يمنح مروان حمدي (87) الفوز لأصحاب الأرض.

ويتبقّى للأهلي أربع مباريات في الدوري يحتاج منها لنقطةٍ واحدةٍ ليُتوّج باللقب على حساب بيراميدز الذي تتبقّى له مباراتين فقط.

ويتفوق صاحب المركز الأول على ملاحقه في المواجهات المباشرة، ما يعني تتويجه باللقب في حالة حصوله على أي نقطة من مبارياته المقبلة.

وبدأ الأهلي المباراة بقوة وأتت أولى المحاولات في الدقيقة الثامنة بعد تبادلٍ للتمرير بين لاعبي الفريق حتى وصلت الكرة إلى إمام عاشور الذي أطلق تسديدةً أخطأت المرمى بقليل.

ومنح أبو علي التقدم لفريقه في الدقيقة 14، حين استلم تمريرة حسين الشحات الأرضية من الجهة اليسرى، ليسيطر على الكرة ويسدد بطريقة رائعة كرة أرضية سكنت شباك محمود أبو السعود.

وسجل أبو علي للمباراة الخامسة على التوالي في الدوري، معززاً موقعه في صدارة هدافي البطولة.

وواصل الأهلي سيطرته في الشوط الأول بصورة شبه تامة وسط لجوء المقاولون العرب للدفاع بكل خطوطه.

وفي الدقيقة 35، ضاعف الفلسطيني تقدم أصحاب الأرض بعد ركلة ركنية أرسلها المغربي رضا سليم، ووسط ارتباك داخل منطقة الجزاء تلقى أبو علي تمريرة المدافع رامي ربيعة ليسكنها الشباك.

وكاد الأهلي يضيف هدفاً ثالثاً قبل نهاية الشوط، بعدما استقبل مروان عطية عرضية إمام عاشور، ليسدد مباشرة كرة أبعدها أبو السعود بصعوبة إلى ركلة ركنية، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدفين.

وأكمل أبو علي الهاتريك في الدقيقة 66، عندما استلم تمريرة عاشور على حدود منطقة الجزاء، ليسدد كرة قوية ارتطمت بيد البوركيني فاروقا نور الدين مدافع المقاولون العرب، قبل أن تسكن شباك أبو السعود.

ودفع مدرب الأهلي، السويسري مارسيل كولر بأربعة تبديلات دفعة واحدة في الدقيقة 73، بدخول كل من خالد عبد الفتاح وعمر كمال عبد الواحد وأحمد عبد القادر وبيرسي تاو بدلاً من محمد هاني والشحات وسليم وأبو علي.

وأثمرت تغييرات كولر هدفاً رابعاً في الدقيقة 78 حين مرر عمر كمال عرضية رائعة على رأس تاو الذي أسكنها الشباك.

ودفع كولر بالناشئ محمد عبد الله الذي شارك لأول مرة بدلاً من أكرم توفيق، لتنتهي المباراة بفوز الأهلي برباعية اقتربت به أكثر من التتويج باللقب للمرة 44 في تاريخه.

وعلى ملعب الدفاع الجوي، تغلّب بيراميدز على زد بهدفين لهدف، مؤجّلاً بذلك تتويج الأهلي.

وتقدم بيراميدز في الوقت بدلاً من الضائع للشوط الأول عبر ركلة جزاء حصل عليها أحمد سامي، بعد خطأ على مدافع زد الكونغولي الديمقراطي بيتر موتوموسي، ليحتسب الحكم ركلة جزاء بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في أيه آر)، سجّل منها رمضان صبحي الهدف الأول.

وعقب الاستراحة، أدرك زد التعادل في الدقيقة 50 عن طريق زيكو الذي استقبل تمريرة عبد الرحمن البانوبي العرضية ليسجل برأسه من مسافة قريبة.

واستمرت محاولات لاعبي بيراميدز لإدراك الفوز، إلى أن نجح البديل مروان حمدي بذلك في الدقيقة 87، بعد عرضية محمد حمدي التي قابلها مروان برأسية قوية سكنت الشباك.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - قدم»: موسم للنسيان للننّي قد يتحوّل لإنجاز غير مسبوق

رياضة عالمية قائد مصر محمد النني ينطلق فرحاً عقب الفوز على باراغواي والتأهل لنصف النهائي بأولمبياد باريس (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - قدم»: موسم للنسيان للننّي قد يتحوّل لإنجاز غير مسبوق

في مايو الماضي أعلن نادي أرسنال الإنجليزي عن نهاية رحلة المصري محمد النني في الفريق اللندني بعد 8 سنوات في صفوفه.

«الشرق الأوسط» (ليون)
رياضة عربية فرحة لاعبي المنتخب المصري عقب الفوز على إسبانيا ضمن منافسات الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)

مكافأة استثنائية للاعبي الأولمبي المصري بعد عبور إسبانيا

قرّر جمال علام، رئيس اتحاد الكرة المصري، صرف مكافأة استثنائية للاعبي المنتخب الأولمبي بعد الفوز على إسبانيا 2 - 1، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية فرحة عارمة من الجماهير المصرية عقب الفوز على أوزبكستان (أ.ب)

«أولمبياد باريس – قدم»: مصر تهزم أوزبكستان وتنعش آمالها في التأهل

حافظ المنتخب المصري على آماله في التأهل لدور الثمانية في منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس بعد فوزه 1-صفر على أوزبكستان في الجولة الثانية من المجموعة الثالثة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

اقتنص الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه المصري 1/صفر، الجمعة، في  مباراة مؤجلة من الجولة 18 من المسابقة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية الأهلي يشكو بيراميدز (النادي الأهلي)

الأهلي يشكو تجاوزات لاعبي بيراميدز

أعلن النادي الأهلي تقدمه بشكوى رسمية لرابطة الأندية المصرية واللجان المعنية في اتحاد الكرة بسبب التجاوزات التي حدثت في مباراة فريقه مع بيراميدز.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

أولمبياد باريس: المغربية النادي إلى نصف نهائي 400 متر حواجز

نورة النادي (أ.ف.ب)
نورة النادي (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: المغربية النادي إلى نصف نهائي 400 متر حواجز

نورة النادي (أ.ف.ب)
نورة النادي (أ.ف.ب)

بلغت المغربية نورة النادي الدور نصف النهائي لسباق 400 متر حواجز، ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية، المُقامة حالياً في باريس، بحلولها ثانية في السلسلة الخامسة بزمن 55.26 ثانية، خلف حاملة الرقم القياسي العالمي واللقب الأولمبي في طوكيو قبل ثلاث سنوات، الأميركية سيدني ماكلافلين ليفرون (53.60 ث).

وهي المشاركة الأولى للنادي، البالغة من العمر 25 عاماً، في الألعاب الأولمبية وتبقى أفضل نتيجة لها بطولة العرب في عام 2021، وذهبية ألعاب التضامن الإسلامي 2022، والألعاب الفرنكفونية 2023.

ونالت النادي فضية الألعاب الأفريقية، هذا العام، وبرونزية دورة المتوسط 2022.

وتمتلك المغرب ميداليتين في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الأولمبية بواسطة نوال المتوكل في لوس أنجليس عام 1984 عندما أصبحت أول عدّاءة عربية وأفريقية تنال الذهبية، ونزهة بدوان صاحبة برونزية سيدني 2000.

وتخوض النادي، التي حلّت في المركز الثامن عشرة في بطولة العالم الأخيرة في بودابست، العام الماضي، نصف النهائي، بعد غد الثلاثاء.

مروى بوزياني (أ.ب)

في المقابل، فشلت التونسية مروى بوزياني في حجز بطاقتها إلى الدور النهائي، المقرَّر بعد غد الثلاثاء، وذلك بحلولها سادسة في المجموعة الأولى بزمن 9:10.91 دقائق.

وحققت بوزياني أفضل توقيت شخصي لها في المسافة، وكان أفضل مما سجلته يافي، لكنها لم تلتحق بركب المتأهلات؛ كون ذلك من نصيب الخمس الأوليات فقط في كل من المجموعات الثلاث.

وبلغت البحرينية وينفريد يافي الدور النهائي لسباق 3 آلاف متر موانع في مسابقة ألعاب القوى، ضمن دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وذلك بصدارتها تصفيات المجموعة الثانية، الأحد، على ملعب فرنسا في سان دوني، بضواحي العاصمة.

وقطعت يافين بطلة العالم للسباق في بودابست، العام الماضي، المسافة بزمن 9:15.11 دقائق أمام الإثيوبية سيمبو ألمايوو (9:15.42 د)، والأميركية فاليري كونستيين (9:16.33 د).

وتُمنِّي يافي، البالغة من العمر 24 عاماً والتي حلت ثامنة في بطولة العالم بلندن 2017، ورابعة في الدوحة 2019، ويوجين الأميركية 2022، النفس بتحقيق نتيجة أفضل من نسخة طوكيو قبل ثلاثة أعوام عندما حلّت عاشرة.

أمين بوعناني فشل في حجز بطاقته إلى الدور نصف النهائي لسباق 110 أمتار (أ.ف.ب)

وفشل الجزائري أمين بوعناني في حجز بطاقته إلى الدور نصف النهائي لسباق 110 أمتار حواجز مباشرة، بعدما حلّ خامساً في السلسلة الثانية بزمن 13.58 ثانية في سباق 110 متر حواجز.

ويخوض بوعناني دوراً استدراكياً، صباح الثلاثاء.

ويمنح الاتحاد الدولي فرصة ثانية للعدّائين من أجل المنافسة على بطاقة الدور نصف النهائي. يشارك فيه 24 عدّاء يجري توزيعهم على ثلاث مجموعات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور الأربعة.

في المقابل، خرج الكويتي يعقوب اليوحة من الدور الأول للسباق نفسه بسبب إصابة تعرَّض لها، عقب انطلاق منافسات السلسلة الخامسة. وتوقّف اليوحة عقب الحاجز الثالث، وتابع منافسيه وهم يواصلون مشوارهم نحو خط النهاية.

وخرجت الجزائرية زهرة تتار من الدور الأول لمسابقة رمي المطرقة، بحلولها في المركز الرابع عشر برميها 66.99 متر.